هل هذه صلاة أم تمارين رياضية سويدية أم استهتار بالنبي الأعظم أم ماذا؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
صحيح البخاري ج 1 ص 148 ح 370 ط دار ابن كثير باب الصلاة في السطوح والمنبر والخشب الحديث برقم 370 و في ط العالمية الحديث برقم 365(حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا أبو حازم قال ثم سألوا سهل بن سعد من أي شيء المنبر فقال ما بقي بالناس أعلم مني هو من أثل الغابة عمله فلان مولى فلانة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عمل ووضع فاستقبل القبلة كبر وقام الناس خلفه فقرأ وركع و ركع الناس خلفه ثم رفع رأسه ثم رجع القهقري فسجد على الأرض ثم عاد إلى المنبر ثم ركع ثم رفع رأسه ثم رجع القهقري حتى سجد وضوء فهذا شأنه ...)وص 92 ح 377 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم وفي ط المكتبة الإيمان ص 94 ح 377 في مجلد واحد ضخم وفي مكتبة العصرية ص 84 ح 377 في مجلد واحد ضخم
توثيق الحديث من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1284/422
و
https://shamela.ws/book/1681/641
صحيح مسلم ط دار إحياء التراث العربي ج 1 ص 386 كتاب المساجد باب جواز الخطوة والخطوتين في الصلاة الحديث برقم 544 و في ط العالمية الحديث برقم 847 ( حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد كلاهما عن عبد العزيز قال يحيى أخبرنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه ثم أن نفرا جاؤوا إلى سهل بن سعد قد تماروا في المنبر من أي عود هو فقال أما والله إني لأعرف من أي عود هو ومن عمله ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول يوم جلس عليه قال فقلت له يا أبا عباس فحدثنا قال أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة قال أبو حازم إنه ليسميها يومئذ انظري غلامك النجار يعمل لي أعوادا أكلم الناس عليها فعمل هذه الثلاث درجات ثم أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت هذا الموضع فهي من طرفاء الغابة ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عليه فكبر وكبر الناس وراءه وهو على المنبر ثم رفع فنزل القهقري حتى سجد في أصل المنبر ثم عاد حتى فرغ من آخر صلاته ثم أقبل على الناس فقال يا آيها الناس إني صنعت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ) و- (ج 2 / ص 74)ح 1244ط دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت عدد الأجزاء : ثمانية أحزاء في أربع مجلدات وفي ط مكتبة الإيمان في مجلد واحد ضخم ص 251 ح (44_544) و في ط دار إحياء التراث العربي ص 253 ح (44_544) في مجلد واحد ضخم وفي البخاري دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا- (ج 1 / ص 310)ح 875 و في ط العالمية الحديث برقم 364
توثيق الحديث من موقعهم :
https://shamela.ws/book/711/1444
و
https://shamela.ws/book/8360/1304
و
https://shamela.ws/book/12293/4016
و
https://shamela.ws/book/11/813
و
https://shamela.ws/book/14309/3465
و
https://shamela.ws/book/12115/480
و
https://shamela.ws/book/1726/1452
تعليقات الشراح من علماء السنة :
1ـ قال ابن حجر معلقا على الحديث في كتابه فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج 2 ص 399 ط دار المعرفة تحقيق محمد عبد الباقي ومحب الدين الخطيب (...وجواز العمل اليسير في الصلاة وكذا الكثير إن تفرق وقد تقدم البحث فيه وكذا في جواز ارتفاع الإمام في باب الصلاة في السطوح وفيه استحباب اتخاذ المنبر لكونه أبلغ في مشاهدة ...) .
https://shamela.ws/book/1673/1479
2ـ وعلق أبو الطيب محمد شمس الحق في كتاب عون المعبود ج 3 ص 295 ط دار الكتب العلمية(وفيه جواز العمل اليسير في الصلاة وكذا الكثير إن تفرق وجواز قصد تعليم المأمومين أفعال الصلاة بالفعل وارتفاع الإمام على المأمومين ).3ـ وقد شرحه مفصلا نور الدين السندي في كتاب حاشية السندي ج 2 ص 58 ط مكتب المطبوعات الإسلامية تحقيق عبد الفتاح أبو غدة
4ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]http://www.ahlalhdeeth.com تنبيه : هذه النسخة معدلة، أضفت إليها نصا كان ناقصا في الأولى. تاريخ التعديل : 19 ربيع الأول 1427 هـ الموافق : 17 نيسان ( أفريل ) ، 2006 م قام بتنسيقه وفهرسته أسامة بن الزهراء - لملتقى أهل الحديث- (ج 6 / ص 284)( ومنها أن المشي اليسير في الصلاة لا يفسدها وقال صاحب ( المحيط ) المشي في الصلاة خطوة لا يبطلها وخطوتين أو أكثر يبطلها فعلى هذا ينبغي أن تفسد هذه الصلاة على هذه الكيفية ولكنا نقول إذا كان لمصلحة ينبغي أن لا تفسد صلاته ولا تكره أيضا كما في مسألة من انفرد خلف الصف وحده فإن له أن يجذب واحدا من الصف إليه ويصطفان فإن المجذوب لا تفسد صلاته ولو مشى خطوة أو خطوتين وقال الخطابي فيه أن العمل اليسير لا يفسد الصلاة وكان المنبر ثلاث مراقي ولعله إنما قام على الثانية منها فليس في نزوله وصعوده إلا خطوتان ومنها أن فيه استحباب اتخاذ المنبر وكون الخطيب على مرتفع كمنبر أو غيره )
https://shamela.ws/book/5756/1047
و
https://shamela.ws/book/5756/1776
5ـ المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف : أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة الطبعة الثانية ، 1392 عدد الأجزاء : 18 - (ج 5 / ص 35)( قوله صلى الله عليه و سلم ولتعلموا صلاتي هو بفتح العين واللام المشددة أي تتعلموا فبين صلى الله عليه و سلم أن صعوده المنبر وصلاته عليه انما كان للتعليم ليرى جميعهم أفعاله صلى الله عليه و سلم بخلاف ما إذا كان على الارض فانه لا يراه الا بعضهم ممن قرب منه) و مشكاة المصابيح للعلامة الشيخ ولي الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب العمري التبريزي مع شرحه مراعاة المفاتيح للشيخ أبي الحسن عبيدالله بن العلامة محمد عبدالسلام المباركفوري حفظه الله عدد الأجزاء / 9 [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 4 / ص 78)( وفيه دليل على جواز العمل اليسير في الصلاة)
https://shamela.ws/book/13699/4590
و
https://shamela.ws/book/18103/1105
و
https://shamela.ws/book/8176/5295
و
https://shamela.ws/book/1711/978
و
https://shamela.ws/book/14224/668
و
https://shamela.ws/book/18268/3116
و
https://shamela.ws/book/10486/293
الأسئلة التي أريد طرحها :
1ـ هل هذه صلاة أم تمارين رياضية سويدية أم استهتار بالنبي الأعظم أم ماذا ؟ 2 ـ هل يوجد في هذه الصلاة خشوع بعد كل هذا ؟ وأين ذهب قوله تعالى { ... الذين هم في صلاتهم خاشعون } ؟؟؟!!! 3 ـ من ترك هذا الفعل هل يعتبر تاركا لسنة من سنن النبي الأعظم ؟ من يقوم بتطبيق هذا الحكم شرعي أيؤجر عليه كثيرا ؟ لماذا لا يفعل أئمة الجماعة هذا التعليم النبوي المزعوم مع أن الحديث يصرح بضرورة الاقتداء ؟!
مصادر أخرى للحديث :
البخاري ط دار ابن كثير ج1 ص 310 ح 875 باب الخطبة على المنبر وقال أنس رضي الله عنه خطب النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر ومواضعه و صحيح ابن خزيمة ط المكتب الإسلامي بيروت تحقيق د/ محمد الأعظمي ج 3 ص 12 باب الرخصة في قيام الإمام على مكان أرفع من مكان المأمومين لتعليم الناس الصلاة الحديث برقم 1521 أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ثنا بن أبي حازم أخبرني أبي عن سهل ثم أنه جاءه نفر يتمارون في المنبر من أي عود هو ومن عمله فقال سهل أما والله إني لأعرف من أي عود هو ومن عمله ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول يوم قام عليه أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى فلانة قال انه ليسميها يومئذ ونسيت عدا أن مري غلامك النجار يعمل لي أعوادا أكلم الناس عليها فعمل هذه الدرجات من طرفاء الغابة وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عليه فكبر فكبر الناس خلفه ثم ركع وركع الناس ثم رفع ونزل القهقري ثم سجد في أصل المنبر ثم عاد حتى فرغ من آخر صلاته ثم أقبل عليهم فقال إنما صنعت هذا لتأتموا بي وتعلموا صلاتي ) وهو موجود صحيح ابن حبان ج 5 ص 513 ح 2142 ط مؤسسة الرسالة تحقيق شعيب الأرنؤوط وفي مسند أبي عوانة ج 1 ص 470 ح 1744 و1745 ط دار المعرفة تحقيق أيمن الدمشقي بيان الإباحة للإمام إذا صلى على مكان أرفع من مكان المأموم وإجازة النزول عنها والصعود إليها والدليل على إباحة تأخر المصلي عن الصف إلى ورائه والتقدم فيها إلى صف أمامه وفي ج 2 ص 147 و148 بيان الإباحة للإمام ...وفي سنن البيهقي ج 3 ص 108 ح 5011 و 5012 و5013 وفي ج 2 ص 195 ح 5487 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عطاوفي مسند الشافعي ج 1 ص 58 ط دار الكتب العلمية بيروت مسند أبي داود ط دار الفكر تحقيق محمد عبد الحميد ج 1ص 283 ح 1080 باب في إتخاذ المنبروالسنن الكبرى ج 1 ص 268 ح 818 ط دار الكتب العلمية بيروت تحقيق د/ عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن وسنن ابن ماجة ج 1 ص 455 ح 1416 ط دار الفكر تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي باب ما جاء في بدء شأن المنبر و مسند الرويني ج 2 ص 197 ح 1030 ط مؤسسة قرطبة تحقيق أيمن أبو يماني ومسند الحميدي ج 2 ص 413 ح 926 ط دار الكتب العلمية ومسند ابن جعد ج 1 ص 430 ح 2934 ط مؤسسة نادر تحقيق عامر أحمد والمعجم الكبير ج 6 ص 134 ح 5752 وص 168 ح 5881 وص 175 ح 5913 وص 198 ح 5992 ط مكتبة العلوم والحكم تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي وفضائل المدينة ج 1 ص 40 ح 54 ط دار الفكر دمشق تحقيق محمد مطيع الحافظ , غزوة بدير ومن أراد المزيد زدناه .
بحث : أسد الله الغالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
صحيح البخاري ج 1 ص 148 ح 370 ط دار ابن كثير باب الصلاة في السطوح والمنبر والخشب الحديث برقم 370 و في ط العالمية الحديث برقم 365(حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا أبو حازم قال ثم سألوا سهل بن سعد من أي شيء المنبر فقال ما بقي بالناس أعلم مني هو من أثل الغابة عمله فلان مولى فلانة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عمل ووضع فاستقبل القبلة كبر وقام الناس خلفه فقرأ وركع و ركع الناس خلفه ثم رفع رأسه ثم رجع القهقري فسجد على الأرض ثم عاد إلى المنبر ثم ركع ثم رفع رأسه ثم رجع القهقري حتى سجد وضوء فهذا شأنه ...)وص 92 ح 377 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم وفي ط المكتبة الإيمان ص 94 ح 377 في مجلد واحد ضخم وفي مكتبة العصرية ص 84 ح 377 في مجلد واحد ضخم
توثيق الحديث من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1284/422
و
https://shamela.ws/book/1681/641
صحيح مسلم ط دار إحياء التراث العربي ج 1 ص 386 كتاب المساجد باب جواز الخطوة والخطوتين في الصلاة الحديث برقم 544 و في ط العالمية الحديث برقم 847 ( حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد كلاهما عن عبد العزيز قال يحيى أخبرنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه ثم أن نفرا جاؤوا إلى سهل بن سعد قد تماروا في المنبر من أي عود هو فقال أما والله إني لأعرف من أي عود هو ومن عمله ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول يوم جلس عليه قال فقلت له يا أبا عباس فحدثنا قال أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة قال أبو حازم إنه ليسميها يومئذ انظري غلامك النجار يعمل لي أعوادا أكلم الناس عليها فعمل هذه الثلاث درجات ثم أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت هذا الموضع فهي من طرفاء الغابة ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عليه فكبر وكبر الناس وراءه وهو على المنبر ثم رفع فنزل القهقري حتى سجد في أصل المنبر ثم عاد حتى فرغ من آخر صلاته ثم أقبل على الناس فقال يا آيها الناس إني صنعت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ) و- (ج 2 / ص 74)ح 1244ط دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت عدد الأجزاء : ثمانية أحزاء في أربع مجلدات وفي ط مكتبة الإيمان في مجلد واحد ضخم ص 251 ح (44_544) و في ط دار إحياء التراث العربي ص 253 ح (44_544) في مجلد واحد ضخم وفي البخاري دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا- (ج 1 / ص 310)ح 875 و في ط العالمية الحديث برقم 364
توثيق الحديث من موقعهم :
https://shamela.ws/book/711/1444
و
https://shamela.ws/book/8360/1304
و
https://shamela.ws/book/12293/4016
و
https://shamela.ws/book/11/813
و
https://shamela.ws/book/14309/3465
و
https://shamela.ws/book/12115/480
و
https://shamela.ws/book/1726/1452
تعليقات الشراح من علماء السنة :
1ـ قال ابن حجر معلقا على الحديث في كتابه فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج 2 ص 399 ط دار المعرفة تحقيق محمد عبد الباقي ومحب الدين الخطيب (...وجواز العمل اليسير في الصلاة وكذا الكثير إن تفرق وقد تقدم البحث فيه وكذا في جواز ارتفاع الإمام في باب الصلاة في السطوح وفيه استحباب اتخاذ المنبر لكونه أبلغ في مشاهدة ...) .
https://shamela.ws/book/1673/1479
2ـ وعلق أبو الطيب محمد شمس الحق في كتاب عون المعبود ج 3 ص 295 ط دار الكتب العلمية(وفيه جواز العمل اليسير في الصلاة وكذا الكثير إن تفرق وجواز قصد تعليم المأمومين أفعال الصلاة بالفعل وارتفاع الإمام على المأمومين ).3ـ وقد شرحه مفصلا نور الدين السندي في كتاب حاشية السندي ج 2 ص 58 ط مكتب المطبوعات الإسلامية تحقيق عبد الفتاح أبو غدة
4ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]http://www.ahlalhdeeth.com تنبيه : هذه النسخة معدلة، أضفت إليها نصا كان ناقصا في الأولى. تاريخ التعديل : 19 ربيع الأول 1427 هـ الموافق : 17 نيسان ( أفريل ) ، 2006 م قام بتنسيقه وفهرسته أسامة بن الزهراء - لملتقى أهل الحديث- (ج 6 / ص 284)( ومنها أن المشي اليسير في الصلاة لا يفسدها وقال صاحب ( المحيط ) المشي في الصلاة خطوة لا يبطلها وخطوتين أو أكثر يبطلها فعلى هذا ينبغي أن تفسد هذه الصلاة على هذه الكيفية ولكنا نقول إذا كان لمصلحة ينبغي أن لا تفسد صلاته ولا تكره أيضا كما في مسألة من انفرد خلف الصف وحده فإن له أن يجذب واحدا من الصف إليه ويصطفان فإن المجذوب لا تفسد صلاته ولو مشى خطوة أو خطوتين وقال الخطابي فيه أن العمل اليسير لا يفسد الصلاة وكان المنبر ثلاث مراقي ولعله إنما قام على الثانية منها فليس في نزوله وصعوده إلا خطوتان ومنها أن فيه استحباب اتخاذ المنبر وكون الخطيب على مرتفع كمنبر أو غيره )
https://shamela.ws/book/5756/1047
و
https://shamela.ws/book/5756/1776
5ـ المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف : أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة الطبعة الثانية ، 1392 عدد الأجزاء : 18 - (ج 5 / ص 35)( قوله صلى الله عليه و سلم ولتعلموا صلاتي هو بفتح العين واللام المشددة أي تتعلموا فبين صلى الله عليه و سلم أن صعوده المنبر وصلاته عليه انما كان للتعليم ليرى جميعهم أفعاله صلى الله عليه و سلم بخلاف ما إذا كان على الارض فانه لا يراه الا بعضهم ممن قرب منه) و مشكاة المصابيح للعلامة الشيخ ولي الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب العمري التبريزي مع شرحه مراعاة المفاتيح للشيخ أبي الحسن عبيدالله بن العلامة محمد عبدالسلام المباركفوري حفظه الله عدد الأجزاء / 9 [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 4 / ص 78)( وفيه دليل على جواز العمل اليسير في الصلاة)
https://shamela.ws/book/13699/4590
و
https://shamela.ws/book/18103/1105
و
https://shamela.ws/book/8176/5295
و
https://shamela.ws/book/1711/978
و
https://shamela.ws/book/14224/668
و
https://shamela.ws/book/18268/3116
و
https://shamela.ws/book/10486/293
الأسئلة التي أريد طرحها :
1ـ هل هذه صلاة أم تمارين رياضية سويدية أم استهتار بالنبي الأعظم أم ماذا ؟ 2 ـ هل يوجد في هذه الصلاة خشوع بعد كل هذا ؟ وأين ذهب قوله تعالى { ... الذين هم في صلاتهم خاشعون } ؟؟؟!!! 3 ـ من ترك هذا الفعل هل يعتبر تاركا لسنة من سنن النبي الأعظم ؟ من يقوم بتطبيق هذا الحكم شرعي أيؤجر عليه كثيرا ؟ لماذا لا يفعل أئمة الجماعة هذا التعليم النبوي المزعوم مع أن الحديث يصرح بضرورة الاقتداء ؟!
مصادر أخرى للحديث :
البخاري ط دار ابن كثير ج1 ص 310 ح 875 باب الخطبة على المنبر وقال أنس رضي الله عنه خطب النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر ومواضعه و صحيح ابن خزيمة ط المكتب الإسلامي بيروت تحقيق د/ محمد الأعظمي ج 3 ص 12 باب الرخصة في قيام الإمام على مكان أرفع من مكان المأمومين لتعليم الناس الصلاة الحديث برقم 1521 أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ثنا بن أبي حازم أخبرني أبي عن سهل ثم أنه جاءه نفر يتمارون في المنبر من أي عود هو ومن عمله فقال سهل أما والله إني لأعرف من أي عود هو ومن عمله ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول يوم قام عليه أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى فلانة قال انه ليسميها يومئذ ونسيت عدا أن مري غلامك النجار يعمل لي أعوادا أكلم الناس عليها فعمل هذه الدرجات من طرفاء الغابة وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عليه فكبر فكبر الناس خلفه ثم ركع وركع الناس ثم رفع ونزل القهقري ثم سجد في أصل المنبر ثم عاد حتى فرغ من آخر صلاته ثم أقبل عليهم فقال إنما صنعت هذا لتأتموا بي وتعلموا صلاتي ) وهو موجود صحيح ابن حبان ج 5 ص 513 ح 2142 ط مؤسسة الرسالة تحقيق شعيب الأرنؤوط وفي مسند أبي عوانة ج 1 ص 470 ح 1744 و1745 ط دار المعرفة تحقيق أيمن الدمشقي بيان الإباحة للإمام إذا صلى على مكان أرفع من مكان المأموم وإجازة النزول عنها والصعود إليها والدليل على إباحة تأخر المصلي عن الصف إلى ورائه والتقدم فيها إلى صف أمامه وفي ج 2 ص 147 و148 بيان الإباحة للإمام ...وفي سنن البيهقي ج 3 ص 108 ح 5011 و 5012 و5013 وفي ج 2 ص 195 ح 5487 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عطاوفي مسند الشافعي ج 1 ص 58 ط دار الكتب العلمية بيروت مسند أبي داود ط دار الفكر تحقيق محمد عبد الحميد ج 1ص 283 ح 1080 باب في إتخاذ المنبروالسنن الكبرى ج 1 ص 268 ح 818 ط دار الكتب العلمية بيروت تحقيق د/ عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن وسنن ابن ماجة ج 1 ص 455 ح 1416 ط دار الفكر تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي باب ما جاء في بدء شأن المنبر و مسند الرويني ج 2 ص 197 ح 1030 ط مؤسسة قرطبة تحقيق أيمن أبو يماني ومسند الحميدي ج 2 ص 413 ح 926 ط دار الكتب العلمية ومسند ابن جعد ج 1 ص 430 ح 2934 ط مؤسسة نادر تحقيق عامر أحمد والمعجم الكبير ج 6 ص 134 ح 5752 وص 168 ح 5881 وص 175 ح 5913 وص 198 ح 5992 ط مكتبة العلوم والحكم تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي وفضائل المدينة ج 1 ص 40 ح 54 ط دار الفكر دمشق تحقيق محمد مطيع الحافظ , غزوة بدير ومن أراد المزيد زدناه .
بحث : أسد الله الغالب