الصحابي أبو جهم يرقص فرحا بموت عمر !
الاستيعاب في معرفة الأصحاب ومعه: الإنباه في ذكر قبائل الرواة [منشور بالشاملة مستقلا]المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ومعه: الاستدراك على الاستيعاب، لابن الأمين محمد بن إبراهيم بن يحيى (ت 529 هـ) [في آخر كل باب. ومعه زيادات خلف بن بشكوال (ت 578 هـ)، راوي الاستدراك عن ابن الأمين]ومعه: حواشي الاستيعاب، لسبط ابن العجمي أحمد بن إبراهيم[مبثوثة في حواشي التحقيق]المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركى الناشر: مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية – مصر الطبعة: الأولى (7/ 71) ( باب الجيم [2830] أبو جهم بنُ حذيفةَ بن غانم بن عامر بن عبدِ اللهِ بن عَبِيدِ بن عَوِيجِ بن عَدِيِّ بن كعبٍ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ، قيل: اسمه عامرُ بنُ حُذَيفةَ، وقيل: عُبَيدُ بنُ حُذَيفةَ، أسلم عام الفتح، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مُقَدَّمًا في قريش مُعَظَّمًا، وكانَتْ فيه وفي بَنِيهِ شِدَّةٌ وعرامةٌ. قال الزُّبَيْرُ: كان أبو جهمِ بن حذيفة من مشيخة قريشٍ عالِمًا بالنَّسَبِ. وهو أحد الأربعةِ الذين كانَتْ قريشٌ تأخُذُ عنهم علمَ النَّسَبِ، وقد ذكَرتُهم في بابِ عَقِيلٍ )
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية (5/ 281) (قَالَ ابْنُ سَعْدٍ ابْتَنَى أَبُو جَهْمٍ بِالْمَدِينَةِ دَارًا وَكَانَ عُمَرُ رضي الله عنه قَدْ أَخَافَهُ وَأَشْرَفَ عَلَيْهِ حَتَّى كَفَّ مِنْ غَرْبِ لِسَانِهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ سُرَّ بِمَوْتِهِ، وَجَعَلَ يَوْمَئِذٍ يَحْتَبِشُ فِي بَيْتِهِ، يَعْنِي يَقْفِزُ عَلَى رِجْلَيْهِ)
الطبقات الكبير المؤلف: محمد بن سعد بن منيع الزهري المحقق: الدكتور علي محمد عمر الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر الطبعة: الأولى (6/ 103 ) (وكان اسم أبى جهم عبيدًا. وأسلَم يوم فتح مكة، وقدم المدينة بعد ذلك فابتَنَى بها دارًا، وكان شديد العَارِضة فكان عمر بن الخطاب قد أشرف عليه وأخافه حتى كَفّ من غَرْب لسانه عَنِ الناس، فلما مات عمر سُرّ بموته. قال: وجعل يومئذ يُخَنْبِش في بيته، ومات بالمدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ويقال: بقى أبو جهم إلى فتنة ابن الزبير وفيها مات).
تاريخ مدينة دمشق، وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر دراسة وتحقيق: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع (38/ 177)
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية (5/ 281) (قَالَ ابْنُ سَعْدٍ ابْتَنَى أَبُو جَهْمٍ بِالْمَدِينَةِ دَارًا وَكَانَ عُمَرُ رضي الله عنه قَدْ أَخَافَهُ وَأَشْرَفَ عَلَيْهِ حَتَّى كَفَّ مِنْ غَرْبِ لِسَانِهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ سُرَّ بِمَوْتِهِ، وَجَعَلَ يَوْمَئِذٍ يَحْتَبِشُ فِي بَيْتِهِ، يَعْنِي يَقْفِزُ عَلَى رِجْلَيْهِ) تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المحققون: سعد يوسف محمود أبو عزيز - مجدي فتحي السيد - خيري سعيد - مصطفى شتات - أسامة عكاشة - ياسر أبو شادي الناشر: المكتبة التوفيقية – القاهرة (5/ 168)ح126
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، المصري، المدني الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الطبعة: الأولى (8/ 392)
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :
الاستيعاب في معرفة الأصحاب ومعه: الإنباه في ذكر قبائل الرواة [منشور بالشاملة مستقلا]المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ومعه: الاستدراك على الاستيعاب، لابن الأمين محمد بن إبراهيم بن يحيى (ت 529 هـ) [في آخر كل باب. ومعه زيادات خلف بن بشكوال (ت 578 هـ)، راوي الاستدراك عن ابن الأمين]ومعه: حواشي الاستيعاب، لسبط ابن العجمي أحمد بن إبراهيم[مبثوثة في حواشي التحقيق]المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركى الناشر: مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية – مصر الطبعة: الأولى (7/ 71) ( باب الجيم [2830] أبو جهم بنُ حذيفةَ بن غانم بن عامر بن عبدِ اللهِ بن عَبِيدِ بن عَوِيجِ بن عَدِيِّ بن كعبٍ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ، قيل: اسمه عامرُ بنُ حُذَيفةَ، وقيل: عُبَيدُ بنُ حُذَيفةَ، أسلم عام الفتح، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مُقَدَّمًا في قريش مُعَظَّمًا، وكانَتْ فيه وفي بَنِيهِ شِدَّةٌ وعرامةٌ. قال الزُّبَيْرُ: كان أبو جهمِ بن حذيفة من مشيخة قريشٍ عالِمًا بالنَّسَبِ. وهو أحد الأربعةِ الذين كانَتْ قريشٌ تأخُذُ عنهم علمَ النَّسَبِ، وقد ذكَرتُهم في بابِ عَقِيلٍ )
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية (5/ 281) (قَالَ ابْنُ سَعْدٍ ابْتَنَى أَبُو جَهْمٍ بِالْمَدِينَةِ دَارًا وَكَانَ عُمَرُ رضي الله عنه قَدْ أَخَافَهُ وَأَشْرَفَ عَلَيْهِ حَتَّى كَفَّ مِنْ غَرْبِ لِسَانِهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ سُرَّ بِمَوْتِهِ، وَجَعَلَ يَوْمَئِذٍ يَحْتَبِشُ فِي بَيْتِهِ، يَعْنِي يَقْفِزُ عَلَى رِجْلَيْهِ)
الطبقات الكبير المؤلف: محمد بن سعد بن منيع الزهري المحقق: الدكتور علي محمد عمر الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر الطبعة: الأولى (6/ 103 ) (وكان اسم أبى جهم عبيدًا. وأسلَم يوم فتح مكة، وقدم المدينة بعد ذلك فابتَنَى بها دارًا، وكان شديد العَارِضة فكان عمر بن الخطاب قد أشرف عليه وأخافه حتى كَفّ من غَرْب لسانه عَنِ الناس، فلما مات عمر سُرّ بموته. قال: وجعل يومئذ يُخَنْبِش في بيته، ومات بالمدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ويقال: بقى أبو جهم إلى فتنة ابن الزبير وفيها مات).
تاريخ مدينة دمشق، وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر دراسة وتحقيق: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع (38/ 177)
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية (5/ 281) (قَالَ ابْنُ سَعْدٍ ابْتَنَى أَبُو جَهْمٍ بِالْمَدِينَةِ دَارًا وَكَانَ عُمَرُ رضي الله عنه قَدْ أَخَافَهُ وَأَشْرَفَ عَلَيْهِ حَتَّى كَفَّ مِنْ غَرْبِ لِسَانِهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ سُرَّ بِمَوْتِهِ، وَجَعَلَ يَوْمَئِذٍ يَحْتَبِشُ فِي بَيْتِهِ، يَعْنِي يَقْفِزُ عَلَى رِجْلَيْهِ) تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المحققون: سعد يوسف محمود أبو عزيز - مجدي فتحي السيد - خيري سعيد - مصطفى شتات - أسامة عكاشة - ياسر أبو شادي الناشر: المكتبة التوفيقية – القاهرة (5/ 168)ح126
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة المؤلف: شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، المصري، المدني الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الطبعة: الأولى (8/ 392)
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :