إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حليه الصالحين ،،،،، اللهم لاتدع خصلة تعاب مني الا اصلحتها ،،،،ح،،،، 5

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حليه الصالحين ،،،،، اللهم لاتدع خصلة تعاب مني الا اصلحتها ،،،،ح،،،، 5


    بسم الله والحمد لله ذي الفضل والإنعام الذي أنعم علينا بأن جعلنا من أهل مودة وموالاة قدوة أهل الصلاح والفلاح محمد المصطفى وآله مصابيح الهدى صلوات الله عليهم أجمعين.


    السلام عليكم إخواتي معكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج حليه الصالحين نتابع فيها التعرف إلى صفات وخصال أحباء الله وعباده الصالحين من خلال التدبر في فقرات الدعاء الجليل الموسوم بدعاء (مكارم الأخلاق ومرضي الأفعال) من أدعية الصحيفة السجادية المباركة.
    قال مولانا الإمام زين العابدين (عليه السلام) في المقطع السادس من هذا الدعاء: "اللهم لا تدع خصلة تعاب مني إلا أصلحتها

    الصفة المحورية لعباد الله الصالحين التي يعرفنا بها إمامنا سيد الساجدين (عليه السلام) في هذه العبارات النيرة هي تواصل إجتهادهم في العمل لتهذيب نفوسهم وتطهيرها مما لا يحبه الله عزوجل وتزكيتها وتحليتها بجميع الخصال التي يحبها تبارك وتعالى ويرضاها لهم، والتي عرفوها من أحاديث أهل بيت النبوة (عليهم السلام)، نتنور بذكر بعضها.
    روي في الكافي للشيخ الكليني وصفات الشيعة للصدوق وغيرهما مسنداً عن مولانا الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "إن الله خص رسوله (صلى الله عليه وآله) بمكارم الأخلاق، فامتحنوا أنفسكم، فإن كانت فيكم فاحمدوا الله وارغبوا إليه في الزيادة منها، فذكرها (عليه السلام) عشرة: اليقين والقناعة والصبر والشكر والحلم وحسن الخلق والسخاء والغيرة والشجاعة والمروءة".
    وروي في كتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق وفي الكافي والتهذيب والمحاسن وغيرها، مسنداً عن إمامنا محمد الباقر صلوات الله عليه قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي عليه السلام: يا علي! أوصيك في نفسك بخصال فاحفظها، ثم قال: اللهم أعنه، أما الأولى فالصدق، لا يخرجن من فيك كذبة أبداً، والثانية الورع، لا تجتر أن على خيانة أبداً، والثالثة الخوف من الله كأنك تراه، والرابعة كثرة البكاء من خشية الله عزوجل يبني لك بكل دمعة بيتاً في الجنة، والخامسة بذل مالك ودمك دون دينك، والسادسة الأخذ بسنتي في صلاتي وصيامي وصدقتي، أما الصلاة فالخمسون ركعة، وأما الصوم فثلاثة أيام في كل شهر، خميس في أوله وأربعاء في وسطه وخميس في آخره، وأما الصدقة فجهدك حتى يقال أسرفت ولم تسرف، وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الزوال وعليك بقراءة القرآن على كل حال، وعليك برفع يديك في الصلاة وتقليبها (يعني الإهتمام بالدعاء) عليك بالسواك عند كل وضوء وكل صلاة، عليك بمحاسن الأخلاق فاركبها، عليك بمساوئ الأخلاق فاجتنبها، فإن لم تفعل فلا تلومن إلا نفسك).

    شكري للاخت ام محسن

    والاخت نهاوند العبودي

    اخراج دنيا الحميري

    اتصال ،،،،ام زهراء

    ام محمد جاسم
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X