إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ[1].

    ﴿وَجَّهْتُ وَجْهِيَ﴾، وصرّفت قلبي، وأخلصت عبادتي لِلَّذِي بقدرته الكاملة وحكمته البالغة ﴿فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾، وما فيهما من الكواكب وغيرها، وأخرج الكلّ من كتم العدم إلى الوجود، وفوّضت جميع أموري إليه، حال كوني ﴿حَنِيفًا﴾، ومائلا عن كلّ معبود غيره، ومعرضا عن كلّ دين غير دينه.
    ﴿إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ﴾، حيث المحدودية والأفول دليل الانفطار، والفطرة المتحرية عن الله لا يصدق محدودا آفلاً أنه هو الله، فكما الفطرة تتحرى عن الفاطر غير المنفطر، كذلك الخلق المنفطر دليل على الفاطر غير المنفطر، تجاوبا بين كتابي الآفاق والأنفس في توحيد الله. وهنا «فطر» لمحة لامعة إلى قضية دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وأنها تحكم بانفطار الآفلين، فانفطار المنفطرين دليل فطر الفاطر وما أحسنه دليلا! فقد فطر الله الإنسان على معرفته، وفطر الكائنات دليلا على ربوبيته، وهي كلها آياته: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ
    [2].
    فإبراهيم الخليل يصوّر هنا في محاججته صورة التحري عن ربه في مظهر الشاكّ بديلا عمن كانوا يعبدون هذه الإجرام، ف‍ ﴿هَذَا رَبِّي﴾، هي من مقالتهم وهو ينقلها لينقلهم منها إلى الذي فطر السماوات والأرض. فمهما كانت ﴿هَذَا رَبِّي﴾، إشراكا ممن يعتقده، «فلم يكن من إبراهيم شرك وإنما كان في طلب ربه وهو من غيره شرك» «وإنه من فكر من الناس في مثل ذلك فإنه بمنزلته». فالشك المتحري عن يقين هو شكّ مقدّس فيعتبر من الإيمان، والشك المدنس هو الجامد الجاحد دون أي تحر إلاّ تجريا على الحق المرام.
    ثم إن هذه الطريقة هي أقرب إلى الدعوة والإنصاف في الحجاج، وأبعد عن الشغب والاعتساف، وليس كذبا محرما لأنه في مقام الإصلاح والإفصاح عن الحق المرام، ثم وقصد الاستنكار وإن لم يظهر يخرجه عن الكذب إلى التورية حيث ورّى بصورة الإخبار والقصد هو الاستنكار. ثم وهذه الأفولات الثلاث في قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ* فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ* فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ
    [3]، كانت براهين على بطلان ثالوث الربوبية للنجم والقمر والشمس بحكم الفطرة الحكيمة الحاكمة في كلّ قليل وجليل.
    فلأن الفطرة تحب الكمال المطلق حبا في حقل الربوبية، ولا تجد مطلبها في هذه الكائنات، فليكن مطلبه خارجا عن عالم الحس والحيطة العقلية.
    فإبراهيم المتحري عن ربه في مجالة الحوار، لمّا لا يجده في كوكب يلمع ولا في قمر يطلع، ولا في شمس تسطع، فبأحرى لا يجده فيما دون هذه المشرقات مهما شرّق وغرّب، فهو واجده في فطرته أنه لا حدّ له ولا أفول، فليس هو ماله حد وأفول.

    وعن علي بن محمد بن الجهم: فقال الرضا (عليه ‌السلام): ((إنَّ إبراهيم وقع إلى ثلاثة أصناف: صنفٍ يعبد الزهرة، وصنفٍ يعبد القمر، وصنفٍ يعبد الشمس وذلك حين خرج من السرب الذي أخفي فيه فلما جنَّ عليه الليل رأى الزهرة قال: ﴿هذا رَبِّي﴾، على الإنكار والاستخبار فلما أفل الكوكب قال: ﴿لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ﴾؛لأنَّ الأفول من صفات المحدث لا من صفات القديم فلما رأى القمر بازغا قال: ﴿هذا رَبِّي﴾، على الإنكار والاستخبار فلما أفل قال: ﴿لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّ لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ﴾، فلما أصبح رأى الشمس بازغة قال: ﴿هذا رَبِّي هذا أَكْبَرُ﴾، من الزهرة والقمر على الإنكار والاستخبار لا على الإخبار والإقرار فلما أفلت قال للأصناف الثلاثة من عبدة الزهرة والقمر والشمس: ﴿يا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾))[4].

    [1] سورة الأنعام، الآية: 79.
    [2] سورة فصلت، الآية: 53.
    [3] سورة الأنعام، الآيات: 76-77-78.
    [4] التوحيد للصدوق، ص 74.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X