إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل امتثل اهل السنة لقول رسول الله (اذكركم الله في أهل بيتي) ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل امتثل اهل السنة لقول رسول الله (اذكركم الله في أهل بيتي) ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بودي ان اتي بحديث الثقلين الحديث المتواتر عند اهل السنة, والذي يرويه الكثير من علمائهم وحفاظهم بمصادرهم المعتبرة وسوف نسلط الضوء عليه لكي نخرج بنتيجة مفيدة للجميع ان شاء الله .
    اورد مسلم في صحيحة - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب (رض) - رقم الحديث : ( 4425 )


    ‏- حدثني : ‏‏زهير بن حرب ‏وشجاع بن مخلد ‏‏جميعاًًً ‏، عن ‏إبن علية ‏، ‏قال ‏زهير :‏ ، حدثنا : ‏‏إسماعيل بن إبراهيم ‏، حدثني : ‏‏أبو حيان ‏، حدثني : ‏ ‏يزيد بن حيان ‏‏قال : ‏‏إنطلقت أنا‏ ‏وحصين بن سبرة ‏، وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏‏حصين :‏ ‏لقد لقيت يا ‏زيد ‏خيراًًً كثيراًً ‏رأيت رسول الله ‏(صلى الله عليه وسلم) ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا ‏‏زيد ‏خيراًًً كثيراًً ، حدثنا : يا زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏، ‏قال : يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏(صلى الله عليه وسلم) ‏فما حدثتكم فأقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏يوماًً فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏، ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : ‏‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب
    ،وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وإستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي.

    وروى الالباني ايضا هذه الرواية
    - أما بعدُ ، ألا أيها الناسُ ! فإنما أنا بشرٌ يوشِك أن يأتيَني رسولُ ربي فأُجيبُ ،
    وأنا تاركٌ فيكم ثقلَينِ أولُهما كتابُ اللهِ فيه الهدى والنُّورُ من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضلَّ ، فخُذوا بكتاب اللهِ تعالى واستمسِكوا به ، وأهلَ بيتي أُذكِّرُكمُ اللهَ في أهلِ بَيتي ، أُذكِّرُكمُ اللهَ في أهلِ بَيْتي
    الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 1351 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    27 -
    إنِّي تارِكٌ فيكُم ما إن تمسَّكتُمْ بِهِ لن تضلُّوا بَعدي أحدُهُما أعظَمُ منَ الآخرِ: كتابُ اللَّهِ حَبلٌ ممدودٌ منَ السَّماءِ إلى الأرضِ. وعِترتي أَهْلُ بيتي، ولَن يتفرَّقا حتَّى يَرِدا عليَّ الحوضَ فانظُروا كيفَ تخلُفوني فيهِما
    الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 3788 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    اقول الجميع متفق من الشيعة والسنة بان كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) واجب الطاعة لان الله يقول
    {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} فان الآية واضحة وصريحة ,ان إطاعة رسول الله هي عين إطاعة الله, ومن لم يطع الله ورسوله فمصيره معلوم , واكد الله تبارك وتعالى بان كلام رسول الله هو من قبل الله تعالى وانه وحي يوحى بدليل {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}.

    بعد بيان هذه المقدمة وبيان حديث الثقلين المتواتر بودي ان نبين بعض النقاط المهمة في حديث الثقلين
    منها :
    لماذا قال رسول الله (صلى الله عليه واله) اني تارك ؟ فما معنى التركة في حديث الثقلين فهل يقصد بان الثقلين سوف يحلان محله في الامة الاسلامية ,وانهما خليفتان لرسول الله ويقومان مقامة ,وهذا المعنى ايضا موجود في روايات اهل السنة انفسهم ,حيث يروي استاذ البخاري وهو ابن ابي شيبه في مصنفه وكذلك يروي الالباني حيث يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (
    (إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي ، و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض)) .
    الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457

    اذن نستطيع الجزم ان التركة مما يتركه الشخص بعد رحيله وهذه التركة لابد ان تؤدي نفس مؤداه وتقوم بنفس مقامه, خصوصا وان كلامه وحي من الله تبارك وتعالى .
    ثانياً : نجد في حديث الثقلين كلمة الثقلين فما معنى الثقل؟ الثقلين هما الثقل الاول القران الكريم والثقل الثاني هي العترة والثقل ضد الخفة اي الشي الثقيل العظيم بدليل قوله تعالى
    {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا }.
    فاذا كان القران الكريم عظيم الشأن عند الجميع لانه كتاب الله ولانه تركة رسول الله فلماذا يستخف البعض بالثقل الثاني وهم عترة النبي الاكرم (صلى الله عليه واله ) ولماذا لايؤخذ بكلامهم ,بل يؤخذ بكلام ظالميهم وقاتليهم !! فهل اخذ هؤلاء بوصية نبيهم ام تركوها وراء ظهورهم؟
    وهل امتثلوا لقول رسول الله حينما قال اذكركم الله اهل بيتي خصوصاً نرى البعض يقف موقف الولاء والمحبة والاتباع والتأييد من اعدائهم و قاتليهم وظالميهم !!.

    ثم اذا نظرنا وتأملنا بحديث الثقلين نجد فيه العديد من الامور العلمية القيمة التي للاسف لم يعيرها اهتماماً علماء اهل السنة منها نقاط كثيرة هذه بعضها

    1. التلازم و الاقتران بين القرآن و العترة الطاهرة ، و هم أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .
    2. كما أن القرآن الكريم لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، فالعترة من أهل البيت ( عليهم السَّلام ) كذلك ، فهم معصومون ، و إلاّ لصدق الافتراق ، و ذلك ما نفاه الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) صراحة حيث قال : " لَن يفترقا حتى يَرِدا عليّ الحوض " .
    3. التمسك بالقرآن الكريم و العترة الطاهرة ( عليهم السَّلام ) معاً هو العاصم من الضلال ، والضامن لعدم الانحراف عن النهج الإلهي ، و لأن المراد من التمسك بالقرآن هو الأخذ بتعاليمه ، فكذلك التمسك بالعترة الطاهرة من أهل البيت هو الأخذ بتعاليمهم ( عليهم السَّلام ) .
    وكل هذا مسكوت عنه من قبل اهل السنة ,مع انهم يرونه بالتواتر في مصادرهم
    وبعد وضوح كل هذا يأتيك ممن لاحظ له بالمعرفة ويقول لك ان الحق معنا ؟!
    ويترك ما تواتر عن طريقة الذي يدل على بطلان ما يعتقده .

    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    احسنتم مولانا الكريم وبارك الله تعالى بكم على جميل ما تنشرون لنا
    زادكم الله تعالى توفيقا وتألقا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
      احسنتم مولانا الكريم وبارك الله تعالى بكم على جميل ما تنشرون لنا
      زادكم الله تعالى توفيقا وتألقا
      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
      الاخت الفاضلة ام التقى زادك الله تعالى توفيقا وتسديدا خدمة للدين
      وجزاك الله خير جزاء المحسنين
      وقضى حوائجك بحق محمد واله الطيبين الطاهرين
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X