أيليق أن يصف النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لون بشر زوجته ليعرف الناس لونها ؟ ثم أم وجد لها من خصال الخير والفضل حتى أحوجه الأمر لذكر الحمرة ؟!
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13- (2 / 444) (وفي رواية النسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي صلى الله عليه و سلم يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم فقلت نعمإسناده صحيح)(1)
معنى حميراء :
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني[ مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين ]- (13 / 431)(قال المبرد قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة يا حُمَيراء لغلبة البياض على لونها رضي الله عنه)(2)
حتى شغل الناس بذلك :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3753
هناك رأي آخر ترى أنها حميراء بمعنى أنها دائمة الحيض أو نزف الدم وأن بها جدري ...صح القول الأول أو الثاني فلا قيمة لهما فإني أرى فساد كلا القولين فالنبي الأعظم منزه عن ذلك
ـــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــ
1ـ وروضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (1 / 397)ح397 - من طريق أبى سلمة عن عائشة : دخل الحبشة يلعبون ، فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم : " يا حميراء أتحبين أن تنظرى إليهم ؟ " ، فقلت : نعم .**( فتح الباري 444/2 ) ** إسناده صحيح ) والسلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 - (9 / 57)ح ( 3277 ) ( الصحيحة ) ( يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ يعني : إلى لعب الحبشة ورقصهم في المسجد ) عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (10 / 256)( ورواية للنسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي النبي يا حميراء تحبين أن تنظري إليهم فقلت نعم إسناده صحيح قال بعضهم ولم أر في حديث صحيح ) وجامع الأحاديث - (41 / 52)ح44277- عن طاوس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لنسائه أيتكن التى تنبحها كلاب كذا وكذا أباك يا حميراء (نعيم بن حماد فى الفتن وسنده صحيح) [كنز العمال 31671] و الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي الناشر : مكتبة التوحيد – القاهرة الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : سمير أمين الزهيري عدد الأجزاء : 2- (1 / 84)ح 189 - حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه أن رسول أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنسائه أيتكن التي تنبحها كلاب ماء كذا وكذا إياك يا حميراء يعني عائشة )
2ـ ومجموع مؤلفات عقائد الرافضة والرد عليها - (154 / 285)(خاتم الأنبياء رسول الله ^ قال لعائشة : حميراء لأنها كانت حمراء الوجه والشعر) وتهذيب اللغة المؤلف : الأزهري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (2 / 260) ( وقال المبرَّد: قيل لوَلَد العربيّ من غير العربّية: هَجِين؛ لأنَّ الغالب على ألوان العرب الأُدْمة، وكانت العربُ تُسمِّى العَجَم: الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد؛ لِغلبة البياض على ألوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أحمرَ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: يا حُمَيراء؛ لغَلَبة البياض على لَوْنها. وقال عليه السلام: " بُعثْتُ إلى الأسْوَد والأحْمَر " فأسوَدْهم: العرب، وأحمرهم: العجم، وقالت العرب لأولادها من العجميات اللائى يغلب ألوانَهن البياض: هُجْنٌ وهُجَناء؛ لغلبة البياض على ألوانهم، وإشباههم أمّهاتهم. والهجانة: البياض )
تابع لبحوث أسد الله الغالب
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13- (2 / 444) (وفي رواية النسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي صلى الله عليه و سلم يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم فقلت نعمإسناده صحيح)(1)
معنى حميراء :
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني[ مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين ]- (13 / 431)(قال المبرد قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة يا حُمَيراء لغلبة البياض على لونها رضي الله عنه)(2)
حتى شغل الناس بذلك :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3753
هناك رأي آخر ترى أنها حميراء بمعنى أنها دائمة الحيض أو نزف الدم وأن بها جدري ...صح القول الأول أو الثاني فلا قيمة لهما فإني أرى فساد كلا القولين فالنبي الأعظم منزه عن ذلك
ـــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــ
1ـ وروضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (1 / 397)ح397 - من طريق أبى سلمة عن عائشة : دخل الحبشة يلعبون ، فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم : " يا حميراء أتحبين أن تنظرى إليهم ؟ " ، فقلت : نعم .**( فتح الباري 444/2 ) ** إسناده صحيح ) والسلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 - (9 / 57)ح ( 3277 ) ( الصحيحة ) ( يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ يعني : إلى لعب الحبشة ورقصهم في المسجد ) عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (10 / 256)( ورواية للنسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي النبي يا حميراء تحبين أن تنظري إليهم فقلت نعم إسناده صحيح قال بعضهم ولم أر في حديث صحيح ) وجامع الأحاديث - (41 / 52)ح44277- عن طاوس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لنسائه أيتكن التى تنبحها كلاب كذا وكذا أباك يا حميراء (نعيم بن حماد فى الفتن وسنده صحيح) [كنز العمال 31671] و الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي الناشر : مكتبة التوحيد – القاهرة الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : سمير أمين الزهيري عدد الأجزاء : 2- (1 / 84)ح 189 - حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه أن رسول أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنسائه أيتكن التي تنبحها كلاب ماء كذا وكذا إياك يا حميراء يعني عائشة )
2ـ ومجموع مؤلفات عقائد الرافضة والرد عليها - (154 / 285)(خاتم الأنبياء رسول الله ^ قال لعائشة : حميراء لأنها كانت حمراء الوجه والشعر) وتهذيب اللغة المؤلف : الأزهري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (2 / 260) ( وقال المبرَّد: قيل لوَلَد العربيّ من غير العربّية: هَجِين؛ لأنَّ الغالب على ألوان العرب الأُدْمة، وكانت العربُ تُسمِّى العَجَم: الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد؛ لِغلبة البياض على ألوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أحمرَ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: يا حُمَيراء؛ لغَلَبة البياض على لَوْنها. وقال عليه السلام: " بُعثْتُ إلى الأسْوَد والأحْمَر " فأسوَدْهم: العرب، وأحمرهم: العجم، وقالت العرب لأولادها من العجميات اللائى يغلب ألوانَهن البياض: هُجْنٌ وهُجَناء؛ لغلبة البياض على ألوانهم، وإشباههم أمّهاتهم. والهجانة: البياض )
تابع لبحوث أسد الله الغالب