إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا يبغض آل محمد إلا كل دنس ملصق بالسند الإمامي الصحيح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا يبغض آل محمد إلا كل دنس ملصق بالسند الإمامي الصحيح

    لا يبغض آل محمد إلا كل دنس ملصق بالسند الإمامي الصحيح

    الكافي ج 8 ص316 باب التزاور والتعاهد ح497 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء إلا كل دنس ملصق ).

    مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول للعلامة المجلسي ج26 ص 419ح 497 قال العلامة المجلسي : الحديث السابع والتسعون والأربعمائة : حسن ).
    https://lib.eshia.ir/71429/26/419

    موسوعة أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج5 ص 316 باب الشرف ح [ 6089 ] 6 - الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء إلا كل دنس ملصق . الرواية صحيحة الإسناد ).

    رجال السند:
    1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
    معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
    صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
    كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
    الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)




    2ـ إبراهيم بن هاشم القمي:
    في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
    https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755

    الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
    السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
    أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
    يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
    وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
    الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
    كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
    معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
    الثالثة.
    2
    ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
    3
    ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
    المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
    حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
    شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
    هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
    كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
    أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
    خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
    نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
    تمجيده
    الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )



    3 ـ حماد بن عيسى الجهني :
    معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة)
    سماء المقال في علم الرجال أبو الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة)
    وطرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع )
    والتحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه )
    والفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة 241 ( ثقة)
    ورسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص 69 ( ثقة) والمفيد ص195 ( ثقة )
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158) ح1 -4970- حماد بن عيسى الجهنيبصري، له كتب، ثقة).
    معجم رجال الحديث - (ج 7 / ص 167) ترجمة 3972ـ حماد بن عيسى : (
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 53) ترجمة 231 - حماد بن عيسى الجهني (غريق الجحفة ثقة، له كتاب النوادر و له كتاب الزكاة، و كتاب الصلاة )
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 153) ترجمة 114 ( ثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 432) ترجمة 3795- حماد بن عيسى الجهني البصري، عربي ثقة، له كتب، من أصحاب اجماع ).
    تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 69) ( حماد بن عيسى الجهنى الكوفى سكن البصرة كان من أصحاب أبى عبدالله وأبى الحسن والرضا والجواد عليهم السلام ومات في ايامه غريقا في طريق مكة بالجحفة، وكان من ثقات أصحابهم بل قال النجاشي: كان ثقة في حديثه، صدوقا، وذكره الكشى في أصحاب الاجماع الذين تقدم في جميل ذكرهم).
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8313


    4ـ رِبعي بن عبد اللّه ابن الجارود بن أبي سَبرة الهُذلي: (ثقة )
    https://almerja.com/reading.php?idm=59843
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج3 ص383( ثقة بالاتفاق ).
    فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 148 ( ثقة)،مختصر البصائر للحسن بن سليمان الجارود (ثقة).
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 192 ترجمة 471 ( ثقة).
    خاتمة المستدرك للميرزا النوري ج 4 ص 291 ترجمة 115 ( ثقة).
    منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 62 (ثقة).
    موسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج11 ص 251 ( محدث إمامي ثقة ).
    رجال النجاشي ص 167 ترجمة 441 ، نقد الرجال للتفريشي ج 2 ص 232 (ثقة).
    موسوعة المصطفى والعترة للحاج الشاكري ج10 ص 474 ترجمة 75 (ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجالالمؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ص 111 ترجمة 405 (ثقة)
    بحث: أسد الله الغالب

  • #2
    والموضوع في المدونة
      لا يبغض آل محمد إلا كل دنس ملصق بالسند الإمامي الصحيح   الكافي ج 8 ص316 باب التزاور والتعاهد ح497 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد...

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم ...ووفقكم لكل خير بحق المصطفى وآله الطاهرين.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X