يعلمون بكل ما في القرآن الكريم ( يعلمون بما كان وما يكون ..) بسند أمامي صحيح !
الكافي للكليني ج 1 ص 62 باب اختلاف الحديث ح 9 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم ونحن نعلمه ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 1 ص 209 ح 9 (عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم ونحن نعلمه). قال العلامة المجلسي : الحديث التاسع : صحيح).
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ علي بن النعمان ( وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 137) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبو الحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة ).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) ترجمة 719- علي بن النعمان الأعلم النخعي أبو الحسن مولاهم، كوفي، روى عن الرضا عليه السلام، وأخوه داود أعلا منه، وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث. وكان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 4) ترجمة25 - (على) بن النعمان الا علم النخعي ابوالحسن مولاهم كوفي روى عن الرضا عليه السلام وأخوه داود أعلى منه وإبنه الحسن بن علي وإبنه أحمد رويا الحديث وكان علي ثقة وجها " ثبتا " صحيحا " واضح الطريقة).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 16 / ص 1) ( كان علي ثقة وجهاً ثبتاً صحيحاً واضح الطريقة ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 39) ترجمة (722) عليّ بن النعمان الأعلم النخعي، أبو الحسن، وكان وجهاً وجيهاً، ثبتاً، صحيح الحديث، واضح الطريقة، كثير المعرفة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 39) (عليّ بن النعمان النخعي الثقة الجليل )
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 21) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبوالحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 25 - علي بن النعمان الاعلم النخعي، أبو الحسن، مولاهم كوفي، روى عن الرضا (عليه السلام)، واخوه داود اعلى منه، وابنه الحسن بن علي، وابنه احمد رويا الحديث، وكان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا، واضح الطريقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 171) ترجمة 43 - علي بن النعمان، ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 266) ( كان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) ( علي بن النعمان: (كان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة)
4 ـ إسماعيل بن جابر الجعفي : (ثقة )
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3021_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_73
منتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج1 ص 38 ( ثقة ممدوح) .
كتاب الصلاة للسيد الخوئي ج1 ص 210 ( ثقة ) .
وسائل الشيعة (آل البيت)للحر العاملي ج30 ص 319 (كوفي ثقة ممدوح ، وما ورد فيه من الذم ضعيف ) وج20 ص 139 ترجمة 149
محاضرات في أصول الفقه للفياض ج 4 ص 335
خلاصة الأقوال ـ العلامة الحلي ص 54 (2 - إسماعيل بن جابر الجعفي الكوفي ، ثقة ممدوح ، وما ورد فيه من الذم فقد بينا ضعفه في كتابنا الكبير)
الرسائل الرجالية لأبي المعالي محمد بن الكلباسي ج1 ص 107 (ثقة ممدوح ) ،
مستدركات علم رجال الحديث ج1 ص 625 ( ثقة ممدوح ).
المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري ص 64 ( ثقة ) .
موسوعة المصطفى للحاج حسين الشاكري ج 10 ص 466 ( ثقة ممدوح ) ،
فائق المقال في الحديث والرجال لأحمد بن عبد الرضا البصري ص 89 ترجمة 139 ( ثقة )
معجم رجال الحديث - (ج 4 / ص 21) ( اسماعيل بن جابر الجعفي ، الكوفي ، ثقة ، ممدوح )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 34) (اسماعيل بن جابر الخثعمي الكوفى ثقة، ممدوح، له اصول رواها عنه صفوان بن يحيى ").
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 429) ترجمة 71 - وقال في الخلاصة: إسماعيل بن جابر الجعفي الكوفي، ثقة، ممدوح).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 182) ( ثقة، ممدوح ، له أصول ).
بحث: أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 1 ص 62 باب اختلاف الحديث ح 9 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم ونحن نعلمه ).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 1 ص 209 ح 9 (عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم ونحن نعلمه). قال العلامة المجلسي : الحديث التاسع : صحيح).
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ علي بن النعمان ( وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 137) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبو الحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة ).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) ترجمة 719- علي بن النعمان الأعلم النخعي أبو الحسن مولاهم، كوفي، روى عن الرضا عليه السلام، وأخوه داود أعلا منه، وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث. وكان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 4) ترجمة25 - (على) بن النعمان الا علم النخعي ابوالحسن مولاهم كوفي روى عن الرضا عليه السلام وأخوه داود أعلى منه وإبنه الحسن بن علي وإبنه أحمد رويا الحديث وكان علي ثقة وجها " ثبتا " صحيحا " واضح الطريقة).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 16 / ص 1) ( كان علي ثقة وجهاً ثبتاً صحيحاً واضح الطريقة ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 39) ترجمة (722) عليّ بن النعمان الأعلم النخعي، أبو الحسن، وكان وجهاً وجيهاً، ثبتاً، صحيح الحديث، واضح الطريقة، كثير المعرفة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 39) (عليّ بن النعمان النخعي الثقة الجليل )
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 21) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبوالحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 25 - علي بن النعمان الاعلم النخعي، أبو الحسن، مولاهم كوفي، روى عن الرضا (عليه السلام)، واخوه داود اعلى منه، وابنه الحسن بن علي، وابنه احمد رويا الحديث، وكان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا، واضح الطريقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 171) ترجمة 43 - علي بن النعمان، ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 266) ( كان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) ( علي بن النعمان: (كان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة)
4 ـ إسماعيل بن جابر الجعفي : (ثقة )
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3021_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_73
منتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج1 ص 38 ( ثقة ممدوح) .
كتاب الصلاة للسيد الخوئي ج1 ص 210 ( ثقة ) .
وسائل الشيعة (آل البيت)للحر العاملي ج30 ص 319 (كوفي ثقة ممدوح ، وما ورد فيه من الذم ضعيف ) وج20 ص 139 ترجمة 149
محاضرات في أصول الفقه للفياض ج 4 ص 335
خلاصة الأقوال ـ العلامة الحلي ص 54 (2 - إسماعيل بن جابر الجعفي الكوفي ، ثقة ممدوح ، وما ورد فيه من الذم فقد بينا ضعفه في كتابنا الكبير)
الرسائل الرجالية لأبي المعالي محمد بن الكلباسي ج1 ص 107 (ثقة ممدوح ) ،
مستدركات علم رجال الحديث ج1 ص 625 ( ثقة ممدوح ).
المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري ص 64 ( ثقة ) .
موسوعة المصطفى للحاج حسين الشاكري ج 10 ص 466 ( ثقة ممدوح ) ،
فائق المقال في الحديث والرجال لأحمد بن عبد الرضا البصري ص 89 ترجمة 139 ( ثقة )
معجم رجال الحديث - (ج 4 / ص 21) ( اسماعيل بن جابر الجعفي ، الكوفي ، ثقة ، ممدوح )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 34) (اسماعيل بن جابر الخثعمي الكوفى ثقة، ممدوح، له اصول رواها عنه صفوان بن يحيى ").
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 429) ترجمة 71 - وقال في الخلاصة: إسماعيل بن جابر الجعفي الكوفي، ثقة، ممدوح).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 182) ( ثقة، ممدوح ، له أصول ).
بحث: أسد الله الغالب