إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التدين الحقيقي اعتقاد وسلوك ومعرفة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التدين الحقيقي اعتقاد وسلوك ومعرفة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    أهمية تقوية الجانب الروحي، باعتباره يشكل بعداً مهماً من أبعاد الإنسان الثلاثة: الروحية والعقلية والجسمية.
    إن البناء الروحي في شخصية الإنسان بحاجة إلى استمرارية وتغذية بالروحانيات والمعنويات، وأن ذلك يتطلب ذكر الله تعالى في كل وقت وحين، والمداومة على تلاوة القرآن الكريم، والإكثار من اتيان بعض المستحبات والمندوبات كصوم بعض الأيام المستحبة، وتذكر الموت، والتفكير في المستقبل الأخروي حيث الخلود الدائم إما في الجنة أو النار.

    أهمية جهاد النفس، والتغلب على الشهوات والغرائز، وتعميق القيم الروحية والمعنوية، وأن تكون تلك المعنويات والروحانيات جزء لا يتجزأ من شخصية الإنسان، خصوصاً وأن الماديات طغت على كل شيء في الحياة.

    أهمية المحاسبة الذاتية للنفس كوسيلة مهمة في إنماء البعد الروحي والمعنوي في الشخصية امتثالاً لقول الرسول الأكرم (( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا )) ما دأب على فعله بعض العلماء الربانيين من محاسبة أنفسهم في كل يوم قبل النوم بجرد ما قاموا به من أعمال صالحة، وما قصروا فيه من الواجبات، وما قد يكون ارتكبوه من ذنوب أو أخطاء.

    الفروق بين التدين الحقيقي والتدين الشكلي، وأن التدين الحقيقي هو ما يعبر عن الإيمان بالمعتقدات الحقة، وأن يكون الإيمان نابعاً من علم ومعرفة بالدين، والالتزام بأخلاقيات التدين في التعامل والسلوك.
    أن التدين الشكلي هو ما يعبر عن التمظهر بشكليات التدين ولكنه فعلياً غير ملتزم بأخلاقيات وقيم ووصايا الدين في التعامل والسلوك، وأن هذا يتنافى مع مفهوم التدين الحقيقي؛ إذ أن الدين منظومة متكاملة ولا يصح التعامل معه بانتقائية.
    أن المتدين الشكلي يعيش ازدواجية بين مظاهره الدينية من حيث الشكل والمظهر ولكن سلوكه العملي لا يعبر عن التزام ديني، بينما المتدين الحقيقي ينعكس تدينه على تعامله وسلوكه وأخلاقه فـ (الدين المعاملة).

    الالتزام بمكارم الأخلاق، وحسن التعامل مع الناس، فالالتزام بذلك من صميم الدين، فالإسلام يدعو إلى التحلي بمكارم الأخلاق، وجميل الصفات والأفعال؛ وإلا فإن التدين الذي لا تنعكس آثاره على صاحبه ليس بتدين حقيقي﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ﴾ فإن لم تكن تنهى عن الفحشاء والمنكر فهي ليست بصلاة مقبولة، إذ يجب أن تنعكس آثارها على الإنسان، وهكذا يجب أن ينعكس الدين بكل تعاليمه ووصاياه على سلوكنا الخارجي، وهذا هو المقياس الحقيقي للتدين.

    بعض الأمثلة كمقاييس على التدين الحقيقي كالالتزام بأداء الحقوق لأصحابها، وحفظ الأمانة، ورد الأموال لأهلها، والصدق في القول، والتحلي بمكارم الأخلاق.

    وختاما البدء بصفحة جديدة في العلاقة مع الله، والعلاقة مع الناس، والالتزام بقيم وأخلاق الدين في التعامل والسلوك.

  • #2
    اللهم صــــــــل على محمد وآل محمد ..جزيتي خيرا اختـــي الكريمةبـــاارك الله بكم
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم

      حيا الله مروركم أختي العزيزة وفقكم الله لكل خير بجوده وسدد خطاكم بنوره وقضى حوائجكم بمنه وكرمه بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X