إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الثلاثاء مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الثلاثاء مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات ستكونون مع برنامج (صباح الكفيل) تأتيكم عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: فوائد وفرائد

    فقرة صباحية نتعرف من خلالها على بعض المعلومات المهمة والمفيدة التي تجلب لنا المشاعر الايجابية والراحة النفسية.

    "تغيير المكان"

    ونستقبل في هذه الفقرة رسائلكم ومشاركاتكم .





    فقرة: بين أزقة النجف
    تتناول الفقرة تاريخ مدينة النجف الاشرف حاضرة العلم وموئل الثقافة ومركز المرجعية العليا والحوزة العلمية وسيتم في الفقرة التعريف بجوانب من تأريخ هذه المدينة وأهم المعالم العلمية والثقافية والدينية البارزة فيها.

    ​"جامع الطوسي"

    -مستمعتي شاركينا بمعلوماتك حول الشيخ الطوسي ومكانته العلمية.






    فقرة: وصفة نجاح
    نسلط الضوء فيها على بعض الأمور الاجتماعية والأخلاقية والسلوكية المهمة التي ينبغي ان نعمل على تصحيحها والتغلب عليها وذلك لحياة أفضل.


    محور الحلقة:

    "فن التعامل مع الاختلافات"

    مستمعتي كيف يمكننا تقبل فكرة ان الاختلافات جزء من الحياة؟ وهل عدم تقبل هذه الفكرة يؤدي الى توتر دائم وعدم الراحة في التعامل مع الاخرين؟




    اعداد:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله



    تقديم:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله



    اخراج:
    نور حسن



    هذا كل ما لدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا ممتعا ومعلومات مفيدة.​​​​​​

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وتحيه صباحية معطرة ومقدمة لكم بباقة من ورودالنرجس و الياسمين والبنفسج والقداح والرياحين ودمتم بالف خير وسالمين 🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
    إلى فقرة بين أزقة النجف
    🥀🥀🥀🥀🥀جامع الطوسي 🥀🥀🥀🥀🥀

    وهو من المساجد القديمة، وقد كان في الأصل داراً لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن الطوسي منذ أن وطأت قدمُهُ أرض النجف عام 448هـ، وبعد وفاته عام 460 أوصى أن يدفن فيه، وأن يجعل مسجداً من بعده، وقد دفن فيه فعلاً ومعه ولده الشيخ الحسن بن محمد الطوسي، وما زال قبر الشيخ الطوسي قائما في وسطه يتبرك الناس به، وبإزائه مقبرة السيد محمّد مهدي بحر العلوم.
    🥀🥀🥀🥀🥀🥀
    ويعد مسجد الطوسي من المساجد المهمة في مدينة النجف الأشرف، حيث يعتبر هذا الجامع مركزاً للعلم والتحصيل وتدريس طلاب الحوزة العلمية في كل أدواره وتقام فيه الفواتح والمجالس الحسينية وصلاة الجماعة، وقد أقام الشيخ محمد حسن النجفي (صاحب الجواهر) الصلاة فيه، وألقى الآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني، وشيخ الشريعة الأصفهاني، والشيخ ضياء الدين العراقي، والسيد محسن الحكيم، والسيد محمد تقي بحر العلوم بحوثهم فيه، وكان الإمام السيد محسن الحكيم يحاضر في الفقه صباحا في هذا المسجد، والعلامة الشيخ حسين الحلي يحاضر عصراً، والعلامة الشيخ باقر الزنجاني يحاضر ليلاً.
    🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
    وقد مرّت على مسجد الشيخ الطوسي تجديدات عديدة إلى أن وصل إلى وضعه الحالي، فقد جُدّد بناء المسجد في سنة 1198هـ، ومرة أخرى في سنة 1305هـ، وأخرى في عام 1380هـ، وفي عام 1369هـ/1950م فتحت الحكومة شارع الشيخ الطوسي فأقتطع من المسجد قرابة ثلاثة أمتار على طول جبهته، فأصبح للمسجد بابان أولهما تطل على الزقاق الخلفي للمسجد، والثانية تطل على الشارع العام، وتبلغ مساحة مسجد الشيخ الطوسي في الوقت الحاضر (31مترا طولا و17مترا عرضا)، بما في ذلك حرم وساحة ومقبرة السيد بحر العلوم ومرافق المسجد.

    تعليق


    • #3
      فقرة فوائد وفرائد
      🌹🌹🌹🌹
      الأشخاص في عصرنا الحالي ضغوط عديدة ومتراكمة، فعندما تشعر بأن كل يوم يعيد نفسه قد تبدأ في التفكير في السفر واستكشاف أماكن جديدة والانغماس في ثقافات جديدة، وهذا خيار جيد، فالسفر وتغيير المكان يمكن أن يؤثر إيجابًا في صحتك النفسية بعدة طرق أهمها:

      1- كسر الروتين: يمكن أن يكون الروتين اليومي المستقر والمتكرر مصدرًا للضغط والملل وبالتالي زيادة التوترات مع محيطك، ومن خلال السفر، يتم تغيير هذا الروتين وتجديد البيئة المحيطة، مما يجعلك أكثر راحة واسترخاء.

      2- خوض تجربة جديدة: يتيح لك السفر فرصة لاكتشاف أماكن جديدة وثقافات مختلفة وتجارب فريدة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون فرصة للتواصل مع أشخاص جدد وبالتالي الشعور بالسعادة والارتياح بسبب التأثير الملموس الذي يتركه التفاعل الاجتماعي الإيجابي على صحتك النفسية.

      3- تقليل التوتر: يمكن أن يوفر السفر فرصة للابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية والالتزامات والتوترات مع المحيط، فالتوتر والقلق يؤثر على الصحة النفسية والجسدية معًا، لذلك الاستمتاع بالإجازة والاسترخاء سيساعدك على التخلص من التوتر والضغط النفسي.

      4- توسيع الآفاق والتعلم: من خلال السفر، يمكنك توسيع آفاقك، بتعلم أشياء جديدة واكتساب المعرفة عن تاريخ وثقافة مجتمعات جديدة، هذا التعلم يساهم بتطوير شخصيتك، فقد أوضحت دراسة أجريت عام 2013 أن السفر خاصة إذا كنت في بلد أجنبي، يمكن أن يخرجك في بعض الأحيان من منطقة الراحة الخاصة بك، وهذا يعمل على تقوية شخصيتك ويعزز الرضا الذاتي والثقة بالنفس.

      5- تجديد الطاقة: يمكن أن يعمل السفر وتغيير المكان على تجديد طاقتك، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل، فهو يساعد في رفع المعنويات وتعزيز الشعور بالسعادة والرضا.

      على الرغم من أن السفر يعتبر تجربة جديدة وحماسية، لكن يمكن أن يواجه بعض الأشخاص تحديات قد تؤثر على صحتهم النفسية بشكل سلبي ولو بشكل محدود، ومن أهم التأثيرات السلبية للسفر نذكر:

      1- التعب والقلق: قد يعاني بعض الأشخاص من التوتر والقلق قبل السفر بسبب مخاوف التكيف مع بيئة جديدة وغير مألوفة، كما يمكن أن يتسبب السفر في الشعور بالإرهاق والتعب الجسدي بسبب السفر الطويل والتغييرات في الجدول الزمني والنشاطات اليومية.

      2- الانفصال عن المألوف: بعض الأشخاص قد يشعرون بالغربة وعدم الانتماء عندما يكونون بعيدين عن بيئتهم المألوفة وأهلهم وأصدقائهم المقربين، مما يؤثر سلبًا على حالتهم النفسية.

      3- الاضطراب الثقافي: يمكن أن يشعر البعض بالارتباك والاضطراب عند تعاملهم مع ثقافات مختلفة وعادات جديدة في البلد الجديد، فقد يكون من الصعب عليهم فهم العادات والتقاليد للمجتمع المحلي الجديد، مما يجعلهم في حالة نفسية متخبطة.

      مع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذه التأثيرات السلبية للسفر على الصحة النفسية لا تحدث في جميع الحالات، وبالتأكيد يمكن للتحضير الجيد والتخطيط السليم أن يساعد على تقليل التأثيرات السلبية والتعامل المناسب مع التحديات المحتملة، وبالتالي تعزيز الاستفادة الإيجابية للسفر على الصحة النفسية.​

      تعليق


      • #4
        ازقة النجف الاشرف
        الشيخ الطوسي

        علماء الشيعة


        ولد ابوجعفر محمد بن حسن الطوسى، المعروف بـ "شيخ الطائفة" فى خراسان عام 385 للهجرة وكان من النجوم الساطعة فى عالم الإسلام وله مؤلفات عديدة فى الفقه والاصول والحديث والتفسير والكلام والرجال.​
        ينتسب الشيخ الطوسى لبيوتات علم و فقاهة متتالية. وابنه الشيخ ابوعلى الملقب ب‍"المفيد الثانى" فقبه جليل وبناء على ما ذكر فى المستدرك (ج 3، ص 498) له كتاب بعنوان "الأمالى" وقد شرح كتاب النهاية لوالده.

        وعلى ما نقل فى كتاب "لؤلوة البحرين" إن بنات الشيخ الطوسى كن من الفقيهات الفاضلات ايضا".​
        وكان للشيخ ابوعلى ولد بأسم "الشيخ ابوالحسن" الذى تقلد زعامة الشيعة ورئاسة الحوزه العلمية.

        يقول عماد الطبرى لو كانت الصلوات جائزه على غيرالأنبياء لكنت أصلى على هذا لرجل وقد توفى الشيخ ابوعلى سنة 540 ه‍.

        لقد هاجر الشيخ الطوسى عام 408 ه‍اى فى سن الثالثة والعشرين الى بغداد وكان نزيل بغداد حتى آخر حياته وقد أنيط اليه الزعامة الدينية والفتيا والرئاسة العلمية بعد استاذه السيد مرتضى علم الهدى.

        وقد درس الشيخ الطوسى لمده خمس سنوات عند الشيخ المفيد كما تتلمذ على ابرز تلاميذه السيد مرتضى علم الهدى لسنوات طويلة.

        وتوفى الى رحمة الله السيد المرتضى علم الهدى استاذه سنة 436 للهجرة ولم يزل يزاول زعامته حتى عام 448 ه‍الى أن حدثت اضطرابات وفوضى ادت الى سلب ونهب منزل الشيخ واحراق مكتبته واضطر الشيخ بعد ذلك للهجرة الى النجف الاشرف وقام بتأسيس الحوزة العلمية هناك وقد توفى فى النجف الاشرف سنه 460 للهجره ومرقده معروف فى النجف الاشرف.​

        تعليق


        • #5
          فوائد ❕❕وفرائد

          يعد الروتين من أهم سمات هذا العصر، فالحياة السريعة المحصورة ما بين المكتب والمنزل وبعض الأماكن العامة، خلقت لدينا نوعاً من الرتابة الشديدة، لا جديد، الأحداث ذاتها تتكرر معه أسبوعياً وربما يومياً، هذا الأمر دفع البعض للجوء إلى حركات تغيير وتبديل في حياتهم تعيد لها بعض الحيوية وتشعرهم بطاقة إيجابية تدفعهم للاستمرار والإنتاج........

          ✔✔فالتغيير ليس مجرد كلمة يرددها اللسان فتتغير حياة الإنسان
          من حال لحال ،

          والتغيير إرادة وفعل وسلوك مغاير
          لما نفعله ... فأنت لن تستطيع أن تغير عالمك وتغير الناس من حولك إذا كان داخلك ثابتاً....

          🌲🏵فإبدأ بنفسك أولاً وغيرها للأحسن حتى يكون كل ما حولك كما تحب وتتمنى، فالله سبحانه وتعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،، فغيروا ما بأنفسكم حتى تروا التغيير بأعينكم على أرض الواقع.




          - أظهرت الأبحاث أن أوراق النباتات المزروعة فى المنزل تمتص أو تعكس أصوات الضوضاء الصادرة خارج النوافذ، مما يساعد الإنسان على الشعور بالأيجابية والتغيير.





          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            فوائد وفرائد..
            أن السفر وتغيير المكان يؤثر على صحتك النفسية بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن مهما كان هناك صعوبات وتحديات تبقى تجربة السفر تجربة فريدة تؤمن لك استكشاف بيئات وفرص جديدة وتعزز ثقتك بنفسك وتكسبك آفاق علمية وثقافية واسعة، مما يزيد من شعورك بالرضا والسعادة.​

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
              بين أزقة النجف..
              جامع الشيخ الطوسي من أشهر وأقدم المساجد في النجف، وفيه دفن الشيخ الطوسي (وفاة 460 هـ). يقع المسجد قريباً من حرم أمير المؤمنين، وإضافة إلى صلاة الجماعة والعزاء الحسيني تعقد فيه الدروس الحوزوية. تمّ تجديد بناء المسجد عدة مرات.
              الشيخ الطوسي
              المسجد - مدرس للعلوم الحوزوية
              النجف
              حوالي 530 متراً
              فعّال
              عدّة مرات
              التاريخ

              كان جامع الطوسي محل إقامة الشيخ الطوسي في النجف، حيث أقام فيه بعد الهجوم على بيته ومكتبته في بغداد، مما جعله يلتجئ إلى النجف، ويقيم قريبا من حرم أمير المؤمنين، فتحول مكان إقامته إلى محل تدريسه ونشاطاته العلمية. وبعد وفاة الشيخ الطوسي وبناء‌ على وصيته دفن في البيت، وتحوّل المكان إلى مسجد.[١][٢] قبر الشيخ الطوسي داخل مبنى المسجد المواصفات

              يقع المسجد شمال حرم أمير المؤمنين، وعلى مقربة منه، حيث يقع باب الطوسي،‌ ويسمى أيضا الشارع الذي وقع فيها المسجد بشارع الطوسي.[٣]

              وقد مرّت على المسجد تجديدات عديدة، فقد جُدّد بناء المسجد سنة 1198هـ، ثمّ سنة 1305هـ، وأخرى سنة 1380هـ. وفي عام 1369هـ تمّ فتح شارع إلى جانب المسجد سمّي بشارع الشيخ الطوسي، فأصبح للمسجد بابان: أولهما يطل على الزقاق الخلفي للمسجد، والثاني يطل على الشارع العام.[٤]

              وفي شمال مبنى المسجد وقع قبر الشيخ الطوسي، كما وقعت في صحن المسجد (القسم المكشوف) مقبرة لآل بحر العلوم، وفيها قبر السيد محمد مهدي بحر العلوم (وفاة 1212 هـ).[٥] وتبلغ مساحة مسجد الشيخ الطوسي 530 متراً تقريبا. (31متراً طولا و17متراً عرضا)[٦] توظيفه كمَدرَس للعلوم الحوزوية

              درس الآخوند الخراساني في مسجد الطوسي
              يعدّ جامع الطوسي من أهم المدارس الدينية في النجف منذ تأسيس المسجد، حيث تُعقد فيه دروس الحوزة العلمية، وذلك بالإضافة إلى إقامة صلاة الجماعة، والعزاء الحسيني، والمآتم.[٧]

              ومن أبرز العلماء الذين عقدوا دروسهم في المسجد الآخوند الخراساني، وشيخ الشريعة الأصفهاني، والشيخ ضياء الدين العراقي، والسيد محسن الحكيم، والسيد محمد تقي بحر العلوم، والشيخ حسين الحلي. كما أقام صلاة الجماعة فيه الشيخ محمد حسن النجفي (صاحب الجواهر)[

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                بين أزقة النجف
                الشيخ الطوسي هو محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (385 ــ 460 هـ) المعروف بـشيخ الطائفة والشيخ الطوسي. مؤلف كتابين من الكتب الأربعة ومن كبار المتكلمين والمحدثين والمفسّرين والفقهاء الشيعة. قدم إلى العراق من خراسان وتتلمذ على يد كبار علماء الشيعة هناك كالشيخ المفيد والسيد المرتضى. أسند إليه الخليفة العباسي كرسي الكلام في بغداد. وعندما احترقت مكتبة شابور إثر هجوم طغرل بيك السلجوقي اضطر للهجرة إلى النجف فأسس حوزة النجف العلمية هناك.




                تسلم المرجعية وزعامة المذهب الجعفري بعد وفاة السيد المرتضى، وقد خدم العالم الإسلامي لا سيما مذهب الإمامية خدمات جليلة من خلال تربية العديد من التلاميذ والطلاب، وتأليف العشرات من الكتب العلمية في مجالات الفقه والأصول، والتي لا تزال لها أثرها المشهود، ومن خدماته تأسيس طريقة الاجتهاد المطلق، كما جعل اجتهاد الشيعة مستقلا في مقابل اجتهاد أهل السنة.







                حياته

                ولد محمد بن الحسن بن علي بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي والمكنَى بأبي جعفر في خراسان، شهر رمضان سنة 385 هـ[١] قدم الطوسي العراق سنة 408 هـ في سن الثالثة والعشرين وتتلمذ[٢] على يد الشيخ المفيد (المتوفي 413 هـ) مدّة خمس سنوات وعلى يد ابن الغضائري (المتوفي 411 هـ) ثلاث سنوات وعند ابن الحاشر البزاز، وابن أبي جيد، وابن الصلت والذي توفي بعد سنة 408 هـ. وشارك النجاشي (372 ــ 450 هـ) في بعض مشايخه. أدرك السيد المرتضي (المتوفي 436 هـ) ولم يدرك الشريف الرضي[٣].

                أسند إليه الخليفة العباسي القائم بأمرالله كرسي علم كلام بغداد وبذلك اجتمع حوله العلماء وتوجه إليه الطلاب وكان من بين تلامذته 300 من العلماء وظلّ محتفظا بمنصبه إلى أن سقطت بغداد بيد الأتراك السلاجقة.




                وفي سنة 447 هـ دخل طغرل بيك بغداد فحرق مكتبة شابور والتي"لم يكن في الدنيا أحسن" منها كما يذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان في مادة «بين السورين». وكانت مدة سلطنة طغرل بيك من سنة 429 إلى سنة 455 هـ. وفي سنة 448 هـ حدثت الفتنة بين الشيعة والسنة. يقول ابن الجوزي في حوادث تلك السنة: وفرّ أبوجعفر الطوسي وأغاروا على داره. وقال في حوادث سنة 449 هـ: في شهر صفر من هذه السنة هدموا دار أبي جعفر الطوسي المتكلم الشيعي في الكرخ مع سقفه وساووه بالتراب. وأمّا الكتب والدفاتر التي وجدت فيها والمنبر الذي كان يجلس عليه أثناء تدريسه أحرقوها في مكان في ناحية الكرخ. فهاجر الشيخ على إثر ذلك إلى النجف الأشرف وأسس حوزةً فيها. وقال بعضهم: بل كانت الحوزة في النجف موجودة قبله[٤].







                المكانة العلمية

                أسس الشيخ طريق الاجتهاد المطلق في الفقه وأصوله. وعندما تطلق كلمة الشيخ مجردة لدى العلماء فهو المقصود بها، وهو صاحب كتابين من الكتب الحديثية الأربعة هما «الاستبصار» و«التهذيب»[٥] ولم يجرء أحد بعده أن يخالف نظرياته إلى أن ظهر ابن ادريس الحلي فأخذ بنقدها. وكان كتابه «النهاية» مادة للتدريس إلى أن ألّف المحقق الحلي كتاب «شرائع الاسلام» [٦].







                أساتذته

                إن مشايخ الشيخ الطوسي وتلامذته كثيرون وقد ذكر الميرزا حسين النوري في مستدرك وسائل الشيعة (ج 3، ص509) 37 شخصا وأمّا الذين يروى عنهم غالبا فهم خمسة [٧] وهم:
                • الشيخ أبو عبدالله أحمد بن عبدالواحد بن أحمد البزاز، المعروف بابن الحاشر وابن عبدون (ت 423 هـ).
                • الشيخ أحمد بن محمد بن موسى المعروف بابن الصلت الأهوازي (ت 408 هـ).
                • الشيخ أبوعبدالله الحسين بن عبيدالله ابن الغضائري (ت سنة 411 هـ).
                • الشيخ أبوالحسين علي بن أحمد بن محمد بن أبي جيد (ت بعد سنة 408 هـ).
                • أبوعبدالله محمد بن محمد بن النعمان المشهور بالشيخ المفيد (ت سنة 413 هـ).







                تلامذته

                تجاوز عدد طلبة الشيخ الطوسي الذين بلغوا مرتبة الاجتهاد ثلاثمئة مجتهد من الشيعة، ومن السنّة، أبرزهم: [٨]
                • آدم بن يونس بن أبي المهاجر النسيفي
                • أبو بكر أحمد بن الحسين بن أحمد الخزاعي النيشابوري
                • أبو طالب اسحاق بن محمد بن الحسن بن الحسين بن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي
                • أبو ابراهيم اسماعيل أخو اسحاق السالف الذكر
                • أبو الخير بركة بن محمد بن بركة السدي
                • أبو الصلاح تقي بن نجم الدين الحلبي
                • أبو ابراهيم جعفر بن علي بن جعفر الحسيني
                • شمس الاسلام الحسن بن الحسين بن بابويه القمي، المعروف بحسكا
                • أبو محمد الحسن بن عبد العزيز بن حسن الجبهاني
                • أبو علي الحسن بن شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي
                • موفق الدين الحسين بن فتح الواعظ الجرجاني
                • محيي الدين أبوعبد الله الحسين بن مظفر بن علي بن الحسين الحمداني
                • أبو الصمصام و أبو الوضاح ذو الفقار بن محمد بن معبد الحسيني المروزي
                • زين بن علي بن الحسين الحسيني
                • زين بن داعي الحسيني
                • سعد الدين بن البراج
                • أبو الحسن سليمان بن الحسن بن سلمان الصهرشتي
                • شهر آشوب السروي المازندراني، جد الشيخ محمد بن علي مؤلف «معالم العلماء والمناقب»
                • صاعد بن ربيعة بن ابي غانم
                • عبد الجبار بن عبد الله بن علي المقري الرازي المعروف بالمفيد
                • أبو عبد الله عبد الرحمن بن أحمد الحسيني الخزاعي النيشابوري المعروف بالمفيد
                • موفق الدين ابو القاسم عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه
                • علي بن عبد الصمد التميمي السبزواري
                • غازي بن احمد بن ابي منصور الساماني
                • كردي بن عكبر بن كردي الفارسي
                • جمال الدين محمد بن ابي القاسم الطبري الآملي
                • أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار الخازن الغروي
                • محمد ابن الحسن بن علي الفتال صاحب «روضة الواعظين»
                • أبو الصلت محمد بن عبد القادر بن محمد
                • أبو الفتح محمد بن علي الكراجكي
                • ابو جعفر محمد بن علي بن الحسن الحلبي
                • أبو عبد الله محمد بن هبة الله الطرابلسي
                • السيد المرتضي أبوالحسن المطهر بن أبي القاسم علي بن أبي الفضل محمد الحسيني الديباجي
                • منتهي بن أبي زيد بن كيابكي الحسيني الجرجاني
                • أبو سعيد منصور بن الحسين الآبي
                • أبو ابراهيم ناصر بن رضا بن محمد بن عبد الله العلوي الحسيني







                المؤلفات

                يذكر آغا بزرك الطهراني في مقدمته علي كتاب النهاية للشيخ الطوسي مؤلفات الشيخ بالترتيب ويقول: «هذا ماوصل الينا من أسماء مؤلفات شيخ الطائفة ومنه ما هو موجود وما هو مفقود ولعل هناك ما لم نوفق للعثور عليه»[٩] ومن أهم كتبه الاستبصار وتهذيب الأحكام والتبيان في تفسير القرآن







                أقوال العلماء فيه

                وردت الكثير من الكلمات في حق الشيخ الطوسي، ومنها:

                قال عنه الشيخ آقا بزرك الطهراني: ”مضت على علماء الشيعة سنون متطاولة، وأجيال متعاقبة، ولم يكن من الهين على أحد منهم أن يعدو نظریات شیخ الطائفة في الفتاوی، وكانوا يعدون أحاديثه أصلا مسلما، ويكتفون بها، ويعدون التأليف في قبالهاء وإصدار الفتوى مع وجودها، تجاسرة على الشيخ وإهانة له“.

                قال عنه العلامة الحلي: ”شيخ الإمامية ووجههم، ورئيس الطائفة، جليل القدر، عظیم المتزلة، ثقة عين صدوق، عارف بالأخبار والرجال، والفقه والأصول، والكلام والأدب، وجميع الفضائل تنسب إليه، صف في كل فنون الإسلام“.[١٠]

                قال عنه السيد بحر العلوم في الفوائد الرجالية: ”أبو جعفر شيخ الطائفة ورافع أعلام الشريعة الحقة، إمام الفرقة بعد الأئمة المعصومين، وعماد الشيعة الإمامية في كل ما يتعلق بالمذهب والدين، ومحقق الأصول والفروع“.[١١]




                وفاته

                عاش الشيخ الطوسي اثنتي عشرة سنة في النجف وتوفي ليلة الاثنين 22 محرم سنة 460 هـ[١٢] وغسّله تلامذته الحسن بن مهدي السليقي، والحسن بن عبد الواحد العين زرابي، وابوالحسن اللؤلوي، ودفنوه في بيته[١٣] ثم تحوّل البيت إلى مسجد بناء على وصيته وهو اليوم من أشهر مساجد النجف ويقع قرب الباب الشمالي لصحن الإمام علي (ع) والمعروف بباب الطوسي.[١٤]







                الهوامش
                1. البحراني، لؤلؤة البحرين، ص 280.
                2. جعفر، الشيخ الطوسي مفسراً، ص 13.
                3. المصدر نفسه، ص 161.
                4. المصدر نفسه، ص 161-162.
                5. المصدر نفسه، ص 162.
                6. المصدر نفسه.
                7. المصدر نفسه.
                8. المصدر نفسه، ص 36-39.
                9. الطوسي، النهاية، ص 17 - 31.
                10. العلامة الحلي، خلاصة الأقوال، ص 249.
                11. بحر العلوم، الفوائد الرجال، ج 3، ص 228.
                12. العلامة الحلي، خلاصة الأقوال، ص 249.
                13. العلامة الحلي، خلاصة الأقوال، ص 249.
                14. بحر العلوم، الفوائد الرجال، ج 3، ص 239.










                المصادر والمراجع

                البحراني، يوسف بن أحمد، لؤلؤة البحرين، تحقيق: محمد صادق بحر العلوم، المنامة ــ البحرين، مكتبة فخراوي، ط 1، 1429 هـ/ 2008 م.

                الطوسي، محمد بن الحسن، النهاية، قم، انتشارات قدس محمدي، د.ت.

                العلامة الحلي، الحسن بن يوسف بن مطهر، خلاصة الاقوال في معرفة الرجال، تحقيق: جواد القيومي، قم، نشر الفقاهة، ط 4، 1431 هـ.

                بحر العلوم، محمد مهدي، الفوائد الرجالية، تحقيق: محمد صادق بحر العلوم وحسين بحر العلوم، طهران، منشورات مكتبة الصادق، ط 1، 1363 هـ.

                جعفر، خضير، الشيخ الطوسي مفسراً، قم، مركز النشر التابع لمكتب الاعلام الاسلامي، 1420 هـ.​

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X