إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل {من هو أمير المؤمنين }....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل {من هو أمير المؤمنين }....

    🍃🌼 والد السبطين وصي الصادق الأمين علي بن أبي طالب عليه السلام 🌼🍃


    🌼 محطات قدسية.. في عالم النور


    🌼 اسمه العُلويّ


    « عليّ ».. الذي قال فيه الشاعر: عليٌّ اشتُقّ من العليِّ. مأخوذ من العلوّ والسموّ والرفعة والرُّقيّ.. وفيه يقول الشاعر:


    كلامُ عليٍّ كلامٌ عليٌّ
    وما قاله المرتضى مُرتضى


    💫 ولم يَزَل اسمه هذا في الجاهلية والإسلام عليّاً. وله أسماؤُه الأُخرى في كتب الله تعالى المنزلة، وهي كثيرة.. بعضها ألقاب وأوصاف وخصائص وفضائل ومراتب وهبها الله تعالى له، كما جاء ذلك في القرآن الكريم. ولكنّ اسمه الشريف الذي ورد في الكتب السماوية هو: « إيليا » أو « إلْيا » ذلك في التوراة غالباً، وفي الإنجيل « هيدار »، وفي الزبور « قاروطيا ». في الرواية: إيليا أو إليا: الوليّ من بعد الرسول، وهيدار: الصدّيق الأكبر والفاروق الأعظم، وقاروطيا: حبيب ربّه.


    🌼 كُناه السامية


    💫 أشهرها أبو الحسن، وكُنّي أيضاً بأبي الحسين، وأبي السِّبطَين.. وهما الحسن والحسين عليهما السّلام سِبطا رسول الله صلّى الله عليه وآله. والسِّبط الشجرة ذات الأغصان الكثيرة وأصلها واحد، ويُكنّى به عمّن يَكثُر أولاده فيكون بمنزلة القبيلة.


    ✨ كما يُكنّى عليه السّلام بأبي الريحانتَين، وهما الحسن والحسين عليهما السّلام، إذ قال النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم له فيما أوصاه به قَبل وفاته: سلام عليك أبا الريحانتين، أُوصيك برحانتَيَّ من الدنيا.


    ✨ كما كنّاه بأبي تراب، لمّا رآه ساجداً معفِّراً وجهه في التراب، وقال له يوماً: إجلس يا أبا تراب.. قال الراوي: واللهِ ما كان اسمٌ أحبَّ إلى عليّ عليه السّلام منه.


    🌼 🍃🌼 والد السبطين وصي الصادق الأمين علي بن أبي طالب عليه السلام 🌼🍃


    🌼 محطات قدسية.. في عالم النور


    🌼 ألقابه الشريفة


    ✨ وهي كثيرة.. كما هي فضائله كثيرة، وهي سامقة.. كما هي مقاماته سامقة، منها:


    💫 حيدر، وحيدرة: وهو مشهور، ذَكرَه هو عليه السّلام في مبارزته: أنا الذي سَمّتْني اُمّي حَيدرَه.. وكان لهذا اللقب هيبته ورهبته في القلوب.


    💫 المرتضى: في الحديث القدسيّ: رضيتُ فاطمةَ لعليّ، وعليّاً لها. فهو المرضيّ أفعالُه وأقواله عند الله، وهو عليٌّ ذو الرضى عن الله تعالى.


    💫 باب مدينة العلم: قال فيه حبيبه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها، فمَن أراد العلم فلْيأتِه مِن بابه.


    💫 أمير المؤمنين: به لقّبه النبيّ صلّى الله عليه وآله: قائلاً: سلِّموا على عليٍّ بإمرة المؤمنين. فخُصّ عليه السّلام به، وانفرد بهذا اللقب، فلا يشاركه فيه أحد غيره، حتّى أئمّة الهدى عليهم السّلام، فمَن دونه أولى.


    💫 وقد لقّبه رسول الله صلّى الله عليه وآله بـ: سيّد المسلمين، وإمام المتّقين، وقائد الغُرّ المحجّلين، وسيّد العرب، وسيّد الأوصياء، ويَعسُوب المؤمنين.


    ✨ وجاءت ألقابه الفاخرة كذلك ـ ينقلها العامّ والخاصّ ـ:
    وليّ الله، وحبيب الله، وعبدالله، وأسد الله، وسيف الله، ووصيّ رسول الله، وخليفة رسول الله، وأخو رسول الله ووصيّه ووزيره، وفتى قريش، وذو القَرنَين، وقسيم الجنّة والنار، والصدّيق الأكبر، والفاروق ـ الذي فَرَق بين الحقّ والباطل، ويعسوب الدين.. في روايات ثابتة صحيحة تسالَم عليها المحدِّثون والمؤرّخون على اختلاف مشاربهم، ومذاهبهم.


    🌼

  • #2
    بوركتم العزيزة ( خادمة ام ابيها )
    رزقكم الله تعالى شفاعة شفيعنا محمد واله (ع)

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X