إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الروايات متواترة صحاح في أن أهل البيت هم أهل الذكر ( فاسألوا أهل الذكر)! 2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الروايات متواترة صحاح في أن أهل البيت هم أهل الذكر ( فاسألوا أهل الذكر)! 2

    ​الروايات متواترة صحاح في أن أهل البيت هم أهل الذكر ( فاسألوا أهل الذكر)! (1)
      ​ الروايات متواترة صحاح في أن أهل البيت هم أهل الذكر ( فاسألوا أهل الذكر)! الكافي الشريف للكليني ج1 ص باب أن من وصفه الله تعالى في كتابه...


    رواية ثانية صحيحة(2)
    الكافي للكليني ج1 ص 211 باب أن أهل الذكر الذين أمر الله الخلق بسؤالهم هم الأئمة عليهم السلام ح4 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل " وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون " فرسول الله صلى الله عليه وآله الذكر وأهل بيته عليه السلام المسؤولون وهم أهل الذكر).

    مرآة العقول ج 2 ص 429 باب أن أهل الذكر الذين أمر الله الخلق بسؤالهم هم الأئمة عليهم السلام ح٤ـ عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه‌ السلام في قول الله عز وجل : « وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْئَلُونَ » فرسول الله صلى ‌الله‌عليه ‌وآله‌ وسلم الذكر وأهل بيته عليهم ‌السلام المسئولون وهم أهل الذكر).قال العلامة المجلسي : الحديث الرابع : صحيح ، ولعل فيه إسقاطا أو تبديلا لإحدى الآيتين بالأخرى من الرواة أو النساخ.
    وربما يأول بتقدير مضاف أي فرسول الله ذو الذكر أو المذكر ، لأن اللام في قوله : « لَكَ وَلِقَوْمِكَ » للتعليل لا للانتفاع ، لأنه لا يختص به وبقومه ، بل هو شامل للعالمين « وأهل بيته » عطف على رسول الله « والمسؤولون » نعت لأهل بيته ، أو مبتدأ وخبر ، والفرض أن العمدة والمقصود الأصلي في هذا الخطاب كون أهل بيته المسؤولون وقوله : « وهم أهل الذكر » إشارة إلى تفسير الآية الأخرى يعني أنهم جامعون لكونهم ذكرا ولكونهم أهل الذكر).
    https://lib.eshia.ir/71429/2/429

    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/





    2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
    أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
    رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )


    3ـ الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج / ص 1) ( اما الحسين بن سعيد والبقية إلى الإمام (عليه السلام) فكلهم ثقات اجلاء ).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ح 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة 4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر، روى عن الرضا (عليه السلام) وعن ابي جعفر وعن ابي الحسن الثالث (عليهما السلام)، اصله كوفي وانتقل مع اخيه الحسن الى الاهواز، ثم تحول الى قم، فنزل على الحسن بن ابان، وتوفي بقم رحمه الله).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 58) ترجمة 66 - الحسين بن سعيد، ثقة
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) ترجمة 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).
    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 107) الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازى مولى على بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصانيف ).

    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله.
    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424
    و
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_ %D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87% D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%8A
    و
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ترجمة 17 * (الحسين) * بن سعيد بن (3) حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 51) (ثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) ترجمة 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات،


    4ـ النضر بن سويد ( ثقة صحيح الحديث )
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 81) ترجمة 242 النظر بن سويد، ثقة ).
    معجم رجال الحديث - (ج 20 / ص 119) ترجمة ( 13074 ) - نضر بن سويد (نضر بن السويد الصيرفي : كوفي ، ثقة ، صحيح الحديث )
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8006
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 162) 2 -5147- النضر بن سويد
    له كتاب، وهو ثقة).
    خلاصة الاقوال - (ج 28 / ص 1) ترجمة 1 - (النضر) بن سويد الصيرفي من أصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي صحيح الحديث إنتقل إلى بغداد، له كتاب.
    رجال الطوسي - (ج 196 / ص 1) ترجمة 2 * (النضر) * بن سويد له كتاب وهو ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 60) ترجمة (1048) النضر بن سويد الصيرفي الكوفي، وكان ثبتا، صحيح الحديث).
    كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 11 النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 268) ترجمة 1 - النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم (عليه السلام)، ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 135) ( النضر بن سويد 17 / 1، ثقة ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 353) ترجمة2779 - النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 363) ( وإلى النضر بن سويد صحيح)


    5ـ عاصم بن حميد الحنفي الحناط ( ثقة عين صدوق ).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 108) ترجمة 798 - عاصم بن حميد الحنفي مولاهم الحناط، بالمهملة والنون ق (جخ، ست، كش) ثقة عين صدوق).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 213) ترجمة 821- عاصم بن حميد الحناط الحنفي أبو الفضل، مولى، كوفي، ثقة، عين، صدوق ).
    معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 142) ترجمة 6064 عاصم بن حميد : قال النجاشي : " عاصم بن حميد الحناط الحنفي أبوالفضل ، مولى ، كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (510) عاصم بن حميد الحنّاط الحنفي، وكان عيناً وجهاً صدوقاً أيضاً).
    مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 123) ( عاصم بن حميد الحناط، ثقة ).
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 1) ترجمة 798 - عاصم بن حميد الحنفي مولاهم الحناط، بالمهملة والنون ق (جخ، ست، كش) ثقة عين صدوق).
    ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 288) ترجمة [ 500 ] عاصم بن حميد الحناط - بالنون – الجعفي كوفي ثقة ثقة).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 207) 2 - عاصم بن حميد - بضم الحاء - الحناط - بالنون - الحنفي، أبو الفضل، مولى كوفي، ثقة، عين صدوق، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 479) ترجمة4465 - عاصم بن حميد الحناط الكوفي، مولى بني حنيفة، مات بالكوفة، ثقة عين صدوق، روى عن " ق " عليه السلام، له كتاب، عنه محمد بن عبد الحميد والسندي بن محمد، وعبد الرحمن بن أبي نجران " ست ").
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 2) 2700 / 5 - عاصم بن حميد الحناط: الحنفي (4)، أبو الفضل، مولى، كوفي، ثقة، عين، صدوق، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، له كتاب، روى عنه: محمد بن عبد الحميد).
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 150) (1691) [ الحنفي ] أبو الفضل عاصم بن حميد الحنفي بالولاء، الحناط، وقيل الخياط، الكوفي. من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. روى عنه محمد بن عبد الحميد، والسندي بن محمد، وعلي بن أبي حمزة وغيرهم، وتوفي بالكوفة).




    أبو بصير : ( ثقة عظيم الشأن أحد كبار رواة الشيعة من أصحاب الإجماع وردت في روايات كثيرة مادحة له عن العترة الطاهرة )
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ترجمة 6 - أبو بصير ليث ابن البختري، ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست). و...)

    رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 334) ( الستة الاوائل هم الفقهاء من اصحاب ابى جعفر الباقر وابى عبد الله الصادق عليهما السلام وهم: زرارة ومعروف بن خربوذ وبريد بن معاوية العجلى وابو بصير الاسدي والفضيل بن يسار ومحمد بن مسلم الطائفي (قالوا) وأفقه الستة زرارة وقال بعضهم: مكان ابى بصير الاسدي أبو بصير المرادى وهو ليث ابن البخترى )
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 13) 1. أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر ـ عليه السَّلام ـ وأصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستة: زرارة، ومعروف بن خرَّبوذ، و بريد، و أبو بصير الأسدي، والفضيل بن يسار، ومحمد بن مسلم الطائفي، قالوا: أفقه الستة زرارة، وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي، أبو بصير المرادي وهو ليث بن البختري).

    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D8%AB_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A8 %D8%AE%D8%AA%D8%B1%D9%8A
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 38) ( ليث بن البختريّ الّذي أجمعت العصابة على تصديقه)

    قواعد الحديث - (ج 16 / ص 1) (تسمية الفقهاء من اصحاب ابي عبد الله (ع) «اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح من هؤلاء، وتصديقهم لما يقولون، وأقرّوا لهم بالفقه، من دون اولئك الستة الذين عددناهم، وسمّيناهم، ستة نفر، جميل بن دراج، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن بكير، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وابان بن عثمان. قالوا: وزعم ابو اسحاق الفقيه _ وهو ثعلبة بن ميمون _: ان أفقه هؤلاء جميل بن دراج وهم أحداث اصحاب ابي عبد الله (ع) ».

    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي. وروى احاديث في مدحه ....)
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X