قال تعالى في سورة التحريم:
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً للَّذِينَ آمَنُوا امرأةَ فِرْعَوْنَ).
صدق الله العلي العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً للَّذِينَ آمَنُوا امرأةَ فِرْعَوْنَ).
صدق الله العلي العظيم
اسيا هذه المرأة العظيمة الي لاقت مالاقت من زوجها فرعون الطاغي
لذا اردت اليوم ان نطرق الى الشيء القليل مماعانته هذه المرأة
وكيف صبرت واختارت الاخرة على الدنيا
لذا اردت اليوم ان نطرق الى الشيء القليل مماعانته هذه المرأة
وكيف صبرت واختارت الاخرة على الدنيا
كانت هذه المرأة تعيش في جهاز ملك هو أحد أكبر الملوك ظلماً، ورغم أنها
كانت تعيش في ظل نِعم ورفاه عالي إلاَّ أنَّها وجدت نفسها في مفترق
طريقين، هما: الدنيا والآخرة، فإمَّا أن تختار العيش في دنيا سعيدة مرفّهة
وإمَّا العيش بقرب الله ودخول الجنة.
اختارت القرب الإلهي ورجحته على الحياة الدنيا، والله جعلها في أفضل
الجنان عنده، وعَدَّ حياتها نموذجاً ومثلاً لكلِّ النساء بل حتى الرجال.
رغم أنَّ آسية بنت مزاحم كانت زوجة فرعون الظالم وقريبة منه إلاَّ أنها
اختارت ضابطة الإيمان بالله، وكونها زوجة جبار كفرعون لم يثنها عن
اتباع الحق، ولم يجعل منها أمرأة تعيسة، كما لم يؤثّر القرب بالعباد الصالحين
في زوجتي نوح (عليه السلام) ولوط (عليه السلام)، ولم ينقذهما
من عذاب يوم القيامة، بل إحداهما غرقت كابنها، والاُخرى دفنت تحت
تلٍّ من الأحجار الإلهية; وهذا كله لأجل أن الانتساب والعلاقة لا دور
لهما عند الله ولا يترجحان على الضوابط، فهي الحاكمة في جهاز
الحكمة الإلهية.
(إذْ قَالَتْ رَبِّ ابنِ لي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الجَنَّةِ ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ونجّني مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ).
حياة آسية بعد إيمانها بربّ موسى اُسوة وقدوة في كل لحظاتها، وهذه الآية
تشير إلى بعض من تلك اللحظات التي عاشتها تلك المرأة العظيمة، وهي
لحظات كونها ترزخ تحت أشدّ الضغوط ومختلف أساليب التعذيب، فضرب
الله مثلاً بهذه اللحظات.
أصبحت آسية اُسطورة في الصبر والمقاومة، وفي أحلك اللحظات وأشدها
رفعت يديها إلى السماء طالبة من الله تعالى ثلاث طلبات:
الاولى: (رَبِّ ابنِ لي عِنْدَك بَيْتاً في الجنَّة).
كان القرب إلى الله تعالى يشكّل أول طلبة طلبتها هذه المرأة، وهو شيء
أرفع من الجنة، ولا يمكن قياسه بالجنة.
كانت تعيش في ظل نِعم ورفاه عالي إلاَّ أنَّها وجدت نفسها في مفترق
طريقين، هما: الدنيا والآخرة، فإمَّا أن تختار العيش في دنيا سعيدة مرفّهة
وإمَّا العيش بقرب الله ودخول الجنة.
اختارت القرب الإلهي ورجحته على الحياة الدنيا، والله جعلها في أفضل
الجنان عنده، وعَدَّ حياتها نموذجاً ومثلاً لكلِّ النساء بل حتى الرجال.
رغم أنَّ آسية بنت مزاحم كانت زوجة فرعون الظالم وقريبة منه إلاَّ أنها
اختارت ضابطة الإيمان بالله، وكونها زوجة جبار كفرعون لم يثنها عن
اتباع الحق، ولم يجعل منها أمرأة تعيسة، كما لم يؤثّر القرب بالعباد الصالحين
في زوجتي نوح (عليه السلام) ولوط (عليه السلام)، ولم ينقذهما
من عذاب يوم القيامة، بل إحداهما غرقت كابنها، والاُخرى دفنت تحت
تلٍّ من الأحجار الإلهية; وهذا كله لأجل أن الانتساب والعلاقة لا دور
لهما عند الله ولا يترجحان على الضوابط، فهي الحاكمة في جهاز
الحكمة الإلهية.
(إذْ قَالَتْ رَبِّ ابنِ لي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الجَنَّةِ ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ونجّني مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ).
حياة آسية بعد إيمانها بربّ موسى اُسوة وقدوة في كل لحظاتها، وهذه الآية
تشير إلى بعض من تلك اللحظات التي عاشتها تلك المرأة العظيمة، وهي
لحظات كونها ترزخ تحت أشدّ الضغوط ومختلف أساليب التعذيب، فضرب
الله مثلاً بهذه اللحظات.
أصبحت آسية اُسطورة في الصبر والمقاومة، وفي أحلك اللحظات وأشدها
رفعت يديها إلى السماء طالبة من الله تعالى ثلاث طلبات:
الاولى: (رَبِّ ابنِ لي عِنْدَك بَيْتاً في الجنَّة).
كان القرب إلى الله تعالى يشكّل أول طلبة طلبتها هذه المرأة، وهو شيء
أرفع من الجنة، ولا يمكن قياسه بالجنة.
وقد استُخدم هذا التعبير في حقّ الشهداء كذلك (عنْدَ ربِّهِمْ يُرْزَقُونَ)
(1)وآسية على عتبة الاستشهاد طلبت شيئاً هو جدير بالشهداء.
الثانية: (ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ).
وهذه الطلبة تكشف عن أنَّ الذي كان يؤذي آسية ليس التعذيب والضغوط
لأنها تبدو لا شيء أمام رضا الله، بل الذي يؤذيها هو أعمال وأفكار وعقائد
فرعون، فهي لا تحتمل هذه العقائد القاصرة، لذلك لا يحلو لها العيش بقرب
فرعون، فدعت الله لانقاذها منه.
في اللحظات الأخيرة من العمر وتحت أشد الضغوط والآلام أعلنت آسية
عن استيائها من فرعون ومظالمه وجناياته.
الثالثة: (ونجّني مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ).
الطلبة الأخيرة لهذه المرأة الصالحة هي النجاة من المجتمع الفاسد الذي تعيش
فيه، أي لا أنها لا تنثني للمجتمع الفاسد ولا تتأقلم معه بل تعتبر التأقلم معه
والانصياع له عاراً، ولهذا أعربت عن استيائها منه في أعمالها وأقوالها.
الجمل الثلاث التي شكَّلت دعاء هذه المؤمنة والعارفة في اللحظات الأخيرة
من عمرها جميلة ودقيقة ومحسوبة، وبإمكان هذه الجمل أن تنير درب المؤمنين
من الرجال والنساء، فهي تنفي ما يتمسك به البعض من ذريعة الضغط الذي
يواجهه الانسان من قبل المجتمع أو الزوجة لترك طاعة الله ولالتزام التقوى.
خطابات الآية
(1)وآسية على عتبة الاستشهاد طلبت شيئاً هو جدير بالشهداء.
الثانية: (ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ).
وهذه الطلبة تكشف عن أنَّ الذي كان يؤذي آسية ليس التعذيب والضغوط
لأنها تبدو لا شيء أمام رضا الله، بل الذي يؤذيها هو أعمال وأفكار وعقائد
فرعون، فهي لا تحتمل هذه العقائد القاصرة، لذلك لا يحلو لها العيش بقرب
فرعون، فدعت الله لانقاذها منه.
في اللحظات الأخيرة من العمر وتحت أشد الضغوط والآلام أعلنت آسية
عن استيائها من فرعون ومظالمه وجناياته.
الثالثة: (ونجّني مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ).
الطلبة الأخيرة لهذه المرأة الصالحة هي النجاة من المجتمع الفاسد الذي تعيش
فيه، أي لا أنها لا تنثني للمجتمع الفاسد ولا تتأقلم معه بل تعتبر التأقلم معه
والانصياع له عاراً، ولهذا أعربت عن استيائها منه في أعمالها وأقوالها.
الجمل الثلاث التي شكَّلت دعاء هذه المؤمنة والعارفة في اللحظات الأخيرة
من عمرها جميلة ودقيقة ومحسوبة، وبإمكان هذه الجمل أن تنير درب المؤمنين
من الرجال والنساء، فهي تنفي ما يتمسك به البعض من ذريعة الضغط الذي
يواجهه الانسان من قبل المجتمع أو الزوجة لترك طاعة الله ولالتزام التقوى.
خطابات الآية
1 ـ الاستقلال الفكري
لماذا آمنت آسية بربِّ موسى رغم كونها تعيش في قلب الشرك وإلى
جنب فرعون؟
كيف استطاعت هذه المرأة الثورية الصبورة أن تخرق الحجب جميعها
وتبلغ الدين الحق؟
سرّ موفقيتها يكمن في استقلالها الفكري، فما تركت المسائل الهامشية تؤثِّر
سلباً على
1. آل عمران: 169.
جنب فرعون؟
كيف استطاعت هذه المرأة الثورية الصبورة أن تخرق الحجب جميعها
وتبلغ الدين الحق؟
سرّ موفقيتها يكمن في استقلالها الفكري، فما تركت المسائل الهامشية تؤثِّر
سلباً على
1. آل عمران: 169.
فكرها وتحرفه أو تسلبه منها آمنت آسية وتنوّر قلبها عندما رأت معجزة
موسى حيث أسلم له سحرة فرعون وسيطر الاضطراب والخوف على فرعون
الذي كان يدّعي الربوبية، وازداد إيمانها وشعلته النيِّرة في قلبها تدريجياً بعد
ما منعت من تأثير المجتمع والعائلة على فكرها ونفسها(1).
موسى حيث أسلم له سحرة فرعون وسيطر الاضطراب والخوف على فرعون
الذي كان يدّعي الربوبية، وازداد إيمانها وشعلته النيِّرة في قلبها تدريجياً بعد
ما منعت من تأثير المجتمع والعائلة على فكرها ونفسها(1).
2 ـ لماذا لم تستخدم آسية التقية؟
حقيقة التقية هي تغيير شكل المواجهة، وتجب فيما إذا كان إظهار العقيدة
يعرِّض الانسان للخطر دون فائدة، لكن لماذا لم تستخدم آسية زوجة فرعون
التقية حفظاً لنفسها وتغييراً لظاهر المواجهة؟
الجواب
أولاً: التقية تجري فيما إذا كان بإمكان الانسان أن يخفي عقيدته ويكتمها
لكن حبّ الانسان لله بمثابة الشعلة التي تعلو ألسنتها لتظهر على حركات
الانسان وسكناته حتى لو حاول إخفاءها.
شعلة حب الله كانت قد اتقدت وارتفعت إلى درجة لا يمكن إخفاؤها بأي نحو
من الأنحاء، وهذا هو الذي جعل من آسية أن تعلن إيمانها وتصمد أمام
المشاكل والعقبات.
ثانياً: قد يكون إظهار الايمان والشهادة في هذا الطريق يعقبه فوائد أكثر من
فوائد الحياة وكتمان الايمان، وقد كان إظهار آسية لإيمانها وانتشار خبرها
وخبر تعذيبها وصمودها في هذا الطريق حتى الشهادة من هذا القبيل.
مضافاً إلى أن هذه القضية بحدّ ذاتها تعدُّ وثيقة دامغة على حقانية موسى
(عليه السلام) وبطلان دعاوي فرعون، وسبباً لطمأنة المؤمنين وتعزيز ثقتهم
بأنفسهم، باعتبار أنها تكشف عن امكانية نفوذ الايمان قلوب الأعداء
وتهديدهم في قعر دارهم وهذا يسلب الذرائع التي قد يتمسك بها البعض
لترك الايمان بالواحد الأحد.
يعرِّض الانسان للخطر دون فائدة، لكن لماذا لم تستخدم آسية زوجة فرعون
التقية حفظاً لنفسها وتغييراً لظاهر المواجهة؟
الجواب
أولاً: التقية تجري فيما إذا كان بإمكان الانسان أن يخفي عقيدته ويكتمها
لكن حبّ الانسان لله بمثابة الشعلة التي تعلو ألسنتها لتظهر على حركات
الانسان وسكناته حتى لو حاول إخفاءها.
شعلة حب الله كانت قد اتقدت وارتفعت إلى درجة لا يمكن إخفاؤها بأي نحو
من الأنحاء، وهذا هو الذي جعل من آسية أن تعلن إيمانها وتصمد أمام
المشاكل والعقبات.
ثانياً: قد يكون إظهار الايمان والشهادة في هذا الطريق يعقبه فوائد أكثر من
فوائد الحياة وكتمان الايمان، وقد كان إظهار آسية لإيمانها وانتشار خبرها
وخبر تعذيبها وصمودها في هذا الطريق حتى الشهادة من هذا القبيل.
مضافاً إلى أن هذه القضية بحدّ ذاتها تعدُّ وثيقة دامغة على حقانية موسى
(عليه السلام) وبطلان دعاوي فرعون، وسبباً لطمأنة المؤمنين وتعزيز ثقتهم
بأنفسهم، باعتبار أنها تكشف عن امكانية نفوذ الايمان قلوب الأعداء
وتهديدهم في قعر دارهم وهذا يسلب الذرائع التي قد يتمسك بها البعض
لترك الايمان بالواحد الأحد.
1. من هنا يتضح سرّ الأهمية القصوى التي منحها القرآن الكريم والروايات الشريفة للتفكير، ومن هنا يمكن عدّ الأديان الإلهية التي لم تحرّف أدياناً للعقل والفكر.
وقد شهد التاريخ لعلماء أصبحوا شمعة أضاءت درب المؤمنين وزرعت الأمل
في قلوبهم إثر تركهم التقية.
في قلوبهم إثر تركهم التقية.
3 ـ التعذيب عامل تكامل أو وسيلة قهر!
يتوسّل الجبابرة والظلمة بوسائل شتى للمنع عن الحقائق والخضوع لها
والتعذيب واحدة من تلك الوسائل استخدم فرعون أقسى أنواع التعذيب
في حقِّ آسية لكي يثنيها ويثبط عزمها وإرادتها الحديدية ويردها عن اتِّخاذ
دين الحق، ورغم كونها امرأة إلاَّ أنَّها صمدت وقاومت وواجهت جميع
حيل فرعون حتى آخر لحظات عمرها، عكس ما عليه ضعيفو الإيمان
حيث يستسلمون إثر أدنى نوع من التعذيب.
من المسلَّم به أن لا وجود لجهاز ودنيا أعظم زخرفة وأكثر جبروتاً من جهاز
فرعون، كما أنه لا تعذيب ولا اضطهاد أعظم ممَّا مارسه فرعون المجرم
لكن لا زخرفة دنيا فرعون وجبروته أثنت آسية المؤمنة ولا اضطهادة
ولا تعذيبه، بل قد جعلت من التعذيب ـ الذي هو وسيلة للقهر ـ وسيلة
لتكاملها، وأفدت بنفسها في طريق العشق الإلهي.
قصة إيمان آسية
والتعذيب واحدة من تلك الوسائل استخدم فرعون أقسى أنواع التعذيب
في حقِّ آسية لكي يثنيها ويثبط عزمها وإرادتها الحديدية ويردها عن اتِّخاذ
دين الحق، ورغم كونها امرأة إلاَّ أنَّها صمدت وقاومت وواجهت جميع
حيل فرعون حتى آخر لحظات عمرها، عكس ما عليه ضعيفو الإيمان
حيث يستسلمون إثر أدنى نوع من التعذيب.
من المسلَّم به أن لا وجود لجهاز ودنيا أعظم زخرفة وأكثر جبروتاً من جهاز
فرعون، كما أنه لا تعذيب ولا اضطهاد أعظم ممَّا مارسه فرعون المجرم
لكن لا زخرفة دنيا فرعون وجبروته أثنت آسية المؤمنة ولا اضطهادة
ولا تعذيبه، بل قد جعلت من التعذيب ـ الذي هو وسيلة للقهر ـ وسيلة
لتكاملها، وأفدت بنفسها في طريق العشق الإلهي.
قصة إيمان آسية
ذهبت آسية ملكة مصر بصحبة فرعون إلى مشاهدة سحر السحرة ومعجزة
موسى (عليه السلام)في ساحة المدينة، فألقى السحرة حبالهم وعصيهم
التي كانت مملوءة بالزئبق لتتحرّك إثر حرارة الشمس ولتبدو أفاعي حقاً(1)
فرح الناس وأستأنسوا بعد ما حصل هذا وصفقوا للسحرة وأطلقوا شعارات
لصالح فرعون.
لكن لم يمضِ وقت طويل على الفرحة وعلى إغواء الناس حتى جاء الدور
إلى موسى (عليه السلام)، فألقى بعصاه، امتثالاً لأمر الله، فبدت حية
كبيرة بلعت كل ما كان ألقاه السحرة من العصي والحبال وتحرّكت باتجاه
فرعون.
موسى (عليه السلام)في ساحة المدينة، فألقى السحرة حبالهم وعصيهم
التي كانت مملوءة بالزئبق لتتحرّك إثر حرارة الشمس ولتبدو أفاعي حقاً(1)
فرح الناس وأستأنسوا بعد ما حصل هذا وصفقوا للسحرة وأطلقوا شعارات
لصالح فرعون.
لكن لم يمضِ وقت طويل على الفرحة وعلى إغواء الناس حتى جاء الدور
إلى موسى (عليه السلام)، فألقى بعصاه، امتثالاً لأمر الله، فبدت حية
كبيرة بلعت كل ما كان ألقاه السحرة من العصي والحبال وتحرّكت باتجاه
فرعون.
1. كما أشارت إلى ذلك الآية 66 من سورة طه.
عندئذ تبدَّل الموقف لصالح موسى (عليه السلام)، وتغيّرت الابتسامة
والتصفيق والهلاهل إلى هموم واستياء وتعجّب، وخيَّم الرعب على فرعون
والتعجّب على المشاهدين.
ظنَّ فرعون أن هذه الأفعى ستبلعه، وبدا الاضطراب على وجهه واضحاً
وبخاصة بعد ما سقط التاج من على رأسه.
أسلم السحرة جميعهم وسجدوا ولم تؤثر فيهم تهديدات فرعون ولم تثبط
عزمهم على الايمان بربِّ موسى.
بعدما شاهدت آسية هذه اللقطات غرقت بالتفكير، وبعد مشوار انقدحت
شعلة من الايمان في قلبها ازدادت تدريجياً لتنير كل وجودها بل وحتى
خارجه.
أخذت آسية بمناجاة الله في الخلوة، وبادرت بالقيام بالأعمال الصالحة
وبعد ما شاهد فرعون آثار الايمان وحب الله في سلوكها سألها عن الحقيقة
فما استطاعت كتمان حبها المقدس وما استطاعت الكذب عليه فقالت
الحقيقة له.
غضب فرعون الجبار كثيراً وهدّدها،لكن تهديده لم يؤثّر فيها أدنى تأثير
وكما قال الصادق (عليه السلام): «إن المؤمن أعزُّ من الجبل
إن الجبل يستقلُّ منه بالمعاول والمؤمن لا يستقل من دينه»(1)
أي لا أنه لا ينثني أمام الريح فحسب بل يغيّر اتجاهه.
بدأت النصائح والملامات تمطر على آسية من كل مكان وبخاصة الأقرباء
والأصدقاء، فكانوا يقولون لها: كيف يمكن لك أن تدبري عن هذه النعم
من الخدم والحشم والنعم التي تحيط بك كملكة لمصر؟!
لكن جواب آسية لهذه الاعتراضات والملامات هو: أنّي لا أرفع يدي
من الايمان بالله.
ما كاد فرعون يحتمل نفوذ موسى في بيته وفي قلب شريكة حياته
ولو استمرَّت آسية على إيمانها بإله موسى شكلت أزمة كبيرة لفرعون
الطاغوت، لذلك أصدر حكماً بالقضاء عليها.
أخذوا بآسية إلى صحراء قاحل وأوتدوا رجليها على الأرض ووضعوا
صخرة ثقيلة على صدرها وحرموها من الماء والغذاء لعلَّها ترجع إلى دين
فرعون أو تموت، فاختارت هذه البطلة الطريق الثاني.
والتصفيق والهلاهل إلى هموم واستياء وتعجّب، وخيَّم الرعب على فرعون
والتعجّب على المشاهدين.
ظنَّ فرعون أن هذه الأفعى ستبلعه، وبدا الاضطراب على وجهه واضحاً
وبخاصة بعد ما سقط التاج من على رأسه.
أسلم السحرة جميعهم وسجدوا ولم تؤثر فيهم تهديدات فرعون ولم تثبط
عزمهم على الايمان بربِّ موسى.
بعدما شاهدت آسية هذه اللقطات غرقت بالتفكير، وبعد مشوار انقدحت
شعلة من الايمان في قلبها ازدادت تدريجياً لتنير كل وجودها بل وحتى
خارجه.
أخذت آسية بمناجاة الله في الخلوة، وبادرت بالقيام بالأعمال الصالحة
وبعد ما شاهد فرعون آثار الايمان وحب الله في سلوكها سألها عن الحقيقة
فما استطاعت كتمان حبها المقدس وما استطاعت الكذب عليه فقالت
الحقيقة له.
غضب فرعون الجبار كثيراً وهدّدها،لكن تهديده لم يؤثّر فيها أدنى تأثير
وكما قال الصادق (عليه السلام): «إن المؤمن أعزُّ من الجبل
إن الجبل يستقلُّ منه بالمعاول والمؤمن لا يستقل من دينه»(1)
أي لا أنه لا ينثني أمام الريح فحسب بل يغيّر اتجاهه.
بدأت النصائح والملامات تمطر على آسية من كل مكان وبخاصة الأقرباء
والأصدقاء، فكانوا يقولون لها: كيف يمكن لك أن تدبري عن هذه النعم
من الخدم والحشم والنعم التي تحيط بك كملكة لمصر؟!
لكن جواب آسية لهذه الاعتراضات والملامات هو: أنّي لا أرفع يدي
من الايمان بالله.
ما كاد فرعون يحتمل نفوذ موسى في بيته وفي قلب شريكة حياته
ولو استمرَّت آسية على إيمانها بإله موسى شكلت أزمة كبيرة لفرعون
الطاغوت، لذلك أصدر حكماً بالقضاء عليها.
أخذوا بآسية إلى صحراء قاحل وأوتدوا رجليها على الأرض ووضعوا
صخرة ثقيلة على صدرها وحرموها من الماء والغذاء لعلَّها ترجع إلى دين
فرعون أو تموت، فاختارت هذه البطلة الطريق الثاني.
1. الكافي 5: 63.
عندما أوشكت أنفاسها على الانقضاء أخذت تدعو بالدعاء التالي:
(رَبِّ ابنِ لي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الجَنَّةِ ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ونجّني مِنَ القَوْمِ
الظَّالِمِينَ).
استجاب الله لدعاء آسية وجعلها قدوة للمؤمنين والمؤمنات، وصنّفها في زمرة
أفضل نساء العالم، كما ورد ذلك على لسان الرسول (صلى الله عليه وآله)
إذ قال:
«أفضل نساء أهل الجنّة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد ومريم
بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون»(1).
ممَّا يُلفت أن زوجة فرعون حقَّرت البلاط الفرعوني الطاغي بطلباتها الثلاث
حيث رجّحته على بيت في الجنَّة، واعتبرته لا شيء في قبال جوار رحمة الله
وبذلك أجابت من لامها على ترك كل هذه الامكانيات التي كانت
في متناول أيديها باعتبارها ملكة مصر، وعلى توجهها إلى راع مثل موسى
وهذا درس وعبرة للجميع.
إلهي، وفقنا لحفظ الايمان حتى آخر لحظات من عمرنا.
ربّنا، نحن ضعفاء أمام الوساوس الشيطانية، فأعنَّا عليها.
آمين رب العالمين.
(رَبِّ ابنِ لي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الجَنَّةِ ونجِّني مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ونجّني مِنَ القَوْمِ
الظَّالِمِينَ).
استجاب الله لدعاء آسية وجعلها قدوة للمؤمنين والمؤمنات، وصنّفها في زمرة
أفضل نساء العالم، كما ورد ذلك على لسان الرسول (صلى الله عليه وآله)
إذ قال:
«أفضل نساء أهل الجنّة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد ومريم
بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون»(1).
ممَّا يُلفت أن زوجة فرعون حقَّرت البلاط الفرعوني الطاغي بطلباتها الثلاث
حيث رجّحته على بيت في الجنَّة، واعتبرته لا شيء في قبال جوار رحمة الله
وبذلك أجابت من لامها على ترك كل هذه الامكانيات التي كانت
في متناول أيديها باعتبارها ملكة مصر، وعلى توجهها إلى راع مثل موسى
وهذا درس وعبرة للجميع.
إلهي، وفقنا لحفظ الايمان حتى آخر لحظات من عمرنا.
ربّنا، نحن ضعفاء أمام الوساوس الشيطانية، فأعنَّا عليها.
آمين رب العالمين.
1. الدر المنثور 6: 246 (نقلاً عن الأمثل 18: 426).
تعليق