إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات العرض عند السنة موضوعة قالها الزنادقة !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات العرض عند السنة موضوعة قالها الزنادقة !

    روايات العرض عند السنة موضوعة قالها الزنادقة !

    جزء من شرح تنقيح الفصول في علم الأصول المؤلف: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي إعداد الطالب: ناصر بن علي بن ناصر الغامدي (رسالة ماجستير) إشراف: فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ حمزة بن حسين الفعر الناشر: رسالة علمية، كلية الشريعة - جامعة أم القرى (1/ 159) ( حديث: ((إذا رُوي لكم عني حديث ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، فإن وافقه فاقبلوه وإن خالفه فردوه)) . هذا الحديث ‌وضعته ‌الزنادقة، وقد عرضناه على كتاب الله فخالفه، فهو مردودٌ بحمد الله).
    وفي (2/ 262) ( رواه الدارقطني في "سننه" (4/208) ، والطبراني في "المعجم الكبير" برقم (13276) ، وابن عدي في "الكامل" 4/1387، وغيرهم، عن ابن عمر وثوبان رضي الله عنهما. قال الشافعي في "الرسالة" ص (225) "ما روى هذا أحدٌ يثْبُت حديثه في شيءٍ صَغُر ولا كبر ـ ثم قال ـ وهذه أيضاً رواية منقطعة عن رجل مجهول". وقال الشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" ص (260) "قال الخطابي: ‌وضعته ‌الزنادقة، ويدفعه حديث: أوتيت القرآن ومثله معه. وكذا قال الصَّغاني..قلت: وقد سبقهما إلى نسبة وضعه إلى الزنادقة يحيى بن معين … على أن في هذا الحديث الموضوعِ نفسِه ما يدل على ردّه، لأناَّ إذا عرضناه على كتاب الله خالفه، ففي كتاب الله: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} [الحشر: 7] ونحو هذا من الآيات" وقال أحمد شاكر "هذا المعنى لم يرد فيه حديث صحيح ولا حسن، بل ورد فيه ألفاظ كثيرة كلها موضوع أو بالغ الغاية في الضعف، حتى لا يصلح شيء منها للاحتجاج أو الاستشهاد … وقد كتب ابن حزم في هذا المعنى فصلاً نفيساً جداً في كتابه الإحكام (2/76 ـ 82) ، وروى بعض ألفاظ هذا الحديث المكذوب، وأبان عن عللها فشفى … " هامش (4) من الرسالة للشافعي ص224. وانظر: المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر للزركشي ص175، الابتهاج في تخريج أحاديث المنهاج للغُمَاري ص103، سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني المجلد الثالث رقم (1087 ـ 1089)

    عون المعبود شرح سنن أبي داود، ومعه حاشية ابن القيم: تهذيب سنن أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته المؤلف: محمد أشرف بن أمير بن علي بن حيدر، أبو عبد الرحمن، شرف الحق، الصديقي، العظيم آبادي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (12/ 232) ( قَالَ الْخَطَّابِيُّ فِي الْحَدِيثِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ لَا حَاجَةَ بِالْحَدِيثِ أَنْ يُعْرَضَ عَلَى الْكِتَابِ وَأَنَّهُ مَهْمَا ثَبَتَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَيْءٌ كَانَ حُجَّةً بِنَفْسِهِ فَأَمَّا مَا رَوَاهُ بَعْضُهُمْ أَنَّهُ قَالَ إِذَا جَاءَكُمُ الْحَدِيثُ ‌فَاعْرِضُوهُ ‌عَلَى كِتَابِ اللَّهِ فَإِنْ وَافَقَهُ فَخُذُوهُ فَإِنَّهُ حَدِيثٌ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ وَقَدْ حَكَى زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ أَنَّهُ قَالَ هَذَا حَدِيثٌ ‌وَضَعَتْهُ ‌الزَّنَادِقَةُ).

    المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بدران المحقق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الثانية، (ص200)

    معالم السنن (وهو شرح سنن الإمام أبي داود) المؤلف: أبو سليمان، حمد بن محمد الخَطّابي الطبعة: الأولى طبَعهُ وصححه: محمد راغب الطباخ، في المطبعة العلمية بحلب (4/ 299) ( وأما ما رواه بعضهم أنه قال إذا جاءكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فخذوه وإن خالفه فدعوه فإنه حديث باطل لا أصل له. وقد حكى زكريا بن يحيى الساجي عن يحيى بن معين أنه قال هذا حديث ‌وضعته ‌الزنادقة).

    وقال العلامة أحمد شاكر كما في تعليقه على الرسالة المؤلف: محمد بن إدريس الشافعي تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر (عن أصل بخط الربيع بن سليمان كتبه في حياة الشافعي) الطبعة: الأولى، الناشر: مصطفى البابي الحلبي وأولاد – مصر (ص224) (هذا المعنى لم يرد فيه حديث صحيح ولا حسن، بل وردت فيه ألفاظ كثيرة، كلها موضوع أو بالغ الغاية في الضعف، حتى لا يصلح شيء منها للاحتجاج أو الاستشهاد.)


    قال شعيب الأرنؤوط كما في هامش مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالةالطبعة: الأولى، (28/ 413 ) ( وحديث: "إذا جاءكم الحديث ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، فإن وافقه فخذوه" حديث باطل لا أصل له، روي عن يحيى بن معين إنه قال: هذا حديث ‌وضعته ‌الزنادقة.).

    قال المحقق رشيد الألمعي كما في الهامش نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد المؤلف: أبو سعيد عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد الدارمي السجستاني الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع المحقق: رشيد بن حسن الألمعي الطبعة: الطبعة الأولى (2/ 600) (الحَدِيث ظَاهر الْبطلَان والوضع وَقد ذكره الهيثمي فِي مجمع الزَّوَائِد جـ1 ص"170" عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي آخِره بِلَفْظ: "وَأَنه ستفشو عني أَحَادِيث، فَمَا أَتَاكُم من حَدِيثي فاقرأوا كتاب الله فاعتبروه، فَمَا وَافق كتاب الله فَأَنا قلته، وَمَا لم يُوَافق كتاب الله فَلم أَقَله"، وَقَالَ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير، وَفِيه أَبُو حَاضر عبد الْملك بن عبد ربه وَهُوَ مُنكر الحَدِيث. وَقَالَ فِي عون المعبود حَاشِيَة سنَن أبي دَاوُد 4/ 239: "فَأَما مَا رَوَاهُ بَعضهم أَنه قَالَ: إِذا جَاءَكُم الحَدِيث ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، فَإِن وَافقه فَخُذُوهُ" فَإِنَّهُ حَدِيث بَاطِل لَا أصل لَهُ، وَقد حكى زَكَرِيَّا السَّاجِي عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ: هَذَا حَدِيث ‌وَضعته ‌الزَّنَادِقَة").

    دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي وثق أصوله وخرج حديثه وعلق عليه: د عبد المعطي قلعجي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (1/ 27) ( يقصد بذلك الحديث الموضوع: «ما جاءكم عني ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، فما وافقه فأنا قلته، وما خالفه فلم أقله» . أخرجه الدارقطني في الأفراد، والعقيلي في «الضعفاء» ، وقال الدارقطني: تفرد به أشعث بن براز، وهو شديد الضعف، والحديث منكر جدا استنكره العقيلي، وقال: «ليس له إسناد يصح» .ووردت في هذا المعنى ألفاظ كثيرة كلها موضوع، أو بالغ الغاية في الضعف، وقال في تذكرة الموضوعات عن الخطابي أنه قال: «‌وضعته ‌الزنادقة، ونقل العجلوني في كشف الخفا (1: 86) عن الصغاني انه قال: «هو موضوع»).

    مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود المؤلف: أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي بعناية: محمد شايب شريف الناشر: دار ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 1174) ( فأمّا ما رواه بعضهم أنه قال: "إذا جاءكم الحديث ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله فإن وافقه فخذوه"، فإنّه حديث باطل لا أصل له، وقد حكى زكريا البهاجي عن يحيى بن معين أنّه قال: هذا حديث ‌وضعته ‌الزنادقة).

    مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار المؤلف: جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفَتَّنِي الكجراتي الناشر: مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية الطبعة: الثالثة، (5/ 297)( فيه دليل أنه لا حاجة لعرض الحديث على الكتاب، وح: إذا جاءكم الحديث ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، باطل ‌وضعته ‌الزنادقة. ابن العربي: رد الحديث عن كان من متعمد مستهزئ به فهو كفر، وإن كان لأنه خبر أحاد فمبتدع أو كافر على قول وهو قولي).

    فتح الودود في شرح سنن أبي داود المؤلف: أبو الحسن السندي المحقق: محمد زكي الخولي الناشر: (مكتبة لينة - دمنهور - جمهورية مصر العربية)، (مكتبة أضواء المنار - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية) الطبعة: الأولى (4/ 420) ( وحديث: "إذا جاءكم … " الحديث ‌فأعرضوه ‌على كتاب الله فإن وافقه فخذوه، وإن خالفه فدعوه، فإنه حديث باطل لا أصل له (1)، روي عن يحيى بن معين أنه قال: هذا حديث ‌وضعته ‌الزنادقة).

    الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة المؤلف: محمد بن علي بن محمد الشوكاني المحقق: عبد الرحمن بن يحي المعلمي اليماني الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان (ص291)70 - حديث: "إِذَا رُوِيَ عَنِّي حَدِيثٌ ‌فَأَعْرِضُوهُ ‌عَلَى كِتَابِ اللَّهِ، فَإِذَا وَافَقَهُ فَاقْبَلُوهُ، وَإِنْ خَالَفَهُ فَرُدُّوهُ. قال الخطابي: ‌وضعته ‌الزنادقة)

    الحطة في ذكر الصحاح الستة المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي الناشر: دار الكتب التعليمية – بيروت الطبعة: الأولى(ص110)

    موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين المؤلف: الإمام محمد الخضر حسين جمعها وضبطها: المحامي علي الرضا الحسيني الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى،(1/ 398) ( وقد ضل قوم السبيل، فزعموا أن التشريع مقصور على القرآن الكريم، واطرحوا الأحاديث، وأملت عليهم الزندقة حديث: "ما أتاكم عني، ‌فاعرضوه ‌على كتاب الله، فإن وافق كتاب الله، فأنا قلته، وإن خالف كتاب الله، لم أقله". قال يحيى بن معين: هذا الحديث ‌وضعته ‌الزنادقة، وقد عارض بعض أهل العلم هذا الحديث المصنوع بيد الزندقة، فقالوا: نحن عرضنا هذا الحديث على كتاب الله، فوجدناه مخالفاً لكتاب الله؛ إذ وجدنا كتاب الله يأمر بطاعة الرسول، ويحذر من المخالفة عن أمره في كل حال).

    السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي المؤلف: مصطفى بن حسني السباعي الناشر: المكتب الإسلامي: دمشق - سوريا، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة (1/ 82)

    السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي المؤلف: مصطفى بن حسني السباعي الناشر: المكتب الإسلامي - دار الوراق للنشر والتوزيع. الطبعة: الأولى (ص99)

    السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي المؤلف: مصطفى بن حسني السباعي التاشر: المكتب الإسلامي - دار الوراق للنشر والتوزيع. الطبعة: الأولى (ص100)

    الوسيط في علوم ومصطلح الحديث المؤلف: محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة الناشر: دار الفكر العربي (ص353)

    دفاع عن السُنَّة ورد شبه المُسْتَشْرِقِينَ والكتاب المعاصرين المؤلف: محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة الناشر: مجمع البحوث الإسلامية – القاهرة الطبعة: الثانية (1/ 18)

    دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين والكتاب المعاصرين المؤلف: محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة الناشر: مكتبة السنة الطبعة: الأولى (ص17)
    بحث: أسد الله الغالب

    يتبع :
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X