إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قرآنيات : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قرآنيات : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين




    قوله تعالى:

    ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾

    [البقرة: 196]


    آية عظيمة في باب فقه الحج والنية فيه، وقد ورد فيها كلام دقيق من المفسرين والفقهاء. وفيما يلي بيان علمي مفصل:



    أولًا: القراءة واللغة
    • الآية جاءت بصيغة الأمر: وأتموا، وهو فعل أمر يفيد الوجوب في ظاهره.
    • “الحج والعمرة” معطوفان، أي الإتمام مطلوب فيهما معًا.
    • “لله” تعني الإخلاص في القصد، وأنّ هذه العبادات لا بد أن تُؤتى خالصة له سبحانه، وليس لغيره.


    ثانيًا: المعنى الإجمالي للآية


    أي: إذا شرعتم في الحج أو العمرة، فأتموهما ولا تُبطلوهما، وأخلصوا القصد فيهما لله وحده.

    وهذا يشمل:
    1. الإتمام في الأعمال (عدم الإفساد أو الترك).
    2. الإتمام في النية (أن تكون العبادة خالصة لله).



    ثالثًا: أقوال الفقهاء والمفسرين



    1. التفسير الفقهي



    هذه الآية أصل في وجوب إتمام الحج والعمرة بعد الشروع فيهما، وقد استُدل بها على:



    أ. وجوب إتمام الحج والعمرة إذا دخل فيهما المكلف:


    السيد الخوئي (قده) في التنقيح:

    قال: الآية تدل على أن من دخل في الحج أو العمرة، وجب عليه إتمامهما، ولا يجوز له الإبطال (راجع التنقيح، كتاب الحج، ج1، ص115).



    ب. حرمة الإبطال بعد الإحرام:
    • لا يجوز أن يُفسد إحرامه أو يتحلل منه بلا عذر شرعي.



    2. التفسير الأخلاقي والروحي



    الإمام الصادق (ع) في تفسير الآية:

    “يعني إتمامهما بإخلاص النية، وأن لا يرائي فيهما، ولا يريد بهما غير الله”

    تفسير القمي، ج1، ص73

    وسائل الشيعة، ج13، باب وجوب الإخلاص في النية في الحج، ح2




    رابعًا: تطبيق الآية على الواقع العبادي



    ➤ لو شرع الإنسان في عمرة مفردة أو تمتع أو في حج، ثم أراد الخروج منها بلا عذر، لا يجوز له، بل يجب عليه الإتمام.



    ➤ من نوى بعبادته غير الله (كطلب المدح أو الرياء)، فقد خالف قوله:

    “لله”

    في الآية، فحتى لو أتمّ الأفعال ظاهريًا، لم يتمّ العبادة شرعًا.

    ---------------------

  • #2
    احسنتم وجزاكم الله خيرا.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X