الإمام علي عليه السلام عالم هذه الأمة !
الكافي الشريف للكليني ج 1 ص 222 ( باب ) * ( أن الأئمة عليهم السلام ورثة العلم ، يرث بعضهم بعضا العلم ) ح 2 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة والفضيل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام لم يرفع ، والعلم يتوارث ، وكان علي عليه السلام عالم هذه الأمة ، وإنه لم يهلك منا عالم قط إلا خلفه من أهله من علم مثل علمه ، أو ما شاء الله ).
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 3 ص 12 باب أن الأئمة عليهم السلام ورثة العلم يرث بعضهم بعضا العلم ح٢ ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز، عن زرارة والفضيل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال إن العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام لم يرفع والعلم يتوارث وكان علي عليه السلام عالم هذه الأمة وإنه لم يهلك منا عالم قط إلا خلفه من أهله من علم مثل علمه أو ما شاء الله). قال العلامة المجلسي : الحديث الثاني : حسن )
رجال السند :
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)
2ـ إبراهيم بن هاشم القمي: ( ثقة خير جليل القدر كثير العلم والرواية )
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
الثالثة.
2ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
3ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
تمجيده
الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )
3ـ حماد بن عيسى الجهني : ثقة فقيه ومحدث له منزلة عظيمة من أصحاب الإجماع )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%8A %D8%B3%D9%89
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة)
سماء المقال في علم الرجال أبو الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة)
طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع )
التحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه ) والفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة 241 ( ثقة) ورسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص 69 ( ثقة)
المفيد ص195 ( ثقة )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 154) ( وكان ثقة في حديثه صدوقا).
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 69) ( هو حماد بن عيسى الجهنى الكوفى سكن البصرة كان من أصحاب أبى عبدالله وأبى الحسن والرضا والجواد عليهم السلام ومات في ايامه غريقا في طريق مكة بالجحفة، وكان من ثقات أصحابهم بل قال النجاشي: كان ثقة في حديثه، صدوقا، وذكره الكشى في أصحاب الاجماع الذين تقدم في جميل ذكرهم ).
https://alnebras-g.com/?id=128&sid=24
4ـ حريز بن عبد الله السجستاني : ( ثقة من الأجلاء ):
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 54)239- حريز بن عبد الله السجستاني
ثقة كوفي).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 122 / ص 1) (واما حريز بن عبد الله فهو السجستاني . قال عنه الشيخ : «ثقة كوفي»).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 177) ( حريز بن عبد الله السجستاني ثقة، كوفى، سكن سجستان).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 11)( الثقات والأجلاء من أصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي (عليهم السلام)، مثل: حريز بن عبد الله ). (ج 5 / ص 26)( حريز بن عبد الله السجستاني الثقة) و(ج 6 / ص 29) 2 - كتب حريز بن عبد الله السجستاني، الثقة، الكوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 414) 3558 - حريز بن عبد الله السجستاني، أبو محمد الازدي، كوفي ثقة سكن سجستان، كان ممن شهر السيف في قتال الخوارج في حياة " ق " عليه السلام قيل: روى عنه عليه السلام، وقيل: روى عن " ظم " عليه السلام، وما ورد في الجرح لا يعبأ به).
https://ar.wikivahdat.com/wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B2_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87
والعلامة الحلي في مختلف الشيعة ج4 ص 55 و 175 ..
وابن فهد الحلي في المهذب البارع ج 2 ص 134
والشهيد الثاني في مسالك الأفهام ج15 ص 25
والأردبيلي في مجمع الفائدة ج 7 ص 57
.....وغيرهم الكثير الكثير
5 ـ زرارة بن أعين: ( زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا...... أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله
، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة ،...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124)463(زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه...).
هامش رجال الطوسي - (ج 128 / ص 2)( زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني، قال ابن النديم في الفهرست " زرارة لقب واسمه عبد ربه".وزرارة اكبر رجال الشيعة فقيها وحديثا ومعرفة بالكلام والتشيع " واتفق كل من صنف في الرجال على أن زرارة بلغ من الجلالة والعظم ورفعة الشأن وسمو المكان إلى ما فوق الوثاقة المطلوبة، وتواترت أخبار المدح فيه، أنظرها في رجال الكشي، وقد ذكر له ترجمة مفصلة الشيخ الطوسي في الفهرست والنجاشي في رجاله وقال إنه مات سنة 150 ه، قال أبوغالب الزراري في رسالته التي وضعها في ترجمة آل أعين: " وروي أن زرارة كان وسيما جسيما أبيض. وكان يخرج إلى الجمعة وعلى رأسه برنس أسود، وبين عينيه سجادة، وفي يده عصا، فيقوم له الناس سماطين ينظرون اليه لحسن هيئته، فربما رجع عن طريقه، وكان خصما جدلا لا يقوم أحد لحجته إلا أن العبادة أشغلته عن الكلام، والمكلمون من الشيعة تلاميذه)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 23) (420) زرارة بن أعين بن سُنْسُن، شيخ أصْحابنا في زمانه ومقدّمهم، وكان قارئا، فقيهاً، مُتكلّماً، شاعرا، أديبا، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدّين، صادق فيمايرويه. جش (123). وروى كش بطريق صحيح أنّه قال الصادق(ع):بشّر المخبتين بالجنّة: بريدبن معاوية العجلّي وأبو بصير ليث بن البختري المرادى ومحمّدبن مسلم وزرارة، أربعة اُمناء اللّه على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست .ثمّ قال الكشّي: «أجمعت العصابةُ على تصديق هؤلاء الاوّابين من أصحاب الباقر والصادق(ع) وانقادوا لهم بالفقه».وأمّا ما رواهُ الكشّي أيضاً في ذمّة فمحمُول على التقيّة، أو على دفع الأذى عنه كما ورد ذلك عنهم سيّما عن الصادق وعلى جميعهم السلام).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 222)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 210)(زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين، أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 2 / ص 24) ترجمة (1210) [ زرارة بن أعين ] أبو الحسن وأبو علي زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي، وقيل كان اسمه عبد ربه وزرارة لقب له. من ثقات محدثي الامامية الأجلاء، وكان عالما فاضلا، فقيها، مقرئا، متكلما..).
https://www.al-khoei.us/books/?id=7365
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/4671
ومن أراد المزيد زدناه
بحث: أسد الله الغالب
الكافي الشريف للكليني ج 1 ص 222 ( باب ) * ( أن الأئمة عليهم السلام ورثة العلم ، يرث بعضهم بعضا العلم ) ح 2 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة والفضيل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام لم يرفع ، والعلم يتوارث ، وكان علي عليه السلام عالم هذه الأمة ، وإنه لم يهلك منا عالم قط إلا خلفه من أهله من علم مثل علمه ، أو ما شاء الله ).
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 3 ص 12 باب أن الأئمة عليهم السلام ورثة العلم يرث بعضهم بعضا العلم ح٢ ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز، عن زرارة والفضيل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال إن العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام لم يرفع والعلم يتوارث وكان علي عليه السلام عالم هذه الأمة وإنه لم يهلك منا عالم قط إلا خلفه من أهله من علم مثل علمه أو ما شاء الله). قال العلامة المجلسي : الحديث الثاني : حسن )
رجال السند :
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)
2ـ إبراهيم بن هاشم القمي: ( ثقة خير جليل القدر كثير العلم والرواية )
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
الثالثة.
2ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
3ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
تمجيده
الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )
3ـ حماد بن عيسى الجهني : ثقة فقيه ومحدث له منزلة عظيمة من أصحاب الإجماع )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%8A %D8%B3%D9%89
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة)
سماء المقال في علم الرجال أبو الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة)
طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع )
التحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه ) والفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة 241 ( ثقة) ورسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص 69 ( ثقة)
المفيد ص195 ( ثقة )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 154) ( وكان ثقة في حديثه صدوقا).
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 69) ( هو حماد بن عيسى الجهنى الكوفى سكن البصرة كان من أصحاب أبى عبدالله وأبى الحسن والرضا والجواد عليهم السلام ومات في ايامه غريقا في طريق مكة بالجحفة، وكان من ثقات أصحابهم بل قال النجاشي: كان ثقة في حديثه، صدوقا، وذكره الكشى في أصحاب الاجماع الذين تقدم في جميل ذكرهم ).
https://alnebras-g.com/?id=128&sid=24
4ـ حريز بن عبد الله السجستاني : ( ثقة من الأجلاء ):
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 54)239- حريز بن عبد الله السجستاني
ثقة كوفي).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 122 / ص 1) (واما حريز بن عبد الله فهو السجستاني . قال عنه الشيخ : «ثقة كوفي»).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 177) ( حريز بن عبد الله السجستاني ثقة، كوفى، سكن سجستان).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 11)( الثقات والأجلاء من أصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي (عليهم السلام)، مثل: حريز بن عبد الله ). (ج 5 / ص 26)( حريز بن عبد الله السجستاني الثقة) و(ج 6 / ص 29) 2 - كتب حريز بن عبد الله السجستاني، الثقة، الكوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 414) 3558 - حريز بن عبد الله السجستاني، أبو محمد الازدي، كوفي ثقة سكن سجستان، كان ممن شهر السيف في قتال الخوارج في حياة " ق " عليه السلام قيل: روى عنه عليه السلام، وقيل: روى عن " ظم " عليه السلام، وما ورد في الجرح لا يعبأ به).
https://ar.wikivahdat.com/wiki/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B2_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87
والعلامة الحلي في مختلف الشيعة ج4 ص 55 و 175 ..
وابن فهد الحلي في المهذب البارع ج 2 ص 134
والشهيد الثاني في مسالك الأفهام ج15 ص 25
والأردبيلي في مجمع الفائدة ج 7 ص 57
.....وغيرهم الكثير الكثير
5 ـ زرارة بن أعين: ( زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا...... أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124)463(زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه...).
هامش رجال الطوسي - (ج 128 / ص 2)( زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني، قال ابن النديم في الفهرست " زرارة لقب واسمه عبد ربه".وزرارة اكبر رجال الشيعة فقيها وحديثا ومعرفة بالكلام والتشيع " واتفق كل من صنف في الرجال على أن زرارة بلغ من الجلالة والعظم ورفعة الشأن وسمو المكان إلى ما فوق الوثاقة المطلوبة، وتواترت أخبار المدح فيه، أنظرها في رجال الكشي، وقد ذكر له ترجمة مفصلة الشيخ الطوسي في الفهرست والنجاشي في رجاله وقال إنه مات سنة 150 ه، قال أبوغالب الزراري في رسالته التي وضعها في ترجمة آل أعين: " وروي أن زرارة كان وسيما جسيما أبيض. وكان يخرج إلى الجمعة وعلى رأسه برنس أسود، وبين عينيه سجادة، وفي يده عصا، فيقوم له الناس سماطين ينظرون اليه لحسن هيئته، فربما رجع عن طريقه، وكان خصما جدلا لا يقوم أحد لحجته إلا أن العبادة أشغلته عن الكلام، والمكلمون من الشيعة تلاميذه)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 23) (420) زرارة بن أعين بن سُنْسُن، شيخ أصْحابنا في زمانه ومقدّمهم، وكان قارئا، فقيهاً، مُتكلّماً، شاعرا، أديبا، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدّين، صادق فيمايرويه. جش (123). وروى كش بطريق صحيح أنّه قال الصادق(ع):بشّر المخبتين بالجنّة: بريدبن معاوية العجلّي وأبو بصير ليث بن البختري المرادى ومحمّدبن مسلم وزرارة، أربعة اُمناء اللّه على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست .ثمّ قال الكشّي: «أجمعت العصابةُ على تصديق هؤلاء الاوّابين من أصحاب الباقر والصادق(ع) وانقادوا لهم بالفقه».وأمّا ما رواهُ الكشّي أيضاً في ذمّة فمحمُول على التقيّة، أو على دفع الأذى عنه كما ورد ذلك عنهم سيّما عن الصادق وعلى جميعهم السلام).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 222)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 210)(زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين، أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 2 / ص 24) ترجمة (1210) [ زرارة بن أعين ] أبو الحسن وأبو علي زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي، وقيل كان اسمه عبد ربه وزرارة لقب له. من ثقات محدثي الامامية الأجلاء، وكان عالما فاضلا، فقيها، مقرئا، متكلما..).
https://www.al-khoei.us/books/?id=7365
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/4671
ومن أراد المزيد زدناه
بحث: أسد الله الغالب