إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا سبق بلال أبا بكر وعمر وعثمان إلى الجنة إن كانوا أفضل منه ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا سبق بلال أبا بكر وعمر وعثمان إلى الجنة إن كانوا أفضل منه ؟

    لماذا سبق بلال أبا بكر وعمر وعثمان إلى الجنة إن كانوا أفضل منه ؟

    صحيح ابن خزيمة المؤلف: إمام الأئمة، أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت (2/ 213) ح1209- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَدَعَا بِلَالًا، فَقَالَ: «يَا بِلَالُ بِمَ ‌سَبَقْتَنِي ‌إِلَى ‌الْجَنَّةِ، إِنِّي دَخَلْتُ الْبَارِحَةَ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشْخَشَتَكَ أَمَامِي» ، فَقَالَ بِلَالٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَذْنَبْتُ قَطُّ إِلَّا صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ، وَمَا أَصَابَنِي حَدَثٌ قَطُّ إِلَّا تَوَضَّأْتُ عِنْدَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِهَذَا» ‌‌[التعليق]1209 - قال الأعظمي: إسناده صحيح )(1).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية :
    https://shamela.ws/book/1446/1937

    الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها[ جزء 5 - صفحة 620 ]ح 3689 ( حدثنا الحسين بن حريث أبو عمار حدثنا علي بن الحسين بن واقعد حدثني أبي حدثني عبد الله بن بريدة قال حدثني أبي بريدة قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي .... قال الشيخ الألباني : صحيح ).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية :
    https://shamela.ws/book/1363/3312

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (38/ 100 ط الرسالة) ح 22996 - حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ يَقُولُ: أَصْبَحَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَدَعَا بِلَالًا فَقَالَ: " يَا بِلَالُ بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ؟ مَا دَخَلْتُ الْجَنَّةَ قَطُّ إِلَّا سَمِعْتُ خَشْخَشَتَكَ أَمَامِي، إِنِّي دَخَلْتُ الْبَارِحَةَ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشْخَشَتَكَ، فَأَتَيْتُ عَلَى قَصْرٍ مِنْ ذَهَبٍ مُرْتَفِعٍ (1) مُشْرِفٍ فَقُلْتُ: لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ؟ قَالُوا: لِرَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ. قُلْتُ: أَنَا عَرَبِيٌّ، لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ؟ قَالُوا: لِرَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ. قُلْتُ: فَأَنَا مُحَمَّدٌ، لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ؟ قَالُوا: لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ". فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْلَا غَيْرَتُكَ يَا عُمَرُ لَدَخَلْتُ الْقَصْرَ ". فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا كُنْتُ لِأَغَارَ عَلَيْكَ. قَالَ: وَقَالَ لِبِلَالٍ: " بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ؟ ‍ " قَالَ: مَا أَحْدَثْتُ إِلَّا تَوَضَّأْتُ وَصَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بِهَذَا )قال المحقق ( صحيح لغيره، وهذا إسناد قوي )
    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية
    https://shamela.ws/book/25794/19149

    صحيح ابن حبان: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البُستي المحقق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير الناشر: دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 273) ح3423

    الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان المؤلف: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الأولى (15/ 561) ح7086 قال المحقق شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح على شرط مسلم ) و (15/ 562) ح7087 ( إسناده صحيح على شرط مسلم ).

    الجامع الصغير وزيادته ـ قال الألباني : صحيح
    https://shamela.ws/book/25794/19149

    المكتبة الشاملة ـ صحيح الترغيب والترهيب : قال الألباني : صحيح
    https://shamela.ws/book/171/196

    المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 457) ح1179 (حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ) و(3/ 322)ح 5245 (قال الحاكم : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " ‌‌[التعليق - من تلخيص الذهبي]5245 - على شرط البخاري ومسلم ).
    https://shamela.ws/book/2266/1188

    توثيق ذلك من موقعهم :
    https://dorar.net/hadith/sharh/86570

    هل يعقل أن بلال يدخل الجنة قبل النبي الأعظم ؟! ثم بالضرورة هو سيدخل قبل أبي بكر وعمر وعثمان ـ على رأي من يقول بدخول هؤلاء الثلاثة الجنة ـ أ ليس كذلك ؟!


    عمر يدعو على بلال فيهلك الله بلال وذويه !
    https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/07/blog-post_27.html

    ـــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــ
    1ـ المصنف المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي المحقق: سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري تقديم: ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري الناشر: دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (18/ 145 ت الشثري)ح34510 علق المحقق الشثري ( حسن؛ حسين بن واقد صدوق، أخرجه أحمد (22996)، والترمذي (3689)، وابن خزيمة (1209)، وابن حبان (7086)، والحاكم 3/ 285، وابن أبي عاصم (1269)، والطبراني (1012)، وأبو نعيم في الحلية 1/ 150، والبيهقي في الشعب (2717)، والخطيب في التاريخ 11/ 370، والبغوي (1012) ) وفضائل الصحابة المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المحقق: د. وصي الله محمد عباس الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 445)ح 713 و (2/ 907) ح 1731 هذا نزر يسير ومن أراد المزيد زدناه
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X