إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يعني هذا يا بخاري أن طاعة عائشة عصيان الله؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يعني هذا يا بخاري أن طاعة عائشة عصيان الله؟!

    هل يعني هذا يا بخاري أن طاعة عائشة عصيان الله؟!


    الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا [ جزء 6 - صفحة 2600 ] كتاب الفتن باب الفتنة التي تموج كموج البحر ح 6687حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر ابن عياش حدثنا أبو حصين حدثنا أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال: لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول إن عائشة قد سارت إلى البصرة و والله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي).

    توثيق ذلك من موقعهم :
    https://shamela.ws/book/1681/10599
    و
    https://shamela.ws/book/735/10681


    فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 - (13 / 58) ( وقوله ليعلم إياه تطيعون أم هي قال بعض الشراح الضمير في إياه لعلي والمناسب ان يقال أم إياها لا هي وأجاب الكرماني بأن الضمائر يقوم بعضها مقام بعض انتهى وهو على بعض الآراء وقد وقع في رواية إسحاق بن راهويه في مسنده عن يحيى بن آدم بسند حديث الباب ولكن الله ابتلانا بها ليعلم أنطيعه أم إياها فظهر ان ذلك من تصرف الرواة وأما قوله ان الضمير في إياه لعلي فالظاهر خلافه وانه لله تعالى والمراد إظهار المعلوم كما في نظائره)

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة :
    https://shamela.ws/book/1673/7489

    إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد القسطلاني الشافعي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار عطاءات العلم - دار ابن حزم الطبعة: الأولى، (19/ 485)( ولكنَّ الله تعالى ابتلانا؛ ‌ليعلم ‌إيَّاه ‌نطيع ‌أو ‌إيَّاها؟ ومراد عمَّارٍ بذلك: أنَّ الصواب في تلك القصَّة كان مع عليٍّ، وأنَّ عائشة مع ذلك لم تخرج بذلك عن الإسلام).
    https://shamela.ws/book/18106/6072

    المصنف المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي المحقق: سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري تقديم: ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري الناشر: دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (18/ 128)ح34458 - حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن أبي وائل أن عليًّا بعث عمارًا والحسن يستنفران الناس، فقام رجل فوقع في عائشة، فقال عمار: أنها لزوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في (الدنيا) والآخرة، ولكن اللَّه ابتلانا بها ‌ليعلم ‌إياه ‌نطيع ‌أو ‌إياها).


    القاعدة النحوية :
    (أجمع النحويون والمفسِّرون -على اختلاف عباراتهم- على أنّه إذا تقدّم على ضميرِ الغائبِ اسمان، أو أكثر وكان كلٌّ منها صالحًا لتفسير الضمير, يكون الضميرُ للأقرب منها، إلاّ أن يَردَ دليلٌ يجعله لغيره، أو يكونَ الأقربُ مضافًا إليه)
    https://ketabonline.com/ar/books/934...221208/4221210

    قاعدة: الأصل إعادة الضمير إلى أقرب مذكور | د. عبدالله منكابو :
    https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=vLL7FJLegHM

    كتاب الكليات ـ لأبى البقاء الكفومى معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ، تأليف: أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفومي، دار النشر: مؤسسة الرسالة - بيروت تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري (ج 1 / ص 897) ( والأصل في الضمير عوده إلى أقرب مذكور)
    قواعد الترجيح عند المفسرين دراسة نظرية تطبيقية المؤلف: حسين بن علي بن حسين الحربي أصل الكتاب: رسالة ماجستير- كلية أصول الدين، جامعة الإمام 1415 هـ بإشرف الشيخ مناع القطان الناشر: دار القاسم – السعودية الطبعة: الثانية،(1/ 19) المطلب الخامس: قاعدة ( ‌الأصل ‌إعادة ‌الضمير ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور).
    https://shamela.ws/book/669/538

    شرح صحيح البخاري لابن بطال المؤلف: ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (ت 449 هـ) تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم دار النشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض الطبعة: الثانية،(1/ 345) (لأن العرب أبدًا ترد الضمير ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور)

    المُحلَّى بالآثار المؤلف: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي [الظاهري، الناشر: دار الفكر – بيروت (1/ 132) ( وَالضَّمِيرُ رَاجِعٌ إلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ) و (5/ 417) ( لِأَنَّ الضَّمِيرَ رَاجِعٌ ‌إلَى ‌أَقْرَبِ ‌مَذْكُورٍ)

    الإحكام في أصول الأحكام المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم قوبلت على الطبعة التي حققها: الشيخ أحمد محمد شاكر قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس الناشر: دار الآفاق الجديدة، بيروت (4/ 5) (لأن الضمير في حكم العربية أن يكون راجعا ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور إليه)

    الاستذكار المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 378) ( حَقُّ الْكَلَامِ أَنْ يُرَدَّ الضَّمِيرُ مِنْهُ ‌إِلَى ‌أَقْرَبِ ‌مَذْكُورٍ وَلَا يُرَدَّ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ إِلَّا بِدَلِيلٍ)


    دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت 471 هـ) دراسة وتحقيق: (الفاتحة والبقرة) وَليد بِن أحمد بن صَالِح الحُسَيْن، (وشاركه في بقية الأجزاء): إياد عبد اللطيف القيسي تنبيه: تحقيق (الفاتحة والبقرة) هو أطروحة الماجستير للمحقق الناشر: مجلة الحكمة، بريطانيا الطبعة: الأولى (1/ 160) (لأن القاعدة المعروفة عند النحويين أن الضمير يرجع ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور).

    الاقتضاب في غريب الموطأ وإعرابه على الأبواب المؤلف: محمد بن عبد الحق اليفرني المحقق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين الناشر: مكتبة العبيكان الطبعة: الأولى (1/ 95) ( حق الكلام أن يرد الضمير منه ‌إلى ‌أقرب ‌مذكورٍ، ولا يرد إلى غير ذلك إلا بدليلٍ)


    الجامع لأحكام القرآن المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية (3/ 170) ( قُلْتُ: قَوْلُهُ:" وَهَذَا هُوَ الْأَصْلُ" يُرِيدُ فِي رُجُوعِ الضَّمِيرِ ‌إِلَى ‌أَقْرَبِ ‌مَذْكُورٍ، وَهُوَ صَحِيحٌ)

    الذخيرة المؤلف: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي الناشر: دار الغرب الإسلامي- بيروت الطبعة: الأولى، (3/ 291) ( لأن الإشارة كالضمير يجب عودها ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور وهو أقرب)

    بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي المحقق: مجموعة من المحققين الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الطبعة: الأولى، (6/ 359) ( لأن عود الضمير ‌إلى ‌أقرب ‌مذكور واجب )


    شرح الترمذي «النفح الشذي شرح جامع الترمذي» المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين تحقيق: أبو جابر الأنصاري، عبد العزيز أبو رحلة، صالح اللحام الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (3/ 440) ( لأن الضمير في لغة العرب راجع ‌إلى ‌أقرب مذكور)

    البحر المحيط (في التفسير) المؤلف: محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي كذا على غلاف المطبوع! والصواب كما في مصادر ترجمته] بعناية: صدقي محمد جميل العطار - زهير جعيد، عرفان العشا حسّونة (3/ 566) ( وَاسْمُ الْإِشَارَةِ يَجْرِي مَجْرَى الضَّمِيرِ، فَيُشَارُ بِهِ ‌إِلَى ‌أَقْرَبِ ‌مَذْكُورٍ، كَمَا يَعُودُ الضَّمِيرِ عَلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ)


    https://quranpedia.net/fatwa/3762


    ثم الضمير يرجع إلى أقرب المذكورين وأقرب المذكورين هو لفظ الله عز وجل فإليه يعود كما لا يخفى ... إذن بطاعتهم لعائشة عصوا الله !
    تابع لبحوث أسد الله الغالب
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب; الساعة 12-06-2025, 01:20 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X