إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    مستمعاتنا الكريمات ستكونون مع برنامج (صباح الكفيل) تأتيكم عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: فوائد وفرائد

    فقرة صباحية نتعرف من خلالها على بعض المعلومات المهمة والمفيدة التي تجلب لنا المشاعر الايجابية والراحة النفسية.

    "القيلولة"
    ونستقبل في هذه الفقرة رسائلكم ومشاركاتكم .





    فقرة: بين أزقة النجف
    تتناول الفقرة تاريخ مدينة النجف الاشرف حاضرة العلم وموئل الثقافة ومركز المرجعية العليا والحوزة العلمية وسيتم في الفقرة التعريف بجوانب من تأريخ هذه المدينة وأهم المعالم العلمية والثقافية والدينية البارزة فيها.

    ​"الخزانة العلوية"

    -مستمعتي هناك العديد من النوادر المحفوظة في الخزانة العلوية وقد ورد وصفها في الكتب شاركينا بمعلوماتك عنها؟







    فقرة: وصفة نجاح
    نسلط الضوء فيها على بعض الأمور الاجتماعية والأخلاقية والسلوكية المهمة التي ينبغي ان نعمل على تصحيحها والتغلب عليها وذلك لحياة أفضل.


    محور الحلقة:
    قوة التكرار

    مستمعتي مانزرعه من أفكار وعادات في حياتنا اليومية هل هو يحدد من نكون؟ وكيف نحرص على تكرار ما ينمي من طاقتنا التي أودعها الله فينا ويساعدنا على التقدم والنمو؟







    اعداد:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله


    تقديم:
    هند الفتلاوي
    كفاء الموسوي



    اخراج:
    نور حسن



    هذا كل ما لدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا ممتعا ومعلومات مفيدة.​​​​​​​​​

  • #2



    قُل للفُؤاد وقَد تَمادَى غَمُّه
    مَالي أراك مُسَهّداً مَهمُوما

    أومَا عَلِمتَ بأنّ ربَّكَ قَائلٌ:
    صَلُّوا عَليه وسَلِّمُوا تَسلِيمَا

    فبِهَا يُفَرّجُ كلّ كرب فادِحٍ
    وتَكُونُ ذُخراً للمَعَاد عظيما

    يا أيُّها الراجون منه شَفَاعَةً
    صَلُّوا عَليه وسَلِّمُوا تَسلِيمَا​

    (اللهم صل على محمد وآل محمد)

    فوائد🌺 وفرائد
    🌺🌺🌺
    (القيلولة) هي سنة النبي الأكرم صلی الله علیه و آله، ​ وهذا ما أكدت عليه الدراسات ووجدت أن القيلولة تعزز الذاكرة و التركيز و تفسح المجال امام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط اكثر ارتياحا ، كما تشدد على عدم الاطالة في القيلولة لان الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي " .


    🌺🌺🌺🌺🌺
    و اشارت الدراسة الى ان الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في انظمتها
    اليومية و اوصى بقيلولة تتراوح بين 10 و 30 دقيقة ،
    ووجدوا ان قيلولة اطول من ذلك قد تؤدي الى " شعور بعدم الراحة و المزاج السيئ و صعوبة في الاستيقاظ".





    تعليق


    • #3
      بين📚📚📚 ازقة النجف
      تمثل مكتبة الخزانة الغروية القديمة,
      التي تُعد أم المكتبات في النجف الأشرف إذ يرجع تاريخها إلى بداية القرن الرابع الهجري بعد نشوء وتنامي المدينة المقدسة وظهور نواة الحركة العلمية فيها.

      وقد تعددت أسماء هذه المكتبة كما هو مُلاحظ من خلال تصفح الكتب التي تم تأليفها في تاريخ النجف الأشرف والمرقد المطهر, قال السيد هاشم الميلاني في كتابه (مكتبة الروضة الحيدرية جهود وجهاد):
      (فقد سميت باسم: الخزانة الغروية, الخزانة العلوية, خزانة الصحن, خزانة امير المؤمنين عليه السلام, مكتبة الصحن العلوي, المخزن العلوي, المكتبة العلوية, المكتبة الحيدرية, وأخيراً مكتبة الروضة الحيدرية, ولكن أقدم هذه الأسماء وأكثرها شيوعاً وتداولاً هو الخِزانة الغروية)
      .

      وكان يطلق قديماً على المتولي لخِزانة الكتب اسم الخازن أو الكتابدار وهو عادة من العلماء والفقهاء, ومن أشهرهم الشيخ محمد بن شهريار, فقد ورد في سند (الصحيفة السجادية) ما نصه: (قال: أخبرنا الشيخ السعيد أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار, الخازن لخِزانة مولانا أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في شهر ربيع الاول من سنة ست عشرة وخمسمائة قراءةً عليه وأنا أسمع).

      والثابت تاريخياً أن الصحن الحيدري الشريف كان أول مدرسة علمية في النجف القديمة بعد أن أصبحت مقصداً لطلبة العلوم في ذلك العهد, ومن الطبيعي حاجة مدرسة بهذه المنزلة إلى خِزانة كتب لرفد الطلبة بالمصادر, لذا نعتقد أن المؤسس الحقيقي للخِزانة الغروية هم أساتذة العلم الرواد في مدرسة النجف العلمية أو سادنها في ذلك الوقت.....

      ومن الجدير ذكره أن السلطان عضد الدولة فناخسرو البويهي (ت 372هـ) - صاحب العمارة الفخمة للمرقد العلوي المطهر- قد زار النجف عام 371هـ/982م, ومن أعماله المهمة التي أولاها للمرقد المقدس اهتمامه الكبير بالخزانة الغروية لاسيما وإنه كان أديباً عالماً.


      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
        فوائد وفرائد..
        القيلولة ...
        🎀القائلة، الظهيرة، والقيلولة: نومة نصف النهار، والنوم في الظهيرة، وقال الأزهري: القيلولة والمقيل عند العرب الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم بدليل قول القرآن: " أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا" والجنة لا نوم فيها. كما يقال لها الغائرة والتغوير، وأصلها غار النهار: أي اشتد حره​.🎀

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
          بين أزقة النجف..
          تحتفظ العتبة العلوية، في صحن الإمام علي بن ابي طالب (ع) في مدينة النجف الاشرف، بكنوز ونفائس نادرة وثمينة ولا تقدر بثمن محفوظة في خزنة تقع تحت الأرض يُطلق عليها تسمية "الغرفة الحصينة". تلك الغرفة التي لم تصلها ايدي السراق والمخربين منذ قرن من الزمان في الأقل. ويعود بناء مرقد الإمام علي (ع) الى العام 1640. كنوز ونفائس العتبة العلوية، والتي لم يطلع عليها الجمهور، سيتم عرضها قريبا امام الناس في متحف كبير اطلق عليه "المتحف العلوي".

          عمار ماشاء الله، أمين الغرفة الحصينة ومدير المتحف العلوي، كشف عن تفاصيل وأسرار (الغرفة الحصينة)، وقال لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الاثنين (24 تموز 2023) ان "الغرفة الحصينة، وحسب ما يدل اسمها عبارة عن خزنة محصنة، تحفظ فيها الكنوز والنفائس التي لا تقدر بثمن والتي اهديت للعتبة العلوية من سلاطين وملوك ومفكرين وخطاطين وتجار وصاغة ذهب وفضة واحجار كريمة على مدى مئات السنين حيث لا يستطيع احد الوصول الى هذه الغرفة، باستثناء المختصين وهم قلة فليلة، ونسميها ايضا (الخزانة العلوية) ."

          موضحا ان "المخطوطات التي تضمها الغرفة الحصينة يعود تاريخها الى القرن الهجري الأول واخرة القرن الهجري الثالث عشر، وهي عبارة عن نسخ نادرة جدا من القرآن الكريم، بعضها مصنوع من الذهب الخالص وبخط اليد طبعا، عندنا مصاحف مخطوطة منذ القرن الاول الهجري الى القرن الرابع عشر الهجري، اضافة الى مخطوطات في الفقه الاسلامي وعلم الفلك وبقية العلوم كتبت بايدي العلماء والمفكرين انفسهم، وهي نسخ منفردة، اي نسخة واحدة لا يوجد لها بديل او نسخة اخرى"، مشددا على ان "هذه المخطوطات نفسية من علماء مختلفين، وبعضهم كانوا خطاطون في حرم الإمام والمصاحف المذهبة خطت بيد اشهر الخطاطين في التاريخ ومن بلدان متعددة من العالم، وتعد هذه المصاحف اضافة الى انها تحف فنية وهي ايضا كنوز تاريخية فريدة."

          وينبه عمار ماشاء الله الى أنه "لا توجد في هذه الخزانة العلوية (الغرفة الحصينة) او اي مكان في العالم اية نفائس او موجودات تعود للامام علي (ع) شخصياً، وجميعها، مثلما قلت آنفا، عبارة عن هدايا من مختلف السلاطين والملوك والتجار والزائرين، قدمت على مر العصور، فبالاضافة الى المخطوطات النفيسة، هناك تيجان وسيوف وتحف فنية نفيسة ذهبية وفضية مطعمة بالالماس وبقية الاحجار الكريمة النادرة، عمرها اغلبها يعود لاكثر من 600 سنة، كلها نفائس لا تقدر بثمن."، مذكرا بان "الاعمال او الهدايا غير النفيسة والنادرة لا تدخل الى هذه الخزانة."



          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl828055.jpg 
مشاهدات:	20 
الحجم:	193.5 كيلوبايت 
الهوية:	1040450

          تعليق


          • #6
            مابين ازقة النجف 🌿🌴🌴🌴🌿
            تضم خزانة العتبة العلوية المقدسة في النجف الاشرف نفائس ومخطوطات نادرة يرجع تاريخ البعض منها إلى القرن الأول الهجري. وان الخزانة أيضا تحتوي على أصغر مصحف بطول 3 سنتيمترات، فضلا عن قطع السجاد والسيوف المرصعة باللؤلؤ والذهب وغيرها من الأشياء التي لا تقدر بثمن حسب القائمين عليها.
            وايضا قرص مدمج صور عام 1988 لمحتويات خزانة العتبة العلوية عندما تم فتحها لأول مرة قبل نحو 50 سنة. القرص المدمج يحتوي على تصوير لفتح الخزانة التي أغلقت بواسطة الطابوق والإسمنت بحضور رجال دين ووجهاء المدينة، بالإضافة إلى محافظ النجف عام 1988.
            وكانت الخزانة تحوي صناديق خشبية وخزانات حديدية تحوي لؤلؤا موضوعا في علب مختلفة الأحجام بالإضافة إلى سيوف مرصعة بالذهب والجواهر. وبعد جرد جميع محتويات الخزانة تم غلق بابها مجددا بالطابوق والإسمنت.
            ومن يطلع على هذه الهدايا والنفائس والتحف النادرة يخيل إليه أن يتغلغل عبرها إلى عمق التاريخ، لأنها مهداة عبر أزمان مضت، فمعظم هذه التحف المهداة مؤرخة ومكتوب عليها اسم مهديها وتاريخ الإهداء ومنزلته، ومعظم هؤلاء من الملوك والأمراء والسلاطين أو من كبار رجال الدولة ورجال الأعمال ممن حفل التاريخ بذكرهم وذكر أعمالهم كما حفل بترجمة حياتهم.
            ويرجع تاريخ أقدم الهدايا إلى القرن الرابع الهجري، وهذه التحف كثيرة ومتنوعة، من بينها مصاحف مخطوطة وتحف معدنية ومنسوجات وسجاد وتحف زجاجية وخشبية.
            وفي الفترة الأخيرة قامت الأمانة العامة للعتبة العلوية بتشكيل لجنة لجرد محتوى الخزانة وما فيها من نفائس، وباشرت اللجنة عملها فقامت بجهد مضن لجردها وتنظيفها والمحافظة عليها وفق أحدث الطرق العلمية.
            ويقول علي زهير هاشم مسؤول وحدة الفهرسة في العتبة العلوية إن «خزانة العتبة أنشئت مع نشوء المدرسة النجفية الإسلامية في نهاية القرن الثالث الهجري على يد كبار علماء الدين»، مضيفا «الخزانة أهديت لها مجموعة من الصحف والكتب من قبل الملوك والعظماء حيث كانوا يهدون أنفس ما يملكون من النوادر وبأجمل حلة وزخرفة». وتابع هاشم يقول «في عام 755هجرية أصيب مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بحريق هائل وذهب على أثره كثير من التحف، وكان من جملة ما أصاب الحريق المكتبة الموجودة في الصحن، لكن بقي البعض منها إلى الآن وما زالت آثار الحريق على البعض منها، وقد أعيد تأسيس الخزانة عام 760 هجري».
            وأضاف هاشم «كما تعرضت الخزانة إلى سرقات كثيرة وإهمال شديد من قبل السلطات السابقة، حتى إن المخطوطات الموجودة قبل سقوط النظام السابق كانت موضوعة ومبنية تحت جدران الصحن لمنع الأيادي غير الصالحة من العبث بمحتويات الخزانة».
            وقال هاشم «يوجد أقدم مصحفين؛ الأول بخط الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ، والثاني بخط الإمام الحسن بن علي (عليه السلام) ، بالإضافة إلى مصحفين قديمين من الجلد يعود تاريخ الأول إلى القرن الأول الهجري، والثاني يعود إلى القرن الثاني أو الثالث، وخطا بالخط الكوفي القديم»، مضيفا «كما تضم الخزانة مصحفا كتب على الورق يعود تاريخه إلى سنة 301 هجرية وخط بالخط الكوفي، كما وجدنا أكثر من 30 مصحفا ملكيا أهديت من الملوك الصفوية والقاجريين والهند وغيرهم من ملوك الدول الإسلامية».
            كما و أن «خزانة العتبة العلوية تحوي الكثير من الأشياء النادرة وبعضها لا يقدر بثمن، حيث كان الملوك والأميرات من الطائفتين الشيعة والسنة يهدون بحلي ذهبية نادرة وتحف وسيوف»، وايضا «هناك الكثير من السجاد الفاخر ومنها سجادة مرصعة بالماس والجواهر وكذلك منقلة نار مرصعة باللؤلؤ وتوجد وسطها ياقوتة حمراء كبيرة بالإضافة إلى أبواب خشبية يرجع تاريخها إلى مئات السنين»، اضافة إلى ذلك «وجود حبة من الأرز كتب عليها سورة التوحيد يعود عمرها إلى مئات السنين»


            تعليق


            • #7
              وصفة نجاح
              🌹🌹🌹🌹🌹
              كيف يمكن استثمار الإنسان لقابلياته بالنحو الأمثل؟

              إنّ استثمار الانسان لقابلياته بالنحو الامثل هو عامل أساس في تميز الانسان حقاً، لأنّ الإنسان مزود بقابليات عديدة مثل قوة التفكير والنزوع إلى الحكمة والقيم الأخلاقية وحب الاطلاع والميل إلى العمل والإنجاز، لكن هناك من ينمي هذه القابليات بنحو ملائم فيجعله متميزاً في الإنجاز أو السعادة بينما يهملها آخرون فلا يبلغون المراقي التي يناسبها. فتنمية الإنسان لقابلياته من خلال الاختيار المناسب والإرادة القوية الموجبة للصبر والثبات في مسار معين والدافع الكافي للنمو والتقدم هي التي تجعل الانسان غالباً صاحب إنجاز علمي أو خدمة مميزة أو دور نادر، وليس أصل وجود تلك القابليات، نعم قد يتميز بعض عن بعض بمزيد من الاستعداد في مجال ما لكن من الممكن أن يكون البعض مميزاً في مجال آخر، فإن المناحي المختلفة للقابليات تكوّن كل منها أرضية مناسبة للنمو في جهة مناسبة معها.
              نعم إنّ تشخيص الإنسان لقابلياته يمكّنه من استثمارها بالنحو الأمثل، واستثمار المرء لقابلياته يتوقف على عناصر منها:

              أوّلاً: الثقة بالنفس والانتباه الى مكامن القوة فيها، فلا ينبغي للإنسان أن يشعر بالوهن والضعف إذا وجد تميزاً لغيره، فإن هذا التميز ليس بالضرورة في القابلية الممنوحة له بحسب الخلقة، بل قد يكون الجزء الأكبر من التميّز بسبب التنمية للقابليات التي تقدم ذكرها.

              ثانياً: الانتباه الى دور التنمية الذاتية في اكتساب النتائج المطلوبة، لأنّ من الناس من يسند ما هو ناتج عن الوهن والخمول والتكاسل وفقدان الطموح المناسب إلى الأسرة والبيئة والحظ فحسب، ومن المعروف أنّ المرء عادة يرضى عن عقله وجهله ويندب حظه ونصيبه، وهذا خطأ كبير. فللواقع المفروض على الإنسان دخل في تحديد بعض خيارات الإنسان قطعاً إلا أنه ليس بالضرورة بالذي يغلق كل مجالات التقدم والنمو وطرقها.

              ثالثاً: الاهتمام باستثمار الوقت من خلال برمجة المرء لأوقاته بنحو مناسب حتى لا يضيع وقته كله بأمور ترفيهية بحته مثل العلاقات الاجتماعية والصداقات والانشغال بوسائل التواصل، فالإنسان يحتاج إلى الترفية لكن لا يصح أن يكون الترفيه غاية أو إدماناً، بل ينبغي أن يكون عاملاً مساعداً على الأعمال الجادة والنافعة ليكون فسحة للنفس وتنفيساً لها.

              رابعاً: اتخاذ الأسوة الحسنة في مسيرة الحياة وتعقيداتها فإنّ نصب الحالات المميزة مثلاً عالياً يؤدي إلى تحفيز الإنسان وتحريك استعداداته الكامنة وتوفير الداعي والطموح للجد والعزيمة والامل والعمل.

              🔹 ويجد الإنسان المؤمن في الله سبحانه داعماً ورجاءً في تنمية قابلياته في اتجاه الانجاز والحكمة والصلاح والخلق السامي كما قال تعالى: [ومن يتوكل على الله فهو حسبه] وقال تعالى: [سيجعل الله بعد عسر يسراً] وقال تعالى: [واتقوا الله ويعلمكم الله]، كما أنه يجد في الرسول (ص) وأئمة الهدى (ع) مثلاً في العقلانية والحكمة والأخلاق الفاضلة في مختلف وجوهها كما قال تعالى: [ولكم في رسول الله اسوة حسنة].

              تعليق


              • #8

                مابين ازقة النجف


                تمثل هذه المكتبة الخزانة الغروية القديمة, وهي تُعد أم المكتبات في النجف الأشرف إذ يرجع تاريخها إلى بداية القرن الرابع الهجري بعد نشوء وتنامي المدينة المقدسة وظهور نواة الحركة العلمية فيها.

                وقد تعددت أسماء هذه المكتبة كما هو مُلاحظ من خلال تصفح الكتب التي تم تأليفها في تاريخ النجف الأشرف والمرقد المطهر, قال السيد هاشم الميلاني في كتابه (مكتبة الروضة الحيدرية جهود وجهاد): (فقد سميت باسم: الخزانة الغروية, الخزانة العلوية, خزانة الصحن, خزانة امير المؤمنين عليه السلام, مكتبة الصحن العلوي, المخزن العلوي, المكتبة العلوية, المكتبة الحيدرية, وأخيراً مكتبة الروضة الحيدرية, ولكن أقدم هذه الأسماء وأكثرها شيوعاً وتداولاً هو الخِزانة الغروية)(1).

                وكان يطلق قديماً على المتولي لخِزانة الكتب اسم الخازن أو الكتابدار وهو عادة من العلماء والفقهاء, ومن أشهرهم الشيخ محمد بن شهريار, فقد ورد في سند (الصحيفة السجادية) ما نصه: (قال: أخبرنا الشيخ السعيد أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار, الخازن لخِزانة مولانا أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في شهر ربيع الاول من سنة ست عشرة وخمسمائة قراءةً عليه وأنا أسمع) (2).

                والثابت تاريخياً أن الصحن الحيدري الشريف كان أول مدرسة علمية في النجف القديمة بعد أن أصبحت مقصداً لطلبة العلوم في ذلك العهد, ومن الطبيعي حاجة مدرسة بهذه المنزلة إلى خِزانة كتب لرفد الطلبة بالمصادر, لذا نعتقد أن المؤسس الحقيقي للخِزانة الغروية هم أساتذة العلم الرواد في مدرسة النجف العلمية أو سادنها في ذلك الوقت. ومن الجدير ذكره أن السلطان عضد الدولة فناخسرو البويهي (ت 372هـ) - صاحب العمارة الفخمة للمرقد العلوي المطهر- قد زار النجف عام 371هـ/982م, ومن أعماله المهمة التي أولاها للمرقد المقدس اهتمامه الكبير بالخزانة الغروية لاسيما وإنه كان أديباً عالماً.

                قال كوركيس عواد في (خزائن الكتب القديمة في العراق) ما نصهوفي صحن هذا المشهد خزانة كتب أنشئت منذ عهد بعيد. وقد عني بأمر هذه الخزانة وإغنائها بالكتب الخطية الثمينة غير واحد من السلاطين والأمراء والوزراء والعلماء وذوي اليسار, ومن أشهرهم عضد الدولة البويهي المتوفى سنة 372هـ/982م)(3).

                وقد ازدهرت المكتبة بعد منتصف القرن الخامس الهجري بعد هجرة شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي عام 448هـ/1056م من بغداد إلى النجف وتأسيسه لجامعتها الدينية. فوجود الحوزة العلمية في النجف الأشرف وقيام بعض العلماء وطلبة العلم بوقف أعداد كبيرة من الكتب على الخزانة قد أديا إلى نموها بمرور الزمن, فضلاً عن ذلك فقد كان السلاطين والملوك والأمراء والوزراء وغيرهم يهدون للخِزانة أنفس المخطوطات تبركاً بالمرقد المطهر لأمير المؤمنين صلوات الله عليه.

                ومما يجدر ان نذكره في هذا الصدد ما ورد في كتاب (الأحلام) للشيخ علي الشرقي (ت 1384هـ) إذ قال: (لقد مر عليك انَّ الجاليات والرواد الهابطين على المدرسة النجفية من بلاد إيران والهند وأذربيجان وما وراء النهر والقوقاز وعاملة والخليج وبعض نواحي اليمن كانوا يفدون على النجف بثرواتهم المادية والأدبية وأهمها أمهات الكتب المخطوطة من كتب الفلسفة والرياضيات والأدب والفلك والتاريخ والمسالك والممالك, وقد كان رواد العلم وطلابه يسكنون على الأغلب المدرسة العلوية الكبرى "الصحن" ومنهم المقيم في غيرها من المدارس والدور الخاصة, وكان لهم نقيب ينظم شؤونهم, وكانت في المدرسة العلوية خِزانة كتب نفيسة تجمعت مما يحمله المهاجرون, وكانوا بعدما يتزودون بزاد العلم ويعتزمون العودة إلى أوطانهم يتركون ما حملوه من نفائس الكتب وما ألَّفوه من رسائل وأطروحات في خِزانة المدرسة العلوية محبسة على طلابها)(4).

                ومما يؤسف له ما حدث في سنة 755هـ/1354م حين احترق بناء المرقد العلوي المقدس فاحترقت المكتبة أيضاً. فقد ذكر ابن عنبة في (عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب) ما نصهوقد كان بالمشهد الشريف الغروي مصحف في ثلاثة مجلدات بخط أمير المؤمنين عليه السلام احترق حين احترق المشهد سنة خمس وخمسين وسبعماية)(5).

                وذهب المؤرخون إلى أنَّ السيد صدر الدين الآوي قد قام بجهود كبيرة أسفرت عن إعادة إحياء المكتبة في سنة 760هـ/1359م مستعيناً بالعلامة فخر المحققين الحلي (ت771هـ), إذ رُفدت الخِزانة بآلاف المخطوطات ولاسيما من داخل النجف, وتم شراء الكتب النادرة لها من مدينة بغداد, وعادت أهميتها إلى ما كانت عليه قبل حادثة الحريق, وأطلق عليها اسم الخِزانة العلوية(6).

                وبعد قرنين من إحيائها أصبحت الخِزانة العلوية كنزاً عظيماً لا يقدر بثمن لما احتوته من نوادر المخطوطات, وما يدلل على ذلك ما ذكرته المستشرقة زيغريد هونكه في (شمس العرب تسطع على الغرب) إذ قالت: (فمكتبة صغيرة كمكتبة النجف في العراق كانت تحوي في القرن العاشر أربعين ألف مجلد, بينما لم تحو أديرة الغرب سوى اثني عشر كتاباً رُبطت بالسلاسل خشية ضياعها)(7).

                وقال السيد هاشم الميلاني: (وقد زار هذه المكتبة العديد من العلماء والحكام, وكانت معروفة مشهورة تقصد من اقصاء النقاط, وقد وصفها واستفاد منه الشيخ محمد علي حزين اللاهيجي (ت 1180هـ) عندما جاء الى النجف, ومكث فيها ما يقارب ثلاث سنوات حيث قال: قد اجتمع في مكتبته عليه السلام من كتب الأوائل والأواخر في كل فن ما لا أتمكن من عدّه. وكذلك وصفها عبد اللطيف الشوشتري (ت1220ه) عندما زارها بقوله: إنَّ فيها من نفائس العلوم المختلفة التي لم توجد في خزائن السلاطين)(8).

                وبقيت الخِزانة العلوية تؤدي دورها الثقافي بما تحويه من كتب في مختلف العلوم إلى أواخر القرن الثالث عشر الهجري, وبعدها تعرضت للإهمال وسوء التنظيم ما أدى إلى تلف معظم هذه المخطوطات بفعل التغيرات في العوامل الجوية كدرجة الحرارة والرطوبة فضلاً عن الغبار وعبث حشرة الأرضة. ومن الظلامات الكبيرة التي ارتكبت بحق الخزانة العلوية- كما نُقل عن بعض العلماء الثقات- قيام بعض المسؤولين في زمن النظام البائد برمي أكياس كبيرة مملوءة بأوراق المخطوطات في شط الكوفة, فوصل الحال بهذه المكتبة العريقة بتاريخها إلى حد التلاشي(9).

                وبعد زوال النظام البعثي في عام 1424هـ/2003م وتَسلُّم المرجعية الدينية الرشيدة زمام الإشراف على مراقد أهل البيت الأطهار عليهم السلام, وبسعي من مركز الأبحاث العقائدية متمثلاً بسماحة الشيخ فارس الحسون (ت 1426هـ), تم إعادة تأسيس هذه المكتبة وافتتحت في 20 جمادى الآخرة 1426هـ/2005م تيمناً بذكرى ولادة سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام, وسُميت مكتبة الروضة الحيدرية, وتولى أمانتها السيد هاشم الميلاني. وشغلت المكتبة البناء المجاور لجامع عمران بن شاهين ضمن الضلع الشمالي من جدار الصحن الحيدري الشريف, ولها بابان أحدهما في سور الصحن الشريف من الجهة المقابلة لجامع الطوسي والثاني من جهة الصحن.

                وقد أولت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة كثيراً من الاهتمام لإعادة تنظيمها ورفدها بالمصادر المطبوعة والمخطوطة في شتى صنوف المعرفة, فأصبحت مقصداً لأهل العلم والمعرفة. وتمتاز هذه المكتبة بنفاسة المصاحف المزخرفة والمذهبة لأشهر الخطاطين كياقوت المستعصمي (ت 689هـ), ويرجع أقدمها إلى القرن الأول الهجري, ويوجد جزء من مصحف مكتوب على الرق بالخط الكوفي منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. وفي الوقت الحاضر فإنَّ الخِزانة العلوية تضم المخطوطات بينما مكتبة الروضة الحيدرية تحوي الكتب المطبوعة والحجرية.

                وبمرور الأيام ازدهرت هذه المكتبة وتعدت كتبها ثلاثمائة ألف كتاب بالإضافة إلى الرسائل والأطاريح الجامعية, وهي في تزايد مستمر ببركة صاحبها أمير المؤمنين عليه السلام. وتم إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت العالمية ضمَّ المكتبة المختصة بأمير المؤمنين عليه السلام, كما تتّبع المكتبة نظام فهرسة إلكترونياً متطوراً, وتضم وحدة المكتبة الرقمية. وتوفر مكتبة الروضة العديد من الخدمات ومنها خدمة الاستنساخ والأقراص الليزرية للباحثين.

                ونظراً للإقبال الواسع على ارتياد هذه المكتبة من مختلف شرائح المجتمع, دعت الضرورة إلى إعادة تأهيلها وتوسعتها وذلك بزيادة عدد الرفوف المخصصة للكتب وتوسيع قاعة المطالعة, فتم ذلك في عام 1434هـ /2013م, فظهرت بحلّة جديدة وتنظيم رائع نتيجة للجهود المباركة من المعنيين بها.

                خلاصة القول أن مكتبة الروضة الحيدرية هي الآن أقدم وأهم المكتبات العامة الحاضرة في مدينة النجف الأشرف, وهي بحق مؤسسة ثقافية عظيمة مزدهرة تهدف إلى توفير المعرفة للجميع بمختلف العلوم والفنون. وبفضل جهود الخيرين ممن تولوا رعايتها تم إحياؤها من جديد بما يليق باسمها بشكل مثير للدهشة والإعجاب. وستنتقل المكتبة إن شاء الله تعالى إلى بنايتها الفخمة في صحن مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام ضمن التوسعة الجديدة للروضة الحيدرية المقدسة, ومن المخطط له أن تتسع لمليوني كتاب, كما انَّ طبيعة عمل هذه المكتبة سيكون وفقاً لأرقى المواصفات والمعايير العالمية الخاصة بإدارة المكتبات.

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصبحكم الله بالخير واليمن والبركات
                  🦋🦋فقرة فوائد وفرائد 🦋🦋
                  القيلولة في منظار الشرع 🦋🦋🦋:
                  نومة القيلولة مستحبة شرعاً لما فيها من الأثر الإيجابي في حياة الإنسان المادي و المعنوي على حد سواء .
                  فقد رُوي عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أنه قال : " تَعَاوَنُوا بِأَكْلِ السَّحُورِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ و بِالنَّوْمِ عِنْدَ الْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ " 1 .
                  و أما نومة القيلولة المكروهة و المنهي عنها شرعاً و التي تورث الفقر فهي نومة وقت صلاة الفجر ، قال الشَّيْخُ الطُّرَيْحِيُّ فِي مَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ ، و فِي الْحَدِيثِ : " و الْقَيْلُولَةُ تُورِثُ الْفَقْرَ " و فُسِّرَتْ بِالنَّوْمِ وقْتَ صَلَاةِ الْفَجْرِ 🦋🦋

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    وأفضل الصلاة وازكى السلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
                    السلام عليكم ورحمة الله
                    وتحيه صباحية طيبة ومباركة عليكم جميعا
                    فقرة بين أزمة النجف
                    🥀🥀🥀
                    أولت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة كثيراً من الاهتمام لإعادة تنظيمها ورفدها بالمصادر المطبوعة والمخطوطة في شتى صنوف المعرفة, فأصبحت مقصداً لأهل العلم والمعرفة. وتمتاز هذه المكتبة بنفاسة المصاحف المزخرفة والمذهبة لأشهر الخطاطين كياقوت المستعصمي (ت 689هـ), ويرجع أقدمها إلى القرن الأول الهجري, ويوجد جزء من مصحف مكتوب على الرق بالخط الكوفي منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. وفي الوقت الحاضر فإنَّ الخِزانة العلوية تضم المخطوطات بينما مكتبة الروضة الحيدرية تحوي الكتب المطبوعة والحجرية.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X