بسند شيعي صحيح ( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به) هم الأئمة
الكافي للكليني ج 1 ص 214 ( باب ) * ( في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة عليهم السلام ) * ح 4 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به " قال : هم الأئمة عليهم السلام ).
مرآة العقول ج2 ص440 في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة عليهم السلام ح٤ ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ) قال هم الأئمة عليهم السلام). قال العلامة المجلسي : ( الحديث الرابع : صحيح ).
توثيق ذلك :
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/440
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب
كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)
https://www.youtube.com/
tch?v=-6zOihuJuTw
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
4ـ حفص بن سالم أبي ولاد الحناط ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 77) ترجمة 503 - حفص بن سالم أبو ولاد الحناط، بالحاء المهملة والنون قال ابن فضال: (حفص بن يونس مخزومي) وكذا أورده الشيخ ق (جخ ثقة) وقيل من موالي جعفى).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 98) ترجمة347- حفص بن سالم أبو ولاد الحناط و قال ابن فضال حفص بن يونس مخزومي، روى عن أبي عبد الله ]عليه السلام[، ثقة، لا بأس به).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 7 / ص 99) ترجمة3786 - حفص بن سالم := حفص بن يونس .( ثقة لا بأس به)
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 17) ترجمة1 - (حفص) بن سالم يكنى ابا ولاد الحناط بتشديد اللام وتشديد النون بعد الحاء المهملة ثقة كوفى مولي جعفي).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 19) ترجمة (339) حفص بن سالم، أبو ولّاد الحنّاط، ثقة).
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 11) ترجمة503 - حفص بن سالم أبوولاد الحناط، بالحاء المهملة والنون قال ابن فضال: (حفص بن يونس مخزومي) وكذاأورده الشيخ ق (جخ ثقة) وقيل من موالي جعفى).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 53) ترجمة 235- حفص بن سالم يكنى أبا ولاد، الحناط ثقة كوفي مولى جعفي له أصل)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 154) ثقة، كوفي، مولى، جعفي. له أصل).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 112) (حفص بن سالم: أبو ولاد الحناط، وقال ابن فضال: حفص بن يونس، مخزومي ثقة (لا بأس به)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 371) ترجمة (863) [ الحناط ] أبو ولاد، وقيل أبو الوليد حفص بن سالم، وقيل يونس الحناط، الاجري، الحفصي وقيل المخزومي وقيل الجعفي بالولاء، الكوفي. محدث إمامي ثقة، وله كتاب).
https://mail.almerja.net/reading.php?idm=82865
و
https://lib.eshia.ir/71735/6/201
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/3786
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار ج23 ص 190 والأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة ص 84 ومستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي ج9 ص 26
بحث : أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 1 ص 214 ( باب ) * ( في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة عليهم السلام ) * ح 4 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به " قال : هم الأئمة عليهم السلام ).
مرآة العقول ج2 ص440 في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة عليهم السلام ح٤ ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي ولاد قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ) قال هم الأئمة عليهم السلام). قال العلامة المجلسي : ( الحديث الرابع : صحيح ).
توثيق ذلك :
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/440
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب

موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)
https://www.youtube.com/
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
4ـ حفص بن سالم أبي ولاد الحناط ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 77) ترجمة 503 - حفص بن سالم أبو ولاد الحناط، بالحاء المهملة والنون قال ابن فضال: (حفص بن يونس مخزومي) وكذا أورده الشيخ ق (جخ ثقة) وقيل من موالي جعفى).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 98) ترجمة347- حفص بن سالم أبو ولاد الحناط و قال ابن فضال حفص بن يونس مخزومي، روى عن أبي عبد الله ]عليه السلام[، ثقة، لا بأس به).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 7 / ص 99) ترجمة3786 - حفص بن سالم := حفص بن يونس .( ثقة لا بأس به)
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 17) ترجمة1 - (حفص) بن سالم يكنى ابا ولاد الحناط بتشديد اللام وتشديد النون بعد الحاء المهملة ثقة كوفى مولي جعفي).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 19) ترجمة (339) حفص بن سالم، أبو ولّاد الحنّاط، ثقة).
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 11) ترجمة503 - حفص بن سالم أبوولاد الحناط، بالحاء المهملة والنون قال ابن فضال: (حفص بن يونس مخزومي) وكذاأورده الشيخ ق (جخ ثقة) وقيل من موالي جعفى).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 53) ترجمة 235- حفص بن سالم يكنى أبا ولاد، الحناط ثقة كوفي مولى جعفي له أصل)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 154) ثقة، كوفي، مولى، جعفي. له أصل).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 112) (حفص بن سالم: أبو ولاد الحناط، وقال ابن فضال: حفص بن يونس، مخزومي ثقة (لا بأس به)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 371) ترجمة (863) [ الحناط ] أبو ولاد، وقيل أبو الوليد حفص بن سالم، وقيل يونس الحناط، الاجري، الحفصي وقيل المخزومي وقيل الجعفي بالولاء، الكوفي. محدث إمامي ثقة، وله كتاب).
https://mail.almerja.net/reading.php?idm=82865
و
https://lib.eshia.ir/71735/6/201
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/3786
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار ج23 ص 190 والأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة ص 84 ومستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي ج9 ص 26
بحث : أسد الله الغالب