من فقرات حديث المنزلة المهمة ( خليفتي في كل مؤمن من بعدي)!
لم ينحصر وقت هذه المقامات بغزوة تبوك كما يزعم البعض بل تعدت إلى ما بعد رحيل النبي الأعظم !
ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1413-1993 عدد الأجزاء : 2 - (2 / 337)ح 1188 – (حسن) ( ثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن حماد عن أبي عوانة عن يحيى ابن سليم أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي قال أبو بكر وحديث سفينة ثابت من جهة النقل سعيد بن جمهان روى عنه حماد بن سلمة والعوام بن حوشب وحشرج ).
https://shamela.ws/book/12051/701
السنة للإمام أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم تحقيق وتخريج الأستاذ الدكتور باسم فيصل الجوابرة أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ج 2 ص 799 و800 ( إسناده حسن).
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب للإمام النسائي ص 44 ح 23 تحقيق الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري الناشر دار الكتاب العربي ( وخرج بالناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك فقال لا فبكى فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن بعدي ) قال المحقق أبو إسحاق الحويني الأثري : (إسناده حسن).
در السحابة – للإمام الشوكاني الصفحة أو الرقم: 153 (خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات ).
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%...D8%AF%D9%8A/+w
فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2- (2 / 682)ح 1168 قال المحقق وصي الله محمد عباس رئيس كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود في أم القرى ( مكة) ) إسناده حسن ).
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 5 - صفحة 112 ] ح 8409 ( أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى بن حماد قال حدثنا الوضاح وهو أبو عوانة قال حدثنا يحيى قال حدثنا عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا إما أن تقوم معنا وإما أن تخلونا [ ص 113 ] يا هؤلاء وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال أنا أقوم معكم فتحدثوا فلا أدري ما قالوا فجاء وهو ينفض ثوبه وهو يقول أف وتف يقعون في رجل له عشر وقعوا في رجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا فأشرف من استشرف فقال أين علي هو في الرحا يطحن وما كان أحدكم ليطحن فدعاه وهو أرمد ما يكاد أن يبصر فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه فجاء بصفية بنت حيي وبعث أبا بكر بسورة التوبة وبعث عليا خلفه فأخذها منه فقال لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين وعليا وفاطمة فمد عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة ولبس ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونام فجعل المشركون يرمون كما يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يحسبون أنه نبي الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فقال يا نبي الله فقال علي إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد ذهب نحو بئر ميمون فاتبعه فدخل معه الغار وكان المشركون يرمون عليا حتى أصبح وخرج بالناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك فقال لا فبكى فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن من بعدي قال وسد أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب وهو في طريقه ليس له طريق غيره وقال من كنت وليه فعلي وليه قال بن عباس وقد أخبرنا الله في القرآن أنه قد رضي عن أصحاب الشجرة فهل حدثنا بعد أنه سخط عليهم قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر حين قال ائذن لي فلأضرب عنقه يعني حاطبا وقال ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم) قال عنه أحمد شاكر :إسناده صحيح ).
مناقشة سندية للمكابر المفرط في المكابرة
رجال السند :
1ـ محمد بن المثنى بن عبيد :
رواة التهذيبين راوي رقم 6264 ( محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار العنزى ، أبو موسى البصرى الحافظ ، المعروف بالزمن ( مشهور بكنيته و باسمه ) المولد : 167 هـ الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 252 هـ بـ البصرة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : ثقة ).
2ـ يحيى بن حماد بن أبى زياد :
رواة التهذيبين راوي رقم 7535 ( يحيى بن حماد بن أبى زياد الشيبانى مولاهم ، أبو بكر ، و يقال أبو محمد ، البصرى ( ختن أبى عوانة ) الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 215 هـ روى له : خ م خد ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود في الناسخ والمنسوخ - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد رتبته عند الذهبي : ثقة متأله ).
3ـ الوضاح بن عبد الله اليشكرى :
رواة التهذيبين راوي رقم 7407 ( الوضاح بن عبد الله اليشكرى أبو عوانة الواسطى البزاز ، مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكرى ، و يقال الكندى ( مشهور بكنيته ) الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 175 أو 176 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه ).
وهنا مربط الفرس كما يقال وميدان المناقشة :
4ـ ما يمكن أن يتكلم فيه هو يحيى ..الفزاري أبو بلج إليك ما قاله علماء الرجال
رواة التهذيبين - راو رقم 8003 ( قال عنه يحيى بن معين : ثقة . و قال عنه محمد بن سعيد : ثقة . وقال عنه النسائي : ثقة . وقال عنه الدار قطني : ثقة . قال عنه أبو حاتم : صالح الحديث لا بأس به . وذكره ابن حبان في الثقات . وقال عنه يعقوب بن سفيان : كوفي لا بأس به . وقال إبراهيم يعقوب الجوزجاني : ثقة وقال عنه أبو الفتح : ثقة . وقال عنه الهيثمي :ثقة فيه لين . و قال البخاري فيه نظر وأنكر الشيخ السلفي المعاصر أبو إسحاق الحويني الأثري ـ الموثق لأبي بلج ـ على البخاري هذا القول الغريب وأنه لا توجد علة لمثل هذا القول ولعمري أكثر من هذا التوثيق ماذا يريد هؤلاء المخالفين ؟!
ممن وثقه :
وقد وثقه الإمام الشوكاني في كتابه در السحابة – للإمام الشوكاني الصفحة أو الرقم: 153
فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2- (2 / 682)ح 1168 قال المحقق ( إسناده حسن).
لحظ العلامة أحمد شاكر يكشف كذب من إدعى أن البخاري ( قال فيه نظر) :
مسند الإمام أحمد تعليق العلامة أحمد شاكر ج 5/25 ح 3062 وهو على ترقيم صخر ط العالمية ح 2903 (إسناده صحيح . أبو بلج ، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم : " اسمه يحيى بن سيلم " ويقال : " يحيى بن الأسود " الفزاري ، وهو ثقة ، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم ، وفي التهذيب أن البخاري قال : " وفيه نظر " ! وما أدري أين قال هذا ؟ فإنه ترجمه في الكبير ولم يذكر فيه جرحا ، ولك يترجمه في الصغير ، ولا ذكره هو ولا النسائي في الضعفاء ، وقد روى عنه شعبة ، وهو لا يروي إلا عن ثقة ...ا.هـ.) هذا وقد ذكرت لكم رأي شيخ السلفية أبي أسحاق الحويني في ذلك فقد قال ( لا أرى له مسوغا ...) كما في ص 45 من تعليقه وتحقيقه لكتاب خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب للإمام النسائي الناشر دار الكتاب العربي
خلاصة من وثق أبا بلج :
إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : ثقة
ابن معين : ثقة .
الحاكم وثقة
الذهبي وثقة
أبو إسحاق الحويني : وثقة
أبو الفتح الأزدى : كان ثقة .
الشوكاني وثقه .
محمد بن سعد : ثقة
أحمد شاكر وثقة .
ابن معين وثقة .
ابن سعد وثقة .
النسائي : وثقة
يعقوب بن سفيان : كوفي لا بأس به
وذكره ابن حبان في الثقات
وقال عنه أبو الفتح : ثقة .
وقال عنه الهيثمي :ثقة فيه لين
أبو حاتم : صالح الحديث لا بأس به
وصي الله محمد أستاذ الحديث في جامعة أم القرى وثقه .
ووثقه العلامة شعيب الأرناؤوط عندما علق على مسند الإمام أحمد
مسند أحمد بن حنبل - (2 / 355)ح 8645 ومسند أحمد بن حنبل - (2 / 355)ح 8645
رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما أخطأ ).
وهنا تجدون تفصيل مهم في ذلك :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5187
فهل بعد هذا يبقى لمكابر عذر يعتذر به ؟!
5ـ عمرو بن ميمون الأودى :
رواة التهذيبين راوي رقم 5122 (عمرو بن ميمون الأودى ، أبو عبد الله و يقال أبو يحيى ، الكوفى الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : 74 هـ و قيل بعدها روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ( قال : كثير الحج و العبادة ).
6 ـ ابن عباس : صحابي ترجمان القرآن ... ليس محل نقاش
ملاحظة مهمة جدا
الحديث أثبت منازل ـ وهي ما في المستثنى منه ونفى منزلة وهي الموجودة في المستثنى ... والزمن في المثبت والمنفي يتعدى إلى ما بعد رحيل النبي الأعظم لقوله ( بعدي ) فكيف جعل الزمن منحصر بوقت غزوة تبوك ؟!!!
ثم هو بدون كل ذلك يؤدي نفس المعنى ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ( أثبت له كل المنازل ) ولم يستثني إلا النبوة
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (3/ 66)ح1463 - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ، حَدَّثَنَا الْجُعَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهَا: أَنَّ عَلِيًّا خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى جَاءَ ثَنِيَّةَ الْوَدَاعِ، وَعَلِيٌّ يَبْكِي، يَقُولُ: تُخَلِّفُنِي مَعَ الْخَوَالِفِ؟ فَقَالَ: " أَوَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلا النُّبُوَّةَ؟ ) قال العلامة شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح ) فالمستثنى فقط النبوة هذا أولا أم ثانيا فهذا المثبت والمنفي تعدى زمانه إلى ما بعد النبي الأعظم لأنه قال إلا أنه لا نبي بعدي أي لا نبوة بعدي فالمستثنى ( النبوة) المنفي مستمر زمنا فيلزم أن يكون الزمن في المثبت مثبة إلى ما بعد رحيلة وإلا لكتفي بقوله إلا أنك لست نبيا
ثم يا لها من عظمة إذ لولا وجود الاستثناء كان يظن بنبوة الإمام علي عليه السلام فحتاج الأمر إلى الاستثناء ليرفع التوهم القوي الذي قد يقع للبعض !
المستثنى منه ( كل المنازل ) لم يستثنى إلا النبوة ...زمن النفي والإثبات متعدي إلى ما بعد رحيلة
صحيح مسلم المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا (7/ 120) كِتَابُ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ ، بَابٌ: مِنْ فَضَائِلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ح32 - (2404) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ (وَتَقَارَبَا فِي اللَّفْظِ) قَالَا: حَدَّثَنَا حَاتِمٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: « أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلَاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَلَنْ أَسُبَّهُ لَأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَهُ خَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ، خَلَّفْتَنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ! فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ: لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ. قَالَ: فَتَطَاوَلْنَا لَهَا، فَقَالَ: ادْعُوا لِي عَلِيًّا! فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ، وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ}دَعَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ: اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ).
صحيح مسلم ، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة (4/ 1871)ح32 - (2404)
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (3/ 160 ط الرسالة)ح 1608 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَهُ، وَخَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَقَالَ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتُخَلِّفُنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ؟ قَالَ: " يَا عَلِيُّ، أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟ إِلا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي ".وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ: " لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ " فَتَطَاوَلْنَا لَهَا، فَقَالَ: " ادْعُوا لِي عَلِيًّا " فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ، وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ، فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ.وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: 61]، دَعَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا، وَفَاطِمَةَ، وَحَسَنًا، وَحُسَيْنًا، رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِمْ، فَقَالَ: " اللهُمَّ هَؤُلاءِ أَهْلِي ). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده قوي على شرط مسلم، رجاله ثقات...).
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أحمد بن محمد بن حنبل المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 277)ح 1608 قال العلامة أحمد شاكر ( إسناده صحيح)
سنن الترمذي المؤلف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط ومن معه الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (6/ 295)ح4058 قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ ) قال شعيب الأرنؤوط ( حديث صحيح، وأخرجه تامًّا ومختصرًا البخاري (3706)، ومسلم (2404)، والنسائي في "الكبرى" (8138) وما بعده، وهو في "المسند" (1490) و (1608).وانظر ما سيأتي برقم (4063).وقد سلفت القطعة الأخيرة منه برقم (3244).
سنن الترمذي الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية (5/ 638)ح3724 قال الألباني ( صحيح )
بحث: أسد الله الغالب
لم ينحصر وقت هذه المقامات بغزوة تبوك كما يزعم البعض بل تعدت إلى ما بعد رحيل النبي الأعظم !
ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1413-1993 عدد الأجزاء : 2 - (2 / 337)ح 1188 – (حسن) ( ثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن حماد عن أبي عوانة عن يحيى ابن سليم أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي قال أبو بكر وحديث سفينة ثابت من جهة النقل سعيد بن جمهان روى عنه حماد بن سلمة والعوام بن حوشب وحشرج ).
https://shamela.ws/book/12051/701
السنة للإمام أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم تحقيق وتخريج الأستاذ الدكتور باسم فيصل الجوابرة أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ج 2 ص 799 و800 ( إسناده حسن).
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب للإمام النسائي ص 44 ح 23 تحقيق الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري الناشر دار الكتاب العربي ( وخرج بالناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك فقال لا فبكى فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن بعدي ) قال المحقق أبو إسحاق الحويني الأثري : (إسناده حسن).
در السحابة – للإمام الشوكاني الصفحة أو الرقم: 153 (خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات ).
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%...D8%AF%D9%8A/+w
فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2- (2 / 682)ح 1168 قال المحقق وصي الله محمد عباس رئيس كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود في أم القرى ( مكة) ) إسناده حسن ).
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 5 - صفحة 112 ] ح 8409 ( أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى بن حماد قال حدثنا الوضاح وهو أبو عوانة قال حدثنا يحيى قال حدثنا عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا إما أن تقوم معنا وإما أن تخلونا [ ص 113 ] يا هؤلاء وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال أنا أقوم معكم فتحدثوا فلا أدري ما قالوا فجاء وهو ينفض ثوبه وهو يقول أف وتف يقعون في رجل له عشر وقعوا في رجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا فأشرف من استشرف فقال أين علي هو في الرحا يطحن وما كان أحدكم ليطحن فدعاه وهو أرمد ما يكاد أن يبصر فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه فجاء بصفية بنت حيي وبعث أبا بكر بسورة التوبة وبعث عليا خلفه فأخذها منه فقال لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين وعليا وفاطمة فمد عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة ولبس ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونام فجعل المشركون يرمون كما يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يحسبون أنه نبي الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فقال يا نبي الله فقال علي إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد ذهب نحو بئر ميمون فاتبعه فدخل معه الغار وكان المشركون يرمون عليا حتى أصبح وخرج بالناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك فقال لا فبكى فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن من بعدي قال وسد أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب وهو في طريقه ليس له طريق غيره وقال من كنت وليه فعلي وليه قال بن عباس وقد أخبرنا الله في القرآن أنه قد رضي عن أصحاب الشجرة فهل حدثنا بعد أنه سخط عليهم قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر حين قال ائذن لي فلأضرب عنقه يعني حاطبا وقال ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم) قال عنه أحمد شاكر :إسناده صحيح ).
مناقشة سندية للمكابر المفرط في المكابرة
رجال السند :
1ـ محمد بن المثنى بن عبيد :
رواة التهذيبين راوي رقم 6264 ( محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار العنزى ، أبو موسى البصرى الحافظ ، المعروف بالزمن ( مشهور بكنيته و باسمه ) المولد : 167 هـ الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 252 هـ بـ البصرة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : ثقة ).
2ـ يحيى بن حماد بن أبى زياد :
رواة التهذيبين راوي رقم 7535 ( يحيى بن حماد بن أبى زياد الشيبانى مولاهم ، أبو بكر ، و يقال أبو محمد ، البصرى ( ختن أبى عوانة ) الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 215 هـ روى له : خ م خد ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود في الناسخ والمنسوخ - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد رتبته عند الذهبي : ثقة متأله ).
3ـ الوضاح بن عبد الله اليشكرى :
رواة التهذيبين راوي رقم 7407 ( الوضاح بن عبد الله اليشكرى أبو عوانة الواسطى البزاز ، مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكرى ، و يقال الكندى ( مشهور بكنيته ) الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 175 أو 176 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه ).
وهنا مربط الفرس كما يقال وميدان المناقشة :
4ـ ما يمكن أن يتكلم فيه هو يحيى ..الفزاري أبو بلج إليك ما قاله علماء الرجال
رواة التهذيبين - راو رقم 8003 ( قال عنه يحيى بن معين : ثقة . و قال عنه محمد بن سعيد : ثقة . وقال عنه النسائي : ثقة . وقال عنه الدار قطني : ثقة . قال عنه أبو حاتم : صالح الحديث لا بأس به . وذكره ابن حبان في الثقات . وقال عنه يعقوب بن سفيان : كوفي لا بأس به . وقال إبراهيم يعقوب الجوزجاني : ثقة وقال عنه أبو الفتح : ثقة . وقال عنه الهيثمي :ثقة فيه لين . و قال البخاري فيه نظر وأنكر الشيخ السلفي المعاصر أبو إسحاق الحويني الأثري ـ الموثق لأبي بلج ـ على البخاري هذا القول الغريب وأنه لا توجد علة لمثل هذا القول ولعمري أكثر من هذا التوثيق ماذا يريد هؤلاء المخالفين ؟!
ممن وثقه :
وقد وثقه الإمام الشوكاني في كتابه در السحابة – للإمام الشوكاني الصفحة أو الرقم: 153
فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2- (2 / 682)ح 1168 قال المحقق ( إسناده حسن).
لحظ العلامة أحمد شاكر يكشف كذب من إدعى أن البخاري ( قال فيه نظر) :
مسند الإمام أحمد تعليق العلامة أحمد شاكر ج 5/25 ح 3062 وهو على ترقيم صخر ط العالمية ح 2903 (إسناده صحيح . أبو بلج ، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم : " اسمه يحيى بن سيلم " ويقال : " يحيى بن الأسود " الفزاري ، وهو ثقة ، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم ، وفي التهذيب أن البخاري قال : " وفيه نظر " ! وما أدري أين قال هذا ؟ فإنه ترجمه في الكبير ولم يذكر فيه جرحا ، ولك يترجمه في الصغير ، ولا ذكره هو ولا النسائي في الضعفاء ، وقد روى عنه شعبة ، وهو لا يروي إلا عن ثقة ...ا.هـ.) هذا وقد ذكرت لكم رأي شيخ السلفية أبي أسحاق الحويني في ذلك فقد قال ( لا أرى له مسوغا ...) كما في ص 45 من تعليقه وتحقيقه لكتاب خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب للإمام النسائي الناشر دار الكتاب العربي
خلاصة من وثق أبا بلج :
إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : ثقة
ابن معين : ثقة .
الحاكم وثقة
الذهبي وثقة
أبو إسحاق الحويني : وثقة
أبو الفتح الأزدى : كان ثقة .
الشوكاني وثقه .
محمد بن سعد : ثقة
أحمد شاكر وثقة .
ابن معين وثقة .
ابن سعد وثقة .
النسائي : وثقة
يعقوب بن سفيان : كوفي لا بأس به
وذكره ابن حبان في الثقات
وقال عنه أبو الفتح : ثقة .
وقال عنه الهيثمي :ثقة فيه لين
أبو حاتم : صالح الحديث لا بأس به
وصي الله محمد أستاذ الحديث في جامعة أم القرى وثقه .
ووثقه العلامة شعيب الأرناؤوط عندما علق على مسند الإمام أحمد
مسند أحمد بن حنبل - (2 / 355)ح 8645 ومسند أحمد بن حنبل - (2 / 355)ح 8645
رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما أخطأ ).
وهنا تجدون تفصيل مهم في ذلك :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5187
فهل بعد هذا يبقى لمكابر عذر يعتذر به ؟!
5ـ عمرو بن ميمون الأودى :
رواة التهذيبين راوي رقم 5122 (عمرو بن ميمون الأودى ، أبو عبد الله و يقال أبو يحيى ، الكوفى الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : 74 هـ و قيل بعدها روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ( قال : كثير الحج و العبادة ).
6 ـ ابن عباس : صحابي ترجمان القرآن ... ليس محل نقاش
ملاحظة مهمة جدا
الحديث أثبت منازل ـ وهي ما في المستثنى منه ونفى منزلة وهي الموجودة في المستثنى ... والزمن في المثبت والمنفي يتعدى إلى ما بعد رحيل النبي الأعظم لقوله ( بعدي ) فكيف جعل الزمن منحصر بوقت غزوة تبوك ؟!!!
ثم هو بدون كل ذلك يؤدي نفس المعنى ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ( أثبت له كل المنازل ) ولم يستثني إلا النبوة
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (3/ 66)ح1463 - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ، حَدَّثَنَا الْجُعَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهَا: أَنَّ عَلِيًّا خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى جَاءَ ثَنِيَّةَ الْوَدَاعِ، وَعَلِيٌّ يَبْكِي، يَقُولُ: تُخَلِّفُنِي مَعَ الْخَوَالِفِ؟ فَقَالَ: " أَوَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلا النُّبُوَّةَ؟ ) قال العلامة شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح ) فالمستثنى فقط النبوة هذا أولا أم ثانيا فهذا المثبت والمنفي تعدى زمانه إلى ما بعد النبي الأعظم لأنه قال إلا أنه لا نبي بعدي أي لا نبوة بعدي فالمستثنى ( النبوة) المنفي مستمر زمنا فيلزم أن يكون الزمن في المثبت مثبة إلى ما بعد رحيلة وإلا لكتفي بقوله إلا أنك لست نبيا
ثم يا لها من عظمة إذ لولا وجود الاستثناء كان يظن بنبوة الإمام علي عليه السلام فحتاج الأمر إلى الاستثناء ليرفع التوهم القوي الذي قد يقع للبعض !
المستثنى منه ( كل المنازل ) لم يستثنى إلا النبوة ...زمن النفي والإثبات متعدي إلى ما بعد رحيلة
صحيح مسلم المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا (7/ 120) كِتَابُ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ ، بَابٌ: مِنْ فَضَائِلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ح32 - (2404) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ (وَتَقَارَبَا فِي اللَّفْظِ) قَالَا: حَدَّثَنَا حَاتِمٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: « أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلَاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَلَنْ أَسُبَّهُ لَأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَهُ خَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ، خَلَّفْتَنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ! فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ: لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ. قَالَ: فَتَطَاوَلْنَا لَهَا، فَقَالَ: ادْعُوا لِي عَلِيًّا! فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ، وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ}دَعَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ: اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ).
صحيح مسلم ، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة (4/ 1871)ح32 - (2404)
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (3/ 160 ط الرسالة)ح 1608 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَهُ، وَخَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَقَالَ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتُخَلِّفُنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ؟ قَالَ: " يَا عَلِيُّ، أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟ إِلا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي ".وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ: " لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ " فَتَطَاوَلْنَا لَهَا، فَقَالَ: " ادْعُوا لِي عَلِيًّا " فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ، وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ، فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ.وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: 61]، دَعَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا، وَفَاطِمَةَ، وَحَسَنًا، وَحُسَيْنًا، رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِمْ، فَقَالَ: " اللهُمَّ هَؤُلاءِ أَهْلِي ). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده قوي على شرط مسلم، رجاله ثقات...).
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أحمد بن محمد بن حنبل المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 277)ح 1608 قال العلامة أحمد شاكر ( إسناده صحيح)
سنن الترمذي المؤلف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط ومن معه الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (6/ 295)ح4058 قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ ) قال شعيب الأرنؤوط ( حديث صحيح، وأخرجه تامًّا ومختصرًا البخاري (3706)، ومسلم (2404)، والنسائي في "الكبرى" (8138) وما بعده، وهو في "المسند" (1490) و (1608).وانظر ما سيأتي برقم (4063).وقد سلفت القطعة الأخيرة منه برقم (3244).
سنن الترمذي الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية (5/ 638)ح3724 قال الألباني ( صحيح )
بحث: أسد الله الغالب