أم سلمة تقرر خطأ عائشة وضرورة قرارها في بيتها ...وأن الحق مع الإمام علي عليه السلام والاعتقاد بعصمته ...:
المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 129) ح4611 - حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ الثَّقَفِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْأَزْدِيُّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَصْبَهَانِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَتْ: لَمَّا سَارَ عَلِيٌّ إِلَى الْبَصْرَةِ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يُوَدِّعُهَا فَقَالَتْ: " سِرْ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَفِي كَنَفِهِ: فَوَاللَّهِ إِنَّكَ لِعَلَى الْحَقِّ: وَالْحَقُّ مَعَكَ: وَلَوْلَا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَعْصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ: فَإِنَّهُ أَمَرَنَا صلى الله عليه وسلم أَنْ نَقَرَّ فِي بُيُوتِنَا لَسِرْتُ مَعَكَ: وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَأُرْسِلَنَّ مَعَكَ مَنْ هُوَ أَفْضَلُ عِنْدِي وَأَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي ابْنِي عُمَرَ «هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الثَّلَاثَةُ كُلُّهَا صَحِيحَةٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ» [التعليق - من تلخيص الذهبي]4611 - على شرط البخاري ومسلم ).
المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري حقّقه وخرّجه وعلّق عليه: عادل مرشد ، د أحمد برهوم ، د محمد كامل قرة بلي، د سعيد اللحام الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (5/ 563)ح4659 - حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحَفِيد، حدثنا أحمد بن نصر، حدثنا أبو نُعيم الفضل بن دُكَين، حدثنا عبد الجبار بن الوَرْد، عن عمّار الدُّهْني، عن سالم بن أبي الجَعْد، عن أم سلمة، قالت: ذكرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم خُروجَ بعضِ أمهاتِ المؤمنين، فضحكتْ عائشةُ، فقال: "انظُري يا حُمَيراء، أن لا تكوني أنتِ"، ثم التفتَ إلى عليٍّ، فقال: "إن وَليتَ من أمرِها شيئًا فارفُقْ بها"
المستدرك على الصحيحين (5/ 564)ح4660 - حدثني أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثَّقَفي من أصل كتابه، حدثنا الحسن بن علي بن شَبيب المَعْمَري، حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثني محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن سعيد بن مسلم المكي، عن عَمْرة بنت عبد الرحمن، قالت: لما سارَ عليٌّ إلى البصرة دخل على أم سلمةَ زوج النبي صلى الله عليه وسلم يُودِّعها، فقالت: سِرْ في حفظ الله وفي كَنَفِه، فوالله إنك لعلى الحقِّ والحقُّ معك، ولولا أني أكرهُ أن أعصيَ الله ورسولَه، فإنه أمَرَنا صلى الله عليه وسلم أن نَقِرَّ في بيوتنا، لسِرْتُ معك، ولكن واللهِ لأُرسلنّ معك مَن هو أفضلُ عندي وأعزُّ عليَّ من نفسي؛ ابني عمرُ. هذه الأحاديث الثلاثة كلُّها صحيحة على شرط الشيخين). قال محقق الكتاب في الهامش ( إسناده قويٌّ )
وأد الفتنة دراسة نقدية لشبهات المرجفين وفتنة الجمل وصفين على منهج المحدثين المؤلف: أحمد محمود خليل الشوابكة الناشر: دار عمار للنشر والتوزيع، عمان - المملكة الأردنية الهاشمية الطبعة: الأولى (ص156) ( أخرج الحاكم عن عمرة بنت عبد الرحمن، قالت: " لمّا سار عليّ إلى البصرة دخل على أمّ سلمة زوج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يودّعها، فقالت: سِرْ في حفظ الله وفي كنفه، فوالله إنّك لعلى الحقّ والحقّ معك، ولولا أنّي أكره أن أعصي الله ورسوله فإنّه أمَرَنا صلى الله عليه وسلم أن نقرّ في بيوتنا لسرتُ معك، ولكن والله لأرسلنّ معك من هو أفضل عندي وأعزّ عليّ من نفسي ابني عمر ).
إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة المؤلف: حمود بن عبد الله التويجري الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الثانية، (1/ 181)
إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة المؤلف: حمود بن عبد الله التويجري الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الثانية (1/ 184) وتقدم أيضا قول حذيفة رضي الله عنه:"انظروا الفرقة التي تدعو إلى أمر علي؛ فالزموها؛ فإنها على الهدى". رواه البزار. قال الهيثمي: "ورجاله ثقات". وتقدم أيضا قول أم سلمة رضي الله عنها لعلي رضي الله عنه: "إنك لعلى الحق، والحق معك". رواه الحاكم، وقال: "صحيح على شرط الشيخين"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه". وتقدم أيضا حديث أبي ثابت مولى أبي ذر عن أم سلمة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «علي مع القرآن والقرآن مع علي» . رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي في "تلخيصه".وتقدم أيضا حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن عليًا رضي الله عنه لما مر من عند النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحق مع ذا، الحق مع ذا» . رواه أبو يعلى. قال الهيثمي: "ورجاله ثقات". وتقدم أيضا حديث جري بن سمرة عن ميمونة رضي الله عنها: أنها أمرته أن يلحق بعلي رضي الله عنه، وقالت: «والله ما ضل ولا ضل به» .رواه الطبراني. وقد رواه الحاكم في "مستدركه" عن جري بن كليب العامري؛ قال: "لما سار علي رضي الله عنه إلى صفين كرهت القتال، فأتيت المدينة، فدخلت على ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، فقالت: ممن أنت؟ قلت: من أهل الكوفة. قالت: من أيهم؟ قلت: من بني عامر. قالت: رحبا على رحب، وقربا على قرب؛ فمجيء ما جاء بك؟ قال: قلت: سار علي إلى صفين، وكرهت القتال، فجئنا إلى هاهنا. قالت: أكنت بايعته؟ قال: قلت: نعم. قالت: فارجع إليه؛ فكن معه، فوالله ما ضل ولا ضل به". قال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه". وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، دعواهما واحدة، تمرق بينهما مارقة، يقتلها أولاهما بالحق» . رواه الإمام أحمد، وإسناده حسن ).
صلاح البيوت في جهد الرسول - صلى الله عليه وسلم المؤلف: محمد علي محمد إمام الناشر: مطبعة السلام - ميت غمر، مصر الطبعة: الأولى (ص254)
تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري ويليه بالجزء 11: «صلة تاريخ الطبري» لعريب بن سعد القرطبي ويليه: «تكملة تاريخ الطبري» لمحمد بن عبد الملك الهمذاني ويليه: «المنتخب من كتاب ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين لمحمد بن جرير الطبري» لأحد العلماء المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار المعارف بمصر الطبعة: الثانية (4/ 451) صحيح وضعيف «تاريخ الطبري، للإمام أبي جعفر بن جرير الطبري حققه وخرج رواياته وعلق عليه: محمد بن طاهر البرزنجي إشراف ومراجعة: محمد صبحي حسن حلاق الناشر: دار ابن كثير، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى(8/ 640)
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (6/ 139)
إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق: مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى (18/ 179)ح23520 - حديث: "علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " وفيه قصة. كم في المناقب: أنا أبو بكر الحفيد، ثنا أحمد بن نصر، ثنا عمرو بن طلحة الثقة المأمون، ثنا علي بن هاشم بن البريد، عن أبيه، حدثني أبو سعيد التيمي، عنه، به. وقال: صحيح الإسناد، وأبو سعيد هو عقيصاء، ثقة مأمون.).
التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير المحقق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم الناشر: مكتبة دار السلام، الرياض الطبعة: الأولى، (7/ 334)ح5576 - "علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا على الحوض". (طس ك) عن أم سلمة (صح) ".(علي مع القرآن) تابع له لا يفارق أمره ونهيه ومواعظه وأمثاله ومعرفة معانيه والاشتغال به ولا يأتي أمراً ولا نهياً إلا: (والقرآن مع علي) مصاحبه (لن يفترقا) فعلي لا يأتي خلاف القرآن فهو لا يفارقه والقرآن لا يفارق من اتخذه قدوته فهما مصطحبان (حتى يردا على الحوض) وورود القرآن حقيقة إذا تجسمت).
إجمال الإصابة في أقوال الصحابة المؤلف: خليل بن كيكلدي صلاح الدين العلائي الشافعي حققه وعلق عليه: د. محمد سليمان الأشقر الناشر: جمعية إحياء التراث الإسلامي – الكويت الطبعة: الأولى (ص55) (وَأخرج الْحَاكِم فِي مُسْنده بِسَنَد حسن عَن أم سَلمَة رضي الله عنها أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ عَليّ مَعَ الْقُرْآن وَالْقُرْآن مَعَ عَليّ لن يفترقا حَتَّى يردا عَليّ الْحَوْض)
دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (موضوعات للخطب بأدلتها من القرآن الكريم والسنة الصحيحة) مع ما تيسر من الآثار والقصص والأشعار المؤلف: شحاتة محمد صقر (2/ 267) ح 1313 - عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع علِيّ، لن يفترقا حتى يرِدَا عليَّ الحوض).
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (9/ 134) [بَابٌ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ رضي الله عنه] ح 14767 - عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " «عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ لَا يَفْتَرِقَانِ حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ» ". رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ وَالْأَوْسَطِ..).
السراج المنير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير المؤلف: الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ نور الدين بن محمد بن الشيخ إبراهيم الشهير بالعزيزي (3/ 336)(علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض) يوم القيامة فهو من اعلم الناس بتفسيره (طس ك) عن أم سلمة قال الشيخ حديث صحيح).
الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: يوسف النبهاني الناشر: دار الفكر - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى (2/ 230)ح(7867) ((عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيَ لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوْضَ)) (طس ك) عَن أم سَلمَة).
تاريخ الخلفاء المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: حمدي الدمرداش الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الطبعة الأولى (ص135)(وأخرج الطبراني في الأوسط والصغير عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "علي مع القرآن والقرآن مع علي، ولا يفترقان حتى يردا على الحوض").
جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية،(5/ 732) («332/ 15758 - "عَلِيٌّ مَعَ القرآن، والقرآن مَع عَليٍّ، لنْ يَتَفرقا حَتى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوضَ".ك عن أُم سلمة).
سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد [وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد] المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي تحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (11/ 297) (وروى الحاكم عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «علي مع القرآن، والقرآن مع عليّ لن يفترقا حتّى يردا على الحوض).
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس المحقق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط الناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 361) و(2/ 368)
مجمع البحرين في زوائد المعجمين (المعجم الأوسط والمعجم الصغير للطبراني) المؤلف: نور الدين الهيثمي تحقيق ودراسة: عبد القدوس بن محمد نذير الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (6/ 289)باب علي مع القرآن ح[3724]
ربيع الأبرار ونصوص الأخيار المؤلف: جار الله الزمخشري الناشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت الطبعة: الأولى، (2/ 173)ح98
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني صححه ووضع فهارسه ومفتاحه: الشيخ صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الخامسة (11/ 603)ح 32912- علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا على الحوض. "ك، طس - عن أم سلمة" ).
التيسير بشرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري الناشر: مكتبة الإمام الشافعي – الرياض الطبعة: الثالثة (2/ 146) (على مَعَ الْقُرْآن وَالْقُرْآن مَعَ عَليّ لن يَتَفَرَّقَا حَتَّى يردا على) فِي الْقِيَامَة (الْحَوْض) وَلِهَذَا كَانَ أعلم النَّاس بتفسيره (طس ك عَن أم سَلمَة) قَالَ ك صَحِيح ).
فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى (4/ 356)ح5594 - (علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا) في القيامة (علي الحوض) وهذا كان أعلم الناس بتفسيره قال المولى خسرو الرمي عندما قال القاضي إنه جمع في تفسيره ما بلغه عن عظماء الصحابة أراد بعظمائهم عليا وابن عباس والعبادلة وأبي وزيد. قال: وصدرهم علي حتى قال ابن عباس: ما أخذت من تفسيره فعن علي ويتلوه ابن عباس اه).
شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للقسطلاني المؤلف: [محمد بن عبد الباقي] الزرقاني ضبطه وصححه: محمد عبد العزيز الخالدي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (4/ 542)
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 160)
لوامع الدرر في هتك أستار المختصر [شرح «مختصر خليل» للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المالكي المؤلف: محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي تصحيح وتحقيق: دار الرضوان راجع تصحيح الحديث وتخريجه: اليدالي بن الحاج أحمد، عضو المجلس الأعلى للفتوى والمظالم ومستشار وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي «سابقًا» المقدمة بقلم حفيد المؤلف: الشيخ أحمد بن النيني، وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي «سابقًا» الناشر: دار الرضوان، نواكشوط- موريتانيا، لصاحبها أحمد سالك بن محمد الأمين بن أبوه الطبعة: الأولى (5/ 460)
أبو هريرة راوية الإسلام المؤلف: د محمد عجاج خطيب الناشر: مكتبة وهبة الطبعة: الثالثة (ص218)
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :
المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 129) ح4611 - حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ الثَّقَفِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْأَزْدِيُّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَصْبَهَانِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَتْ: لَمَّا سَارَ عَلِيٌّ إِلَى الْبَصْرَةِ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يُوَدِّعُهَا فَقَالَتْ: " سِرْ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَفِي كَنَفِهِ: فَوَاللَّهِ إِنَّكَ لِعَلَى الْحَقِّ: وَالْحَقُّ مَعَكَ: وَلَوْلَا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَعْصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ: فَإِنَّهُ أَمَرَنَا صلى الله عليه وسلم أَنْ نَقَرَّ فِي بُيُوتِنَا لَسِرْتُ مَعَكَ: وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَأُرْسِلَنَّ مَعَكَ مَنْ هُوَ أَفْضَلُ عِنْدِي وَأَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي ابْنِي عُمَرَ «هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الثَّلَاثَةُ كُلُّهَا صَحِيحَةٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ» [التعليق - من تلخيص الذهبي]4611 - على شرط البخاري ومسلم ).
المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري حقّقه وخرّجه وعلّق عليه: عادل مرشد ، د أحمد برهوم ، د محمد كامل قرة بلي، د سعيد اللحام الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (5/ 563)ح4659 - حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحَفِيد، حدثنا أحمد بن نصر، حدثنا أبو نُعيم الفضل بن دُكَين، حدثنا عبد الجبار بن الوَرْد، عن عمّار الدُّهْني، عن سالم بن أبي الجَعْد، عن أم سلمة، قالت: ذكرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم خُروجَ بعضِ أمهاتِ المؤمنين، فضحكتْ عائشةُ، فقال: "انظُري يا حُمَيراء، أن لا تكوني أنتِ"، ثم التفتَ إلى عليٍّ، فقال: "إن وَليتَ من أمرِها شيئًا فارفُقْ بها"
المستدرك على الصحيحين (5/ 564)ح4660 - حدثني أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثَّقَفي من أصل كتابه، حدثنا الحسن بن علي بن شَبيب المَعْمَري، حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثني محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن سعيد بن مسلم المكي، عن عَمْرة بنت عبد الرحمن، قالت: لما سارَ عليٌّ إلى البصرة دخل على أم سلمةَ زوج النبي صلى الله عليه وسلم يُودِّعها، فقالت: سِرْ في حفظ الله وفي كَنَفِه، فوالله إنك لعلى الحقِّ والحقُّ معك، ولولا أني أكرهُ أن أعصيَ الله ورسولَه، فإنه أمَرَنا صلى الله عليه وسلم أن نَقِرَّ في بيوتنا، لسِرْتُ معك، ولكن واللهِ لأُرسلنّ معك مَن هو أفضلُ عندي وأعزُّ عليَّ من نفسي؛ ابني عمرُ. هذه الأحاديث الثلاثة كلُّها صحيحة على شرط الشيخين). قال محقق الكتاب في الهامش ( إسناده قويٌّ )
وأد الفتنة دراسة نقدية لشبهات المرجفين وفتنة الجمل وصفين على منهج المحدثين المؤلف: أحمد محمود خليل الشوابكة الناشر: دار عمار للنشر والتوزيع، عمان - المملكة الأردنية الهاشمية الطبعة: الأولى (ص156) ( أخرج الحاكم عن عمرة بنت عبد الرحمن، قالت: " لمّا سار عليّ إلى البصرة دخل على أمّ سلمة زوج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يودّعها، فقالت: سِرْ في حفظ الله وفي كنفه، فوالله إنّك لعلى الحقّ والحقّ معك، ولولا أنّي أكره أن أعصي الله ورسوله فإنّه أمَرَنا صلى الله عليه وسلم أن نقرّ في بيوتنا لسرتُ معك، ولكن والله لأرسلنّ معك من هو أفضل عندي وأعزّ عليّ من نفسي ابني عمر ).
إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة المؤلف: حمود بن عبد الله التويجري الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الثانية، (1/ 181)
إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة المؤلف: حمود بن عبد الله التويجري الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الثانية (1/ 184) وتقدم أيضا قول حذيفة رضي الله عنه:"انظروا الفرقة التي تدعو إلى أمر علي؛ فالزموها؛ فإنها على الهدى". رواه البزار. قال الهيثمي: "ورجاله ثقات". وتقدم أيضا قول أم سلمة رضي الله عنها لعلي رضي الله عنه: "إنك لعلى الحق، والحق معك". رواه الحاكم، وقال: "صحيح على شرط الشيخين"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه". وتقدم أيضا حديث أبي ثابت مولى أبي ذر عن أم سلمة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «علي مع القرآن والقرآن مع علي» . رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي في "تلخيصه".وتقدم أيضا حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن عليًا رضي الله عنه لما مر من عند النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحق مع ذا، الحق مع ذا» . رواه أبو يعلى. قال الهيثمي: "ورجاله ثقات". وتقدم أيضا حديث جري بن سمرة عن ميمونة رضي الله عنها: أنها أمرته أن يلحق بعلي رضي الله عنه، وقالت: «والله ما ضل ولا ضل به» .رواه الطبراني. وقد رواه الحاكم في "مستدركه" عن جري بن كليب العامري؛ قال: "لما سار علي رضي الله عنه إلى صفين كرهت القتال، فأتيت المدينة، فدخلت على ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، فقالت: ممن أنت؟ قلت: من أهل الكوفة. قالت: من أيهم؟ قلت: من بني عامر. قالت: رحبا على رحب، وقربا على قرب؛ فمجيء ما جاء بك؟ قال: قلت: سار علي إلى صفين، وكرهت القتال، فجئنا إلى هاهنا. قالت: أكنت بايعته؟ قال: قلت: نعم. قالت: فارجع إليه؛ فكن معه، فوالله ما ضل ولا ضل به". قال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه". وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، دعواهما واحدة، تمرق بينهما مارقة، يقتلها أولاهما بالحق» . رواه الإمام أحمد، وإسناده حسن ).
صلاح البيوت في جهد الرسول - صلى الله عليه وسلم المؤلف: محمد علي محمد إمام الناشر: مطبعة السلام - ميت غمر، مصر الطبعة: الأولى (ص254)
تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري ويليه بالجزء 11: «صلة تاريخ الطبري» لعريب بن سعد القرطبي ويليه: «تكملة تاريخ الطبري» لمحمد بن عبد الملك الهمذاني ويليه: «المنتخب من كتاب ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين لمحمد بن جرير الطبري» لأحد العلماء المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار المعارف بمصر الطبعة: الثانية (4/ 451) صحيح وضعيف «تاريخ الطبري، للإمام أبي جعفر بن جرير الطبري حققه وخرج رواياته وعلق عليه: محمد بن طاهر البرزنجي إشراف ومراجعة: محمد صبحي حسن حلاق الناشر: دار ابن كثير، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى(8/ 640)
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (6/ 139)
إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق: مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى (18/ 179)ح23520 - حديث: "علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " وفيه قصة. كم في المناقب: أنا أبو بكر الحفيد، ثنا أحمد بن نصر، ثنا عمرو بن طلحة الثقة المأمون، ثنا علي بن هاشم بن البريد، عن أبيه، حدثني أبو سعيد التيمي، عنه، به. وقال: صحيح الإسناد، وأبو سعيد هو عقيصاء، ثقة مأمون.).
التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير المحقق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم الناشر: مكتبة دار السلام، الرياض الطبعة: الأولى، (7/ 334)ح5576 - "علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا على الحوض". (طس ك) عن أم سلمة (صح) ".(علي مع القرآن) تابع له لا يفارق أمره ونهيه ومواعظه وأمثاله ومعرفة معانيه والاشتغال به ولا يأتي أمراً ولا نهياً إلا: (والقرآن مع علي) مصاحبه (لن يفترقا) فعلي لا يأتي خلاف القرآن فهو لا يفارقه والقرآن لا يفارق من اتخذه قدوته فهما مصطحبان (حتى يردا على الحوض) وورود القرآن حقيقة إذا تجسمت).
إجمال الإصابة في أقوال الصحابة المؤلف: خليل بن كيكلدي صلاح الدين العلائي الشافعي حققه وعلق عليه: د. محمد سليمان الأشقر الناشر: جمعية إحياء التراث الإسلامي – الكويت الطبعة: الأولى (ص55) (وَأخرج الْحَاكِم فِي مُسْنده بِسَنَد حسن عَن أم سَلمَة رضي الله عنها أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ عَليّ مَعَ الْقُرْآن وَالْقُرْآن مَعَ عَليّ لن يفترقا حَتَّى يردا عَليّ الْحَوْض)
دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ (موضوعات للخطب بأدلتها من القرآن الكريم والسنة الصحيحة) مع ما تيسر من الآثار والقصص والأشعار المؤلف: شحاتة محمد صقر (2/ 267) ح 1313 - عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع علِيّ، لن يفترقا حتى يرِدَا عليَّ الحوض).
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (9/ 134) [بَابٌ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ رضي الله عنه] ح 14767 - عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " «عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ لَا يَفْتَرِقَانِ حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ» ". رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ وَالْأَوْسَطِ..).
السراج المنير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير المؤلف: الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ نور الدين بن محمد بن الشيخ إبراهيم الشهير بالعزيزي (3/ 336)(علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض) يوم القيامة فهو من اعلم الناس بتفسيره (طس ك) عن أم سلمة قال الشيخ حديث صحيح).
الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: يوسف النبهاني الناشر: دار الفكر - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى (2/ 230)ح(7867) ((عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيَ لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوْضَ)) (طس ك) عَن أم سَلمَة).
تاريخ الخلفاء المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: حمدي الدمرداش الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الطبعة الأولى (ص135)(وأخرج الطبراني في الأوسط والصغير عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "علي مع القرآن والقرآن مع علي، ولا يفترقان حتى يردا على الحوض").
جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية،(5/ 732) («332/ 15758 - "عَلِيٌّ مَعَ القرآن، والقرآن مَع عَليٍّ، لنْ يَتَفرقا حَتى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوضَ".ك عن أُم سلمة).
سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد [وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد] المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي تحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (11/ 297) (وروى الحاكم عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «علي مع القرآن، والقرآن مع عليّ لن يفترقا حتّى يردا على الحوض).
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس المحقق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط الناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 361) و(2/ 368)
مجمع البحرين في زوائد المعجمين (المعجم الأوسط والمعجم الصغير للطبراني) المؤلف: نور الدين الهيثمي تحقيق ودراسة: عبد القدوس بن محمد نذير الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (6/ 289)باب علي مع القرآن ح[3724]
ربيع الأبرار ونصوص الأخيار المؤلف: جار الله الزمخشري الناشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت الطبعة: الأولى، (2/ 173)ح98
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني صححه ووضع فهارسه ومفتاحه: الشيخ صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الخامسة (11/ 603)ح 32912- علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا على الحوض. "ك، طس - عن أم سلمة" ).
التيسير بشرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري الناشر: مكتبة الإمام الشافعي – الرياض الطبعة: الثالثة (2/ 146) (على مَعَ الْقُرْآن وَالْقُرْآن مَعَ عَليّ لن يَتَفَرَّقَا حَتَّى يردا على) فِي الْقِيَامَة (الْحَوْض) وَلِهَذَا كَانَ أعلم النَّاس بتفسيره (طس ك عَن أم سَلمَة) قَالَ ك صَحِيح ).
فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى (4/ 356)ح5594 - (علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا) في القيامة (علي الحوض) وهذا كان أعلم الناس بتفسيره قال المولى خسرو الرمي عندما قال القاضي إنه جمع في تفسيره ما بلغه عن عظماء الصحابة أراد بعظمائهم عليا وابن عباس والعبادلة وأبي وزيد. قال: وصدرهم علي حتى قال ابن عباس: ما أخذت من تفسيره فعن علي ويتلوه ابن عباس اه).
شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للقسطلاني المؤلف: [محمد بن عبد الباقي] الزرقاني ضبطه وصححه: محمد عبد العزيز الخالدي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (4/ 542)
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 160)
لوامع الدرر في هتك أستار المختصر [شرح «مختصر خليل» للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المالكي المؤلف: محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي تصحيح وتحقيق: دار الرضوان راجع تصحيح الحديث وتخريجه: اليدالي بن الحاج أحمد، عضو المجلس الأعلى للفتوى والمظالم ومستشار وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي «سابقًا» المقدمة بقلم حفيد المؤلف: الشيخ أحمد بن النيني، وزير الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي «سابقًا» الناشر: دار الرضوان، نواكشوط- موريتانيا، لصاحبها أحمد سالك بن محمد الأمين بن أبوه الطبعة: الأولى (5/ 460)
أبو هريرة راوية الإسلام المؤلف: د محمد عجاج خطيب الناشر: مكتبة وهبة الطبعة: الثالثة (ص218)
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :