الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون بالسند الشيعي الصحيح !
الكافي للكليني ج 1 ص 271 باب أن الأئمة عليهم السلام محدثون مفهمون ح3 - أحمد بن محمد ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن إسماعيل قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 3 ص 164 باب أن الأئمة عليهم السلام محدثون مفهمون ح ٣ـ أحمد بن محمد ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن إسماعيل قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون). قال العلامة المجلسي : الحديث الثالث صحيح.(
https://ar.lib.eshia.ir/71429/3/164
الولاية التكوينية الحق الطبيعي للمعصوم للشيخ جلال الدين الصغير ص 262 ( صحيحة)
حقيقة علم آل محمد (ع) وجهاته المؤلف : السيد علي عاشور ص 95 ( وفي الحديث الصحيح عن أبي الحسن ( عليه السلام ) : " الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون ". وقال العلامة المجلسي : الأخبار متواترة في أنهم عليهم السلام محدثون وهو كما قال ).
كشف الحقائق للشيخ علي آل محسن ص 154( وإنما هم علماء صادقون محدثون ملهمون ، وبهذا نطقت الأخبار الثابتة ، كصحيحة محمد بن إسماعيل ، قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون . أما أنهم عليهم السلام كالأنبياء المرسلين فهذا لا نمنعه ، إذا كان المراد بذلك أنهم كالأنبياء في أنهم حجج الله على خلقه ، وأن طاعتهم واجبة على العباد ، وأنهم معصومون ، ويعلمون كل ما يحتاج إليه الناس في دينهم ودنياهم . وأما إذا أراد بذلك أن الشيعة يعتقدون أن الأئمة عليهم السلام كالأنبياء في أنهم يوحى إليهم قرآن أو كتب ، أو في نزول الوحي عليهم ، فهذا محض افتراء على الشيعة ، والحديث الذي ساقه لا يدل عليه بأي دلالة ، وهو جلي واضح . * * * قال الجزائري : واعتقاد نبي يوحي الله إليه بعد النبي محمد صلى الله عليه وآله ردة في الإسلام وكفر بإجماع المسلمين ، فسبحان الله كيف يرضى الشيعي المغرور بعقيدة تفترى له افتراء ، ويلزم اعتقادها ليعيش بعيدا عن الإسلام كافرا من حيث إنه ما اعتقد هذا الباطل إلا من أجل الإيمان والإسلام ليفوز بهما ويكون من أهلهما . وأقول : لا ريب في أن من يعتقد بنبوة نبي بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو كافر بإجماع المسلمين ...).
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ محمد بن الحسن الصفار _ ( كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 165) ترجمة 1359 - محمد بن الحسن بن فروخ (1) بالفاء المفتوحة والراء والخاء المعجمة، الصفار، مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبدالله بن السايب ابن مالك بن عامر الاشعري أبو جعفر الاعرج لم (جش) كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا
معجم رجال الحديث - (ج 16 / ص 208) ترجمة ( 10532 ) - محمد بن الحسن بن فروخ : = محمد بن الحسن الصفار ..كان وجها في أصحابنا القميين ، ثقة ، عظيم القدر ، راجحا).
تاريخ علم الرجال - (ج 9 / ص 3) ترجمة 3 - محمد بن الحسن ( الثاني ) : هو محمد بن الحسن بن فروخ الصفار الأشعري القمي ....كان وجها في أصحابنا القميين ، ثقة ، عظيم القدر ، راجحا ).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 18) ترجمة 112 - (محمد) بن الحسن بن فروخ بالفاء والراء والخاء المعجمة بعد الواو الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحه بن عبيد الله بن السائب بن مالك بن عامر الاشعرى أبوجعفر الاعرج كان وجها " في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا ").
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (869) محمّد بن الحسن بن فرّوخ الصفّار، أبو جعفر، وكان وجهاً في أصحابنا القمّيّين، ثقة، عظيم القدر، راجحاً).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 200) ترجمة 1270 - محمد بن الحسن بن فروخ كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا).
الكنى والالقاب - (ج 76 / ص 18) (الصفار) الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن فروخ القمي (جش) كان وجها في اصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية له كتب منها كتاب الصلاة كتاب الوضوء).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 81 / ص 5) ( محمد بن الحسن بن فروخ الصفار، الاَشعري بالولاء المحدّث الكبير ).
https://www.al-khoei.us/books/?id=7810
و
https://alolmaa.wordpress.com/17-3/
3ـ يعقوب بن يزيد :
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام ، ...)
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1735 - يعقوب بن يزيد بن حماد الانباري السلمي أبو يوسف القمي من كتاب المنتصر د (جخ، جش) انتقل إلى بغداد وكان ثقة صدوقا ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 172) ترجمة 5488- يعقوب بن يزيد الكاتب يزيد أبوه ثقتان).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 181) ( يعقوب بن يزيد الكاتب ثقة).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة1215- يعقوب بن يزيد بن حماد الأنباري السلمي
أبو يوسف، من كتاب المنتصر، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، وانتقل إلى بغداد، وكان ثقة صدوقا. له كتاب البداء، وكتاب المسائل، وكتاب نوادر الحج...).
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 4) ( وكان ثقة صدوقا )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 135 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد فهو ثقة صدوق)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 139 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد وابن ابي عمير فقد تقدم انهما ثقتان )
رجال الطوسي - (ج 219 / ص 1) ترجمة 12 * (يعقوب) * بن يزيد (4) الكاتب هو ويزيد ابوه ثقتان.)
. مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 82) ترجمة255 - يعقوب بن يزيد، ثقة)
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 94) ترجمة 887 (ثقة)
الخلاصة ثقة بالاتفاق .
4ـ محمد بن إسماعيل بن بزيع ( ثقة ثقة عين من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ) :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 15 / ص 250) ترجمة 10097 محمد بن أحمد بن إسماعيل ثقة صحيح كوفي ..كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم ، أي كثيل العمل )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7786
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 160) ترجمة 1314 - محمد بن إسماعيل بن بزيع بالباء المفردة والزاي المعجمة أبو جعفر مولى المنصور أبى جعفر (جش) كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 170) ترجمة 6 -5393- محمد بن إسماعيل بن بزيع ثقة صحيح، كوفي، مولى المنصور).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 232) ترجمة 893- محمد بن إسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور أبي جعفر، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع. كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. له كتب، منها كتاب ثواب الحج، وكتاب الحج).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 145 / ص 1) ( محمد بن اسماعيل بن بزيع الثقة الجليل )
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 1) ترجمة 6 * (محمد) * بن اسماعيل بن بزيع ثقة صحيح كوفي مولى المنصور).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 46) ترجمة(843) محمّد بن إسماعيل بن بزيع مولى المنصور، أبي جعفر. ووُلد بزيع بيتٌ. منهم: حمزةبن بزيع، وكان من صلحاء هذه الطائفة وعبّادهم وثقاتهم، صحيح الحديث، كثير العمل).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 489) ( كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 224) ترجمة 16 - محمد بن اسماعيل بن بزيع - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والزاي، والياء المنقطة تحتها نقطتين، والعين المهملة - أبو جعفر، مولى ابي جعفر المنصور، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع وكان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله: ان محمد بن اسماعيل بن بزيع ثقة، صحيح مولى منصور).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 110) ترجمة 17 - محمد بن إسماعيل بن بزيع، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 330) ترجمة 2549 - محمد بن اسماعيل بن بزيع، كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل )
تابع بحوث ومواضيع ولطائف ...أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 1 ص 271 باب أن الأئمة عليهم السلام محدثون مفهمون ح3 - أحمد بن محمد ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن إسماعيل قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 3 ص 164 باب أن الأئمة عليهم السلام محدثون مفهمون ح ٣ـ أحمد بن محمد ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن إسماعيل قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون). قال العلامة المجلسي : الحديث الثالث صحيح.(
https://ar.lib.eshia.ir/71429/3/164
الولاية التكوينية الحق الطبيعي للمعصوم للشيخ جلال الدين الصغير ص 262 ( صحيحة)
حقيقة علم آل محمد (ع) وجهاته المؤلف : السيد علي عاشور ص 95 ( وفي الحديث الصحيح عن أبي الحسن ( عليه السلام ) : " الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون ". وقال العلامة المجلسي : الأخبار متواترة في أنهم عليهم السلام محدثون وهو كما قال ).
كشف الحقائق للشيخ علي آل محسن ص 154( وإنما هم علماء صادقون محدثون ملهمون ، وبهذا نطقت الأخبار الثابتة ، كصحيحة محمد بن إسماعيل ، قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : الأئمة علماء صادقون مفهمون محدثون . أما أنهم عليهم السلام كالأنبياء المرسلين فهذا لا نمنعه ، إذا كان المراد بذلك أنهم كالأنبياء في أنهم حجج الله على خلقه ، وأن طاعتهم واجبة على العباد ، وأنهم معصومون ، ويعلمون كل ما يحتاج إليه الناس في دينهم ودنياهم . وأما إذا أراد بذلك أن الشيعة يعتقدون أن الأئمة عليهم السلام كالأنبياء في أنهم يوحى إليهم قرآن أو كتب ، أو في نزول الوحي عليهم ، فهذا محض افتراء على الشيعة ، والحديث الذي ساقه لا يدل عليه بأي دلالة ، وهو جلي واضح . * * * قال الجزائري : واعتقاد نبي يوحي الله إليه بعد النبي محمد صلى الله عليه وآله ردة في الإسلام وكفر بإجماع المسلمين ، فسبحان الله كيف يرضى الشيعي المغرور بعقيدة تفترى له افتراء ، ويلزم اعتقادها ليعيش بعيدا عن الإسلام كافرا من حيث إنه ما اعتقد هذا الباطل إلا من أجل الإيمان والإسلام ليفوز بهما ويكون من أهلهما . وأقول : لا ريب في أن من يعتقد بنبوة نبي بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو كافر بإجماع المسلمين ...).
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ محمد بن الحسن الصفار _ ( كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 165) ترجمة 1359 - محمد بن الحسن بن فروخ (1) بالفاء المفتوحة والراء والخاء المعجمة، الصفار، مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبدالله بن السايب ابن مالك بن عامر الاشعري أبو جعفر الاعرج لم (جش) كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا
معجم رجال الحديث - (ج 16 / ص 208) ترجمة ( 10532 ) - محمد بن الحسن بن فروخ : = محمد بن الحسن الصفار ..كان وجها في أصحابنا القميين ، ثقة ، عظيم القدر ، راجحا).
تاريخ علم الرجال - (ج 9 / ص 3) ترجمة 3 - محمد بن الحسن ( الثاني ) : هو محمد بن الحسن بن فروخ الصفار الأشعري القمي ....كان وجها في أصحابنا القميين ، ثقة ، عظيم القدر ، راجحا ).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 18) ترجمة 112 - (محمد) بن الحسن بن فروخ بالفاء والراء والخاء المعجمة بعد الواو الصفار مولى عيسى بن موسى بن طلحه بن عبيد الله بن السائب بن مالك بن عامر الاشعرى أبوجعفر الاعرج كان وجها " في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا ").
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (869) محمّد بن الحسن بن فرّوخ الصفّار، أبو جعفر، وكان وجهاً في أصحابنا القمّيّين، ثقة، عظيم القدر، راجحاً).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 200) ترجمة 1270 - محمد بن الحسن بن فروخ كان وجها في أصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا).
الكنى والالقاب - (ج 76 / ص 18) (الصفار) الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن فروخ القمي (جش) كان وجها في اصحابنا القميين ثقة عظيم القدر راجحا قليل السقط في الرواية له كتب منها كتاب الصلاة كتاب الوضوء).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 81 / ص 5) ( محمد بن الحسن بن فروخ الصفار، الاَشعري بالولاء المحدّث الكبير ).
https://www.al-khoei.us/books/?id=7810
و
https://alolmaa.wordpress.com/17-3/
3ـ يعقوب بن يزيد :
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام ، ...)
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1735 - يعقوب بن يزيد بن حماد الانباري السلمي أبو يوسف القمي من كتاب المنتصر د (جخ، جش) انتقل إلى بغداد وكان ثقة صدوقا ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 172) ترجمة 5488- يعقوب بن يزيد الكاتب يزيد أبوه ثقتان).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 181) ( يعقوب بن يزيد الكاتب ثقة).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة1215- يعقوب بن يزيد بن حماد الأنباري السلمي
أبو يوسف، من كتاب المنتصر، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، وانتقل إلى بغداد، وكان ثقة صدوقا. له كتاب البداء، وكتاب المسائل، وكتاب نوادر الحج...).
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 4) ( وكان ثقة صدوقا )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 135 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد فهو ثقة صدوق)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 139 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد وابن ابي عمير فقد تقدم انهما ثقتان )
رجال الطوسي - (ج 219 / ص 1) ترجمة 12 * (يعقوب) * بن يزيد (4) الكاتب هو ويزيد ابوه ثقتان.)
. مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 82) ترجمة255 - يعقوب بن يزيد، ثقة)
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 94) ترجمة 887 (ثقة)
الخلاصة ثقة بالاتفاق .
4ـ محمد بن إسماعيل بن بزيع ( ثقة ثقة عين من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ) :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 15 / ص 250) ترجمة 10097 محمد بن أحمد بن إسماعيل ثقة صحيح كوفي ..كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم ، أي كثيل العمل )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7786
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 160) ترجمة 1314 - محمد بن إسماعيل بن بزيع بالباء المفردة والزاي المعجمة أبو جعفر مولى المنصور أبى جعفر (جش) كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 170) ترجمة 6 -5393- محمد بن إسماعيل بن بزيع ثقة صحيح، كوفي، مولى المنصور).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 232) ترجمة 893- محمد بن إسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور أبي جعفر، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع. كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. له كتب، منها كتاب ثواب الحج، وكتاب الحج).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 145 / ص 1) ( محمد بن اسماعيل بن بزيع الثقة الجليل )
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 1) ترجمة 6 * (محمد) * بن اسماعيل بن بزيع ثقة صحيح كوفي مولى المنصور).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 46) ترجمة(843) محمّد بن إسماعيل بن بزيع مولى المنصور، أبي جعفر. ووُلد بزيع بيتٌ. منهم: حمزةبن بزيع، وكان من صلحاء هذه الطائفة وعبّادهم وثقاتهم، صحيح الحديث، كثير العمل).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 489) ( كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 224) ترجمة 16 - محمد بن اسماعيل بن بزيع - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والزاي، والياء المنقطة تحتها نقطتين، والعين المهملة - أبو جعفر، مولى ابي جعفر المنصور، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع وكان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله: ان محمد بن اسماعيل بن بزيع ثقة، صحيح مولى منصور).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 110) ترجمة 17 - محمد بن إسماعيل بن بزيع، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 330) ترجمة 2549 - محمد بن اسماعيل بن بزيع، كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل )
تابع بحوث ومواضيع ولطائف ...أسد الله الغالب