اليد ليس الجارحة! كأنهن رجونا أن يكن أطول عمرا من النبي الأعظم !
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، (2/ 110) كتاب الزكاة ، - باب: أي الصدقة أفضل، وصدقة الشحيح الصحيح ح1420 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ فِرَاسٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: «أَنَّ بَعْضَ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قُلْنَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أَيُّنَا أَسْرَعُ بِكَ لُحُوقًا؟ قَالَ: أَطْوَلُكُنَّ يَدًا، فَأَخَذُوا قَصَبَةً يَذْرَعُونَهَا، فَكَانَتْ سَوْدَةُ أَطْوَلَهُنَّ يَدًا، فَعَلِمْنَا بَعْدُ: أَنَّمَا كَانَتْ طُولَ يَدِهَا الصَّدَقَةُ، وَكَانَتْ أَسْرَعَنَا لُحُوقًا بِهِ، وَكَانَتْ تُحِبُّ الصَّدَقَةَ)
صحيح مسلم المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا (7/ 144) كِتَابُ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ ، بَابٌ: مِنْ فَضَائِلِ زَيْنَبَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ح 101 - (2452) حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ أَبُو أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى السِّينَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: « أَسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي أَطْوَلُكُنَّ يَدًا. قَالَتْ: فَكُنَّ يَتَطَاوَلْنَ أَيَّتُهُنَّ أَطْوَلُ يَدًا. قَالَتْ: فَكَانَتْ أَطْوَلَنَا يَدًا زَيْنَبُ؛ لِأَنَّهَا كَانَتْ تَعْمَلُ بِيَدِهَا وَتَصَدَّقُ).
سنن النسائي ج 5 ص 66 ح 2541 ( أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اجتمعن عنده فقلن أيتنا بك أسرع لحوقا فقال أطولكن يدا فأخذن قصبة فجعلن يذرعنها فكانت سودة أسرعهن به لحوقا فكانت أطولهن يدا فكان ذلك من كثرة الصدقة ) قال الشيخ الأباني : صحيح وهو موجود في مشكاة المصابيح ج 1 ح 1875 ( وقال رواه البخاري ومسلم).
وما أدراهن أنهن سيبقين بعد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ؟! هل من أثار الصدقة أن تطول اليد طولا ماديا لقوله ( فقال أطولكن يدا فأخذن قصبة فجعلن يذرعنها فكانت سودة أسرعهن به لحوقا فكانت أطولهن يدا فكان ذلك من كثرة الصدقة ) ؟! وهل يفهم من ذلك أنها أكثر تصدقا من عائشة ؟ أ كان هذا الجواب من النبي الأعظم جوابا دبلماسي؟ المراد من اليد هنا كما لاحظتم ليس الجارحةبل بمعنى الإفضال والإعطاء ...
ثم أليس من سوء الأدب أن يسألن النبي الأعظم أينا الأسرع بك لحوقا فهو بمعنى أنهن أطول منه أعمارا وهو الأقصر منهن عمرا ...وهل هذا منهن علم عيب ؟!
لا بأس أن أطرح الحديث بطريقة ثانية بعرض هذا السؤال :
هل الإكثار من بذل الصدقة يسبب تعجيل وقوع الموت ؟
بحث: أسد الله الغالب
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، (2/ 110) كتاب الزكاة ، - باب: أي الصدقة أفضل، وصدقة الشحيح الصحيح ح1420 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ فِرَاسٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: «أَنَّ بَعْضَ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قُلْنَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أَيُّنَا أَسْرَعُ بِكَ لُحُوقًا؟ قَالَ: أَطْوَلُكُنَّ يَدًا، فَأَخَذُوا قَصَبَةً يَذْرَعُونَهَا، فَكَانَتْ سَوْدَةُ أَطْوَلَهُنَّ يَدًا، فَعَلِمْنَا بَعْدُ: أَنَّمَا كَانَتْ طُولَ يَدِهَا الصَّدَقَةُ، وَكَانَتْ أَسْرَعَنَا لُحُوقًا بِهِ، وَكَانَتْ تُحِبُّ الصَّدَقَةَ)
صحيح مسلم المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا (7/ 144) كِتَابُ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ ، بَابٌ: مِنْ فَضَائِلِ زَيْنَبَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ح 101 - (2452) حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ أَبُو أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى السِّينَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: « أَسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي أَطْوَلُكُنَّ يَدًا. قَالَتْ: فَكُنَّ يَتَطَاوَلْنَ أَيَّتُهُنَّ أَطْوَلُ يَدًا. قَالَتْ: فَكَانَتْ أَطْوَلَنَا يَدًا زَيْنَبُ؛ لِأَنَّهَا كَانَتْ تَعْمَلُ بِيَدِهَا وَتَصَدَّقُ).
سنن النسائي ج 5 ص 66 ح 2541 ( أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اجتمعن عنده فقلن أيتنا بك أسرع لحوقا فقال أطولكن يدا فأخذن قصبة فجعلن يذرعنها فكانت سودة أسرعهن به لحوقا فكانت أطولهن يدا فكان ذلك من كثرة الصدقة ) قال الشيخ الأباني : صحيح وهو موجود في مشكاة المصابيح ج 1 ح 1875 ( وقال رواه البخاري ومسلم).
وما أدراهن أنهن سيبقين بعد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ؟! هل من أثار الصدقة أن تطول اليد طولا ماديا لقوله ( فقال أطولكن يدا فأخذن قصبة فجعلن يذرعنها فكانت سودة أسرعهن به لحوقا فكانت أطولهن يدا فكان ذلك من كثرة الصدقة ) ؟! وهل يفهم من ذلك أنها أكثر تصدقا من عائشة ؟ أ كان هذا الجواب من النبي الأعظم جوابا دبلماسي؟ المراد من اليد هنا كما لاحظتم ليس الجارحةبل بمعنى الإفضال والإعطاء ...
ثم أليس من سوء الأدب أن يسألن النبي الأعظم أينا الأسرع بك لحوقا فهو بمعنى أنهن أطول منه أعمارا وهو الأقصر منهن عمرا ...وهل هذا منهن علم عيب ؟!
لا بأس أن أطرح الحديث بطريقة ثانية بعرض هذا السؤال :
هل الإكثار من بذل الصدقة يسبب تعجيل وقوع الموت ؟
بحث: أسد الله الغالب