إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كل معاجز الأنبياء هي للنبي الأعظم وكل ما للنبي الأعظم للعترة الطاهرة !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كل معاجز الأنبياء هي للنبي الأعظم وكل ما للنبي الأعظم للعترة الطاهرة !

    كل معاجز الأنبياء هي للنبي الأعظم وكل ما للنبي الأعظم للعترة الطاهرة !

    الكافي الكليني ج 1 ص 225 (أن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم ح 5 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن إسماعيل ، عن علي بن النعمان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl756047.png 
مشاهدات:	7 
الحجم:	1,013 بايت 
الهوية:	1044780 قال : قال لي : يا أبا محمد إن الله عز وجل لم يعط الأنبياء شيئا إلا وقد أعطاه محمدا اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl756048.png 
مشاهدات:	7 
الحجم:	1.5 كيلوبايت 
الهوية:	1044781 ، قال : وقد أعطى محمدا جميع ما أعطى الأنبياء ...).

    مرآة العقول ج 3 ص 20 ح 5 ( صحيح )
    https://ar.lib.eshia.ir/71429/3/20

    وثيقة :
    https://f.top4top.io/p_158618f0e0.jpg



    مستدرك سفينة البخار للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 6 ص 198 ( الكافي : الصحيح عن أبي بصير ...) وج7 ص 279 (ففي الكافي باب أن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم ، ذكر فيها سبعة روايات ، منها : في الصحيح عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال لي : يا با محمد إن الله عز وجل لم يعط الأنبياء شيئا إلا وقد أعطاه محمدا . قال : وقد أعطي محمد جميع ما أعطي الأنبياء . وعندنا الصحف التي قال الله عز وجل ، إلى آخر ما تقدم في " صحف " . وكذا روايات ذلك في الكافي باب أن الأئمة عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل ، وأنهم يعرفونها على اختلاف ألسنتها . وفيه باب ما عند الأئمة من آيات الأنبياء ، إلى غير ذلك)

    مستدرك سفينة البحار: المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 6 ص 198 )الروايات الكثيرة في أنه ما أعطى الله أحدا شيئا إلا وقد جمعه لرسوله محمد ( اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl756048.png 
مشاهدات:	7 
الحجم:	1.5 كيلوبايت 
الهوية:	1044778 ) مع ما زاده مما لم يؤت أحدا ، وورث خلفاءه الأئمة الاثني عشر صلوات الله عليهم جميعه ، فهم ورثة آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليه وآله وعليهم . الكافي : الصحيح عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl756049.png 
مشاهدات:	7 
الحجم:	1,013 بايت 
الهوية:	1044779 ) قال : قال لي : يا أبا محمد إن الله لم يعط الأنبياء شيئا إلا وقد أعطاه محمد...).

    توثيق ذلك :
    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...8%AD%D8%A9_273


    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/



    2 ـ محمد بن عبد الجبار: ( ثقة )
    مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة )
    مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة )
    مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة )
    ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة )
    كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة )
    الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ).
    مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ).
    غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ).
    مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ).
    جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ).
    مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) .
    اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة )
    كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة )
    مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ).
    جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ).
    كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ).
    دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) .
    فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ).


    3ـ محمد بن إسماعيل بن بزيع ( ثقة ثقة عين من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ) :
    معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 15 / ص 250) ترجمة 10097 محمد بن أحمد بن إسماعيل ثقة صحيح كوفي ..كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم ، أي كثيل العمل )
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7786
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 160) ترجمة 1314 - محمد بن إسماعيل بن بزيع بالباء المفردة والزاي المعجمة أبو جعفر مولى المنصور أبى جعفر (جش) كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 170) ترجمة 6 -5393- محمد بن إسماعيل بن بزيع ثقة صحيح، كوفي، مولى المنصور).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 232) ترجمة 893- محمد بن إسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور أبي جعفر، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع. كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. له كتب، منها كتاب ثواب الحج، وكتاب الحج).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 145 / ص 1) ( محمد بن اسماعيل بن بزيع الثقة الجليل )
    رجال الطوسي - (ج 215 / ص 1) ترجمة 6 * (محمد) * بن اسماعيل بن بزيع ثقة صحيح كوفي مولى المنصور).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 46) ترجمة(843) محمّد بن إسماعيل بن بزيع مولى المنصور، أبي جعفر. ووُلد بزيع بيتٌ. منهم: حمزةبن بزيع، وكان من صلحاء هذه الطائفة وعبّادهم وثقاتهم، صحيح الحديث، كثير العمل).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 489) ( كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 224) ترجمة 16 - محمد بن اسماعيل بن بزيع - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والزاي، والياء المنقطة تحتها نقطتين، والعين المهملة - أبو جعفر، مولى ابي جعفر المنصور، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع وكان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله: ان محمد بن اسماعيل بن بزيع ثقة، صحيح مولى منصور).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 110) ترجمة 17 - محمد بن إسماعيل بن بزيع، ثقة ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 330) ترجمة 2549 - محمد بن اسماعيل بن بزيع، كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل )


    4ـ علي بن النعمان ( وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 137) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبو الحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة ).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) ترجمة 719- علي بن النعمان الأعلم النخعي أبو الحسن مولاهم، كوفي، روى عن الرضا عليه السلام، وأخوه داود أعلا منه، وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث. وكان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة).
    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 4) ترجمة25 - (على) بن النعمان الا علم النخعي ابوالحسن مولاهم كوفي روى عن الرضا عليه السلام وأخوه داود أعلى منه وإبنه الحسن بن علي وإبنه أحمد رويا الحديث وكان علي ثقة وجها " ثبتا " صحيحا " واضح الطريقة).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 16 / ص 1) ( كان علي ثقة وجهاً ثبتاً صحيحاً واضح الطريقة ).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 39) ترجمة (722) عليّ بن النعمان الأعلم النخعي، أبو الحسن، وكان وجهاً وجيهاً، ثبتاً، صحيح الحديث، واضح الطريقة، كثير المعرفة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 39) (عليّ بن النعمان النخعي الثقة الجليل )
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 21) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبوالحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 25 - علي بن النعمان الاعلم النخعي، أبو الحسن، مولاهم كوفي، روى عن الرضا (عليه السلام)، واخوه داود اعلى منه، وابنه الحسن بن علي، وابنه احمد رويا الحديث، وكان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا، واضح الطريقة).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 171) ترجمة 43 - علي بن النعمان، ثقة).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 266) ( كان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) ( علي بن النعمان: (كان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة)


    5ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318)
    " عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).


    6ـ أبو بصير ليث ابن البختري المرادي ( فقيه ثقة عظيم الشأن محدث ...من أصحاب الإجماع من نجباء وأمناء الله على حلاله وحرامه ...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ( ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (806) ليث بن البختري المرادي، أبو محمّد أو أبو بصير الأصغر، أجمعت العصابة على تصديق أبي بصير الأسدي وانقادوا له بالفقه. وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي (235). وروي أحاديث في مدحه (236) وذمه (237). والأقوى عندي قبول ما يرويه وكونه ثقةً).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي)
    معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر(ع) و أبي عبد اللّه(ع)، و انقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة، و معروف بن خرّبوذ، و بريد و أبو بصير ليث المرادي ..)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 34)ح6880 - ليث المرادي " ظم " ابن البختري المرادي أبو بصير " قر " " ق " وزاد الاول كوفي والثاني أبويحيى، اسند عنه أبو محمد. وقيل: أبو بصير الاصغر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام " جش " وفي " ست " عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وهو من أوتاد الدين والمخبتين والقوامون والقوالون كما في الروايات).
    ترجمته الموسعة ومدائح العترة الطاهرة فيه
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
    بحث: أسد الله الغالب
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب; الساعة 30-06-2025, 11:36 PM.

  • #2
    كل معاجز الأنبياء هي للنبي الأعظم وكل ما للنبي الأعظم للعترة الطاهرة !(مدونة أسد الله الغالب )
    https://asdullalhalghaleb.blogspot.c...6/1-225-5.html

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X