إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التراث التفسيري للإمام محمد الجواد (عليه السلام) اعداد السيد أحمد الغالبي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التراث التفسيري للإمام محمد الجواد (عليه السلام) اعداد السيد أحمد الغالبي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    الحمد لله الذي جعل الحمد مجازاً إلى حقيقة رضوانه، وإجازة إلى سبل إحسانه،
    والصلاة على سيّد أنبيائه وخيرته من خلقه محمد وآله.​


    1- عن داود بن قاسم الجعفري قال : « قلت لأبي جعفر الثاني ( عليه السّلام ): جعلت فداك ما الصمد؟ قال: السيد المصمود إليه في القليل والكثير».
    2 - عن أبي هاشم الجعفري قال: « سألت أبا جعفر الثاني ( عليه السّلام ) ما معنى​الواحد ؟ قال: الذي اجتماع الألسن عليه بالتوحيد كما قال اللّه عزّ وجل: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ».
    3 - عن جعفر بن محمد الصوفي قال: «سألت أبا جعفر ( عليه السّلام ) محمد بن علي الرضا (عليه السّلام) وقلت له: يا ابن رسول اللّه لم سمّي النبيّ الاميّ ؟ لأنه لم يكتب ؟
    فقال: كذبوا عليهم لعنة اللّه أنّى يكون ذلك واللّه تبارك وتعالى يقول في محكم كتابه:
    هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ فكيف كان يعلّمهم ما لا يحسن ؟! واللّه لقد كان رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) يقرأ ويكتب باثنين وسبعين أو بثلاثة وسبعين لسانا، وإنّما سمّي الاميّ لأنه كان من أهل مكة، ومكة من امّهات القرى، وذلك قول اللّه تعالى في كتابه: لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها
    ».
    ولا بد أن نشير هنا إلى أن الإمام ( عليه السّلام ) قد أعطى من خلال هذه النماذج صورة مصداقية لفهم المصطلحات والمفاهيم القرآنية من خلال القرآن نفسه وهو المنهج الذي عرف فيما بعد بتفسير القرآن بالقرآن.
    ثم إنّ هذا المعنى للامّي لا ينفي عدم تعلّم النبي للقراءة والكتابة من أحد والذي يشكّل نقطة إعجازية في حياته ( صلّى اللّه عليه وآله )، وفي عدم تعلّمه من أحد واتصافه بأعلى مستويات المقدرة على التعليم دليل قاطع على ارتباطه باللّه العليم المعلم للانسان ما لم يعلم .
    4 - وعن عمرو بن أبي المقدام قال: « سمعت أبا الحسن وأبا جعفر ( عليه السّلام ) يقول في هذه الآية: وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ قال: إنّ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) قال لفاطمة ( عليها السّلام ) : إذا أنا متّ فلا تخمشي عليّ وجها ولا ترخي عليّ شعرا ، ولا تنادي بالويل ولا تقيمي عليّ نائحة ، ثم قال : هذا المعروف الذي قال اللّه عزّ وجلّ في كتابه :​وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ»
    .
    5 - وروي في الكافي عن أبي جعفر الجواد ( عليه السّلام ) قال: « قال اللّه عز وجل في ليلة القدر: فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ يقول : ينزل فيها كل أمر حكيم، والمحكم ليس بشيئين ، إنّما هو شيء واحد ، فمن حكم بما ليس فيه اختلاف فحكمه من حكم اللّه عزّ وجلّ ، ومن حكم بأمر فيه اختلاف فرأى أنه مصيب فقد حكم بحكم الطاغوت، إنه لينزل في ليلة القدر إلى وليّ الأمر تفسير الأمور سنة سنة ، يؤمر فيها في أمر نفسه بكذا وكذا ، وفي أمر الناس بكذا وكذا، وإنّه ليحدث لوليّ الأمر سوى ذلك كلّ يوم علم اللّه عزّ وجل الخاص والمكنون العجيب المخزون ، مثل ما ينزل في تلك الليلة من الأمر . ثمّ قرأ : وَلَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ».


    الكاتب: السيد أحمد الغالبي

  • #2
    بارك الله فيكم ، وجزاكم الله خيرا.....وجعله في ميزان حسناتكم سيدنا الفاضل الكريم.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X