إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ ذُرِّيَّتَهُمْ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ ذُرِّيَّتَهُمْ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَى ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ[1].

    قصة الميثاق الأكبر الذي أخذه الله على الذرية: الفطرة، في مشهد لا يدانيه أو يساميه شيء في روعة وجلالة مشهد الجبل الذي نتقه تعالى لموسى عليه السلام وسائر المشهد، فهو ميثاق هو أوثق من كافة المواثيق حيث تتبناه كأصل.
    إنها قضية توحيد الفطرة في صورة مشهد التساؤل، ولا تساؤل بين الإنسان وربه حال ذرّه، إلاّ ما أودعه الله فيه من الغيب المكنون، المستكن في: ﴿فِطْرَتَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا
    [2]، التي تصاغ هنا بصيغة الذرية، فهو عرض للواقع الحق من التكوين الفطري للإنسان بصورة التساؤل والتقول كما هي دأب القرآن في تجسيم الحقائق البعيدة عن الإحساس، حيث يصورها بصورة المحسوس قولا وسواه.
    وقد وردت روايات حول الذر وعالمه متهافتة متضادة مع بعض، معارضة مع الآية، وبجنبها أقوال وآراء غريبة قلّما يقرب منها منطوق الآية.
    لذلك، ولكي نكون على بصيرة في مغزى الآية، علينا أن ننظر إلى «عالم الذرية» من زاوية الآية نفسها بكل إمعان ودقة: مع العلم المسبق أن «الذر» هي النمل، وليست الذرية! ولا نجد في القرآن كله إلاّ «ذرة» و «ذرية» وهما من أصل واحد، مهما اختصت الثانية بقبيل الإنسان، وهناك اشتباه بتفسير آية الذرية لفظيا ومعنويا.
    قد يشهد بعض بالآية أن هناك قبل خلق الإنسان له كيان الذر، وعالمه عالم الذر، لمكان المسائلة: ﴿أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَى﴾، ولكنما التأنّق في سائر مضمونها يدلنا إلى أن تلك المقاولة المسائلة ليست هي ظاهرها الواقع، بل هي من مسارح الحقيقة أن لو كانت هنالك مسائلة لكانت كما هي، وهذه هي طريقة القرآن، الفريدة في تبين الحقائق، تصويرا بصورة المسائلة ليعقلها العالمون، وكما قوله تعالى: ﴿فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
    [3]، ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ[4]، ﴿وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ* فَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ[5]، مع العلم أن الأصنام والأوثان والنبات والحيوان، بين شركاءهم، ليست لتتكلم، وإنما هو قالها الحال.
    وإن الكيان الإنساني ليرتعش من أعماقه حين يتحلى ذلك المشهد الرائع الباهر، ويتملّى خجلا أمام ربه حين يسأل: ﴿أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ﴾، وإجابة ﴿بَلَى﴾، سابقة سابغة حيث يرى فطرته الذرية مصبوغة بها، فلماذا أنكرها بعد إلى خلافها؟ ولأنها آية مسائلة الذرية؟ سرا وتقسيما دلاليا، وبضمنها ردا أو قبولا لما ورد حول الذرية من روايات وآراء.
    لماذا ﴿أَخَذَ رَبُّكَ﴾، دون «الله» أم «رب العالمين»؟ علّه لأن ذلك الأخذ هو في موقف تربوي خاص، والهدف الأسمى والغاية القصوى هي التربية المحمدية صلّى الله عليه وآله كأعلى نموذج تربوي بين ملاء العالمين! وليكون نبراسا ينير الدرب على السالكين إلى الله على ضوء التربية المحمدية صلى الله عليه وآله.
    فهذا الرسول الألمعي الأبطحي هو المحور الأصيل في الحقل التربوي الربوبي، وفي ظلاله العالمون على درجاتهم قبولا أم دركاتهم ردا، ف‍ «ربك» لمحة إلى ذلك وإن ﴿فِطْرَتَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾، هي ظرف ظريف طريف لكل تربية ربوبية أسماها وأسناها ما اختص به الرسول صلّى الله عليه وآله دون معاناة أحد أو مساماته معه، مهما اختلفت المحاولات التربوية للناس وما يختارها الله للمختارين من عباده الصالحين.

    ذلك ﴿وَإِذْ﴾، هنا متعلقة ب‍ «اذكر» وما أشبه، فليذكر محمد صلّى الله عليه وآله ذلك الميثاق ﴿مِن بَنِي آدَمَ﴾، برمتهم، فليس يعني ﴿إِذْ﴾، إذا زمنا خاصا مضى، بل هو كل زمن خلقة بني آدم عن بكرتهم، وقد عبر عنها ب‍ ﴿إِذْ﴾، كزمن واحد، لوحدة ذلك الأخذ الفطري دون ما تخلّف لأيّ منهم فيه.

    [1] سورة الأعراف، الآية: 172.
    [2] سورة الروم، الآية: 30.
    [3] سورة فصلت، الآية: 11.
    [4] سورة يس، الآية: 82.
    [5] سورة يونس، الآيتان: 28-29.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X