إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لبرنامج صباح الكفيل امير المؤمنين عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لبرنامج صباح الكفيل امير المؤمنين عليه السلام

    بسمه تعالى
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسعد الله صباحكم بنور محمد وال محمد
    ومناسبة مباركه على صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف عليكم وعلى الامه الاسلاميه وهي مولد سيد المتقين وامير المؤمنين عليه السلام...


    - قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اراد ان يحيا حياتي ويموت ميتتي، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي، فليتول علي بن ابي طالب، فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة»، هو حديث صحيح الاسناد اخرجه الحاكم في آخر ص128 من الجزء 3 من صحيحه المستدرك ثم قال هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه، واخرجه الطبراني في الكبير وابو نعيم في فضائل الصحابة وهو الحديث 2577 من احاديث الكنز في ص155 من جزئه 6، واورده في منتخب الكنز ايضا فراجع هامش ص32 من الجزء 5 من المسند. (منه قدس). ويوجد في: حلية الاولياء لابي نعيم: 4/349 ـ 350، مجمع الزوائد: 9/108، ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكرالشافعي: 2/99 ح602، فضائل الخمسة: 2/213، احقاق الحق: 5/108 ط طهران، فرائد السمطين للحمويني: 1/55.
    2- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقد اشار بيده الى علي: «ان هذا اول من آمن بي، واول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق الاكبر، وهذا فاروق هذه الامة، يفرق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين»… الحديث اخرجه الطبراني في الكبير من حديث سلمان وابي ذر، واخرجه البيهقي في سننه؛ وابن عدي في الكامل من حديث حذيفة، وهو الحديث 2608 من احاديث الكنز ص156 من جزئه السادس (منه قدس). يوجد في: ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 1/76 ح121، مجمع الزوائد: 9/102، كفاية الطالب للكنجي الشافعي: 187 ط الحيدرية وص79 ط الغري، الغدير للاميني: 2/313، الاصابة: 4/171، الاستيعاب بهامش الاصابة: 4/170، اسد الغابة: 5/287، ميزان الاعتدال: 2/417، احقاق الحق: 4/29، فرائد السمطين: 1/39 و140 وراجع ما ياتي تحت رقم (758).


    3- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «من اطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن اطاع عليا فقد اطاعني، ومن عصى عليا فقد عصاني». اخرجه الحاكم في ص121 من الجزء الثالث من المستدرك، والذهبي في تلك الصفحة من تلخيصه، وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين، يوجد في: المستدرك للحاكم: 3/121 و128، ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/268 ح788، الرياض النضرة: 2/220. وقريب منه في: ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 205 و257 ط اسلامبول وص307 و242 ط الحيدرية، ذخائر العقبى: 66 وراجع ما ياتي تحت رقم (747).

    4- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «يا عمار اذا رايت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع علي، ودع الناس، فانه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى»، اخرجه الديلمي عن عمار وابي ايوب، كما في اول ص156 من الجزء 6 من الكنز (منه قدس)، ويوجد في: ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 3/170 ح1208، المناقب للخوارزمي الحنفي: 57.

    5- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «يا فاطمة اما ترضين ان الله عز وجل، اطلع الى اهل الارض فاختار رجلين، احدهما ابوك والآخر بعلك»، اخرجه الحاكم في ص129 من الجزء 3 من صحيحه المستدرك، ورواه كثير من اصحاب السنن وصححوه (منه قدس)، ويوجد في: المستدرك للحاكم: 3/129 ط افست، ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 1/249 ح315 و316 و317 و318، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي الحنفي: 309 ط الحيدرية وص318 ط آخر، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 421 ط اسلامبول وص310 و505 ط الحيدرية، كفاية الطالب للكنجي الشافعي: 297 ط الحيدرية وص162 ط الغري، كنز العمال: 6/391 ح5992 ط1 و: 5/95 ح270 ط2، الغدير للاميني: 2/318، احقاق الحق: 5/266، تارخ بغداد للخطيب البغدادي: 4/195 و196.

    6- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «انا المنذر، وعلي الهادي، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي» اخرجه الديلمي من حديث ابن عباس وهو الحديث 2631 في ص157 من الجزء 6 من الكنز (منه قدس)، ويوجد في: ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/417 ح916، الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي: 107، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي: 90، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 99 ط اسلامبول وص115 ط الحيدرية، نور الابصار: 71 ط العثمانية، شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي: 1/293 ح398 و399 و400 و401 و402، كفاية الطالب للكنجي الشافعي: 233 ط الحيدرية وص109 ط الغري، احقاق الحق: 4/301، منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد بن حنبل: 5/34، فرائد السمطين: 1/148، راجع بقية المصادر فيما تقدم تحت رقم (81).

    7- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «من اراد ان ينظر الى نوح في عزمه، والى آدم في علمه، والى ابراهيم في حلمه، والى موسى في فطنته، والى عيسى في زهده، فلينظر الى علي بن ابي طالب». اخرجه البيهقي في صحيحه، والامام احمد بن حنبل في مسنده» وقد نقله عنهما ابن ابي الحديد في الخبر الرابع من الاخبار التي اوردها في ص449 من المجلد الثاني من شرح النهج، واورده الامام الرازي في معنى آية المباهلة من تفسير الكبير ص288 من جزئه الثاني: وقد ارسل ارسال المسلمات كون هذا الحديث موافقا عند الموافق والمخالف واخرج هذا الحديث ابن بطة من حديث ابن عباس كما في صفحة 34 من كتاب فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي للامام احمد بن محمد بن الصديق الحسني المغربي نزيل القاهرة، فراجع، وممن اعترف بان عليا هو الجامع لاسرار الانبياء اجمعين شيخ العرفاء محي الدين بن العربي، فيما نقله عنه العارف الشعراني في المبحث 32 من كتاب اليواقيت والجواهر ص172 (منه قدس)، ويوجد في: شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 9/168 ط مصر بتحقيق محمد ابو الفضل، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 214 و312 ط اسلامبول وص253 ط الحيدرية.
    وقريب منه يوجد في: ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/280 ح804، الغدير للاميني: 3/355، شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي: 1/78 ح116 و117 و147، فتح العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي ص34 ط مصر وص69 ط الحيدرية، المناقب للخوارزمي الحنفي: 220، الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي: 107، تفسير الفخر الرازي: 2/700، مناقب علي بن ابي طالب لابن المغازلي الشافعي: 212 ح256، ذخائر العقبى: 93، 94، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 214 ط اسلامبول وص253 ط الحيدرية، الرياض النضرة: 2/290، فرائد السمطين: 1/170.

    8- قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: «ان الامة ستغدر بك بعدي، وانت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي، من احبك احبني، ومن ابغضك ابغضني، وان هذه ستخضب من هذا ـ يعني لحيته من راسه» اخرجه الحاكم ص147 من الجزء 3 من المستدرك وصححه، واورده الذهبي في تلخيصه معترفا بصحته (منه قدس)، ويوجد في: احقاق: 7/237 كنز العمال: 6/157 ط1، منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد: 5/435، فضائل الخمسة: 3/52 ط بيروت، وعن علي انه قال: «ان مما عهد الي النبي ان الامة ستغدر بي بعده» هذا الحديث والذي بعده، اعني حديث ابن عباس، اخرجهما الحاكم في ص140 من الجزء 3 من المستدرك، واوردهما الذهبي في التلخيص، وصرح كلاهما بصحتهما على شرط الشيخين (منه قدس)، ويوجد في: شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 6/45 ط مصر بتحقيق ابي الفضل: 2/18 ط افست بيروت، تاريخ بغداد: 11/216، البداية والنهاية لابن كثير: 6/218، بمصر، احقاق الحق: 7/325، فضائل الخمسة: 3/51، تلخيص الشافي للطوسي: 3/51 ط الآداب، وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: «اما انك ستلقي بعدي جهدا، قال: في سلامة من ديني؟ قال: في سلامة من دينك» يوجد في: المستدرك للحاكم: 3/10 ط افست، تلخيص المستدرك للذهبي مطبوع بذيل المستدرك، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي: 118، منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد: 5/34، فضائل الخمسة: 3/52، احقاق الحق: 7/329، فرائد السمطين: 1/387 ح318.

    9- اخرج الحافظ جمال الدين الذرندي عن ابن عباس، انه لما نزلت الآية (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية)، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي: هو انت وشيعتك، تاتي انت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، وياتي عدوك غضابا مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، وخير السابقين الى ظل العرش يوم القيامة طوبى لهم، قيل: ومن هم يا رسول الله؟ قال: شيعتك يا علي ومحبوك.

    10- اخرج ابن عدي عن ابن عباس قال: لما نزلت ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : هو انت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين".

    11- أخرج ابن مردويه عن علي قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الم تسمع قول الله : ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية انت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض اذا جئت الامم للحساب تدعون غرا محجلين "نور الابصار :: ص 78 و 112.

    12- روى السيوطي في الدر المنثور في ذلك تفسير قوله تعالى: * (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية) قال: واخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله)، فاقبل علي عليه السلام، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): والذي نفسي بيده، ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، ونزلت ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية، فكان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، اذا اقبل علي عليه السلام، قالوا: جاء خير البرية.- مناقب الخوارزمي ص 66





    تحياتنا للكادر المبارك والمستمعات الفاضلا
    ت
    نسالكم الدعاء

  • #2
    بارك الله بكم غاليتنا ( ترانيم السماء )
    كل عام وانتم بالف خير وبركة ان شاء الله تعالى .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صدى الاذاعة مشاهدة المشاركة
      بارك الله بكم غاليتنا ( ترانيم السماء )
      كل عام وانتم بالف خير وبركة ان شاء الله تعالى .
      اهلا بكم مشرفتنا الموقره واختنا الغالية زهراء (صدى الاذاعة) واسعد الله اوقاتكم بكل خير عزيزتي
      شكرا لمتابعتكم وجهودكم المباركه التي تصب في ذكر ال ياسين الطيبين الطاهرين عليهم الاف التحايا والسلام
      الملفات المرفقة

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X