إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخلافة ..شرط قبول الأعمال ...بسند إمامي في أعلى مراتب الصحة والوثاقة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخلافة ..شرط قبول الأعمال ...بسند إمامي في أعلى مراتب الصحة والوثاقة

    الخلافة من الله عز وجل ولا تنفع الأعمال بلا ولاية آل محمد صلوات الله عليهم مهما حسنت بسند إمامي صحيح !

    الخليفة من الله عز وجل لا باختيار ولا بيعة أهل الحل والعقد ولا بالشورى ولا بقوة السيف ...ومن لم يتول آل محمد لا تقبل منه أعماله في الآخرة وهو في الدنيا ضال متحير وأعماله غير متقبله والله شانئ لأعماله وأعماله كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ،لا يقدرون مما كسبوا على شئ ، ذلك هو الضلال البعيد وإذا مات على تلك الحالة مات ميتة كفر ونفاق !

    الكافي ـ الشيخ الكليني ج 1 ص 183 باب ( معرفة الامام والرد إليه )ح 8 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان بن يحيى ، عن العلاء بن رزين عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : كل من دان الله عز وجل بعبادة يجهد فيها نفسه ولا إمام له من الله فسعيه غير مقبول ، وهو ضال متحير والله شانئ لاعماله ، ومثله كمثل شاة ضلت عن راعيها وقطيعها ، فهجمت ذاهبة وجائية يومها ، فلما جنها الليل بصرت بقطيع غنم مع راعيها ، فحنت إليها واغترت بها ، فباتت معها في مربضها فلما أن ساق الراعي قطيعه أنكرت راعيها وقطيعها ، فهجمت متحيرة تطلب راعيها وقطيعها ، فبصرت بغنم مع راعيها فحنت إليها واغترت بها فصاح بها الراعي : الحقي براعيك ، وقطيعك فأنت تائهة متحيرة عن راعيك وقطيعك ، فهجمت ذعرة ، متحيرة ، تائهة ، لا راعي لها يرشدها إلى مرعاها أو يردها ، فبينا هي كذلك إذا اغتنم الذئب ضيعتها ، فأكلها ، وكذلك والله يا محمد من أصبح من هذه الأمة لا إمام له من الله عز وجل ظاهر عادل ، أصبح ضالا تائها ، وإن مات على هذه الحالة مات ميتة كفر ونفاق ، و اعلم يا محمد أن أئمة الجور وأتباعهم لمعزولون عن دين الله قد ضلوا وأضلوا فأعمالهم التي يعملونها كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ،لا يقدرون مما كسبوا على شئ ، ذلك هو الضلال البعيد).

    بعض مصادر أخرى للرواية :
    وسائل الشيعة ـ الحر العاملي ج 1 ص 90 ح 1 باب بطلان العبادة بدون ولاية ص 118 ح 297
    مستدرك الوسائل ـ الميرزا النوري ج 1 ص 162 باب بطلان االعبادة بدون ولاية
    بحار الأنوار ـ المجلسي ج 23 ص 86 ح 29
    جامع أحاديث الشيعة ـ السيد البروجردي ج 1 ص 45 ح 92


    بعض تصحيحات العلماء للرواية :
    مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 12 ص 299 ( صحيح )
    الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج14 ص 164 ( صحيح )
    كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 424 ( صحيح )
    تعاليق مبسوطة ـ الشيخ محمد إسحاق الفياض ج 5 ص 154 ( صحيح )
    دراسات في ولاية الفقيه وفقه الدولة الإسلامية ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 195 ( صحيح )
    فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 9 ص 214 ( صحيح ).
    ألف حديث في المؤمن ـ الشيخ هادي النجفي ص 11 ( والإمامة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وأولاده المعصومين عليهم السلام وهذا الامر شرط صحة جميع العبادات ومن الضروري عندنا " بطلان العبادة بدون ولاية الأئمة عليهم لسلام واعتقاد إمامتهم " ونقل صاحب الوسائل تحت هذا العنوان عدة من الروايات تبلغ عددها التاسع عشر وقال في ختام بابها : " الأحاديث في ذلك كثيرة جدا " . واستدرك عليه صاحب مستدرك الوسائل وجاء بست وستين حديثا . ثم جمعها في جامع أحاديث الشيعة وجاء بست وسبعين حديثا مع حذف بعضها . فيكون الروايات متواترة اجمالا بل معنى وإليك نص خمسة من صحاحها : 1 - منها : صحيحة محمد بن مسلم ).
    موسوعة أحاديث أهل البيت ـ الشيخ هادي النجفي ج 6 ص 7 ( صحيحة الإسناد )
    مكيال المكارم ـ الميرزا محمد تقي الأصفهاني ج 1 ص 19 ( صحيح )
    بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية ج 3 ص 63 ( صحيح )

    السند كل رجاله ثقات إمامية ينقله التلميذ عن شيخه إلى منتهاه ...


    بعض الروايات تعلل ذلك :
    مستدرك سفينة البحار ـ الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 3 ص 404 ( الكليني بسنده الصحيح عن ابن أبي يعفور ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إني أخالط الناس فيكثر عجبي من أقوام لا يتوالونكم ويتوالون فلانا وفلانا لهم أمانة وصدق ووفاء ، وأقوام يتوالونكم ليس لهم تلك الأمانة ولا الوفاء ولا الصدق ! قال : فاستوى أبو عبد الله ( عليه السلام ) جالسا وأقبل علي كالمغضب ، ثم قال : لا دين لمن دان بولاية إمام جائر ليس من الله . ولا عتب على من دان بولاية إمام عادل من الله . قلت : لا دين لأولئك ، ولا عتب على هؤلاء ؟ ! ثم قال : ألا تسمع قول الله عز وجل : * ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) * من ظلمات الذنوب إلى نور التوبة أو المغفرة ، لولايتهم كل إمام عادل من الله ، قال : * ( والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات ) * فأي نور يكون للكافر فيخرج منه ؟ إنما عنى بهذا أنهم كانوا على نور الإسلام ، فلما توالوا كل إمام جائر ليس من الله ، خرجوا بولايتهم إياهم من نور الإسلام إلى ظلمات الكفر ، فأوجب الله لهم النار مع الكفار ، فقال : * ( أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(.

    مستدرك سفينة البحار ـ الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 3 ص 405 (غيبة النعماني : الكليني في الصحيح عن هشام بن سالم ، عن حبيب السجستاني ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال الله عز وجل : لأعذبن كل رعية - وساقه إلى آخره ). وساق أحاديث بنفس المعنى مع التعليل.

    فتولي أئمة الجور وترك الولاء للمعصوم هذه ثمراته والرواية تبين أن تسلط أئمة الجوار لا يلغي وجوب متابعة وولاية أئمة الحق المنصبين من الله عز وجل


    رجال سند الرواية:
    1ـ محمد بن يحيى ( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث...).
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/






    2ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب (جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته... من أعلام رواة الشيعة وثقاتهم):
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ( جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة 5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي، ثقة). (ج 1 / ص 180) (ثقة).
    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 27)(أعلام رواة الشيعة وثقاتهم)
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
    رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3) ترجمة 28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب كوفى ثقة). رجال الطوسي - (ج 252 / ص 2)23 * (محمد) * بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات الكوفي ثقة )
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 226) ترجمة 20 - محمد بن الحسين بن ابي الخطاب، واسم ابي الخطاب زيد، ويكنى محمد بابي جعفر الزيات الهمداني، جليل من اصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) (محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت فانه أكثر رواية عنه من غيره).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433) ترجمة 2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 240) ترجمة1628 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب زيد أبو جعفر الزيات الهمداني، جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون الى روايته).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته).
    تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 44) ترجمة (1) كان محمد بن الحسين بن أبى الخطاب الزيات من ثقات أصحاب الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام جليلا، عظيم القدر كثير الرواية ثقة، عينا حسن التصانيف مسكونا إلى روايته).


    3ـ صفوان بن يحيى ( صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
    معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
    وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
    خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
    كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
    كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).


    4ـ العلاء بن رزين ( من ثقة محدثي الإمامية وجه جليل القدر معظم )
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 352) ترجمة (2174) [ العلاء بن رزين ] العلاء بن رزين القلاء، الثقفي وقيل اليشكري بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وكان جليل القدر معظما، ومن وجوه الشيعة في وقته، وله كتاب (الصلاة).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 129) ترجمة 1002 - العلاء بن رزين القلاء كان يقلى السويق مولى يشكر ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم).
    معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 121) ترجمة 7776 العلاء بن رزين ( وكان ثقة وجها ، جليل القدر)
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 14) 1002 - العلاء بن رزين القلاء كان يقلى السويق مولى يشكر ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم).
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 88) ترجمة488- العلاء بن رزين القلا (ثقة جليل القدر، له كتاب، و هو أربع نسخ ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 204) ترجمة2 - العلاء بن رزين - بتقديم الراء المفتوحة على الزاي، والنون بعد الياء المنقطة تحتها نقطتين - القلاء، ثقفي، مولى، قاله ابن فضال. وقال ابن عبدة الناسب: مولى يشكر، كان يقلي السويق، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام)، وصحب محمد بن مسلم وتفقه عليه، وكان ثقة جليل القدر وجها).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 66) ترجمة 137 - العلاء بن رزين، ثقة ورد في الوسائل 5 / 28 من أبواب النكاح المحرم بطريق صحيح).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 101) ترجمة 54 - العلاء بن رزين، ثقة روى عنه في الوسائل 2 / 15 من أبواب من يصح منه الصوم بسند صحيح، وعن جعفر: محمد بن الحسين بن أبي الخطاب).
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 72) ترجمة 573 { العلاء } بن رزين القلا، ثقة، له كتاب الصلاة )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 376) (منهم: العلاء بن رزين القلاء الكوفي الثقة الجليل)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 13) ترجمة 4892 - العلاء بن رزين القلاء مولى ثقيف، كوفي " ق " ثقة وجه جليل القدر، كان يقلي السويق، روى عن الصادق عليه السلام، عنه صفوان، وابن محبوب، ومحمد بن خالد الطيالسي،..).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 183) ( وكان ثقة وجها).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 12) (وكان من بحور الرّواية، غزير العلم، وجهاً، جليل القدر، ضبطاً متقناً، روى الكثير من حديث وفقه أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام-)



    5ـ محمد بن مسلم : ( وجه من أوثق الناس ومن أفقه الناس من أصحاب الإجماع عظيم القدر من الرؤساء الأعلام ...)
    محمد بن مسلم ( محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفراضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl298520.png 
مشاهدات:	15 
الحجم:	507 بايت 
الهوية:	1044200 ، وأصحاب أبي عبد اللّهاضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl298522.png 
مشاهدات:	11 
الحجم:	507 بايت 
الهوية:	1044201 ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأولين ستة: زرارة، ومعروف بن خَرَّبوذ، وبريد، وأبو بصير الأسدي، والفُضيل بن يسار ومحمد بن مسلم الطائفي) معجم رجال الحديث - (ج 18 / ص 203) ترجمة( 11807 )
    الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون الينا في الآخرة).

    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس (299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح، بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو جعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور، وجه أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36)
    6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة، كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7917
    بحث: أسد الله الغالب

    يتبع :
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X