إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مثل على تلاعب الصحابة الأمويين بالأحكام الشرعية !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مثل على تلاعب الصحابة الأمويين بالأحكام الشرعية !

    مثل على تلاعب الصحابة الأمويين بالأحكام الشرعية !

    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 - (ج 2 / ص 361)ح2950 - عن عباد بن عبد الله بن الزبير قال : لما قدم علينا معاوية حاجا قدمنا مكة قال : فصلى بنا الظهر ركعتين ثم انصرف إلى دار الندوة قال : وكان عثمان حين أتم الصلاة إذا قدم مكة صلى بها الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعا أربعا فإذا خرج إلى منى وعرفات قصر الصلاة فإذا فرغ من الحج وأقام بمنى أتم الصلاة حتى يخرج فلما صلى بنا معاوية الظهر ركعتين نهض إليه مروان بن الحكم وعمرو بن عثمان فقالا له : ما عاب أحد ابن عمك بأقبح ما عبته به فقال لهما : ويحكما وهل كان غير ما صنعت ؟ قد صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ومع أبي بكر ومع عمر فقالا : فإن ابن عمك قد كان أتمها وإن خلافك إياه عيب له قال : فخرج معاوية إلى العصر فصلاها بنا أربعارواه أحمد وروى الطبراني بعضه في الكبير ورجال أحمد موثقون )

    الحديث من موقعهم :

    https://shamela.ws/book/61/487

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 4 / ص 94) ح 16903 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعقوب ثنا أبي عن بن إسحاق ثنا يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال :لما قدم علينا معاوية حاجا قدمنا معه مكة قال فصلى بنا الظهر ركعتين ثم انصرف إلى دار الندوة قال وكان عثمان حين أتم الصلاة إذا قدم مكة صلى بها الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعا أربعا فإذا خرج إلى منى وعرفات قصر الصلاة فإذا فرغ من الحج وأقام بمنى أتم الصلاة حتى يخرج من مكة فلما صلى بنا الظهر ركعتين نهض إليه مروان بن الحكم وعمرو بن عثمان فقالا له ما عاب أحد بن عمك بأقبح ما عبته به فقال لهما وما ذاك قال فقالا له ألم تعلم انه أتم الصلاة بمكة قال فقال لهما ويحكما وهل كان غير ما صنعت قد صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ومع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما قالا فان بن عمك قد كان أتمها وان خلافك إياه له عيب قال فخرج معاوية إلى العصر فصلاها بنا أربعاتعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل ابن إسحاق وهو محمد وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير فمن رجال أصحاب السنن وأخرج له البخاري في " القراءة " وهو ثقة ).
    الحديث من موقعهم :
    https://shamela.ws/book/25794/13371#p1
    الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ومعه بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني المؤلف: أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا الساعاتي (ت 1378 هـ)الناشر: دار إحياء التراث العربي الطبعة: الثانية (5/ 106)ح (1225)

    جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597 هـ) تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (7/ 158)ح(6378)

    موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام المؤلف: أحمد بن سليمان أيوب، ونخبة من الباحثين فكرة وإشراف: د. سليمان الدريع الناشر: دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع (دار وقفية دعوية) الطبعة: الأولى(9/ 494) ( حسن. أخرجه أحمد في مسنده (4/ 94)، الطبراني في الكبير (19/ 765) مختصرًا من حديث ابن إسحاق قال: حدثنا ابن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن ابن عباد به. وحسن إسناده ابن حجر كما في الفتح (2/ 665).

    الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (5/ 228) ( وإسناده حسن من أجل محمد بن إسحاق فإنه مدلّس، ولكنّه صرَّح وحسّنه أيضًا الحافظ في "الفتح". وذكره الهيثميّ في "المجمع" (2/ 156 - 157) وقال: رواه أحمد، وروى الطبرانيّ بعضه في الكبير، ورجال أحمد موَّثقون).

    الجامع المسند الصحيح «خلاصة منتخبة مستوعبة لما صح من أحاديث كتب عصر الرواية ابتداء بموطأ مالك، وانتهاء بمسند الشاشي» المؤلف: أبو علي الحارث بن علي الحسني الناشر: مكتبة دار البيان، دمشق الطبعة: الأولى، (3/ 340)ح2653

    وغاية المقصد فى زوائد المسند المؤلف : للحافظ علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي مصدر الكتاب : مكتبة صيد الفوائد جزى الله القائمين عليها خيرًا[تمت فهرسة الكتاب بالكامل وتصحيح بعض تصحيفاته وتحريفاته وهي قليلة، ولا تنسوا الدعاء الصالح]- (ج 1 / ص 1119) وَالمسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية- (ج 35 / ص 461)ح11624

    السند :
    1ـ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى :
    رواة التهذيبين - راو رقم 3205( أبو عبد الرحمن البغدادى الطبقة : 12 : صغارالآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 290 هـ روى له : س ( النسائي ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : الحافظ )
    2 ـ أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى :
    رواة التهذيبين - راو رقم 96 ( أبو عبد الله المروزى ثم البغدادى المولد : 164 هـ بـ بغداد الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 241 هـ بـ بغداد روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : إمام ثقة حافظ فقيه حجة رتبته عند الذهبي : الإمام
    3 ـ يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشى الزهرى أبو يوسف المدنى:
    رواة التهذيبين - راو رقم 7811 ( نزيل بغداد أخو سعد بن إبراهيم ) الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 208 هـ بـ فم الصلح روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة فاضل رتبته عند الذهبي : حجة ورع ).
    4
    ـ محمد بن إسحاق بن يسار المدنى ، أبو بكر و يقال أبو عبد الله ، القرشى المطلبى مولاهم :
    رواة التهذيبين - راو رقم 5725 ( نزيل العراق ، إمام المغازى ) الطبقة : 5 : من صغار التابعين الوفاة : 150 هـ و يقال بعدها روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صدوق يدلس ، و رمى بالتشيع و القدر رتبته عند الذهبي : الإمام كان صدوقا من بحور العلم ، و له غرائب فى سعة ما روى تستنكر ، و اختلف فى الاحتجاج به ، و حديثه حسن و قد صححه جماعة )
    5
    ـ إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشى الزهرى ، أبو إسحاق المدنى:
    رواة التهذيبين - راو رقم 177( نزيل بغداد ، والد يعقوب و سعد ) المولد : 108 هـ الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 185 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حجة تكلم فيه بلا قادح رتبته عند الذهبي : من كبار العلماء).
    6 ـ يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى المدنى:
    ( والد يعقوب و عبد الوهاب ابنى يحيى بن عباد ) رواة التهذيبين - راو رقم 7575 ( الطبقة : 5 : من صغار التابعين الوفاة : بعد 100 هـ روى له : ر د ت س ق ( البخاري في جزء القراءة خلف الإمام - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة )
    7 ـ عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى المدنى ،( والد يحيى بن عباد ) :
    رواة التهذيبين - راو رقم 3135( الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : كان كبير القدر )
    السند صحيح على رأي من صحح روايات ابن سحاق وحسن على رأي من حسن حديثه

    الحكم الشرعي :
    معاوية يقر بأن حكم صلاته هي القصر لأن هذا كان فعل النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وهو ما فعله أبو بكر وعمر ولكن لا بأس بتغيير الأحكام الشرعية من أجل عيون عثمان !

    كيف يكون مروان من الصحابة الأجلاء وهو يطلب من معاوية أن يخالف الأحكام الشرعية ؟ وهل هو من مصاديق البطانة السيئة ؟
    بحث أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X