بـــــاب في بساطة الواجب..
الواجب وإن كان موجودًا .. وإلا يستلزمه لإستحالة الدور والتسلسل.
لو كان في ذاته مركبًا، لكان علمه بذاته تابعًا لتركيبه، ولكن علمه بذاته علم حضوري، والعلم الحضوري لا يثبت إلا للبسائط المحضة التي عينها علمها
النتــــيــجة:الواجب بسيط الوجود •
الواجب بسيط لا لأننا لا نفهم تركيبه بل لأن تركيبه ممتنع بذاته إذ التركيب يُنادى بالافتقار والافتقار يُنادى بالمعلولية والمعلولية تُنادى بالنقص والنقص يُنادى بالبطلان فكل مركب باطل أن يكون واجبًا.
برهانٌ آخر:
لا قيام لمسبب العلل إن كان مفتقراً ؛ فالعلّة لا تعلّل إن كانت تحتاج والوجود لا يوجد إن لم يكن قائمًا بنفسه.
برهانٌ آخر:
لو كان مفتقراً لَصار معلولاً والمعلولية على الواجب محال لأن المحال لا يقوم مقام الأولية الذاتية.
ملاحظة: سأقوم بإذن الله بنشر الكثير من البراهين التي تخص العقيدة في الفترة القادمة..
الواجب وإن كان موجودًا .. وإلا يستلزمه لإستحالة الدور والتسلسل.
لو كان في ذاته مركبًا، لكان علمه بذاته تابعًا لتركيبه، ولكن علمه بذاته علم حضوري، والعلم الحضوري لا يثبت إلا للبسائط المحضة التي عينها علمها
النتــــيــجة:الواجب بسيط الوجود •
الواجب بسيط لا لأننا لا نفهم تركيبه بل لأن تركيبه ممتنع بذاته إذ التركيب يُنادى بالافتقار والافتقار يُنادى بالمعلولية والمعلولية تُنادى بالنقص والنقص يُنادى بالبطلان فكل مركب باطل أن يكون واجبًا.
برهانٌ آخر:
لا قيام لمسبب العلل إن كان مفتقراً ؛ فالعلّة لا تعلّل إن كانت تحتاج والوجود لا يوجد إن لم يكن قائمًا بنفسه.
برهانٌ آخر:
لو كان مفتقراً لَصار معلولاً والمعلولية على الواجب محال لأن المحال لا يقوم مقام الأولية الذاتية.
ملاحظة: سأقوم بإذن الله بنشر الكثير من البراهين التي تخص العقيدة في الفترة القادمة..
تعليق