النبي الأعظم يصف بعض الصحابة بالغباء ( عريض القفا )
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، (6/ 26) كِتَابُ التَّفْسِيرِ ، باب قوله {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} ح4510- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضي الله عنه قَالَ: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا {الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ} أَهُمَا الْخَيْطَانِ؟ قَالَ: إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا إِنْ أَبْصَرْتَ الْخَيْطَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: لَا، بَلْ هُوَ سَوَادُ اللَّيْلِ، وَبَيَاضُ النَّهَارِ).
https://shamela.ws/book/1681/6582
هذا الأمر لم ينحصر بعدي بن حاتم
صحيح البخاري ط السلطانية (3/ 28) كِتَابُ الصَّوْمِ ، بَابُ قَوْلِ اللهِ جَلَّ ذِكْرُهُ {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ...) ح1917 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ (ح). حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: «أُنْزِلَتْ: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ} وَلَمْ يَنْزِلْ {مِنَ الْفَجْرِ} فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الْأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الْأَسْوَدَ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا، فَأَنْزَلَ اللهُ بَعْدُ: {مِنَ الْفَجْرِ} فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ.»
https://shamela.ws/book/1681/3061
معنى عريض القفا :
معالم السنن (وهو شرح سنن الإمام أبي داود) المؤلف: أبو سليمان، حمد بن محمد الخَطّابي الطبعة: الأولى طبَعهُ وصححه: محمد راغب الطباخ، في المطبعة العلمية بحلب (2/ 105) ( والعرب تقول فلان عريض القفا إذا كانت فيه غباوة وغفلة)
https://shamela.ws/book/1442/421
أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري) المؤلف: أبو سليمان حمد بن محمد الخطابي المحقق: د. محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود الناشر: جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي) الطبعة: الأولى(3/ 1808) ( قوله: عريض القفا، إنما يقال ذلك لمن ينسب إلى البله والغفلة. يقال: فلان عريض القفا، إذا كان قليل الفطنة، غليظ الفهم).
شرح صحيح البخاري المؤلف: قِوَام السنة الأصبهاني، أبو القاسم إسماعيل بن محمد التيمي الشافعي تحقيق: د عبد الرحيم بن محمد العزاوي (أستاذ السنة وعلوم الحديث بجامعة عبد الملك السعدي - تطوان - المغرب) الناشر: دار أسفار – الكويت الطبعة: الأولى (4/ 557) ( وَفِي رِوَايَةٍ: (عَرِيضُ القَفَا)، قِيلَ: يُقَالُ لِمَنْ يُنْسَبُ إِلَى الغَفْلَةٍ، فُلَانٌ عَرِيض القَفَا).
سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني المحقق: شعيب الأرنؤوط- محمد كامل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (4/ 34 ت الأرنؤوط) ( والعرب تقول: فلان عريض القفا: إذا كانت فيه غباوة وغفلة)
مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي عياض حققه وخرج أحاديثه ورتب مادته: صالح أحمد الشامي (الكتاب مرتب على الحروف، على ترتيب المغاربة، فأعاده المحقق على الترتيب المشهور، في الحرف الأول والثاني والثالث من المادة، وليس الأول فقط، فليُتَنَبَّه) الناشر: دار القلم، دمشق – سوريا الطبعة: الثانية (2/ 440) (قال الخطابي: وقد يكون كناية عن الغباوة)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري توزيع: دار التربية والتراث - مكة المكرمة «تفسير الطبري» (3/ 511) ( قوله: "عريض القفا"، كناية عن السمن وطول النوم. وذلك دليل على الغفلة والركود).
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (وهو حاشية الطيبي على الكشاف) المؤلف: شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي حققه: نخبة من الباحثين بإشراف جائزة دبي للقرآن الكريم مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج القسم الدراسي: د. جميل بني عطا المشرف العام على الإخراج العلمي للكتاب: د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء الناشر: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم الطبعة: الأولى (2/ 220) ( وأما وجه مناسبة القفا فهو أن سوء الخلق من الحمق. والحمق ينسب إلى القفا كما يقال: فلانٌ عريض القفا، ويروى: إنك لعريض الوساد، وفيه أنها مبالغةٌ في سوء الخلق بعيدة النزوع عنه) و(3/ 251) ( ولذلك عرّض رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قفاه، لأنه مما يستدل به على بلاهة الرجل وقلة فطنته. وأنشدتنى بعض البدويات لبدوى:
عَرِيضُ القَفَا مِيزَانُهُ فِى شِمَالِهِ … قَدِ انْحَصَّ مِنْ حَسْبِ القَرَارِيِط شَارِبُهْ )
البحر المحيط (في التفسير) المؤلف: محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي كذا على غلاف المطبوع! والصواب كما في مصادر ترجمته] بعناية: صدقي محمد جميل العطار - زهير جعيد - عرفان العشا حسّونة الناشر: دار الفكر – بيروت (2/ 216) ( وَالْقَفَا الْعَرِيضُ يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى قِلَّةِ فِطْنَةِ الرَّجُلِ، وَقَالَ:
عَرِيضُ الْقَفَا مِيزَانُهُ عَنْ شِمَالِهِ … قَدِ انْحَصَّ مِنْ حَسْبِ الْقَرَارِيطِ شَارِبُهْ )
البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج
https://shamela.ws/book/148870/12053
مطالع الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: إبراهيم بن يوسف بن أدهم الوهراني الحمزي، أبو إسحاق ابن قرقول تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطرالطبعة: الأولى (4/ 408) ( الخطابي: هو كناية عن الجهل والغباوة )
مفتاح العلوم المؤلف: يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الثانية (ص405) (قولهم عريض القفا كناية عن الأبله)
مفيد العلوم ومبيد الهموم المؤلف: ينسب لأبي بكر الخوارزمي محمد بن العباس الناشر: المكتبة العنصرية، بيروت (ص294) (عريض القفا كثير الجهل )
شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر الطبعة: الأولى (3/ 104) ( قوله: " إنك عريض القفا " لأن البلادة والغباوة مع السِّمن والضخامة ).
مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المالكي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار الكمال المتحدة الطبعة: الأولى(2/ 230) («إنَّك لعَرِيضُ القَفَا» [خ¦4510] قال الهرويُّ: كنايةٌ عن السِّمَنِ، وقالَ الخطَّابيُّ: وقد يكونُ كنايةً عن الغباوةِ، وقيل: إنَّه أرادَ أنَّ مَن أكلَ مع الصُّبحِ في صومِهِ أصبحَ عريضَ القَفَا؛ لأنَّ الصَّومَ لا يُنهِكُه).
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 216) (وقولهم «فلان عريض القفا» يجعلونه كناية عن فهاهته وقلة ذكائه )
فتح الباري :
https://shamela.ws/book/1673/2423
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 217) (فلان عريض القفا، فإنه كناية عن الأبله)
عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ المؤلف: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي المحقق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، (3/ 58) ( والظاهر أنه أراد عدم الفطنة، وذلك أنه ورد في رواية أخرى: "عريض القفا" وهذا كناية عن السمن المفرط؛ فإنه غالبا يزيل الفطنة وقيل: معناه: من أكل في صومه مع الصبح أصبح عريض القفا أي سمينًا، لأن الصوم لا ينهكه ولا يؤثر فيه. وأنشدت لبعض البدويات في بليدٍ: [من الطويل]
1018 - عريض القفا ميزانه في شماله … قد انحص من بعض المقاريظ شاربه).
(2/ 218) ( وذلك نحو:" عريض القفا" كناية عن الأبله)
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري المؤلف: محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين الكرماني الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان (17/ 26) ( فإن قلت: كيف التبس عليه، قلبت غفل عن البيان ولذلك عرض رسول الله صل الله تعالى عليه وسلم بعرض قفاة الدال على البلاهة. فإن قلت: عريض القفا كناية عن الأبله) و(17/ 27) (عريض القفا لمن ينسب إليه البله والغفلة وفلان عريض القفا إذا كان قليل الفطنة غليظ الفهم)
https://shamela.ws/book/13605/3612
المنهل العذب
https://shamela.ws/book/20764/3154
عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح المؤلف: أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي المحقق: الدكتور عبد الحميد هنداوي الناشر: المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 218) ( وذلك نحو:" عريض القفا" كناية عن الأبله)
عون المعبود وحاشية ابن القيم
https://shamela.ws/book/5760/2094
التوضيح لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بـ ابن الملقن المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (13/ 121)(عريض القفا" في رواية البخاري السالفة قال الخطابي تفسر عَلَى وجهين: أحدهما: أن تكون كناية عن الغباوة أو سلامة الصدر، يقال للرجل الغبي: إنك لعريض القفا)
الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم الحجاج
https://shamela.ws/book/18268/4980
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح المؤلف: شمس الدين البِرْماوي، أبو عبد الله محمد بن عبد الدائم بن موسى النعيمي العسقلاني المصري الشافعي تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (11/ 524)(عَريض القَفَا لمنْ نُسب إلى البَلَه، والغَفْلة، ولقِلَّة الفِطْنة)
شرح سنن أبي داود لابن رسلان» (10/ 339) ( قال الزمخشري: غفل عن البيان، ولذلك عرض رسول الله قفاه؛ لأنه مما يستدل به على بلاهة الرجل وقلة فطنته.
قال: وأنشدني بعض البدويات، قيل: هي أم كردس خادمة لبعض العرب:
عريض القفا ميزانه في شماله … قد انخص من حسب القراريط شاربه
فقوله: (ميزانه في شماله كناية) عن الحمق)
https://shamela.ws/book/18103/5703
التوشيح شرح الجامع الصحيح المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: رضوان جامع رضوان الناشر: مكتبة الرشد – الرياض (6/ 2767) ( إن هذه الكلمة كناية عن الغباوة وقلة الفطنة )
ذخيرة العقبى
https://shamela.ws/book/12888/11289
مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود المؤلف: أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي بعناية: محمد شايب شريف الناشر: دار ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 603) (عرض قفاه وذلك دليل الغباوة)
https://shamela.ws/book/150639/590
بذل المجهود
https://shamela.ws/book/14601/5130
مصادر أخرى
https://shamela.ws/book/17829/513
و
https://shamela.ws/book/17879/504
ومن أراد المزيد
بحث: أسد الله الغالب
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، (6/ 26) كِتَابُ التَّفْسِيرِ ، باب قوله {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} ح4510- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضي الله عنه قَالَ: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا {الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ} أَهُمَا الْخَيْطَانِ؟ قَالَ: إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا إِنْ أَبْصَرْتَ الْخَيْطَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: لَا، بَلْ هُوَ سَوَادُ اللَّيْلِ، وَبَيَاضُ النَّهَارِ).
https://shamela.ws/book/1681/6582
هذا الأمر لم ينحصر بعدي بن حاتم
صحيح البخاري ط السلطانية (3/ 28) كِتَابُ الصَّوْمِ ، بَابُ قَوْلِ اللهِ جَلَّ ذِكْرُهُ {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ...) ح1917 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ (ح). حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: «أُنْزِلَتْ: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ} وَلَمْ يَنْزِلْ {مِنَ الْفَجْرِ} فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الْأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الْأَسْوَدَ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا، فَأَنْزَلَ اللهُ بَعْدُ: {مِنَ الْفَجْرِ} فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ.»
https://shamela.ws/book/1681/3061
معنى عريض القفا :
معالم السنن (وهو شرح سنن الإمام أبي داود) المؤلف: أبو سليمان، حمد بن محمد الخَطّابي الطبعة: الأولى طبَعهُ وصححه: محمد راغب الطباخ، في المطبعة العلمية بحلب (2/ 105) ( والعرب تقول فلان عريض القفا إذا كانت فيه غباوة وغفلة)
https://shamela.ws/book/1442/421
أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري) المؤلف: أبو سليمان حمد بن محمد الخطابي المحقق: د. محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود الناشر: جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي) الطبعة: الأولى(3/ 1808) ( قوله: عريض القفا، إنما يقال ذلك لمن ينسب إلى البله والغفلة. يقال: فلان عريض القفا، إذا كان قليل الفطنة، غليظ الفهم).
شرح صحيح البخاري المؤلف: قِوَام السنة الأصبهاني، أبو القاسم إسماعيل بن محمد التيمي الشافعي تحقيق: د عبد الرحيم بن محمد العزاوي (أستاذ السنة وعلوم الحديث بجامعة عبد الملك السعدي - تطوان - المغرب) الناشر: دار أسفار – الكويت الطبعة: الأولى (4/ 557) ( وَفِي رِوَايَةٍ: (عَرِيضُ القَفَا)، قِيلَ: يُقَالُ لِمَنْ يُنْسَبُ إِلَى الغَفْلَةٍ، فُلَانٌ عَرِيض القَفَا).
سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني المحقق: شعيب الأرنؤوط- محمد كامل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (4/ 34 ت الأرنؤوط) ( والعرب تقول: فلان عريض القفا: إذا كانت فيه غباوة وغفلة)
مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي عياض حققه وخرج أحاديثه ورتب مادته: صالح أحمد الشامي (الكتاب مرتب على الحروف، على ترتيب المغاربة، فأعاده المحقق على الترتيب المشهور، في الحرف الأول والثاني والثالث من المادة، وليس الأول فقط، فليُتَنَبَّه) الناشر: دار القلم، دمشق – سوريا الطبعة: الثانية (2/ 440) (قال الخطابي: وقد يكون كناية عن الغباوة)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري توزيع: دار التربية والتراث - مكة المكرمة «تفسير الطبري» (3/ 511) ( قوله: "عريض القفا"، كناية عن السمن وطول النوم. وذلك دليل على الغفلة والركود).
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (وهو حاشية الطيبي على الكشاف) المؤلف: شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي حققه: نخبة من الباحثين بإشراف جائزة دبي للقرآن الكريم مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج القسم الدراسي: د. جميل بني عطا المشرف العام على الإخراج العلمي للكتاب: د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء الناشر: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم الطبعة: الأولى (2/ 220) ( وأما وجه مناسبة القفا فهو أن سوء الخلق من الحمق. والحمق ينسب إلى القفا كما يقال: فلانٌ عريض القفا، ويروى: إنك لعريض الوساد، وفيه أنها مبالغةٌ في سوء الخلق بعيدة النزوع عنه) و(3/ 251) ( ولذلك عرّض رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قفاه، لأنه مما يستدل به على بلاهة الرجل وقلة فطنته. وأنشدتنى بعض البدويات لبدوى:
عَرِيضُ القَفَا مِيزَانُهُ فِى شِمَالِهِ … قَدِ انْحَصَّ مِنْ حَسْبِ القَرَارِيِط شَارِبُهْ )
البحر المحيط (في التفسير) المؤلف: محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي كذا على غلاف المطبوع! والصواب كما في مصادر ترجمته] بعناية: صدقي محمد جميل العطار - زهير جعيد - عرفان العشا حسّونة الناشر: دار الفكر – بيروت (2/ 216) ( وَالْقَفَا الْعَرِيضُ يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى قِلَّةِ فِطْنَةِ الرَّجُلِ، وَقَالَ:
عَرِيضُ الْقَفَا مِيزَانُهُ عَنْ شِمَالِهِ … قَدِ انْحَصَّ مِنْ حَسْبِ الْقَرَارِيطِ شَارِبُهْ )
البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج
https://shamela.ws/book/148870/12053
مطالع الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: إبراهيم بن يوسف بن أدهم الوهراني الحمزي، أبو إسحاق ابن قرقول تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطرالطبعة: الأولى (4/ 408) ( الخطابي: هو كناية عن الجهل والغباوة )
مفتاح العلوم المؤلف: يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الثانية (ص405) (قولهم عريض القفا كناية عن الأبله)
مفيد العلوم ومبيد الهموم المؤلف: ينسب لأبي بكر الخوارزمي محمد بن العباس الناشر: المكتبة العنصرية، بيروت (ص294) (عريض القفا كثير الجهل )
شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر الطبعة: الأولى (3/ 104) ( قوله: " إنك عريض القفا " لأن البلادة والغباوة مع السِّمن والضخامة ).
مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المالكي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار الكمال المتحدة الطبعة: الأولى(2/ 230) («إنَّك لعَرِيضُ القَفَا» [خ¦4510] قال الهرويُّ: كنايةٌ عن السِّمَنِ، وقالَ الخطَّابيُّ: وقد يكونُ كنايةً عن الغباوةِ، وقيل: إنَّه أرادَ أنَّ مَن أكلَ مع الصُّبحِ في صومِهِ أصبحَ عريضَ القَفَا؛ لأنَّ الصَّومَ لا يُنهِكُه).
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 216) (وقولهم «فلان عريض القفا» يجعلونه كناية عن فهاهته وقلة ذكائه )
فتح الباري :
https://shamela.ws/book/1673/2423
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 217) (فلان عريض القفا، فإنه كناية عن الأبله)
عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ المؤلف: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي المحقق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، (3/ 58) ( والظاهر أنه أراد عدم الفطنة، وذلك أنه ورد في رواية أخرى: "عريض القفا" وهذا كناية عن السمن المفرط؛ فإنه غالبا يزيل الفطنة وقيل: معناه: من أكل في صومه مع الصبح أصبح عريض القفا أي سمينًا، لأن الصوم لا ينهكه ولا يؤثر فيه. وأنشدت لبعض البدويات في بليدٍ: [من الطويل]
1018 - عريض القفا ميزانه في شماله … قد انحص من بعض المقاريظ شاربه).
(2/ 218) ( وذلك نحو:" عريض القفا" كناية عن الأبله)
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري المؤلف: محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين الكرماني الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان (17/ 26) ( فإن قلت: كيف التبس عليه، قلبت غفل عن البيان ولذلك عرض رسول الله صل الله تعالى عليه وسلم بعرض قفاة الدال على البلاهة. فإن قلت: عريض القفا كناية عن الأبله) و(17/ 27) (عريض القفا لمن ينسب إليه البله والغفلة وفلان عريض القفا إذا كان قليل الفطنة غليظ الفهم)
https://shamela.ws/book/13605/3612
المنهل العذب
https://shamela.ws/book/20764/3154
عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح المؤلف: أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي المحقق: الدكتور عبد الحميد هنداوي الناشر: المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 218) ( وذلك نحو:" عريض القفا" كناية عن الأبله)
عون المعبود وحاشية ابن القيم
https://shamela.ws/book/5760/2094
التوضيح لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بـ ابن الملقن المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (13/ 121)(عريض القفا" في رواية البخاري السالفة قال الخطابي تفسر عَلَى وجهين: أحدهما: أن تكون كناية عن الغباوة أو سلامة الصدر، يقال للرجل الغبي: إنك لعريض القفا)
الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم الحجاج
https://shamela.ws/book/18268/4980
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح المؤلف: شمس الدين البِرْماوي، أبو عبد الله محمد بن عبد الدائم بن موسى النعيمي العسقلاني المصري الشافعي تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (11/ 524)(عَريض القَفَا لمنْ نُسب إلى البَلَه، والغَفْلة، ولقِلَّة الفِطْنة)
شرح سنن أبي داود لابن رسلان» (10/ 339) ( قال الزمخشري: غفل عن البيان، ولذلك عرض رسول الله قفاه؛ لأنه مما يستدل به على بلاهة الرجل وقلة فطنته.
قال: وأنشدني بعض البدويات، قيل: هي أم كردس خادمة لبعض العرب:
عريض القفا ميزانه في شماله … قد انخص من حسب القراريط شاربه
فقوله: (ميزانه في شماله كناية) عن الحمق)
https://shamela.ws/book/18103/5703
التوشيح شرح الجامع الصحيح المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: رضوان جامع رضوان الناشر: مكتبة الرشد – الرياض (6/ 2767) ( إن هذه الكلمة كناية عن الغباوة وقلة الفطنة )
ذخيرة العقبى
https://shamela.ws/book/12888/11289
مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود المؤلف: أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي بعناية: محمد شايب شريف الناشر: دار ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 603) (عرض قفاه وذلك دليل الغباوة)
https://shamela.ws/book/150639/590
بذل المجهود
https://shamela.ws/book/14601/5130
مصادر أخرى
https://shamela.ws/book/17829/513
و
https://shamela.ws/book/17879/504
ومن أراد المزيد
بحث: أسد الله الغالب