التوسل بالنبي الأعظم بسند إمامي صحيح رقم 3
الكافي الشريف ج 2 ص 491 ( باب ) * ( الصلاة على النبي محمد وأهل بيته ( عليهم السلام ) *ح 3 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أسامة زيد الشحام ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أن رجلا أتى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله إني أجعل لك ثلث صلواتي ، لا ، بل أجعل لك نصف صلواتي ، لا ، بل أجعلها كلها لك ، فقال : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا تكفى مؤونة الدنيا والآخرة).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1123_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_491
مرآة العقول ج 12 ص 90 ح 3 ( قال العلامة المجلسي : الحديث الثالث : صحيح ) .
https://lib.eshia.ir/71429/12/90
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 6 ص 130ح [ 7031 ] 10 - الكليني ، عن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أسامة زيد الشحام ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : إن رجلا أتى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إني أجعل لك ثلث صلواتي لا بل أجعل لك نصف صلواتي لا بل أجعلها كلها لك ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إذا تكفى مؤونة الدنيا والآخرة . الرواية صحيحة الإسناد ).
الحدائق الناظرة ج 8 ص 469 (وعن محمد بن مسلم في الصحيح عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ...).
الصحيحة الشارحة لها :
الكافي الشريف ج 2 ص 492 ( باب ) * ( الصلاة على النبي محمد وأهل بيته ( عليهم السلام ) ح 4 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف ، عن أبي أسامة عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) " ما معنى أجعل صلواتي كلها لك " ؟ فقال : يقدمه بين يدي كل حاجة فلا يسأل الله عز وجل شيئا حتى يبدأ بالنبي ( صلى الله عليه وآله ) فيصلي عليه ثم يسأل الله حوائجه ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1123_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_492#top
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 12 ص 92 قال العلامة المجلسي : الحديث الرابع : صحيح أيضا .
https://lib.eshia.ir/71429/12/92
رجال السند :
1ـ أبو علي الأشعري أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمّي :
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
2ـ محمد بن عبد الجبار :
مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة )
مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة )
مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة )
ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة )
كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة )
الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ).
مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ).
مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ).
جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ).
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) .
اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة )
كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة )
مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ).
جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ).
كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ).
دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) .
فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ).
3ـ صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).
4ـ زيد الشحام أبو أسامة ( ثقة عين محدث له كتاب أجمعوا على وثاقته ...ذكره الشيخ المفيد في عداد فقهاء أصحاب الأئمة ))
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AD%D8%A7% D9%85
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 8 ص 375 ( زيد الشحام يكنى أبا أسامة، ثقة، له كتاب )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 59) 288- زيد الشحام يكنى أبا أسامة ثقة له كتاب).
المفيد من معجم رجال الحديث ص236 ترجمة 4833 - زيد أبو أسامة : روى عدة روايات ، منها عن أبي عبد الله ( ع ) وهو زيد الشحام " الثقة)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 95) ترجمة 664 - زيد بن محمد بن يونس، أبو أسامة الشحام قر، ق (جخ ست) ثقة)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 137) ( زيد الشحام ثقة)
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 59)337 { زيد } الشحام، أبو اسامة، ثقة له كتاب.
تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي ج1 ص 116 وج 2 ص 149 ( ثقة)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 220) ( زيد الشحام، يكنى أبا اسامة، ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 241) (زيد الشحام، يكنى أبا اسامة، ثقة، له كتاب)
5ـ محمد بن مسلم ( محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر
، وأصحاب أبي عبد اللّه
، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأولين ستة: زرارة، ومعروف بن خَرَّبوذ، وبريد، وأبو بصير الأسدي، والفُضيل بن يسار ومحمد بن مسلم الطائفي) معجم رجال الحديث - (ج 18 / ص 203) ترجمة( 11807 )
الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون الينا في الآخرة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس (299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح، بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو جعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور، وجه أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36) 6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة، كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع
https://www.al-khoei.us/books/?id=7917
بحث: أسد الله الغالب
الكافي الشريف ج 2 ص 491 ( باب ) * ( الصلاة على النبي محمد وأهل بيته ( عليهم السلام ) *ح 3 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أسامة زيد الشحام ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أن رجلا أتى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله إني أجعل لك ثلث صلواتي ، لا ، بل أجعل لك نصف صلواتي ، لا ، بل أجعلها كلها لك ، فقال : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا تكفى مؤونة الدنيا والآخرة).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1123_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_491
مرآة العقول ج 12 ص 90 ح 3 ( قال العلامة المجلسي : الحديث الثالث : صحيح ) .
https://lib.eshia.ir/71429/12/90
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 6 ص 130ح [ 7031 ] 10 - الكليني ، عن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أسامة زيد الشحام ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : إن رجلا أتى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إني أجعل لك ثلث صلواتي لا بل أجعل لك نصف صلواتي لا بل أجعلها كلها لك ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إذا تكفى مؤونة الدنيا والآخرة . الرواية صحيحة الإسناد ).
الحدائق الناظرة ج 8 ص 469 (وعن محمد بن مسلم في الصحيح عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ...).
الصحيحة الشارحة لها :
الكافي الشريف ج 2 ص 492 ( باب ) * ( الصلاة على النبي محمد وأهل بيته ( عليهم السلام ) ح 4 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف ، عن أبي أسامة عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) " ما معنى أجعل صلواتي كلها لك " ؟ فقال : يقدمه بين يدي كل حاجة فلا يسأل الله عز وجل شيئا حتى يبدأ بالنبي ( صلى الله عليه وآله ) فيصلي عليه ثم يسأل الله حوائجه ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1123_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_492#top
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 12 ص 92 قال العلامة المجلسي : الحديث الرابع : صحيح أيضا .
https://lib.eshia.ir/71429/12/92
رجال السند :
1ـ أبو علي الأشعري أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمّي :
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
2ـ محمد بن عبد الجبار :
مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة )
مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة )
مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة )
ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة )
كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة )
الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ).
مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ).
مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ).
جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ).
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) .
اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة )
كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة )
مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ).
جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ).
كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ).
دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) .
فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ).
3ـ صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).
4ـ زيد الشحام أبو أسامة ( ثقة عين محدث له كتاب أجمعوا على وثاقته ...ذكره الشيخ المفيد في عداد فقهاء أصحاب الأئمة ))
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AD%D8%A7% D9%85
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 8 ص 375 ( زيد الشحام يكنى أبا أسامة، ثقة، له كتاب )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 59) 288- زيد الشحام يكنى أبا أسامة ثقة له كتاب).
المفيد من معجم رجال الحديث ص236 ترجمة 4833 - زيد أبو أسامة : روى عدة روايات ، منها عن أبي عبد الله ( ع ) وهو زيد الشحام " الثقة)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 95) ترجمة 664 - زيد بن محمد بن يونس، أبو أسامة الشحام قر، ق (جخ ست) ثقة)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 137) ( زيد الشحام ثقة)
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 59)337 { زيد } الشحام، أبو اسامة، ثقة له كتاب.
تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي ج1 ص 116 وج 2 ص 149 ( ثقة)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 220) ( زيد الشحام، يكنى أبا اسامة، ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 241) (زيد الشحام، يكنى أبا اسامة، ثقة، له كتاب)
5ـ محمد بن مسلم ( محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر
الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون الينا في الآخرة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس (299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح، بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو جعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور، وجه أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36) 6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة، كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع
https://www.al-khoei.us/books/?id=7917
بحث: أسد الله الغالب