إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا تقبل التوبة ولا الأعمال ولا ترفع لهم حسنة إلا بالولاية بسند إمامي صحيح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا تقبل التوبة ولا الأعمال ولا ترفع لهم حسنة إلا بالولاية بسند إمامي صحيح

    لا تقبل التوبة ولا الأعمال ولا ترفع لهم حسنة إلا بالولاية بسند إمامي صحيح

    الكافي للشبخ الكليني ج 8 ص 272ح399 - عنه ، عن هشام بن سالم ، عن عبد الحميد بن أبي العلاء قال : دخلت المسجد الحرام .... قال : لي يا أبا محمد والله لو أن إبليس سجد لله عز ذكره بعد المعصية والتكبر عمر الدنيا ما نفعه ذلك ولا قبله الله عز ذكره ما لم يسجد لآدم كما أمره الله عز وجل أن يسجد له وكذلك هذه الأمة العاصية المفتونة بعد نبيها ( صلى الله عليه وآله ) وبعد تركهم الامام الذي نصبه نبيهم ( صلى الله عليه وآله ) لهم فلن يقبل الله تبارك وتعالى لهم عملا ولن يرفع لهم حسنة حتى يأتوا الله عز وجل من حيث أمرهم ويتولوا الامام الذي أمروا بولايته ويدخلوا من الباب الذي فتحه الله عز وجل ورسوله لهم ، يا أبا محمد إن الله افترض على أمة محمد ( صلى الله عليه وآله ) خمس فرائض : الصلاة والزكاة والصيام والحج وولايتنا فرخص لهم في أشياء من الفرائض الأربعة ولم يرخص لاحد من المسلمين في ترك ولايتنا لا والله ما فيها رخصة )(1).
    https://lib.eshia.ir/11027/8/270

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج26 ص 275 ح 399 قال العلامة المجلسي (الحديث التاسع والتسعون والثلاثمائة : صحيح ).
    https://lib.eshia.ir/71429/26/275

    ألف حديث في المؤمن للشيخ هادي النجفي ص 12 ح3 - ومنها : صحيحة عبد الحميد بن أبي العلاء عن أبي عبد الله عليه السلام - ....) وكتاب موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 8 ص 417 ح[ 10372 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد ) وج 9 ص 49 ح [ 10828 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد )

    رجال السند :
    الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
    تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
    رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
    كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)


    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
    و
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8



    2ـ هشام بن سالم مولى بشر بن مروان الجواليقي، الجعفي ( ثقة ثقة جليل القدر من الرؤساء الأعلام الذين لا مطعن فيهم من أصحاب الإجماع
    معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 20 ص 324 ح 13361 ( من الرؤساء والاعلام، المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لا يطعن عليهم بشئ، ولا طريق إلى ذم واحد منهم)
    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3011_%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D8%A6%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2%D9%A0/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_321
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 62) ترجمة (1071) هشام بن سالم الجواليقي، ثقة ثقة، وكان جليل القدر والمنزلة، روى عن الإمامين أبي عبداللّه وأبي الحسن(ع).
    المفيد من معجم رجال الحديث للشيخ محمد الجواهري ص 654 (ثقة ثقة)
    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3021_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_662
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 195) ترجمة 1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان، أبو الحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة.
    خلاصة الاقوال - (ج 30 / ص 1) نرجمة 2 - (هشام) بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان أبوالحكم، كان من سبي الجوزجان، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ثقة ثقة).
    كتاب الرجال - (ج 33 / ص 2) ترجمة1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشربن مروان، أبوالحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة).
    الرجال لابن الغضائري - (ج 8 / ص 3) ترجمة 26 - هِشامُ بنُ سالِم، الجَوَالِيْقيّ. ثِقةٌ، ثِقةٌ).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 133 / ص 1) (واما هشام بن سالم فهو على ما قال النجاشي : ثقة ثقة)
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D8%A7 %D9%84%D9%85
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 52)( ثقة، ثقة)
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 273) ترجمة 2 - هشام بن سالم الجواليقي، مولى بشر بن مروان أبو الحكم، كان من سبي الجورجان، روى عن ابي عبد الله وابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة ثقة).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 105) ترجمة85 - هشام بن سالم، ثقة
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 40) ( ثقة ثقة )



    3 ـ عبد الحميد بن أبي العلاء بن عبد الملك الأزدي السمين :
    معجم رجال الحديث للسيد ج 10 ص 294 ترجمة 6276 ( ثقة وجيه) ومستدركات علم الرجال للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج4 ص 371 ترجمة 7539 ( ثقة بالاتفاق) وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 399 (ثقة ) وثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 104 ورجال النجاشي ص 246 ترجمة 647 (ثقة) واختيار معرفة الرجال للشيخ الطوسي ج2 ص 661 (ثقة) وخلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 207 ترجمة 2 (ثقة) ورجال ابن داود الحلي ص127 (ثقة)ورجال التفريشي ج3 ص 33 (ثقة) وجامع الرواة للأردبيلي ج 1 ص 429 (ثقة) وتعليقة على منهاج المقال للوحيد البهباني ص137 (ثقة) وطرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 498 ترجمة 4515 (ثقة) والمفيد من معجم رجال الحديث ص 305 (ثفة) وموسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج 10 ص 481 ترجمة 122 (ثقة) وفائق المقال في الحديث والرجال لأحمد بن عبدالرضا البصري ص12 ترجمة 530 (ثقة)
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/6275

    ــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــ
    1ـ وسائل الشيعة للحر العاملي ج 1 ص 92 وص 119ح 300 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 60 ص 198 و جامع الشتات المؤلف : الخواجوئي ص 22
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X