فرض طاعتهم لهم الأنفال وصفو المال وهم الراسخون في العلم ...!
الكافي الشريف لثقة الإسلام الكليني ج 1 ص 186 باب فرض طاعة الأئمة ح 6 - أحمد بن محمد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي الصباح الكناني قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : نحن قوم فرض الله عز وجل طاعتنا ، لنا الأنفال ، ولنا صفوا المال ونحن الراسخون في العلم ، ونحن المحسودون الذين قال الله : " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج2 ص 335 ح 6 ( الحديث السادس صحيح).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 4 ص 376 ( صحيحة )
المراجعات للسيد شرف الدين ص 92 ( بالسند الصحيح )
مجلة تراثنا مؤسسة آل البيت ج 59 ص 35 ( بسند صحيح )
جواهر الكلام للشيخ الجواهري ج 16 ص 125 ( موثقة )
ذخيرة المعاد ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 489 ( الحسن ، موثق)
الحدائق الناضرة للبحراني ج12 ص 477 ( موثقة )
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ج 3 ص 153 ( موثقة )
فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج 8 ص 50 ( موثقة )
رجال السند :
1ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري:
مستدرك علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 121 ( شيخ القميين ، ووافد علمائنا الراسخين ، أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، عنه ، مع ما هو المعلوم من دأبه وسيرته وهو الاجتناب عن الرواية من الضعفاء ، بل الاحتراز عمن يروي عن الضعفاء والمجاهيل إنتهى ملخصا ).
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 312 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري أبو جعفر القمي : شيخ قم وفقيهها ، غير مدافع ، وكان ثقة ، قاله العلامة والشيخ ، ونحوهما النجاشي ، وذكروا أنه لقي الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ). وفي ج20 ص 132
الأربعون حديث للشهيد الأول ص 25 ( شيخ الشيعة في زمانهم بقم أبي جعفر ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري )
دراسات في الحديث والمحدثين ـ هاشم معروف الحسني ص 126 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري شيخ القميين ووجههم ..)
رجال الطوسي ص 351 ترجمة [ 5197 ] 3 - أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي ، ثقة ، له كتب )
دراسات في علم الدراية ـ علي أكبر غفاري ترجمة 62 - أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الذي كان شيخ القميين لقي الرضا عليه السلام وله من الكتب : كتاب التوحيد ، كتاب فضل النبي صلى الله عليه وآله ، كتاب المتعة ، كتاب النوادر...).
الذريعة ـ آغا بزرك الطهراني ج 2 ص 219 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي شيخ القميين ...)
مكيال المكارم للميرزا محمد تقي الأصفاني ج 2 ص 362 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، الثقة الجليل شيخ القميين ووجههم وفقيههم ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%AD %D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%89 _%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A
2 ـ محمد بن أبي عمير :
الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
"كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: «جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين )
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
3 ـ سيف بن عميرة النخعي :
معجم رجال الحديث ج 9 ص 382 ح 5668( سيف بن عميرة النخعي : ثقة )
https://lib.eshia.ir/14036/9/382
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق لعبد الحسين الشبستري ج2 ص 112 ( سيف بن عميرة النخعي ، الكوفي . من ثقات محدثي وفقهاء الإمامية ، وله كتاب ، روى عن الإمام الكاظم عليه السلام ) ، منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 390 (ثقة)، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 214 (سيف بن عميرة النخعي ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، ثقة ، قاله العلامة ووثقه الشيخ وابن شهرآشوب ، ونقل ابن داود توثيقه عن النجاشي ، وقال الشهيد في شرح الارشاد : وربما ضعف بعضهم سيفا ، والصحيح أنه ثقة ) ، هامش جوابات أهل الموصل للشيخ المفيد 40 ، وهامش من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 4 ص 492 ، كفاية الأثر للخزاز القمي ص 325 (ثقة) ، هامش الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 67 ( ثقة)، موسوعة أحاديث أهل البيت ج 2 ص 36 (ثقة) ، رسالة في آل أعين ـ أبو غالب الرازي ص 35 (ثقة) ، رجال النجاشي ص 189 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج 2 ص 388 (ثقة) ، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 359 (ثقة) ، الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج3 ص 37 (ثقة) ، طرائف المقال للسيد علي البروجرديج1 ص 311 (ثقة) ، موسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج 11 ص 256 (ثقة) ، فائق المقال في الحديث والرجال لاحمد بن عبد الرضا البصري ص 117 ترجمة 488 (ثقة)
4 ـ إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني ( ثقة كان الإمام الصادق يسميه الميزان لثقته )
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...8%A7%D9%84/329
مستدرك علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج1 ص 22 ترجمة 546 - إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني : من أصحاب الباقر والصادق والكاظم ( صلوات الله عليهم ) ، ثقة جليل بالاتفاق )
رجال النجاشي ص 19 ( إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني نزل فيهم فنسب إليهم ، كان أبو عبد الله عليه السلام يسميه الميزان ، لثقته )
رجال الطوسي ص 122 ترجمة [ 1230 ] 2 - إبراهيم بن نعيم العبدي الكناني ، يكنى أبا الصباح ، كان يسمي الميزان من ثقته)
منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 156 ( براهيم بن نعيم العبدي : أبو الصباح الكناني ، قال له الصادق : ( أنت ميزان لا عين فيه ) لثقته . من أصحاب الإمامين الباقر والصادق ( ع ) ومن فقهاء أصحاب الأئمة ( ع ) المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا ، مات سنة 170 ه )
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني : روى عن الصادق والباقر عليهما السلام كان يسمى ( الميزان ) لثقته ، له ( أصل ) قاله الشيخ . وقال العلامة : إنه ثقة أعمل على روايته . قال النجاشي : إنه كان يسمى ( الميزان ) من ثقته . وروى الكشي توثيقه عن علي بن الحسن ، ومدحه المحقق في ( المعتبر ) وذكر : أنه من أعيان الفضلاء وأفاضل الفقهاء )
خاتمة المستدرك للميرزا النوري ج5 ص 491 ( ثقة )
مختصر البصائر للحسن بن سليمان ص 244 (ثقة)
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 92 (ثقة )
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 1 ص 286(ثقة )
بحث : أسد الله الغالب
الكافي الشريف لثقة الإسلام الكليني ج 1 ص 186 باب فرض طاعة الأئمة ح 6 - أحمد بن محمد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي الصباح الكناني قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : نحن قوم فرض الله عز وجل طاعتنا ، لنا الأنفال ، ولنا صفوا المال ونحن الراسخون في العلم ، ونحن المحسودون الذين قال الله : " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج2 ص 335 ح 6 ( الحديث السادس صحيح).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 4 ص 376 ( صحيحة )
المراجعات للسيد شرف الدين ص 92 ( بالسند الصحيح )
مجلة تراثنا مؤسسة آل البيت ج 59 ص 35 ( بسند صحيح )
جواهر الكلام للشيخ الجواهري ج 16 ص 125 ( موثقة )
ذخيرة المعاد ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 489 ( الحسن ، موثق)
الحدائق الناضرة للبحراني ج12 ص 477 ( موثقة )
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ج 3 ص 153 ( موثقة )
فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج 8 ص 50 ( موثقة )
رجال السند :
1ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري:
مستدرك علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 121 ( شيخ القميين ، ووافد علمائنا الراسخين ، أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، عنه ، مع ما هو المعلوم من دأبه وسيرته وهو الاجتناب عن الرواية من الضعفاء ، بل الاحتراز عمن يروي عن الضعفاء والمجاهيل إنتهى ملخصا ).
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 312 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري أبو جعفر القمي : شيخ قم وفقيهها ، غير مدافع ، وكان ثقة ، قاله العلامة والشيخ ، ونحوهما النجاشي ، وذكروا أنه لقي الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ). وفي ج20 ص 132
الأربعون حديث للشهيد الأول ص 25 ( شيخ الشيعة في زمانهم بقم أبي جعفر ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري )
دراسات في الحديث والمحدثين ـ هاشم معروف الحسني ص 126 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري شيخ القميين ووجههم ..)
رجال الطوسي ص 351 ترجمة [ 5197 ] 3 - أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي ، ثقة ، له كتب )
دراسات في علم الدراية ـ علي أكبر غفاري ترجمة 62 - أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الذي كان شيخ القميين لقي الرضا عليه السلام وله من الكتب : كتاب التوحيد ، كتاب فضل النبي صلى الله عليه وآله ، كتاب المتعة ، كتاب النوادر...).
الذريعة ـ آغا بزرك الطهراني ج 2 ص 219 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي شيخ القميين ...)
مكيال المكارم للميرزا محمد تقي الأصفاني ج 2 ص 362 ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، الثقة الجليل شيخ القميين ووجههم وفقيههم ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%AD %D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%89 _%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A
2 ـ محمد بن أبي عمير :
الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
"كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: «جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين )
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
3 ـ سيف بن عميرة النخعي :
معجم رجال الحديث ج 9 ص 382 ح 5668( سيف بن عميرة النخعي : ثقة )
https://lib.eshia.ir/14036/9/382
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق لعبد الحسين الشبستري ج2 ص 112 ( سيف بن عميرة النخعي ، الكوفي . من ثقات محدثي وفقهاء الإمامية ، وله كتاب ، روى عن الإمام الكاظم عليه السلام ) ، منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 390 (ثقة)، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 214 (سيف بن عميرة النخعي ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، ثقة ، قاله العلامة ووثقه الشيخ وابن شهرآشوب ، ونقل ابن داود توثيقه عن النجاشي ، وقال الشهيد في شرح الارشاد : وربما ضعف بعضهم سيفا ، والصحيح أنه ثقة ) ، هامش جوابات أهل الموصل للشيخ المفيد 40 ، وهامش من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 4 ص 492 ، كفاية الأثر للخزاز القمي ص 325 (ثقة) ، هامش الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 67 ( ثقة)، موسوعة أحاديث أهل البيت ج 2 ص 36 (ثقة) ، رسالة في آل أعين ـ أبو غالب الرازي ص 35 (ثقة) ، رجال النجاشي ص 189 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج 2 ص 388 (ثقة) ، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 359 (ثقة) ، الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج3 ص 37 (ثقة) ، طرائف المقال للسيد علي البروجرديج1 ص 311 (ثقة) ، موسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج 11 ص 256 (ثقة) ، فائق المقال في الحديث والرجال لاحمد بن عبد الرضا البصري ص 117 ترجمة 488 (ثقة)
4 ـ إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني ( ثقة كان الإمام الصادق يسميه الميزان لثقته )
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...8%A7%D9%84/329
مستدرك علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج1 ص 22 ترجمة 546 - إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني : من أصحاب الباقر والصادق والكاظم ( صلوات الله عليهم ) ، ثقة جليل بالاتفاق )
رجال النجاشي ص 19 ( إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني نزل فيهم فنسب إليهم ، كان أبو عبد الله عليه السلام يسميه الميزان ، لثقته )
رجال الطوسي ص 122 ترجمة [ 1230 ] 2 - إبراهيم بن نعيم العبدي الكناني ، يكنى أبا الصباح ، كان يسمي الميزان من ثقته)
منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 156 ( براهيم بن نعيم العبدي : أبو الصباح الكناني ، قال له الصادق : ( أنت ميزان لا عين فيه ) لثقته . من أصحاب الإمامين الباقر والصادق ( ع ) ومن فقهاء أصحاب الأئمة ( ع ) المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا ، مات سنة 170 ه )
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( إبراهيم بن نعيم العبدي أبو الصباح الكناني : روى عن الصادق والباقر عليهما السلام كان يسمى ( الميزان ) لثقته ، له ( أصل ) قاله الشيخ . وقال العلامة : إنه ثقة أعمل على روايته . قال النجاشي : إنه كان يسمى ( الميزان ) من ثقته . وروى الكشي توثيقه عن علي بن الحسن ، ومدحه المحقق في ( المعتبر ) وذكر : أنه من أعيان الفضلاء وأفاضل الفقهاء )
خاتمة المستدرك للميرزا النوري ج5 ص 491 ( ثقة )
مختصر البصائر للحسن بن سليمان ص 244 (ثقة)
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 92 (ثقة )
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 1 ص 286(ثقة )
بحث : أسد الله الغالب