إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غدا الاثنين وبرنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم غدا الاثنين وبرنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات ستكونون مع برنامج (صباح الكفيل) تأتيكم عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:

    فقرة: ومضة غديرية

    فقرة نتعرف من خلالها على يوم الغدير واهميته وحقيقة الامامة فيه ونستقبل ايضا في هذه الفقرة تهانيكن مستمعاتنا الكريمات بهذه المناسبة .





    فقرة المحور : شواهد ومعاني

    نسلط الضوء فيها على الايات التي دلت على احقية الامام عليه عليه السلام بالولاية بعد الرسول الاكرم ، وكيف حضيت حادثة الغدير بالاهتمام البالغ من قبل المؤرخين رغم ما قام به بعض الكتاب والمؤرخين من تضليل وتعتيم على هذه الحقيقة الواضحة .



    مستمعتي :كيف ينبغي ان يلعب الاباء دورهم في تبليغ يوم الغدير للابناء ؟



    ​فقرة : في رحاب الغدير

    مسابقات واسئلة في رحاب الامير .




    فقرة: بين أزقة النجف

    تتناول الفقرة تاريخ مدينة النجف الاشرف حاضرة العلم وموئل الثقافة ومركز المرجعية العليا والحوزة العلمية وسيتم في الفقرة التعريف بجوانب من تأريخ هذه المدينة وأهم المعالم العلمية والثقافية والدينية البارزة فيها.

    ​"مكتبة الحكيم العامة "

    - مستمعتي لهذه المكتبة فروع عديدة في عدد من البلدان شاركينا بمعلوماتك عنها ​.











    اعداد:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله


    تقديم:
    فاطمة نجاح
    سارة عامر



    اخراج:
    نور حسن



    هذا كل ما لدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا ممتعا ومعلومات مفيدة.​​​​​​
    التعديل الأخير تم بواسطة تسبيحة الروح; الساعة 15-06-2025, 01:17 PM.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    متباركين لكم بعيد الغدير الأغر ثبتنا الله وإياكم على الولاية..

    ومضة غديرية...
    تتضمن الحكمة الإلهية لعيد الغدير الأغر عدة نواحي:

    1. استكمال الرسالة الإسلامية: يُعتبر عيد الغدير الأغر استكمالًا للرسالة الإسلامية بعد رحيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إذ يُعلن في هذا اليوم تعيين الإمام علي بن أبي طالب كخليفة ووصي من قبل الله. وبذلك يكون الله قد أكمل رسالته وحدد القيادة الروحية للمسلمين.
    2. توجيه الأمة بإرشاد إلهي: يعتبر عيد الغدير الأغر توجيهًا إلهيًا للأمة الإسلامية بتحديد الإمام المعصوم والقائد الروحي بعد النبي. يؤكد على أهمية اتباع وولاية الإمام علي وخلفائه المعصومين كواجب ديني للمسلمين.
    3. تعزيز العدالة والمساواة: يُشدد عيد الغدير الأغر على أهمية العدالة والمساواة في المجتمع. حيث أن الإمام علي كان يتمتع بسمعة العدل وكان ينصح بالتعامل بالمساواة والإنصاف. وبالتالي، يُعلمنا العيد بأهمية تعزيز العدالة والمساواة في الحياة الاجتماعية والسياسية.
    4. تعزيز الوحدة والتضامن الإسلامي: يُعزز عيد الغدير الأغر الوحدة والتضامن بين المسلمين. يتجمع المسلمون في هذا اليوم لتأكيد ولاءهم للإمام علي والاعتراف بقيادته الإلهية. وهذا يعزز الروح الوحدوية ويعمق التعاضد بين المسلمين.
    وتجتمع هذه الحكم الإلهية في عيد الغدير الأغر في العناصر الروحية والتوجيهية الإلهية للأمة الإسلامية، مما يعزز القيم الدينية والأخلاقية ويعمق الترابط والتضامن بين المسلمين.
    ومن العبر التي نستخلصها من عيد الغدير الاغر هي أهمية الإعلان الواضح والعلني لتعيين القادة والخلفاء والحكام على وجه الوضوح والشفافية ومن المهم أن يتم توجيه وإعلان السلطة والقيادة بشكل مباشر وعلني لتجنب الفوضى والتراشق السياسي. ، ان الإمامة والقيادة الروحية في الإسلام تجتمع في الإمام علي (ع) اذ كان قدوة للمسلمين في الإيمان والعبادة والأخلاق وبالتالي، ينبغي على القادة أن يكونوا مثالًا حيًا للقيم الروحية والأخلاقية ، الغدير الأغر يعلمنا أهمية الوحدة بين المسلمين أذ رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الغدير الأغر جموع المسلمين يلتقون ويتعاهدون على ولاية وقيادة علي بن أبي طالب و هذا يعكس ضرورة تعزيز الوحدة والتضامن بين المسلمين وتجاوز الخلافات السياسية والطائفي ، اذا ان الإمام علي (ع) كان معروفًا بعدالته ومساواته في التعامل مع الناس في المجتمع، سواء في التعامل مع الأفراد أو توزيع الموارد أو إدارة العدالة.
    هذه بعض الحكم والعبر الالهية التي يمكن استخلاصها من عيد الغدير الأغر وعلى الحكام والقاده أخذ هذه العبر إلى حياتهم المهنية واليومية لتعزيز القيم الإسلامية والروحانية وتعزيز التضامن والعدل في المجتمع.

    تعليق


    • #3
      🌺🌺🌺
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      نبارك لكم عيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
      اعاده الله عليكم باليمن والبركات..


      🌺🌺
      عيد الغدير🌺🌺

      هو اليوم الذي جعله الله لمحمد وآله وذوى رحمه، وهو اليوم الذي يزيد الله في حال من عبد فيه ووسع على عياله ونفسه وإخوانه ويعتقه الله من النار، وهو اليوم الذي يجعل الله فيه سعى الشيعة مشكورا وذنبهم مغفورا وعملهم مقبولا. وهو يوم تنفيس الكرب ويوم تخطيط الوزر ويوم الحياء والعطية ويوم نشر العلم ويوم البشارة والعيد الأكبر، ويوم يستجاب فيه الدعاء، ويوم الموقف العظيم، ويوم لبس الثياب ونزع السواد، ويوم الشرط المشروط ويوم نفى الهموم ويوم الصفح عن مذنبي شيعة أميرا لمؤمنين. وهو يوم السبقة، ويوم إكثار الصلاة على محمد وآل محمد، ويوم الرضا، ويوم عيد أهل بيت محمد عليهم السلام، ويوم قبول الأعمال، ويوم طلب الزيادة ويوم استراحة المؤمنين ويوم المتاجرة،ويوم التودد، ويوم الوصول إلى رحمة الله، ويوم التزكية، ويوم ترك الكبائر والذنوب ويوم العبادة ويوم تفطير الصائمين.

      عيد الغدير..

      هو يوم التهنئة، يهنئ بعضنا
      بعضا، فإذا لقي المؤمن أخاه يقول: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام، وهو يوم التبسم في وجوه الناس من أهل الأيمان، فمن تبسم في وجه أخيه يوم الغدير نظر الله إليه يوم القيامة بالرحمة وقضى له ألف حاجة، وبني له قطرا في الجنة من درة بيضاء، ونضر وجهه .
      روي عن الإمام الرضا عليه السلام انه قال : إذا كان يوم القيامة زفت أربعة أيام إلى الله كما تزف العروس إلى خدرها ، قيل : ما هذه الأيام ؟ قال : يوم الأضحى ويوم الفطر ويوم الجمعة ويوم الغدير، وان يوم الغدير بين الأضحى والفطر والجمعة كالقمر بين الكواكب.

      🌺🌺🌺🌺🌺🌺

      عيد تنصب علي أمير المؤمنين عليه السلام

      قال الأمام الصادق عليه السلام لمحمد بن مسلم الثقفي: اذهب إلى قبر أمير المؤمنين عليه السلام, وقف مقابله، وزره بهذه الزيارة.. إلى أن يقول فيها:
      السلام على اسم الله ..
      لكن أي اسم ؟

      السلام على اسم الله الرضي. السلام على وجه الله المضي .السلام على جنب الله القوي. السلام على صراط الله السوي .إلى أن يقول: السلام على نور الله الأنور, وضيائه الأزهر.
      والفرق بين النور والضياء كالفرق بين نور الشمس والقمر, فالشمس مضيئة والقمر منير, لأنه يعكس نورها بنسبة بسيطة, والشمس المضيئة هنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, ونورها الجلي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ! لكن ما معنى الأنور؟ وما معنى الأزهر؟

      هنا يحق للملائكة أن تتعجب من مقامات علي عليه السلام ومراتبه, وقد تتعجب!
      ان ما ذكرناه عن أمير المؤمنين عليه السلام في هذه العجالة هو ألف باء من صفاته، وإلا فهو في مقام أعظم, صلوات الله عليه.
      إن لعلي من الفضل ما لا يعلمه «كما ينص الحديث الشريف» إلا الله والرسول و مهما حاول البشر معرفه علي وتفسيره فإنهم لن يصلوا لذلك، وقد تفرق فيه من الناس ما لم يتفرقوا في غيره بين مبغض قال يدخل النار ببغضه ومحب مغال يدخل النار بغلوه وبينهما الفرقة الناجية.. فقد سئل الشافعي عن علي عليه السلام يوماً فقال: ما أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حقداً وحنقاً، وأخفى أحبابه فضائله خوفاً وخرقاً، فظهر من بين الفريقين ما ملأ الخافقين!!!

      ذاك هو علي بن أبي طالب عليه السلام, الذي يحق له عندما سمع شخصا تحت منبره يقول إني مظلوم, أن يقول له: انك ظلمت مرة, لكني ظلمت عدد المدر والحصى !!


      فسلام الله عليك أيها الوصي البر التقي.. السلام عليك أيها النبأ العظيم.. السلام عليك يا وصي رب العالمين.. السلام عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين.. طبت حياً وميتا.. السلام عليك وعلى الملائكة الحافين بقبرك الشريف.


      نسأل الله أن يثبتنا جميعا على هذا النهج.. ويرسخ حب أهل البيت في قلوبنا.. لنجدد هذه الذكرى كل عام.. ونأمل أن نجدد هذه الذكرى في العام القادم ونحن في حال ٍ أفضل من هذا الحال...

      🌲🌲🌲
      نسألكم الدعاء في هذه الأيام المباركة.. وكل عام وانتم بألف خير.



      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بكل الحب والولاء، أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى إذاعة الكفيل المباركة، وخاصة إلى أسرة برنامج "صباح الكفيل" المميز ومستمعاته الطيبات، بمناسبة حلول عيد الله الأكبر، عيد الغدير الأغر، يوم إكمال الدين وإتمام النعمة وتمام النور.

        في هذا اليوم العظيم، نقف وقفة شكر وامتنان لله عز وجل، الذي مَنَّ علينا بنعمة الولاية، واختارنا من بين عباده لنكون من الموالين لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). إنها نعمة لا توازيها نعمة، وشرف لا يدانيه شرف.

        نُبارك لأنفسنا ولكم هذا العهد المتجدد مع الإمام علي (عليه السلام)، ونستبشر بالخير القادم، ونتفاءل بأنّ من سار على درب الولاية، فلن يضلّ، ولن يُخزى، بل سيكون في حفظ الله وتأييده ونوره.

        نسأل الله أن يديم علينا هذه النعمة، ويثبتنا عليها، وأن يجعل أيامكم عامرة بالطاعة، وقلوبكم مملوءة بالحب والإيمان، وأن يُعيد علينا هذه المناسبة الجليلة ونحن أقرب إلى إمام زماننا عجل الله فرجه، وأكثر إخلاصًا لعهده.

        وكل عام وأنتم بخير، وعيدكم غديري مبارك.


        ( "أختكم أم حسن") من المثنى

        تعليق


        • #5
          الى فقرة ومضة غديرية
          يوم الغدير هو اليوم الذي نصّب فيه النبي محمد (صلى الله عليه وآله) الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بأمرٍ من الله تعالى خليفة ووصيًا بعده، في حادثة وقعت بعد حجة الوداع، في مكان يُعرف بـ"غدير خُم".

          نزل الوحي الإلهي على رسول الله بآيةٍ واضحة:
          "يا أيها الرسول بلغ ما أُنزِل إليك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس" [المائدة: 67]
          وهذه الآية بيّنت أن تبليغ ولاية علي (عليه السلام) هو جزء لا يتجزأ من تبليغ الرسالة.

          بعدها جمع النبي أكثر من مئة ألف حاج، وخطب فيهم، ورفع يد الإمام علي وقال:
          "من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه..."
          وكان ذلك إعلانًا صريحًا بإمامة أمير المؤمنين، لا بوصية سرية ولا بمكانٍ مغلق، بل أمام أكبر تجمع إسلامي.

          ويوم الغدير لم يكن فقط إعلانًا لشخص الإمام علي، بل إعلانًا لمنهج الإمامة الإلهية، التي تعني أن القيادة في الإسلام لا تُترك لاجتهاد الناس أو مصالحهم، بل لله وحده حق تعيين من يلي أمر الأمة.

          وقد أجمع كبار علماء الشيعة، وذكر عدد من محدثي أهل السنة هذه الحادثة في كتبهم، رغم محاولات التعتيم والتجاهل التي حدثت لاحقًا في التاريخ.

          إحياء يوم الغدير هو إحياء لروح الإسلام الأصيل، وإحياء لقيم العدالة والحق والقيادة الإلهية، التي جسّدها الإمام علي (عليه السلام) في علمه وعدله وإيمانه.

          تعليق


          • #6
            الى فقرة المحور
            برأيي، تبليغ يوم الغدير للأبناء ليس واجبًا ثقافيًا فقط، بل مسؤولية إيمانية وتربوية عظيمة. فكما نعلّم أبناءنا الصلاة والصيام، علينا أن نُرسّخ في نفوسهم معنى الولاية، وأن نُعرّفهم بأن حادثة الغدير ليست تاريخًا يُقرأ، بل هوية نعتز بها ومنهج نسير عليه.

            يمكن للآباء أن يبدأوا بتعليم أبنائهم الآيات المرتبطة بالولاية، مثل قوله تعالى:
            "إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون" [المائدة: 55]
            ويشرحوا لهم كيف نزلت هذه الآية في حق الإمام علي (عليه السلام)، وكيف دلّت على ولايته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله).

            كما ينبغي أن يقصّوا عليهم حادثة الغدير بأسلوبٍ بسيط ومحبب، ويعرضوا لهم المقاطع الموثوقة، والبرامج الهادفة، ويُحيوا المناسبة في البيت من خلال تعليق الزينة، وتوزيع الهدايا، وقراءة القصص المرتبطة بالإمامة.

            الطفل الذي ينشأ على حب الغدير، سينشأ على حب الحق، والالتزام بالنهج الإلهي، وسيرتبط وجدانيًا بالقيادة الإلهية منذ صغره، وهذا أعظم استثمار تربوي يمكن أن يقدمه الأبوان.

            فالغدير ليس فقط حدثًا نحتفل به، بل عهد نغرسه في قلوب أبنائنا ليحملوه بفخر في حاضرهم ومستقبلهم.


            -

            تعليق


            • #7

              🏛️ طابع معماري وتخطيط فريد

              أسس السيد محسن الحكيم (قدس سره) المكتبة عام 1377 هـ / 1957 م، عبر تحويل منزلين متصلين بـ"مسجد الهندي"، مع تخصيص الطابق الأرضي لأولًا للمكتبة، ثم توسعت لاحقًا إلى قطعة مجاورة على طراز حديث .

              تضم ثلاثة طوابق، تشمل غرفًا ومصليات وصالونات – تم تصميمها لتكون مريحة للدارسين والمصلين، حيث الطابق الأول يضم 62 غرفة مع صالونين كبيرين و12 حمامًا ومغسلة، والطابق الثاني 54 غرفة مع قاعتين للصلاة، والثالث 92 غرفة مع صالون دائري إضافي .

              موقع استراتيجي ضمن قلب النجف

              تقع المكتبة مقابل "سوق الكتب" قرب مسجد الهندي. هذا السوق الضيق، بطول حوالي 350 مترًا، كان يعج بدور الطباعة والتجليد، ما جعل المكتبة في موقع مركزي يجمع بين العلماء والقراء والمثقفين .

              تنظيم متكامل وسهل الاستخدام

              تحتوي المكتبة على نظام بحث متقدم (بحث باسم الكتاب، المؤلف، الناسخ، السنة، وغيرها) مع تغطية مواضيع شاملة: التاريخ، الجغرافيا، الرياضيات، الفقه، وغيرها .

              اهتمام بمخاطبة جميع الأعمار والفئات

              رغم أن المكتبة تأسست لخدمة طلبة الحوزة، إلا أنها استهدفت أيضًا المثقفين والعوام، بتوفير أماكن مخصصة للرجال والنساء – صممت لتحقيق الراحة والخصوصية للجميع .


              دور اجتماعي وماهيّات ثقافية

              لم تكن المكتبة مكانًا للقراءة فقط، بل مرتعًا للتفاعل المجتمعي، قرار السيد الحكيم بتوسيعها رغم الضغوط السياسية آنذاك يعكس حرصه على الحفاظ على الثقافة والمعرفة الإسلامية في قلب النجف .

              ملخّص الفكرة:
              مكتبة الحكيم العامة تميزت بجمعها بين بصمة معمارية فريدة، الموقع الاستراتيجي في قلب سوق الكتب، وتنظيم شامل لخدمة مختلف شرائح المجتمع. علاوة على ذلك، عبّرت عن صوت ثقافي صامد في وجه تحديات الزمن.

              لم تقتصر مكتبة الإمام الحكيم العامة على مدينة النجف الأشرف فحسب، بل امتد إشعاعها الثقافي إلى خارج العراق، لتكون منارة علمية في عدد من البلدان الإسلامية، وذلك ضمن مشروع المرجعية في نشر المعرفة وخدمة المجتمعات الشيعية حول العالم.
              ومن أبرز البلدان التي تضمنت فروعًا للمكتبة:

              1. العراق (المركز الرئيس):
              انتشرت فروعها في أغلب المحافظات، منها: النجف، كربلاء، بغداد، البصرة، ميسان، ذي قار، بابل، نينوى، ديالى، كركوك، الأنبار، الديوانية، واسط، المثنى.
              وقد أعيد افتتاح العديد من الفروع بعد عام 2003، خاصة في المساجد والحسينيات والمراكز الثقافية.


              2. إيران:
              فروع في مدن مثل قم المقدسة ومشهد، تخدم الطلبة والمراكز الدينية، وتضم كتبًا بلغات متعددة بينها العربية والفارسية.


              3. لبنان:
              فروع في الضاحية الجنوبية لبيروت وبعض مناطق الجنوب اللبناني، وتُعد هذه المكتبات موردًا مهمًّا للحوزات والمراكز الثقافية.


              4. باكستان:
              فروع في مدن مثل كراتشي ولاهور وإسلام آباد، تستهدف المجتمعات الشيعية الناطقة بالأردية والعربية، وتدعم الطلبة في المعاهد الدينية.


              5. سوريا:
              خصوصًا في منطقة السيدة زينب في دمشق، حيث توجد جالية كبيرة من الزائرين والطلبة، وتخدم المكتبة في نشر كتب العقيدة والفقه.


              6. الهند (حسب بعض المصادر):
              دعم ثقافي للمكتبات والمراكز الدينية في مدن مثل لكناو وحيدر آباد، عبر إرسال كتب ومطبوعات، وإن لم تكن فروعًا رسمية دائمة.



              📌 ومن الجدير بالذكر أن بعض الفروع تحمل اسم "مكتبة الحكيم" بشكل مباشر، بينما تعمل أخرى تحت إشراف مرجعي أو بالتنسيق مع بيت الحكيم، وجميعها تلتزم بنهج ثقافي موحّد في خدمة فكر أهل البيت (عليهم السلام).


              تعليق


              • #8
                 ... حول


                حول المکتبة



                التأسيس :

                مر تأسيس (مكتبة الإمام الحكيم العامة) بمرحلتين هما:



                المرحلة الأولى:

                كان في فكر السيد الحكيم (قدس سره) إنشاء مكتبة يستفيد منها طالب العلم والمثقف والعالم على السواء، فبادر في سنة 1375هـ = 1955م إلى شراء دارين متصلتين بـ(مسجد الهندي) لغرض توسيع المسجد، واستثنى منهما الجانب الشمالي الخارج عن سمت المسجد فوقّف أسفله (مقبرة) له ولأولاده الصلبيين، والطابق الأرضي والأعلى مكتبة عامة، سميت باسمه الشريف، وتأريخ تأسيسها كان في سنة 1377هـ = 1957م، وقد أرخ تأسيسها العلامة المرحوم السيد موسى بحر العلوم:



                هذي رياض العلم نافحة الشذى




                الدانيات قطوفها للمجتني


                الناطقات بحكمة أسفارها



                التاليات لها بغـير الألسـن

                للعلم والعلماء كنز أرخوا



                فلتبق مكتبة الحكيم المحسن



                وقد اشتري لها كثير من المطبوعات القيمة من داخل العراق وخارجه، وبعض المخطوطات الثمينة بالإضافة لما أهداه سماحته من كتب، وما تبرع به أهل الخير والمؤمنون.



                المرحلة الثانية:

                على أثر وصول أعداد كبيرة ومهمة من المطبوعات من كل حدب وصوب، ضاق المكان الأول عن استيعابها، فقرر سيدنا شراء قطعة أخرى متصلة بالمسجد والمكتبة، وبالفعل تم ذلك وبوشر بالبناء من جديد على وفق الطراز الحديث حيث صممت المكتبة على خمسة أدوار: الأسفل فيها مخزن للكتب وللتجليد، وفوقه طابق يحتوي على إدارة وخزانة المخطوطات، وأرضي يحتوي على الإدارة وقاعة الرجال للمطالعة وغرفة الفهارس، والدور الأول للمطبوعات وقاعة للنساء، والدور الثاني أيضاً للمطبوعات، وبلغت المساحة الكلية للمكتبة 180م2.

                وكان الانتهاء من بناء المكتبة سنة 1385هـ = 1965م، وفتحت أبوابها ـ بعد إكمال تجهيزها ـ للرواد سنة 1387هـ = 1967م، واستمرت في تقديم خدماتها الثقافية لحد الآن.

                ولم تتعرض المكتبة لأي ضغوط في زمن الإمام الحكيم، بل كانت من أزهى فتراتها من حيث الرفد المعنوي والمادي.

                ومن المعروف لدى الكل أن النظام المباد سعى حثيثاً إلى طمس الهوية والثقافة الإسلامية بكل ما أوتي من قوة، وسعى جاهداً لهدم صروح لا زالت مناراً يهتدي بها السائرون، فابتدأ بملاحقة العلماء و الخطباء والمثقفين، واتجه إلى غلق المدارس الدينية، واعتقال وقتل العلماء، وشرّد الكثيرين، ومنع الشعائر الدينية بكل حجة تافهة.

                ومكتبة سيدنا الحكيم حالها حال المؤسسات الأخرى لم تسلم من أذى النظام المباد في مضايقة موظفيها وروّادها ورصد ومراقبة حركة من بداخلها، لكن الله سبحانه وتعالى أعمى عيون الظالمين وسلمت من كيدهم.

                وعند اعتقال أسرة آل الحكيم أغلقت المكتبة بتأريخ 11/5/1983م، فحرم منها طلاب العلم والفكر والأدب ما يقارب عقد من الزمن، ثم أعيد فتحها ـ بعد إعدام جملة من علماء وفضلاء أسرة آل الحكيم وإطلاق سراح من بقي منهم ـ بشكل رسمي يوم 20 جمادى الآخرة سنة 1412هـ الموافق 25/12/1991م.

                شاء الله أن يكون هذا الصرح محفوظاً من عنده، وببركات أمير المؤمنين، وبمساعي بعض الخيرين، فقد تعرضت المكتبة أثناء دخول الجيش في انتفاضة 1991م إلى الهتك من قبل أفراد الجيش، بحيث أن بعض الجنود كان يوقد لعمل (الطبخ) أو (الشاي) ما تقع عليه يده من كتب، ثم قيض الله سبحانه وتعالى بعض المؤمنين وأنقذ الكتب المخطوطة، إذ اشتراها من سرّاقها وأرجعها إلى المكتبة، وبذلك قدّم خدمة تذكر وتشكر.

                أما مفقوداتها فهي:

                1. قرآن مخطوط مكتوب على الرق مزدان بنقوش ملونة ممتازة قياس 6×4.2 سم.

                2. كتب مطبوعة زادت على الألفي كتاب، بعضها نادرة يعود تأريخ طبعها إلى (150) سنة.

                إضافة إلى الأموال وأجهزة الاستنساخ والتصوير وبعض الوثائق والصور المهمة وقسم كبير من الأثاث.

                لقد زار المكتبة منذ افتتاحها لحد الآن عدد كبير من الشخصيات العلمية والثقافية والدبلوماسية من مختلف بلدان العالم العربي والإسلامي والأجنبي، وسجلها حافل بكلمات الشكر والامتنان من كل من زارها من تلك الشخصيات، وإليك أسماء بعض من زارها:

                1. علي الخفيف 2. هاشم الخطاط (خطاط عراقي شهير)

                3. عبد الرزاق بستانة 4. هلال ناجي

                5. الدكتور نوري القيسي 6. الدكتور شوقي ضيف

                7. المهندس محمد صالح مكية 8. الدكتور رمضان عبد التواب

                9. الدكتور حسني سبح 10. الدكتور علي الوردي

                11. محمد تقي دانش (محقق إيراني) 12. ولفانج لوبر (مستشرق ألماني)

                13. تومس وليفر (مستشرق ألماني) 14. الدكتورة جويدة (مستشرقة كندية)

                15. الدكتورة هيكوجي يوجيما (بروفسوره يابانية)

                وأمّ المكتبة الآلاف من المطالعين من داخل النجف وخارجها، وقد بلغ معدل من يرتادها من المطالعين حالياً حوالي سبعين فرداً يومياً من كلا الجنسين.

                وللمكتبة قاعتين:

                الأولى: الكبيرة للرجال.

                الثانية: الصغيرة للنساء.

                أما أوقات الدوام الرسمي فهو ست ساعات صباحاً وثلاث مساءاً، وتعطّل المكتبة يوم الخميس من كل أسبوع، وبعض المناسبات الدينية، ووفيات المعصومين من أهل البيت سلام الله عليهم.



                أمناء المكتبة:

                تولى أمانة المكتبة عدد من العلماء والأفاضل نذكرهم على التعاقب:

                1. الشيخ عبد الحليم الشيخ محمد حسين الزين العاملي.

                من الفضلاء المعروفين، تولى منصب مفتي النبطية في لبنان، توفي سنة 1427هـ.

                تولى أمانتها مدة ثلاثة أشهر من سنة 1957-1958.

                2. السيد محمد تقي السيد محمد علي الحكيم.

                من العلماء الأجلاء المدرسين، ولد في النجف سنة 1359هـ=1940م ونشأ بها، أكمل تحصيله الدراسي الحوزوي على جمع من المدرسين الأفاضل.

                تولى أمانتها من سنة 1958-1972.

                3. الشيخ عبد الهادي الشيخ عباس الأسدي.

                من الخطباء الفضلاء والكتاب الصحفيين، ولد في النجف سنة 1335هـ ونشأ بها، أصدر مجلة (الدليل) وهي من المجلات النجفية الرائدة، توفي في النجف سنة 1424هـ.

                تولى أمانتها من سنة 1972-1973.

                4. الشيخ محمد مهدي الشيخ محمد حسن نجف.

                من فضلاء الحوزة العلمية وله يد في تحقيق كتب التراث الإسلامي، ومؤلف قدير صدرت له مؤلفات قيمة، ولد في النجف سنة 1948.

                تولى أمانتها من سنة 1973-1980.

                5. الشهيد الدكتور السيد عبد الهادي الحكيم نجل المؤسس.

                من العلماء الأجلاء والمحققين المعروفين، ولد في النجف سنة 1940 ونشأ بها، جمع بين الدراستين الحوزوية والأكاديمية وتخرج في كلية دار العلوم بالقاهرة حاصلاً على شهادة الدكتوراه، أستشهد على يد أزلام النظام المباد سنة 1985.

                تولى أمانتها من سنة 1980-1983.

                6. السيد محمد السيد كاظم القاضي.

                من فضلاء الحوزة وله يد في تحقيق التراث الإسلامي، ولد في النجف سنة 1962 ونشأ بها وأكمل دراسته على فضلاء المدرسين.

                تولى أمانتها من سنة 1983-1991.

                7. السيد جواد السيد كاظم الحكيم.

                من الفضلاء القديرين والمطلعين الواعين، ولد في النجف سنة 1959 ونشأ بها وأكمل دراسته الأكاديمية متخرجاً في كلية العلوم/ قسم الكيمياء سنة 1979.

                تولى أمانتها من سنة 1991- وإلى الوقت الحاضر.



                أقسام المكتبة:

                للمكتبة أقسام عديدة يقوم كل قسم منها على عدد من المسؤولين والموظفين مناطة بهم مهمة عمل القسم، ويمكن تلخيصها بالشكل التالي:



                الأمانة العامة:

                يعين الأمين العام من قبل المتولي الشرعي للمكتبة وهو ـ الآن ـ سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (دام ظله)، ويقوم الأمين العام بإعداد النظام الداخلي للمكتبة، ويتولى الإشراف على جميع أقسامها، ومتابعة شؤونها وتلبية حاجاتها، في سبيل تحقيق الأهداف السامية التي أنشئت المكتبة من أجلها. وكذلك الاتصال مع المؤسسات الثقافية والاجتماعية والعلمية وتوطيد العلاقات معها بما يخدم الحركة الفكرية والثقافية في المجتمع، وتمثيل المكتبة في المناسبات والندوات والمؤتمرات الثقافية والدينية.



                الإدارة:

                من المعروف أن لكل مؤسسة ثقافية أو خدمية وغيرهما إدارة تتولى تصريف شؤون العمل بها.

                وللمكتبة إدارة تتمثل بمعاون الأمين العام حيث يقوم بتصريف أعمال المكتبة بكل نشاطاتها واتصالاتها، والتنسيق بين مسؤولي الأقسام فيها، ومتابعة أعمالهم، واستقبال الوفود الزائرة، والرد على الكتب الرسمية، وعمل حسابات المكتبة، وغيرها.

                قسم المخطوطات:

                للتراث الإسلامي المخطوط حيز كبير في مكتبة الإمام الحكيم العامة، فقد احتضنت رفوف خزانتها ـ لحد الآن ـ حوالي أربعة آلاف مجلد تحتوي على حوالي ستة آلاف عنوان موزعة على مختلف العلوم المعروفة، ولها فهرس خاص صدر بمجلدين.

                وقد كانت النواة لهذه المكتبة هي شراء ألف كتاب مخطوط من كتب المرحوم العلامة الشيخ محمد طاهر السماوي مما نسخها بيده أو نسخها غيره، ثم أهدى المرحوم العلامة الشيخ محمد الرشتي مكتبته الخطية الخاصة والبالغ عددها (150) مخطوطاً، ثم تزايد العدد بالشراء.

                ومن أجل نشر الثقافة بكل الوسائل المتاحة جعلت المكتبة المخطوط ميسوراً بين يدي الباحثين والمحققين والمؤسسات والمكتبات العامة على السواء في استنساخه على الورق أو على أقراص مدمجة.

                ويرجع تأريخ بعض مخطوطاتها إلى القرن السابع الهجري، ومنها بخطوط مؤلفيها مثل:

                1. غاية الوصول إلى علم الأصول للعلامة الحلي.

                2. جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام للشيخ محمد حسن النجفي.

                3. فلك النجاة للسيد محمد مهدي القزويني الحلي.

                4. مستمسك العروة الوثقى للسيد المؤسس.



                المخطوطات المصورة:

                حرصت المكتبة منذ تأسيسها على تهيئة المصادر المهمة التي يحتاجها الباحث والمؤلف، فأوفدت لهذا الغرض لجنة متخصصة إلى معهد المخطوطات العربية في القاهرة، حيث قامت باختيار وتصوير بعض المصادر المهمة على المايكروفلم وجلبها إلى المكتبة، حيث تم طبع أكثر من (1000) مجلد منها على الورق، ووضعت في جناح خاص. ولهذا الجناح فهرس خاص صدر بجزأين في تعريف محتوياته.

                كما تضم خزانة المكتبة عدداً لابأس به من المخطوطات المصورة على أقراص مدمجة
                CD و DVD .



                قسم المطبوعات:

                وهو من الأقسام المهمة حيث يوفر الكتب للباحثين والمطالعين في مختلف العلوم والفنون، حيث تضم خزانة المطبوعات كتب التفسير، وعلوم القرآن، والحديث، والعقائد، والفقه لكافة المذاهب الإسلامية، وكتب التأريخ القديم والحديث، والتراجم، والقانون، والجغرافية، وكتب الأدب والشعر والدواوين ودراسات النقد الأدبي وأمثالها، وكتب العلوم الطبيعية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات، وكتب الفلسفة والمنطق، والسياسة، وعلم النفس، والاجتماع، وكتب الأخلاق والتصوف، والإدارة، والاقتصاد، والمحاسبة، والإحصاء، واللغة العربية وعلومها.

                ويضم القسم عدداً كبيراً من المجلات العراقية والعربية القديمة والحديثة. ويضم القسم خزانة خاصة بمطبوعات النجف الأشرف.

                ويضم القسم أيضاً خمس مكتبات شخصية أهديت إلى المكتبة تم وضع كل منها داخل جناح خاص، ولكل منها فهرس مفرد.

                ويقوم القسم بفهرسة الكتب الجديدة التي ترد إلى المكتبة بعد فحصها وتجليدها، حيث يتم تعريف الكتاب بوضع بطاقة تعريفية كاملة عليه وإدخالها إلى الحاسبة.

                ويضم القسم في خزائنه عدد كبير من الكتب المطبوعة النفيسة والتي يعود تاريخ طباعتها إلى (150) سنة.

                أما عدد الكتب المفهرسة حالياً فقد بلغ أكثر من (45) ألف كتاب بضمنها موسوعات ثمينة وبمختلف اللغات كالعربية والاردوية والفارسية والانكليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية والتركية.



                قسم الفروع:

                كان في رأي سيدنا المؤسس (قدس سره) تعميم الثقافة على المجتمع كافة بغض النظر عن كبر المدينة وصغرها، لذا سعى حثيثاً لفتح فروع للمكتبة في المدن العراقية سواء كانت نواحي أو أقضية أو محافظات.

                فتم افتتاح أكثر من سبعين فرعاً منذ سنة 1380هـ = 1960م، موزعة على مناطق العراق كافة، ومنها فروع افتتحت في بعض الدول الإسلامية كالباكستان وإيران ولبنان وغيرها.

                ومن الجدير بالذكر إن أكثر الفروع في زمن النظام المباد تعرضت للنسف والإحراق والمصادرة وأغلق الباقي منها، وأعيد افتتاح أكثر من (115) فرع وما زال العمل جارياً لفتح بقية الفروع، وفتح فروع جديدة في مختلف المدن العراقية.

                وللفروع الآن إدارة خاصة في المكتبة تشرف على سير عملها، ومن ثم تزويدها بما تحتاج إليه من كتب وأثاث، وتتولى أيضاً التنسيق بين الفرع والمكتبة الأم لغرض عقد الندوات والاحتفالات الثقافية والدينية.

                تتوزع فروع المكتبة حالياً على المناطق الآتية:

                محافظة البصرة

                سفوان، ناحية الإمام الصادق، الصنكر، السيبة، الفاو، الشرش، الهوير، أبي الخصيب، حي الحسين، القرنة، الزبير، المدينة، الشعيبة، التنومة، خور الزبير.

                محافظة بابل

                سدة الهندية، القاسم، الحمزة الغربي، الشوملي، الطهمازية، الهاشمية، الكفل، ابن إدريس، الزهراء، المسيب، جبلة، الحصين، عون بن علي.

                محافظة بغداد

                الدورة، حي البنوك، البياع، الحرية، المحمودية، بغداد الجديدة، العبيدي، قطاع/3، الزعفرانية، الكريعات، الدولعي، ابو غريب، ابو غريب.

                محافظة ديالى

                منصورية الشط، بعقوبة، الهويدر، ابو صيدا.

                محافظة الديوانية

                غماس، الشامية، عفك، الشنافية، السدير، الحمزة الشرقي، سومر، آل بدير، المهناوية.

                محافظة صلاح الدين

                الدجيل، بلد، الحاتمية، السجلة.

                محافظة كربلاء

                الخيرات، حي المعلمين، الهندية، الطف، حي العامل.

                محافظة واسط

                الدجيلي، الصويرة، النعمانية، الكوت، الحفرية، الحي، العزيزية، الاحرار، حي الجهاد، الحوراء، العزة.

                محافظة المثنى

                الرميثة، الخضر، السماوة، الدراجي، المجد، الوركاء، النجمي.

                محافظة نينوى

                تلعفر، شريخان.

                محافظة ميسان

                العمارة، علي الغربي، العزير، الكميت، المجر الكبير، العقيلة.

                محافظة ذي قار

                الناصرية، الدواية، الغراف، الفضلية، الرفاعي، الفهود، المصطفى، قلعة سكر، السديناوية، الشطرة، النصر، آل مسافر، الفجر، آل سهلان.

                محافظة النجف الأشرف

                القادسية، حي النصر، الحيرة، حي كندة، حي الأمير، المشخاب، الحيدرية، المعرفة، حي السلام.

                محافظة كركوك

                تازه، داقوق.

                ومن الجدير بالذكر أن الأغلبية الساحقة من هذه الفروع تمارس نشاطها الثقافي فعلاً، وقسم منها في طور الافتتاح، وقسم منها أغلق بسبب وقوعه في مناطق ساخنة، وقد تعرض بعضها إلى اعتداءات من قبل الإرهابيين والمجرمين مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المسؤولين عنها، ووقوع خسائر مادية فيها.

                قسم الحاسبات:
                مما لا شك فيه إن استخدام الحاسبات الالكترونية في مجالات الحياة بدأ يأخذ حيزاً كبيراً كما هو الحال في المجالات العلمية والأدبية، ومن أوسع هذه المجالات استخداماً للحاسبات الالكترونية هو مجال المكتبات، وهنا نخص بالذكر مكتبة الإمام الحكيم العامة فقد دخلت الحاسبات إليها منذ عام 1996 ولحد الآن، حيث تحتوي على عدد كبير من الحاسبات ذات مواصفات متطورة. ويمكن تقسيم عمل الحاسبات في المكتبة إلى قسمين:



                الأول: تصوير المخطوطات

                لقد قامت المكتبة بإدخال تقنية تصوير المخطوطات بواسطة الماسح الضوئي ومن ثم ادخال تقنية الكاميرات المتطورة المتخصصة بهذا المجال، حيث يتم تصوير المخطوطات بهذه الأجهزة الحديثة والتي تكون مرتبطة بالحاسبات بشكل صور منفردة لكل صفحة، ومن ثم خزن هذه الصور الخاصة بكل مخطوط على أقراص مدمجة، كي يتسنى للباحثين تصفحها مستقبلاً والاستفادة منها في أبحاثهم دون الرجوع إلى المخطوط الأصلي، وبهذه الطريقة تتم المحافظة على المخطوطات من التلف والاستخدام المباشر لها.هذا وقد تم إنشاء قاعدة بيانات تحوي على مفردات الكتاب (المخطوط) من رقم المخطوط، اسم المخطوط، اسم المؤلف، الناسخ وغيرها من المعلومات، لغرض عمل فهرس جديد لها وبالتالي طبعه ووضعه بمتناول الباحثين.



                الثاني: الفهرسة

                تم إنشاء قاعدة بيانات تحوي على مفردات الكتاب المخطوط من رقم المخطوط، اسم المخطوط، اسم المؤلف، الناسخ وغيرها من المعلومات، لغرض عمل فهرس جديد لها وبالتالي طبعه ووضعه بمتناول الباحثين.

                كما تم إنشاء قاعدة بيانات كبيرة تحوي على مفردات الكتاب المطبوع من رقم الكتاب، اسم الكتاب، اسم المؤلف، اسم المحقق، اسم المترجم وغيرها من المعلومات، لغرض عمل فهارس للمكتبة ومن ثم طباعتها ووضعها بمتناول اليد، كي يستدل من خلالها الباحثين وبشكل سهل ويسير على أي كتاب أو موضوع معين لغرض الاستفادة منها.

                ومن خلال وجود منظومة الشبكة العالمية (الإنترنيت) في المكتبة مكّنت الباحثين والرواد من الاستفادة من إمكانية التصفح والبحث في مواقع الشبكة.

                وقد تم إنشاء موقع خاص للمكتبة على هذه الشبكة وعنوانه هو:







                قسم التحقيق:

                ويقوم هذا القسم بمهمة تحقيق ونشر كتب التراث التي تحتفظ بها المكتبة، وكان باكورة عمله تحقيق أحد مؤلفات السيد المؤسس (قدس سره) غير المطبوعة.



                قسم العلاقات العامة:

                ويقوم هذا القسم بمهمة الاتصال مع الجامعات والمكتبات العامة والمؤسسات الثقافية في داخل العراق وخارجه وتبادل المعلومات والخبرات في مختلف المجالات، وكذلك تمثيل المكتبة في الندوات والمؤتمرات التي تعقد، ورفع تقرير عنها إلى الأمين العام للمكتبة للاطلاع.



                قسم الاستنساخ:

                يحتوي هذا القسم على عدة أجهزة استنساخ، ويقوم بمهام عدة منها:

                1. استنساخ المخطوطات وتيسيرها بين يدي الباحثين والاحتفاظ بنسخة ثانوية تقوم مقام المخطوط للمتصفح، حيث تم لحد الآن استنساخ ما يقرب من 2000 مخطوط.

                2. استنساخ فصول وأبواب كاملة من الكتب المطبوعة لمن يروم ذلك من الباحثين.

                3. استنساخ النشرات والبيانات والكتب الرسمية التي تحتاجها المكتبة.

                كل تلك الأعمال توثق في سجل خاص يحتفظ به مسؤول القسم.



                قسم التجليد:

                من أجل ديمومة الكتاب والاعتناء به يقوم هذا القسم بخدمتين:

                1. تجليد الكتب الجديدة الواردة إلى المكتبة، حيث لا يدخل الكتاب إلى الفهارس إلا بعد تجليده، وتجديد وصيانة الأغلفة القديمة النفيسة.

                2. تصليح الكتب الخطية والمطبوعة الممزقة أو التالفة وإعادة الحياة إليها من خلال المواد المعدة لها والأجهزة المتوفرة في المكتبة.



                قسم الأرشيف:

                تمتلك المكتبة عدداً كبيراً من الوثائق المهمة في أرشيفها الخاص الذي يحتوي على مجموعة من الصور الخاصة بالإمام الحكيم (قدس سره) ووثائقه الورقية، وجميع صور العتبات المقدسة، وصور العلماء من الماضين والمعاصرين، وتسجيلات صوتية لبعض الشخصيات العلمية والأدبية في شتى المناسبات، والاحتفاظ بما تنشره المجلات والجرائد وتوثيقه بأرشيف خاص.



                قسم الصيانة:

                يتولى هذا القسم الإشراف والعمل على ديمومة المكتبة من حيث البناء والحدادة والنجارة وغيرها، وصيانة الشبكة الكهربائية للمكتبة وأجهزة التبريد والتدفئة الموجودة في المكتبة وامثال ذلك..



                قسم الخدمات:

                يقوم على عدة موظفين في مهام متعددة كنظافة المكتبة من الداخل والخارج، والحراسة، وتسهيل مهام الأقسام وخدمتها وغيرها من الأعمال.



                المكتبات المهداة:

                بلغ عدد المكتبات الشخصية المهداة إلى المكتبة خمس مكتبات وضعت كل واحدة منها داخل جناح خاص، وفهرس مفرد تثميناً وتخليداً لذكر الأشخاص الذين أهدوا مكتباتهم وهي كالآتي:

                1. مكتبة العلامة الجليل الشيخ عبد الهادي آل حموزي المتوفى سنة 1394هـ. وعدد كتبها 254 كتاباً.

                2. مكتبة الحاج حمزة شناوة ـ نائب ضابط في الجيش ـ المتوفى سنة 1417هـ. وعدد كتبها 424 كتاباً.

                3. مكتبة الشيخ محمد كاظم محمد حسن. وعدد كتبها 1129 كتاباً.

                4. مكتبة آية الله السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد سنة 1403هـ. وعدد كتبها 1695 كتاباً.

                5. مكتبة الأديب المهندس الحاج رضوان مهدي العبود المتوفى سنة 1425هـ. وعدد كتبها 1715 كتاباً.

                6. مكتبة السيد محمد حسن غديري. وعدد كتبها 817 كتاباً.

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X