إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأي العترة الطاهرة في أبي بكر وعمر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأي العترة الطاهرة في أبي بكر وعمر

    رأي العترة الطاهرة في أبي بكر وعمر :

    الرواية الأولى :
    الكافي ـ الكليني ج 8 ص 246 باب كفر الثلاثة ونفاقهم وفضائح أعمالهم وقبائح آثارهم وفضل التبري منهم ولعنهم ح 343 - حنان عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما كان ولد يعقوب أنبياء ؟ قال : لا ولكنهم كانوا أسباط أولاد الأنبياء ولم يكن يفارقوا الدنيا إلا سعداء تابوا وتذكروا ما صنعوا وإن الشيخين فارقا الدنيا ولم يتوبا ولم يتذكرا ما صنعا بأمير المؤمنين ( عليه السلام ) فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )(1).

    مرآة العقول ج 26 ص 215 ح 343 الحديث الثالث والأربعون والثلاثمائة حسن أو موثق وفيه رد على بعض المخالفين الذين ، قالوا بنبوتهم ).


    الانتصار ـ الشيخ علي الكوراني ج 8 ص 222 ( الكليني في الكافي بسند صحيح 8 / 212 / ح 340 : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه قال : سألت أبا جعفر ( ع ) عنهما ، فقال : يا أبا الفضل ما تسألني عنهما فوالله ما مات منا ميت قط إلا ساخطا عليهما ، وما منا اليوم إلا ساخطا عليهما ، يوصي بذلك الكبير منا الصغير ، إنهما ظلمانا حقنا ، ومنعانا فيئنا ، وكانا أول من ركب أعناقنا ، وبثقا علينا بثقا في الاسلام لا يسكر أبدا ، حتى يقوم قائمنا ، أو يتكلم متكلمنا . ثم قال : أما والله لو قد قام قائمنا وتكلم متكلمنا ، لأبدى من أمورهما ما كان يكتم ، ولكتم من أمورهما ما كان يظهر ! والله ما أسست من بلية ولا قضية تجري علينا أهل البيت إلا هما أسسا أولها ، فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ..وروى الكليني في الكافي بسند صحيح 8 / 212 / ح 340 : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه قال : سألت أبا جعفر ( ع ) عنهما ، فقال : يا أبا الفضل ما تسألني عنهما فوالله ما مات منا ميت قط إلا ساخطا عليهما ، وما منا اليوم إلا ساخطا عليهما ، يوصي بذلك الكبير منا الصغير ، إنهما ظلمانا حقنا ، ومنعانا فيئنا ، وكانا أول من ركب أعناقنا ، وبثقا علينا بثقا في الاسلام لا يسكر أبدا ، حتى يقوم قائمنا ، أو يتكلم متكلمنا . ثم قال : أما والله لو قد قام قائمنا وتكلم متكلمنا ، لأبدى من أمورهما ما كان يكتم ، ولكتم من أمورهما ما كان يظهر ! والله ما أسست من بلية ولا قضية تجري علينا أهل البيت إلا هما أسسا أولها ، فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) .

    رجال السند:
    1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
    معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
    صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
    كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
    الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)




    2ـ إبراهيم بن هاشم القمي:
    في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
    https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755

    الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
    السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
    أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
    يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
    وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
    الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
    كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
    معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
    الثالثة.
    2ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
    3ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(

    المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
    حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
    شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
    هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
    كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
    أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
    خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
    نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
    تمجيده
    الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )


    3ـ حنان بن سدير: (ثقة)
    معجم رجال الحديث - (ج 7 / ص 227)( ثقة رحمه الله)
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 433) (1005) [ حنان بن سدير ] أبو الفضل حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي، الكوفي. من ثقات محدثي الشيعة، ألف كتاب (صفة الجنة والنار).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 20) (366) حنّان بن سدير بن حكم الصيرفي، ثقة.
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 55) 244- حنان بن سدير ثقة له كتاب
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 166)( حنان بن سدير، له كتاب، وهو ثقة رحمه الله)
    ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 192) موثق
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 97) 28 ـ حنان بن سدير، ثقة)و (ج 1 / ص 120)
    حنان بن سدير 8 / 12 الصيرفي 96 / 70، ثقة)
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 57){ حنان } بن سدير، ثقة له كتاب)
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 47) حنان بن سدير الثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 435) 3840 - حنان بن سدير الصيرفي، ثقة)
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 433) (1005) [ حنان بن سدير ] أبو الفضل حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي، الكوفي. من ثقات محدثي الشيعة، ألف كتاب (صفة الجنة والنار).



    4ـ سدير الصيرفي ( ثقة)
    (وقد حكم علماء الرجال في المصادر الرجالية المتقدّمة والمتأخرة بوثاقة سدير. وقد اعتبر العلامة حالي في كتابه الخلاصة، بكاء ودعاء الامام الصادقاضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl850441.jpg 
مشاهدات:	13 
الحجم:	903 بايت 
الهوية:	1041283 لاطلاق سراح سدير من سجن الحكومة دليلاً على مكانته الرفيعة. ويقول السيد الخوئي في كتابه معجم الرجال أن: جميع الرواة المذكورين ضمن أسناد كتاب تفسير علي بن إبراهيم وكتاب كامل الزيارات هم من الثقات،وسدير هو أحد الرواة الذين ورد اسمهم ضمن أسناد هذين الكتابين وذكر الباحث في الرجال الشيخ المامقاني في كتابه تنقيح المقال أنّه يستفاد من الأحاديث أن سديرًا كان من كبار الشيعة وله أحاديث كثيرة، وقد روى عنه كبار أصحاب الإجماع مثل عبد الله بن مسكان.(
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 121) ( ثقة )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 24) (442) سدير بن حكيم الصيرفيّ، ثقة).
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 20 ص 204 ترجمة 516 - سدير بن حكيم الصيرفي ، روى الكشي له مدحا جليلا ، ونقله العلامة).
    ــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــ
    1ـ شرح أصول الكافي للمازندراني ج 12 ص 240 وبحار الأنوار ج 20 ص 269 وتفسير الصافي ج 2 ص 47 ووتفسير نور الثقلين ج 2 ص 466
    تابع بحوث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X