إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أين ترى أخذها الحمار ؟! ابن عباس يتعامل مع معاوية بالتقية !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أين ترى أخذها الحمار ؟! ابن عباس يتعامل مع معاوية بالتقية !

    من أين ترى أخذها الحمار ؟! ابن عباس يتعامل مع معاوية بالتقية ! قول ابن عباس محمول على التقية !


    شبهة ابن عباس يرى معاوية فقيه!!!
    صحيح البخاري ط تحقيق البغا (5/ 28)ح3765 - حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ : حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: «قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ: هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ، فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ؟ قَالَ: ‌إِنَّهُ ‌فَقِيهٌ»

    ابن عباس هو الذي روى دعاء النبي الأعظم على معاوية بأن لا يشبع له بطنا
    https://forums.alkafeel.net/node/1039456

    ابن عباس يلعن معاوية ويقول وإن رغم أنف معاوية ...!
    https://forums.alkafeel.net/node/1042261
    إلى غير ذلك مما يخالف ذلك

    هذا الكلام صدر عن ابن عباس سخرية من معاوية ...أو تقية ويدلك على ذلك ...كيف وهو يراه حمارا ! ويلعنه ....:
    شرح معاني الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ) حققه وقدم له: (محمد زهري النجار - محمد سيد جاد الحق) من علماء الأزهر الشريف راجعه ورقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: د يوسف عبد الرحمن المرعشلي - الباحث بمركز خدمة السنة بالمدينة النبوية الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى - 1414 هـ، 1994 م عدد الأجزاء: 5 (4 وجزء للفهارس) (1/ 289) باب الوتر ح 1719 - أَنَّ أَبَا غَسَّانَ مَالِكَ بْنَ يَحْيَى الْهَمْدَانِيَّ حَدَّثَنَا قَالَ: ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ , قَالَ: أنا عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ نَتَحَدَّثُ حَتَّى ذَهَبَ هَزِيعٌ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَامَ مُعَاوِيَةُ ، فَرَكَعَ رَكْعَةً وَاحِدَةً ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «مِنْ أَيْنَ تُرَى أَخَذَهَا الْحِمَارُ
    1720 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ، قَالَ: ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، قَالَ: ثنا عِمْرَانُ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَقُلِ الْحِمَارُ وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَصَابَ مُعَاوِيَةُ» عَلَى التَّقِيَّةِ لَهُ, أَيْ أَصَابَ فِي شَيْءٍ آخَرَ لِأَنَّهُ كَانَ فِي زَمَنِهِ , وَلَا يَجُوزُ عَلَيْهِ عِنْدَنَا أَنْ يَكُونَ مَا خَالَفَ فِعْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي قَدْ عَلِمَهُ عَنْهُ صَوَابًا. وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْوِتْرِ أَنَّهُ ثَلَاثٌ ) (1) ج 1 ص 389 ط الكتب العالمية ط 2 1407 هـ

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية !
    ص289 - كتاب شرح معاني الآثار ط مصر - باب الوتر - المكتبة الشاملة

    و
    ص453 - كتاب شرح معاني الآثار ت البهرائجى - باب الوتر - المكتبة الشاملة


    نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) المحقق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م عدد الأجزاء: 19 (16 و 3 أجزاء فهارس) (5/ 82) ( قوله: "من أين تُرَى أخذها الحمار" فقوله "تُرَى" جملة معترضة بين كلمة الاستفهام والذي دخلت عليه. وقوله: "الحمار" إشارة إلى شدة إنكاره عليه في إيتاره بركعة واحدة. قوله: "وقد يجوز ... " إلى آخره، إشارة إلى جواب آخر، تقريره أن يقال: يجوز أن يكون معنى قول ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أصاب معاوية" على التقية منه له أي على منه لأجل معاوية، يعني دفعًا عنه ما يعيب به ذلك الرجل عليه حتى يمتنع من أن يعيب عليه، فقال: "أصاب" يعني أصاب في شيء آخر غير إيتاره بركعة واحدة، وهذا من باب الإيهام والتورية، وهو باب شائع ذائع).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية !
    ص82 - كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار - ص باب الوتر - المكتبة الشاملة



    فيض الباري على صحيح البخاري المؤلف: (أمالي) محمد أنور شاه بن معظم شاه الكشميري الهندي ثم الديوبندي (المتوفى: 1353هـ) المحقق: محمد بدر عالم الميرتهي، أستاذ الحديث بالجامعة الإسلامية بدابهيل (جمع الأمالي وحررها ووضع حاشية البدر الساري إلى فيض الباري) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 6 (4/ 495) 30 - باب ذِكْرُ مُعَاوِيَةَ رضى الله عنه ح 3764 - قوله: (أَوْتَرَ مُعَاوِيَةُ بَعْدَ العِشَاءِ بِرَكْعَةٍ .... إلى قوله: دَعْهُ، فإنه قد صَحِبَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلّم وفي روايةٍ: (أَصَاب، أنه فَقِيهٌ) قلتُ: وليس فيه تصويبٌ له، بل إغماضٌ. ونحو تسامحٍ عنه. وعند الطحاويِّ: «فقام معاويةُ، فَرَكَعَ ركعةً واحدةً، فقال ابن عبَّاسٍ: من أين ترى أخَذَهَا الحمارُ؟» ورَاجِعْ تمام البحث من «كشف الستر»، فإن الكلمةَ شديدةٌ).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية !
    ص495 - كتاب فيض الباري على صحيح البخاري - باب مناقب فاطمة رضي الله عنها - المكتبة الشاملة


    نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) المحقق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م عدد الأجزاء: 19 (16 و 3 أجزاء فهارس) (5/ 80)

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية !
    ص80 - كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار - ص باب الوتر - المكتبة الشاملة



    النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة - الشيخ العلامة الكوثري ـ فصل الوتر بركعة واحدة ص 199 ( .. عن ابن عباس أنه استنكر صنيع معاوية في الإتيان بواحدة و قال من أين ترى أخذها الحمار و في لفظ بكار بن قتيبة عن عثمان بن عمر عن عمار عن عكرمة عن ابن عباس من أين ترى أخذها . فلعل بكاراً تورع عن النطق بالحمار . و الله أعلم . و وقع الحديث السابق بلفظ ( أصاب ) فقط في رواية الطحاوي و البيهقي لو صحَّ عن ابن عباس هذا لحمل على التقية لأنه كان حاربه تحت راية علي كرم الله وجهه فلا مانع من أن يحسب حسابه في مجالسه العامة دون مجلسه الخاص فلا مانع أن يحسب حسابه في مجالس العامة دون مجلسه الخاص..).


    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية !
    ص489 - كتاب إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة - عكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس - المكتبة الشاملة

    و
    ص127 - كتاب العتيق مصنف جامع لفتاوى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - في الوتر كم ركعة - المكتبة الشاملة


    رد على الشبه من قبل السنة المنزهون !
    https://www.munazh.com/viewtopic.php?t=1163

    بحث: أسد الله الغالب

  • #2
    كيف يعتقد بأنه فقيه وهو يلعنه ويسخر منه ويرى منه تعمد المخالفة والنفاق
    من صور التقية ! ترك السنة بغضا للإمام علي ـ عليه السلام ! محاربة معاوية للسنة ! تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء صحيح ابن خزيمة المؤلف : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي عدد الأجزاء : 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي والألباني عليها [ جزء


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X