إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العقيدة العلوية الجزء الثاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العقيدة العلوية الجزء الثاني

    * المعاد :

    نعتقد أن الله سبحان? يبعث الناس أحياء بعد الموت للحساب

    { وإن الساعة آتية لا ريب في?ا وأن الله يبعث من في القبور } فيجزي المحسن

    بإحسان? والمسيء بإساءت? :

    { ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى }

    { يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمال?م فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن

    يعمل مثقال ذرة شراً يره } .

    وكما نؤمن بالمعاد ، فإننا نؤمن بجميع ما ورد بالقرآن الكريم والحديث الصحيح ،

    من أخبار البعث و النشور و الحشر ، و الجنة والنار ، والعذاب والنعيم ،

    والصراط والميزان ، وما إلى ذلك :

    { ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشا?دين } .

    أدلة التشريع عندنا أربعة :

    1 - القرآن الكريم :

    نعتقد أن المصحف الشريف المتداول بين أيدي المسلمين ?و كلام الله تعالى ، لا

    تحريف في? ولا تبديل في? .

    { وإن? لكتاب عزيز لا يأتي? الباطل من بين يدي? ولا من خلف? تنزيل من حكيم

    حميد } .

    2 - السنة النبوية :



    و?ي عندنا ما ثبت عن النبي ، من قول وفعل وتقرير و?ي المصدر الثاني

    للتشريع ، ونعتقد أن من أنكر حكماً من أحكام?ا الثابتة ف?و كافر ، مثل من أنكر

    حكماً من أحكام القرآن ، لأن السنة النبوية لا تتعارض معالكتاب الكريم إطلاقاً

    ويلحق ب?ا ما ثبت عن الأئمة الطا?رين قولاً وفعلاً .

    3 - الإجماع :

    نعتقد أن ما أجمع علي? المسلمون من أحكام الدين ، وفي?م الإمام المعصوم ،ف?و

    دليل قطعي ، ولو خفي علينا مستنده من الكتاب والسنة ، والإجماع ب?ذا التعريف

    لا يتعارض مع نصوص?ما .

    4 - العقل :

    الدليل العقلي حجة إذا وقع في سلسلة العلل أو كان من المستقلات العقلية ،

    ويقتصر استعمال الدليل العقلي في الفق? عندنا على المجت?د ، و?و من حصلت

    عنده ملكة تساعده على استنباط الأحكام الفرعية من أدلت?ا التفصيلية .

    المرجع المقلد عندنا ?و ( من كان من الفق?اء صائناً لنفس? ، حافظاً لدين? ،

    مخالفاً ل?واه ، مطيعاً لأمر مولاه ) .

    فروع الدين :

    نعتقد أن?ا كثيرة ، وكنا نؤثر أن نكتفي بذكر بعض?ا ، رغبة في الإيجاز ، محيلين

    المتطلع إلى المعرفة ، والجا?ل والمتعنت ، إلى كتب علمائنا المنشورة في المكاتب

    ف?ي تفصل عقائدنا بوضوح .

    ولكننا انسياقاًَ مع خطتنا التي رسمنا?ا في ?ذا البيان ، رأينا أن نذكر بعض?ا بكثير



    من الإيجاز ، وخصوصاً العبادات من?ا .

    * الصلاة :

    نعتقد أن?ا { كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً } وأن?ا عمود الدين وأ?م العبادات

    التي فرض?ا الله ، وأحب الأعمال إلي? . ونعتقد أن الصلوات المفروضة يومياً

    خمس : الظ?ر والعصر والمغرب والعشاء والصبح .

    * الصوم :

    نعتقد أن? من أركان الدين الإسلامي ويجب على كل مكلف مستطيع امتثالاً لقول?

    سبحان? :

    { يا أي?ا الذين آمنوا كتب عليكم الصيام } .

    * الزكاة :

    نعتقد أن?ا من الأركان التي بني علي?ا الإسلام ، ول?ا شرائط عديدة مذكورة في

    كتب الفق?

    * الحج :

    نعتقد بأن? واجب لقول? تعالى :

    { ولله على الناس حج البيت من استطاع إلي? سبيلاً } ويجب على كل مسلم بالغ

    عاقل بشرط الاستطاعة .

    * الج?اد :

    و?و من أركان الدين ويجب من أجل الدعوة إلى الإسلام والدفاع عن الإسلام وبلاد



    المسلمين وعن النفس والعرض والمال .

    الخاتمة

    ?ذه ?ي عقيدتنا نحن المسلمين ( العلويين )

    ومذ?بنا ?و المذ?ب الجعفري الإثنا عشرية .

    وإننا لنسأل الله أن يكون في بياننا ?ذا من الحقائق ما يكفي لإزاحة الضباب عن

    عيون الجا?لين والمغرضين وأن يجد في? القريب والبعيد والمنصف والمتحامل

    من?لاً عذباً ومرجعاً مقنعاً .

    وإننا نعتبر كل ما ينسب إلينا أو يتقول علينا بما يغاير ما ورد في ?ذا البيان

    مفترياً أو مدفوعاً بقوى غير منظورة ي?م?ا أن تتفرق كلمة المسلمين فتضعف

    شوكت?م أو جا?لاً ظالماً لنفس? وللحقيقة .

    ومن الله وحده نستمد العون ونسأل? التوفيق إلى ما في? وحدة أمة محمد ( ص )

    وصلاح?ا في دين?ا ودنيا?ا بتعارف?ا وتآلف?ا وتسامح?ا وتعاون?ا على البر

    والتقوى وعلى ج?اد أعدائ?ا المتربصين الشر بنا جميعاً دون استثناء .

    والحمد لله أولاً و آخراً ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


    حامي الشريعة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X