إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لعن المؤمن فاسق ومن لعنه كمن قتله ..!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لعن المؤمن فاسق ومن لعنه كمن قتله ..!

    لعن المؤمن فاسق ومن لعنه كمن قتله ومن قتله مخلد في النار فسابه لا يخلو أم من فسق أو كفر !

    صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، (8/ 15) كِتَاب الْأَدَبِ ، باب: مَا يُنْهَى مِنَ السِّباب وَاللَّعْنِ ح6047 (...ومن لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ ‌كَقَتْلِهِ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ ‌كَقَتْلِهِ ) و (8/ 26) ‌‌ح6105 و (8/ 133)ح6652

    صحيح مسلم ، المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا(1/ 73) كتاب الإيمان ، ‌‌بَابُ بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الْإِنْسَانِ نَفْسَهُ وَأَنَّ مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ فِي النَّارِ وَأَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌح176 - (110)

    صحيح البخاري الناشر: دار التأصيل – القاهرة الطبعة: الأولى (8/ 42) كتابُ الأدَبِ - بَابُ مَا يُنْهَى مِنَ السِّبَابِ وَاللَّعْنِ ح [6049] حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ يُحَدِّثُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ).

    صحيح مسلم المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة - تركيا (1/ 57) ‌‌‌‌كِتَابُ الْإِيمَانِ ، بَابُ بَيَانِ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌح116 - (64) قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: « سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ)

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة(7/ 296 ط الرسالة)ح4262 - قَرَأْتُ عَلَى أَبِي: حَدَّثَكَ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " سِبَابُ الْمُسْلِمِ أَخَاهُ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ، ‌وَحُرْمَةُ ‌مَالِهِ كَحُرْمَةِ دَمِهِ )قال العلامة شعيب الأرنؤوط ( صحيح )
    بحث : أسد الله الغالب

  • #2
    احسنتم ...وجزاكم الله خيرا.

    تعليق


    • #3
      وأنتم من المحسنين أخي الفاضل المتألق


      الْمُسْتَبَّانِ ‌شَيْطَانَانِ

      مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة عدد الأجزاء: ٥٠ (آخر ٥ فهارس) الطبعة: الأولى، (29/ 31)ح17483 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي يَشْتُمُنِي وَهُوَ دُونِي، عَلَيَّ بَأْسٌ أَنْ أَنْتَصِرَ مِنْهُ؟ قَالَ: " الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ، يَتَهَاذَيَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ " قال المحقق ) قال المحقق (إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابي ) و(29/ 36)ح17487 - حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ يَزِيدَ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْمُسْتَبَّانِ ‌شَيْطَانَانِ، يَتَكَاذَبَانِ وَيَتَهَاتَرَانِ ) قال المحقق ( إسناده صحيح على شرط مسلم ) و(29/ 37)ح17489و(30/ 281) ح 18337

      الأدب المفرد المؤلف: محمد بن إسماعيل البخاري حققه وقابله على أصوله: سمير بن أمين الزهيري مستفيدًا من تخريجات وتعليقات محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى (ص218) ح ‌‌201- باب المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ح427 - عن عياض بن حمار رضي الله عنه قَالَ: قُلت يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يَسُبُنِي؟» قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (المُستَبَّان شَيطانَانِ يَتَهاتَران ويَتكاذَبان) صحيح - التعليق الرغيب (3/285)

      صحيح ابن حبان: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البُستي المحقق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير الناشر: دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (5/ 142): ذِكْرُ الإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الْمُسْتَبَّيْنِ الَّذَيْنِ يَكْذِبَانِ فِي سِبَابِهِمَا. ح 4156 - أَخبَرنا أَحْمَدُ بْنُ مُكْرَمِ بْنِ خَالِدٍ الْبِرْتِيُّ، قَالَ: حَدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، قَالَ: حَدثنا يَحْيَى الْقَطَّانُ، قَالَ: حَدثنا ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ، الرَّجُلُ مِنْ قَوْمِي يَشْتُمُنِي وَهُوَ دُونِي، أَفَأَنْتَقِمُ مِنْهُ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم: "الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ ‌يَتَهَاتَرَانِ ‌وَيَتَكَاذَبَانِ).

      فتح الباري بشرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الناشر: دار المعرفة (10/ 465) (المستبان شيطانان ‌يتهاتران ‌ويتكاذبان).

      المطَالبُ العَاليَةُ بِزَوَائِدِ المسَانيد الثّمَانِيَةِ المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني المحقق: مجموعة من الباحثين في ١٧ رسالة جامعية تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشَّثري الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع - دار الغيث للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى (11/ 839) ( وأما حديث عياض بن حمار قال: قلت يا رسول الله! الرجل من قومي يشتمني وهو دوني فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: المستبان شيطانان ‌يتهاتران ‌ويتكاذبان فما قالاه فهو على البادىء حتى يعتدي المظلوم. فأخرجه الطبراني في الكبير (17/ 366)، والطيالسي (ص 146)، ومن طريقه البيهقي في الكبرى (10/ 235) من طريق قتادة، عن يزيد بن عبد الله الشخير، عن عياض به. وإسناده صحيح).
      بحث: أسد الله الغالب

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X