إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدنا معكم مستمعاتنا الكريمات يوم غد الاثنين وبرنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدنا معكم مستمعاتنا الكريمات يوم غد الاثنين وبرنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات ستكونون مع برنامج (صباح الكفيل) تأتيكم عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: فوائد وفرائد

    فقرة صباحية نتعرف من خلالها على بعض المعلومات المهمة والمفيدة التي تجلب لنا المشاعر الايجابية والراحة النفسية.


    "النظام الغذائي"
    ونستقبل في هذه الفقرة رسائلكم ومشاركاتكم .





    فقرة: بين أزقة النجف
    تتناول الفقرة تاريخ مدينة النجف الاشرف حاضرة العلم وموئل الثقافة ومركز المرجعية العليا والحوزة العلمية وسيتم في الفقرة التعريف بجوانب من تأريخ هذه المدينة وأهم المعالم العلمية والثقافية والدينية البارزة فيها.

    ​"الحوزة العلمية في النجف الاشرف "

    - مستمعتي ماهي مميزات الدراسة في الحوزة العلمية في النجف الاشرف عن غيرها من المراكز العلمية الاسلامية في العالم الاسلامي؟






    فقرة: وصفة نجاح
    نسلط الضوء فيها على بعض الأمور الاجتماعية والأخلاقية والسلوكية المهمة التي ينبغي ان نعمل على تصحيحها والتغلب عليها وذلك لحياة أفضل.


    محور الحلقة:
    "خير الكلام ما قل ودل "


    مستمعتي هل الايجاز دائما مفيد ؟ ام ان بعض المواقف تحتاج الى شرح مطول ؟ وبرأيك كيف يمكننا التمرن على التعبير بأقل الكلمات وبمعنى اكثر؟ وهل مهارة الايجاز تدل على ذكاء المتحدث؟





    اعداد:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله


    تقديم:
    فاطمة نجاح
    كفاء الموسوي



    اخراج:
    نور حسن



    هذا كل ما لدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا ممتعا ومعلومات مفيدة.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اشراقة 🎉🎉 الصباااح
    و جاء الصبح يحمل ألف بشرى. ..
    و يوقظ غافلآ و يتيح أجرآ. ..

    فكن كالصبح في الدنيا منيرآ. ..
    و كن كالطير في الآفاق حرآ. .

    اللهم اجعل يومنا يشــــــــــــرق
    تفاؤلآ.... صباح الأمل بالله
    💐💐💐
    🍥 💐 🍥 💐 🍥 💐 🍥
    🍥 💐🍥 💐 🍥 💐 🍥






    تعليق


    • #3
      فوائد.... وفرائد
      🌺🌺🌺🌺🌺🌺

      من فوائد النظام الغذائي الصحي والمتوازن يحمل فوائد عديدة للجسم، بدءًا من تعزيز الصحة العامة وتقليل خطر الأمراض المزمنة، وصولًا إلى تحسين المزاج وزيادة مستويات الطاقة.

      وأبرز الفوائد:
      🌺الوقاية من الأمراض:
      النظام الغذائي الصحي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.


      🌺تعزيز الجهاز المناعي:
      يساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة العدوى والالتهابات.

      ⚄الحفاظ على وزن صحي:
      يساعد على تحقيق وتثبيت الوزن المثالي من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة.

      🔹️تحسين عملية الهضم:
      يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقليل مشاكل مثل الإمساك.

      🔸️زيادة مستويات الطاقة:
      يساعد على زيادة الطاقة والنشاط، وتقليل الشعور بالتعب.



      🌺تعزيز الصحة العقلية:
      يساعد على تحسين المزاج، وتقليل القلق والتوتر.

      🔸️دعم صحة القلب:
      يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

      🔹️دعم صحة العظام:
      يساعد على تقوية العظام، ووقايتها من الإصابة بالهشاشة.


      🔸️تحسين الذاكرة:
      يساعد على تحسين وظائف الدماغ، وزيادة القدرة على التركيز والذاكرة.

      📱📱📱📱📱📱





      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        فوائد وفرائد.


        ما هي فوائد النظام الغذائي؟
        تخليص الجسم من السموم ومنح الجلد النضارة. تعزيز مستويات الطاقة، ورفع معدل إنتاج خلايا الدم والعضلات. التقليل من معدل الجفاف في جسم الإنسان. تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان؛ مما يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية طوال الوقت​.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          بين أزقة النجف.


          الأخبار
          قسم الدراسات المنهجية والتحقيق في جامعة الكوفة يزور مؤسسة كاشف الغطاء العامةزيارة الدكتور محمد النوري والسيد علي الموسوي الى مؤسسة كاشف الغطاء العامةمؤسسة كاشف الغطاء العامة تستقبل وفد من المجلس العالمي للحوار الدينيبالتعاون مع منظمة آي كير الانسانية مؤسسة كاشف الغطاء العامة توزع السلات الغذائية الرمضانيةيتيم يرى النور بعد نجاح عملية تصحيح بصر في النجف الاشرف
          الصفحة الرئسية » موقع الأمين العام » بحوث ومقالات » مقالات » لمحات عن الدراسة في الحوزة العلمية
          لمحات عن الدراسة في الحوزة العلمية
          وو

          مدينة النجف الأشرف مرقد باب مدينة علم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)الإمام علي بن أبي طالب _ والنجف الأشرف بحد ذاتها مركز دارسي شيعي كبير وتعتبر المركز الرئيسي للدراسات الشيعية, ولها خاصية متميزة وذلك باستمرار الاجتهاد في استنباط الأحكام الشرعية فهي متطورة متجددة وذلك لتقليد الشيعة للمجتهد الحي, وفي النجف الأشرف أكثر من (24) مدرسة دينية أشهرها: الصدر, القوام, كاشف الغطاء, المهدية, الآخوند, الهندية, اليزدية, البروجردي, اللبنانية, القزوينية, الأزرية كما تضم الحوزة العلمية في النجف الأشرف مختلف الجنسيات للطلبة الدارسين فيها من العراقيين والخليجيين والإيرانيين والباكستانيين والأفغان واللبنانيين والتبت والهنود وغيرهم.
          إن نظام التعليم في الحوزة العلمية لا يخضع لنفوذ الدولة, ولا يمول من قبلها, وان مدارسها تدار من قبل المتولين عليها, وان الوازع الديني والانضباط النفسي هو القانون الوحيد الذي يدير هذه المدارس الدينية والحوزة العلمية.
          ويرتدي طالب الحوزة العلمية (الروحاني) عمة سوداء أو بيضاء والأولى تدل على انه سيد أو هاشمي أما البيضاء فلا تدل على ذلك, ويعيش معظم الطلبة في غرف المدارس الدينية ويعتمدون على أنفسهم في إعداد الطعام وتنظيف الملابس, ويحصلون على راتب شهري من المراجع الدينية المتصدية للفتوى.
          والطالب الحوزوي هو طالب مرة ومدرس مرة أخرى, فالمتقدم في المرحلة الدراسية يكون أستاذ للأدنى منه مرحلة فهو تلميذ وأستاذ في وقت واحد, كما لا يوجد وقت محدد للدراسة, فالطالب ربما يمكث كل عمره في الدرس والتدريس, وبعض الطلبة يدرس لفترة ثم يذهب إلى خارج النجف أو خارج بلده للتبليغ أو يرجع إلى موطنه للإرث الديني.
          ويكون الطالب حراً في استخدام أوقات فراغه لدراسة أي موضوع آخر كتعلم اللغات الأجنبية أو الشعر, كما يتمتع بحرية في اختيار زميله وقرينه في الدرس, وكذلك أساتذته وتحديد ساعات الدراسة ومكان الدرس, وغالباً تكون في المدارس أو الجوامع أو مكاتب المرجعيات, وتتكون من حلقات دراس فقد تكون الحلقة من طالبين وقد تصل إلى المئات من الطلبة وهناك محاضرات المجتهدين وهي دروس البحث الخارج يأتي الكلام عنها.
          ويختلف معدل التقدم العلمي للطالب من طالب إلى آخر وذلك على استعداده العلمي ومواظبته على درسه, فليس هناك أوقات محددة لتكميل أي مرحلة من المراحل بل تعتمد على الطالب, كما إن الطالب الحوزوي لا يطلب منه وثيقة امتحان علمية مصدقة لانتقاله من مرحلة إلى أخرى كما في الجامعات والمدارس الحكومية.
          وتبدأ دروس الحوزة من بعد صلاة الفجر وتستمر إلى بعد صلاة المغرب بساعة واحدة, ويحدد الطلبة أوقاتهم الدراسية مع أساتذتهم الذين اختاروهم, وربما يدرّس أساتذة متعددون الموضوع نفسه في زمان واحد.
          وإلى جانب الحلقة الدراسية هناك المباحثة ما بين الطالب وزميله حيث يناقشون الدرس الذي ألقي عليهم ويملك الطالب وقته في تحصيله العلمي لشحذ ذاكرته ومراجعة دروسه ومباحثته لما يروه ضرورياً.​

          وتقسم الدراسة إلى ثلاثة مراحل..

          تعليق


          • #6
            وقد امتازت جامعة النجف العلمية بمنح هذه الدرجة العالية التي يعترف بها في كثير من الأقطار الإسلامية ويعمل بفتاوى مجتهديها في تلك الأقطار. وتجري الدراسة في مرحلة “بحث الخارج” هذه على طريقة المناقشة والمحاورة إذ تكون عادة من دورات (أشبه ما تكون بالدورات التي تعقد في الجامعات الحديثة في موضوع معين يتولاها كبار العلماء المجتهدين في الفقه والأصول بإلقاء محاضرات يومية يشرح فيها الأستاذ مسألة من المسائل المطروحة للبحث شرحا وافيا يتطرق فيه إلى آراء المذاهب الإسلامية المختلفة,ويستعرض أدلتها حول قضية من القضايا الفقهية أو الأصولية أو غيرها,ثم يبدي رأيه الخاص مع الدليل,ولكل أستاذ طريقته وأسلوبه في البحث ووضع منهج الدرس والأسس العلمية التي يقررها.

            وتعقد هذه الدورات عادة بحضور عدد كبير من الطلاب,ويعتمد ذلك على شهرة الأستاذ ومنزلته العلمية ودقة منهجه وأسلوبه في إلقاء الدرس.

            ويتمتع الطلاب في أثناء المحاضرات بالحرية التامة في المناقشة وإبداء الرأي, ولذا لا يتردد الطالب عن مناقشة أستاذة في أي قضية تتصل بموضوع الدرس والأستاذ يوجهه ويشجعه على المتابعة والتعمق في البحث وقوة الملاحظة، مما يدفع الكثير من الطلاب إلى التصدي لبلوغ درجة الاجتهاد.

            ويمتاز أسلوب الدراسة في هذه الدورات بإتاحة الفرصة للطالب لتقوية ثقته بنفسه وتشجيعه على إبداء آرائه في تقارير مكتوبة يقدمها إلى أستاذه فإنّ حازت رضاه منحه شهادة مكتوبة تسمى(إجازة الاجتهاد) وعندما يحصل الطالب على هذه الإجازة يصبح مجازا وهذا يعني أنه بلغ درجة الاجتهاد وأصبح مجتهدا.يتضح مما تقدم أن طريقة التدريس هذه التي قد لا تبعد عن طريقة التدريس في المدرسة النظامية أو المدرسة المستنصرية أيام بني العباس،وهي طريقة ذات نظام تعليمي وأسلوب يستند على أسس علمية واعتبارات تربوية ونفسية،أثبت علم النفس الحديث فائدتها في ترغيب الطالب في الدرس إذ تتاح له حرية اختيار موضوع وكتاب الدرس المعتمد،كما أنّ مكانة الأستاذ ومنزلته العلمية تحتل دورا مهما وحيويا في اجتذاب الطلاب إلى حلقات الدرس، واستمرارهم على مواصلته حتى بلوغ درجة الاجتهاد وهي أعلى المراحل.

            هذه المرحلة بعكس المرحلتين السابقتين، لا تكون إلاّ جماعية، وذلك أن عدداً كبيراً من الطلاب الذين أنهَوا دراسة المرحلتين السابقتين، يلتقون حول واحد من كبار المجتهدين، فيحاضِرهم ارتجالاً في الأصول أو في الفقه، فيعرض عليهم المسألة، شارحاً لها شرحاً مستفيضاً ، يُبرز فيه جميع الآراء الإسلاميّة ومذاهبها ، ثمّ يناقش تلك الآراء مناقشة دقيقة ، كما يناقش أدلتها ، ثمّ يُدلي هو برأيه في المسألة ، عارضاً دليله على ما ارتآه.

            وإذا كنّا قد قلنا: إن طلاب هذه الدروس، هم ممن أنهَوا المرحلتين الأوليتين، أي ممن أصبحوا على أبواب الاجتهاد، فربما كان طلابها أيضاً من المجتهدين أنفسهم، إذا كان الأستاذ من الأعلام المتفوقين ، الذين يستفيد من دروسهم حتّى المجتهدون، كما حدث في دروس الآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني(صاحب الكفاية), الذي كان يلتقي في حلقة تدريسه فريق من المجتهدين، يستمعون إليه ويأخذون عنه.

            وإذا كنا قد عَدَدنا الكتب المقرّرة في المرحلتين السابقتين فإننا لا نعدد هنا كتباً، إذ أن التدريس هنا، لا يعتمد على كتاب خاص ، ما عدا ما يمكن أن يُعين الطلاب على المراجعة.

            ومما تمتاز به هذه المرحلة، هو إطلاق حرية المناقشة للطلاب على أوسع الأبواب، فترى الطلاب يناقشون الآراء والنظريات مع الأستاذ، مناقشة النِد للنّد، فيتعودون الثقة بأنفسهم، والاعتماد على آرائهم، لأنهم سيكونون في المستقبل مرجعاً للناس.

            والذي يُصغي للمناقشات في تلك الدروس، يعلم أنّها فريدة في أسلوب التدريس العلمي، بما فيها من حرية وعمق ودقة، وبما تنطوي عليه من توجيه رائع، وسعة آفاق وتشجيع، مما لا نحسب أن له نظيراً في أي تدريس جامعي آخر.

            ولابد أن تكون كذلك، لأنّها تعد الرجال لينالوا أضخم إجازة علمية، هي إجازة: (الاجتهاد),فليس يسيراً أن يصبح العالم مجتهداً.

            أين تُعقد الدروس؟ ربما تبادر للذهن، أن هناك قاعات للدرس، وكليات للمحاضرات، مع أنه لا شيء من ذلك في حوزة النجف؛ فمكان الدرس غير محدّد، فربما كان في بيت الأستاذ نفسه، على أنّه كثيراً ما يكون في المساجد الرحبة البعيدة عن الضجيج، فيجلس الطلاب على الأرض، متحلقين حول الأستاذ، فإذا كثر عددهم اتسعت صفوفهم غير نظيمة، واضطر الأستاذ لأن يجلس على المنبر، ليُسمِع صوتَه إلى أقصى الحضور.

            ولعل التجديد الوحيد الذي دخل على هذا التدريس، هو أن الأساتذة صاروا يستعملون مكبرات الصوت، ليوصلوا أصواتهم إلى أبعد طالب بلا جهد ولا عناء.

            وكما سبقت الإشارة، فليس هناك كتاب مقرر بعينه يدرس في مرحلة(بحث الخارج) ولكن هناك مراجع عديدة معتمدة تواكب تفكير الطالب ومستواه العلمي. واليك قائمة بأسماء أشهر الكتب المعتمدة المتداولة في جامعة النجف.



            أولاً: في النحو:

            1. “قطر الندى وبل الصدى” لمؤلفه:عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام.

            2. “ألفية ابن مالك” (أرجوزة في ألف بيت) من نظم محمد بن عبد الله ابن مالك الطائي المتوفى سنة 672هـ.

            3. “مغني اللبيب” لمؤلفه ابن هشام صاحب قطر الندى وبل الصدى.

            4. “أوضح المسالك” لابن هشام.



            ثانيا في البلاغة:

            1. “المختصر” المسعود بن عمرو بن عبد الله التفتازاني المتوفى سنة 791هـ وهو مختصر كتاب “تلخيص المفتاح”.

            2. “جواهر البلاغة” للسيد أحمد بن إبراهيم الهاشمي من رجال القرن الرابع عشر الهجري,وفي الكتاب بحث في البلاغة والمعاني والبيان والبديع.


            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X