هل هناك من هو أفضل من الأنبياء؟! وهل يغبط العاقل من هو أدنى أو يساويه ؟
هل هناك من هو أفضل من الأنبياء؟! وهل يغبط العاقل من هو أدنى أو يساويه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
سنن الترمذي ج 4 ص 567 تحقيق محمد أحمد شاكر وآخرون ط دار إحياء التراث العربي ح 2390 عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( حدثنا أحمد بن منيع حدثنا كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان حدثنا حبيب بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي رباح عن أبي مسلم الخولاني حدثني معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله عز وجل ثم المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء وفي باب عن أبي الدرداء وابن مسعود وعبادة بن الصامت وأبي هريرة وأبي مالك الأشعريقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال عنه الشيخ الألباني : صحيح) .
http://www.yanabi.com/Hadith.aspx?HadithID=14882
و
http://www.lightmanabr.com/vb/showthread.php?t=1301
وفي المستدرك للحاكم ج 4 ص 187 ط دار الكتب العلمية ط 1 تحقيق مصطفى عطا ص 188 ح 7318 حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله لصاحب الأصبهاني ثنا أحمد بن يونس الضبي بأصبهان ثنا أبو بدر شجاع بن الوليد قال سمعت زياد بن خيثمة يحدث عن أبيه عن بن عمر رضي الله عنهما قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الشهداء والنبيون يوم القيامة لقربهم من الله تعالى ومجلسهم منه فجثا أعرابي على ركبتيه فقال يا رسول الله صفهم لنا وحلهم لنا قال قوم من أقناء الناس من نزاع القبائل تصادقوا في الله وتحابوا فيه يضع الله عز وجل لهم يوم القيامة منابر من نور يخاف الناس ولا يخافون هم أولياء الله عز وجل الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه).
مسند أحمد بن حنبل ] جزء 5 - صفحة 229 ح22055] المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني , الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن الوليد بن أبي عبد الرحمن عن أبي إدريس العبدي أو الخولاني قال جلست مجلسا فيه عشرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإذا فيهم شاب حديث السن حسن الوجه أدعج العينين أغر الثنايا فإذا اختلفوا في شيء فقال قولا انتهوا إلى قوله فإذا هو معاذ بن جبل فلما كان من الغد جئت فإذا هو يصلي إلى سارية قال فحذف من صلاته ثم أحتبي فسكت قال فقلت :والله انى لأحبك من جلال الله قال آلله قال قلت آلله قال فان من المتحابين في الله فيما أحسب انه قال في ظل الله يوم لأظل الا ظله ثم ليس في بقيته شك يعنى في بقية الحديث يوضع لهم كراس من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب عز وجل النبيون والصديقون والشهداء قال فحدثته عبادة بن الصامت فقال لا أحدثك الا ما سمعت عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حقت محبتي للمتحابين في وحقت محبتي للمتباذلين في وحقت محبتي للمتصادقين في والمتواصلين شك شعبة في المتواصلين أو المتزاورين تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح ) ومثله ج 5 ص 239 ح 22133 و ج 5 ص 328 ح 22834 وج 5 ص 341 ح 22945 و 22948 وج 5 ص 343 ح 22957
وفي حاشية ابن القيم ج 14 ص 21 ط دار الكتب العلمية ط 2 ( وفي الترمذي عن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء قال وفي الباب عن أبي الدرداء وأبي مسعود وعبادة بن الصامت وأبي هريرة وأبي مالك الأشعري وهذا حديث حسن صحيح).
وفي تحفة الأحوذي ج 7 ص 56 ط دار الكتب العلمية معلقا على الأحاديث ( ...وفي الباب عن أبي الدرداء وابن مسعود وعبادة بن الصامت وأبي مالك الأشعري وأبي هريرة أما حديث أبي الدرداء فأخرجه الطبراني بإسناد حسن وأما حديث ابن مسعود فأخرجه الطبراني في الأوسط وأما حديث عبادة بن الصامت فأخرجه أحمد بإسناد صحيح وأما حديث أبي مالك الأشعري فأخرجه أحمد وأبو يعلى بإسناد حسن والحاكم وقال صحيح الاسناد).
سنن أبي داود] جزء 2 - صفحة 310 ح 3527] الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة قالا ثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير أن عمر بن الخطاب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى " قالوا يارسول الله تخبرنا من هم ؟ قال " هم قوم تحابوا بروح الله ( فسروه بالقرآن . كذا قال الخطابي ) على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فو الله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ). ( قال الشيخ الألباني : صحيح وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط عند تعليقه على مسند الإمام أحمد ج 5 ص 342 ح 22948 ط الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرةعدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها صحيح لكن من حديث معاذ بن جبل).
الحديث موجود في تفسير الطبري ج 6 ص 574 المسمى جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف : محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري أبو جعفرعدد الأجزاء : 12 وتفسير ابن كثير ج 2 ص 555 وتفسير أبي السعود ج 4 ص 159 و ص 160 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 9 و الدر المنثور [ جزء 4 - صفحة 372 و373 ] الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 و زاد المسير [ جزء 4 - صفحة 43 ] الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1404 عدد الأجزاء : 9 وتفسيرالثعالبي [ جزء 1 - صفحة 297 وج 2 ص 184 ] الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4 الكشاف الإتقان [ جزء 2 - صفحة 514 ] وصحيح ابن حبانج 2 ص 332 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 - 1993تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها قال (إسناده صحيح ). مسند أبي يعلى [ جزء 10 - صفحة 495 ح 6110] لناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 - 1984تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها ) حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء قيل : من هم لعلنا نحبهم ؟ قال : هم قوم تحابوا بنور الله من غير أرحام ولا أنساب وجوههم نور على منابر من نور لا يخافون إن خاف الناس ولا يحزنون إن حزن الناس ثم قرأ : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } [ يونس : 62 ] قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح).
مجمع الزوائد للهيثمي ج 10 ص 77 : وعن عمرو بن عبسةقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله عزوجل قيل يا رسول الله من هم قال : هم جماع من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقى آكل التمر أطايبه. رواه الطبراني ورجاله موثقون وفي مجمع الزوائد ج 10 ص 489 الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ ( رجاله وثقوا) وفي صحيح ج 3 ص 93 وقال الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة ج 1 ص 157 ط الناشر : دار القلم – دمشق لطبعة : السابعة – 1998 تحقيق : تحقيق العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 1 والشيخ ابن تيمية ج 10 ص 608 وفي الزهد والورع والعبادة [ جزء 1 - صفحة 44 ] لناشر : مكتبة المنار - الأردن الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : حماد سلامة ,محمد عويضة عدد الأجزاء : 1 وابن القيم في روضة المحبين [ جزء 1 - صفحة 414 ] الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، 1412 – 1992 وجامع العلوم والحكم المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الناشر : دار المعرفة – بيروت الطبعة الأولى ، 1408هعدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 364 ] ومن أراد المزيد زدناه
توثيق السند:
1 ـ زهير حرب ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه يحيى بن معين : ثقة . و قال عنه أبو حاتم الرازي : صدوق . قال عنه الحسين بن فهم : ثقة ثبت .قال عنه النسائي : ثقةمأمون . ابن حبان : متقن ضابط . الخطيب : ثقة ثبت حافظ متقن .
2ـ عثمان بن أبي شيبة ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه أحمد بن حنبل : ما علمت إلا خير . قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال عنه العجلي : ثقة . قال عنه ابن حبان : ذكره في الثقات . قال ابن نمير سبحان الله ومثله يسأل عنه ؟. قال عنه أبو حاتم الرازي : صدوق
2 ـ جرير ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه النسائي : ثقة . قال عنه أبو حاتم الرازي : ثقة . قال عنه محمد سعد : ثقة . قال عنه ابن عمار : حجة كتبه صحاحا . أبو القاسم اللألكاي : مجمع على ثقته . قال عنه الخلال : ثقة متفق عليه .
4 ـ عمارة بن القعقاع ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال عنه النسائي : ثقة . قال عنه محمد سعد : ثقة .قال عنه يعقوب بن سفيان : ثقة .ابن حبان : ذكره في الثقات . أبو حاتم : صالح الحديث .
5ـ أبي زرعة بن عمرو ابن جرير ما قال علماء الرجال فيه :قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال ابن خراش :صدوق ثقة . ابن حبان : ذكره في الثقات .
سنن الترمذي الزهد عن رسول الله ما جاء في الحب في الله ح 2312 ط العالمية
سنن داود البيوع في الرهن ح 3060 ط العالمية
مسند الإمام أحمد مسند الأنصار رضي الله عنهم حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ح 21066 ط العالمية
مسند أحمد باقي مسند الأنصار أخبار عبادة بن الصامت ح 21717
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21821
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21824ط العالمية
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21832 ط العالمية
اسمع الحديث من شيخ السلفية محمد العريفي في ثنايا التسجيل ـ صوت وصوة ـ :
الحديث وارد بعدة طرق وأسانيد صحيحة وحسان لا غبر عليها لا يمكن التفكير في تضعيفها بوجه من الوجوه من حيث السند وهي تقرر أن هناك مجموعة من المؤمنين ليسوا بأنبياء يرتقون مراتبا ومقامات يغبطهم لأجلها الأنبياء والشهداء وسؤالي من هم هؤلاء الذين هم أفضل من الأنبياء ـ عدا نبينا
وسلم ـ وأنا قلت أفضل لأن العقل يحيل أن يغبط العاقل من هو أقل منه أو حتى من يساويه أليس كذلك ؟! والمتتبع للتعبيرات والصياغات الواردة في الأحاديث تجعله على يقين من ذلك
الهوامش /
وهي موجودة في تفسير ابن كثير ج 11 ص 132 ط دار الفكر وتفسير ابن كثير ج 2 ص 423 ط دار ابن كثير وصحيح ابن حبان ج 2 ص 332 ط مؤسسة الرسالة ط2 تحقيق شعيب الأرنؤوط ( ذكر وصف المتحابين في الله في القيامة ثم حزن الناس وخوفهم في ذلك اليوم ح 573 وفي ص ج 2 ص 338 ذكر إيجاب محبة الله للمتناصحين والمتباذلين فيه ح 577 و المستدرك للحاكم ج 4 ص 187 ط دار الكتب العلمية ط 1 تحقيق مصطفى عطا ح 7316 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وفي ص 188 ح 7318 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وفي ص 466 ح 8296 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وح 371 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وفي ص 312 ح 375 وقال إسناده صحيح و ح 376 و موارد الظمآن ج 1 ص 621 ط دار الكتب العلمية تحقيق محمد عبد الرزق حمزة ح 2508 وفي 622 و مجمع الزوائد ج 10 ص 77 ط دار الديان للتراث وفي ص 276 باب المتحابين في الله عز وجل وفي ج 10 ص 277 و278 و سنن أبي داود ج 3 ص 288 ط دار الفكر تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ح3527 و السنن الكبرى ج6 ص 362 ط دار الكتب العلمية ح 11236 والسنن الكبرى ج6 ص 362 ط دار الكتب العلمية ح 11236 و مصنف أبي شيبة ج 7 ص 45 ط مكتبة الرشد تحقيق كمال يوسف الحوت ح34096 ومسند الطيالسي ج 1ص 78 ط دار المعرفة والمعجم الكبير ج 3 ص 290 ح 3433 و 3434 وص 291 ح 3435 و ج20 ص 88 ط مكتبة العلوم والحكم ومسند أبي يعلى ج 10 ص 495 ح 6110 ط دار المأمون للتراث والجامع لعمر بن راشد ج 11 ص 202 ومسند الحارث ج 2 ص 992 و 993 ط مركز خدمة السنة والسيرة النبوية المدينة المنورة تحقيق د/ حسين أحمد الباكري
ومن أراد المزيد من المصادر أو إيراد نصوص الأحاديث فأن بخدمته
بحث : أسد الله الغالب
يتبع
هل هناك من هو أفضل من الأنبياء؟! وهل يغبط العاقل من هو أدنى أو يساويه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
سنن الترمذي ج 4 ص 567 تحقيق محمد أحمد شاكر وآخرون ط دار إحياء التراث العربي ح 2390 عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( حدثنا أحمد بن منيع حدثنا كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان حدثنا حبيب بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي رباح عن أبي مسلم الخولاني حدثني معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله عز وجل ثم المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء وفي باب عن أبي الدرداء وابن مسعود وعبادة بن الصامت وأبي هريرة وأبي مالك الأشعريقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال عنه الشيخ الألباني : صحيح) .
http://www.yanabi.com/Hadith.aspx?HadithID=14882
و
http://www.lightmanabr.com/vb/showthread.php?t=1301
وفي المستدرك للحاكم ج 4 ص 187 ط دار الكتب العلمية ط 1 تحقيق مصطفى عطا ص 188 ح 7318 حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله لصاحب الأصبهاني ثنا أحمد بن يونس الضبي بأصبهان ثنا أبو بدر شجاع بن الوليد قال سمعت زياد بن خيثمة يحدث عن أبيه عن بن عمر رضي الله عنهما قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الشهداء والنبيون يوم القيامة لقربهم من الله تعالى ومجلسهم منه فجثا أعرابي على ركبتيه فقال يا رسول الله صفهم لنا وحلهم لنا قال قوم من أقناء الناس من نزاع القبائل تصادقوا في الله وتحابوا فيه يضع الله عز وجل لهم يوم القيامة منابر من نور يخاف الناس ولا يخافون هم أولياء الله عز وجل الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه).
مسند أحمد بن حنبل ] جزء 5 - صفحة 229 ح22055] المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني , الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن الوليد بن أبي عبد الرحمن عن أبي إدريس العبدي أو الخولاني قال جلست مجلسا فيه عشرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإذا فيهم شاب حديث السن حسن الوجه أدعج العينين أغر الثنايا فإذا اختلفوا في شيء فقال قولا انتهوا إلى قوله فإذا هو معاذ بن جبل فلما كان من الغد جئت فإذا هو يصلي إلى سارية قال فحذف من صلاته ثم أحتبي فسكت قال فقلت :والله انى لأحبك من جلال الله قال آلله قال قلت آلله قال فان من المتحابين في الله فيما أحسب انه قال في ظل الله يوم لأظل الا ظله ثم ليس في بقيته شك يعنى في بقية الحديث يوضع لهم كراس من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب عز وجل النبيون والصديقون والشهداء قال فحدثته عبادة بن الصامت فقال لا أحدثك الا ما سمعت عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حقت محبتي للمتحابين في وحقت محبتي للمتباذلين في وحقت محبتي للمتصادقين في والمتواصلين شك شعبة في المتواصلين أو المتزاورين تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح ) ومثله ج 5 ص 239 ح 22133 و ج 5 ص 328 ح 22834 وج 5 ص 341 ح 22945 و 22948 وج 5 ص 343 ح 22957
وفي حاشية ابن القيم ج 14 ص 21 ط دار الكتب العلمية ط 2 ( وفي الترمذي عن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء قال وفي الباب عن أبي الدرداء وأبي مسعود وعبادة بن الصامت وأبي هريرة وأبي مالك الأشعري وهذا حديث حسن صحيح).
وفي تحفة الأحوذي ج 7 ص 56 ط دار الكتب العلمية معلقا على الأحاديث ( ...وفي الباب عن أبي الدرداء وابن مسعود وعبادة بن الصامت وأبي مالك الأشعري وأبي هريرة أما حديث أبي الدرداء فأخرجه الطبراني بإسناد حسن وأما حديث ابن مسعود فأخرجه الطبراني في الأوسط وأما حديث عبادة بن الصامت فأخرجه أحمد بإسناد صحيح وأما حديث أبي مالك الأشعري فأخرجه أحمد وأبو يعلى بإسناد حسن والحاكم وقال صحيح الاسناد).
سنن أبي داود] جزء 2 - صفحة 310 ح 3527] الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة قالا ثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير أن عمر بن الخطاب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى " قالوا يارسول الله تخبرنا من هم ؟ قال " هم قوم تحابوا بروح الله ( فسروه بالقرآن . كذا قال الخطابي ) على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فو الله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ). ( قال الشيخ الألباني : صحيح وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط عند تعليقه على مسند الإمام أحمد ج 5 ص 342 ح 22948 ط الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرةعدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها صحيح لكن من حديث معاذ بن جبل).
الحديث موجود في تفسير الطبري ج 6 ص 574 المسمى جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف : محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري أبو جعفرعدد الأجزاء : 12 وتفسير ابن كثير ج 2 ص 555 وتفسير أبي السعود ج 4 ص 159 و ص 160 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 9 و الدر المنثور [ جزء 4 - صفحة 372 و373 ] الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 و زاد المسير [ جزء 4 - صفحة 43 ] الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1404 عدد الأجزاء : 9 وتفسيرالثعالبي [ جزء 1 - صفحة 297 وج 2 ص 184 ] الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4 الكشاف الإتقان [ جزء 2 - صفحة 514 ] وصحيح ابن حبانج 2 ص 332 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 - 1993تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها قال (إسناده صحيح ). مسند أبي يعلى [ جزء 10 - صفحة 495 ح 6110] لناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 - 1984تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها ) حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء قيل : من هم لعلنا نحبهم ؟ قال : هم قوم تحابوا بنور الله من غير أرحام ولا أنساب وجوههم نور على منابر من نور لا يخافون إن خاف الناس ولا يحزنون إن حزن الناس ثم قرأ : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } [ يونس : 62 ] قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح).
مجمع الزوائد للهيثمي ج 10 ص 77 : وعن عمرو بن عبسةقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله عزوجل قيل يا رسول الله من هم قال : هم جماع من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقى آكل التمر أطايبه. رواه الطبراني ورجاله موثقون وفي مجمع الزوائد ج 10 ص 489 الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ ( رجاله وثقوا) وفي صحيح ج 3 ص 93 وقال الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة ج 1 ص 157 ط الناشر : دار القلم – دمشق لطبعة : السابعة – 1998 تحقيق : تحقيق العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 1 والشيخ ابن تيمية ج 10 ص 608 وفي الزهد والورع والعبادة [ جزء 1 - صفحة 44 ] لناشر : مكتبة المنار - الأردن الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : حماد سلامة ,محمد عويضة عدد الأجزاء : 1 وابن القيم في روضة المحبين [ جزء 1 - صفحة 414 ] الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، 1412 – 1992 وجامع العلوم والحكم المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الناشر : دار المعرفة – بيروت الطبعة الأولى ، 1408هعدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 364 ] ومن أراد المزيد زدناه
توثيق السند:
1 ـ زهير حرب ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه يحيى بن معين : ثقة . و قال عنه أبو حاتم الرازي : صدوق . قال عنه الحسين بن فهم : ثقة ثبت .قال عنه النسائي : ثقةمأمون . ابن حبان : متقن ضابط . الخطيب : ثقة ثبت حافظ متقن .
2ـ عثمان بن أبي شيبة ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه أحمد بن حنبل : ما علمت إلا خير . قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال عنه العجلي : ثقة . قال عنه ابن حبان : ذكره في الثقات . قال ابن نمير سبحان الله ومثله يسأل عنه ؟. قال عنه أبو حاتم الرازي : صدوق
2 ـ جرير ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه النسائي : ثقة . قال عنه أبو حاتم الرازي : ثقة . قال عنه محمد سعد : ثقة . قال عنه ابن عمار : حجة كتبه صحاحا . أبو القاسم اللألكاي : مجمع على ثقته . قال عنه الخلال : ثقة متفق عليه .
4 ـ عمارة بن القعقاع ما قال علماء الرجال فيه :
قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال عنه النسائي : ثقة . قال عنه محمد سعد : ثقة .قال عنه يعقوب بن سفيان : ثقة .ابن حبان : ذكره في الثقات . أبو حاتم : صالح الحديث .
5ـ أبي زرعة بن عمرو ابن جرير ما قال علماء الرجال فيه :قال عنه يحيى بن معين : ثقة . قال ابن خراش :صدوق ثقة . ابن حبان : ذكره في الثقات .
سنن الترمذي الزهد عن رسول الله ما جاء في الحب في الله ح 2312 ط العالمية
سنن داود البيوع في الرهن ح 3060 ط العالمية
مسند الإمام أحمد مسند الأنصار رضي الله عنهم حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ح 21066 ط العالمية
مسند أحمد باقي مسند الأنصار أخبار عبادة بن الصامت ح 21717
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21821
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21824ط العالمية
مسند أحمد باقي مسند الأنصار حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ح 21832 ط العالمية
اسمع الحديث من شيخ السلفية محمد العريفي في ثنايا التسجيل ـ صوت وصوة ـ :
الحديث وارد بعدة طرق وأسانيد صحيحة وحسان لا غبر عليها لا يمكن التفكير في تضعيفها بوجه من الوجوه من حيث السند وهي تقرر أن هناك مجموعة من المؤمنين ليسوا بأنبياء يرتقون مراتبا ومقامات يغبطهم لأجلها الأنبياء والشهداء وسؤالي من هم هؤلاء الذين هم أفضل من الأنبياء ـ عدا نبينا
الهوامش /
وهي موجودة في تفسير ابن كثير ج 11 ص 132 ط دار الفكر وتفسير ابن كثير ج 2 ص 423 ط دار ابن كثير وصحيح ابن حبان ج 2 ص 332 ط مؤسسة الرسالة ط2 تحقيق شعيب الأرنؤوط ( ذكر وصف المتحابين في الله في القيامة ثم حزن الناس وخوفهم في ذلك اليوم ح 573 وفي ص ج 2 ص 338 ذكر إيجاب محبة الله للمتناصحين والمتباذلين فيه ح 577 و المستدرك للحاكم ج 4 ص 187 ط دار الكتب العلمية ط 1 تحقيق مصطفى عطا ح 7316 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وفي ص 188 ح 7318 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وفي ص 466 ح 8296 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وح 371 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وفي ص 312 ح 375 وقال إسناده صحيح و ح 376 و موارد الظمآن ج 1 ص 621 ط دار الكتب العلمية تحقيق محمد عبد الرزق حمزة ح 2508 وفي 622 و مجمع الزوائد ج 10 ص 77 ط دار الديان للتراث وفي ص 276 باب المتحابين في الله عز وجل وفي ج 10 ص 277 و278 و سنن أبي داود ج 3 ص 288 ط دار الفكر تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ح3527 و السنن الكبرى ج6 ص 362 ط دار الكتب العلمية ح 11236 والسنن الكبرى ج6 ص 362 ط دار الكتب العلمية ح 11236 و مصنف أبي شيبة ج 7 ص 45 ط مكتبة الرشد تحقيق كمال يوسف الحوت ح34096 ومسند الطيالسي ج 1ص 78 ط دار المعرفة والمعجم الكبير ج 3 ص 290 ح 3433 و 3434 وص 291 ح 3435 و ج20 ص 88 ط مكتبة العلوم والحكم ومسند أبي يعلى ج 10 ص 495 ح 6110 ط دار المأمون للتراث والجامع لعمر بن راشد ج 11 ص 202 ومسند الحارث ج 2 ص 992 و 993 ط مركز خدمة السنة والسيرة النبوية المدينة المنورة تحقيق د/ حسين أحمد الباكري
ومن أراد المزيد من المصادر أو إيراد نصوص الأحاديث فأن بخدمته
بحث : أسد الله الغالب
يتبع
تعليق