إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الكساء ، أولي الأمر، من كنت مولاه ، حديث الثقلين ...!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الكساء ، أولي الأمر، من كنت مولاه ، حديث الثقلين ...!

    حديث الكساء ، أولي الأمر، من كنت مولاه ، حديث الثقلين ، أعلم منك ، عصمة العترة ، آية التطهير ، وجوب طاعتهم ،
    الكافي للكليني ج 1 ص 288 ط صحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري الطبعة : الخامسة المطبعة : حيدري الناشر : دار الكتب الإسلامية – طهران كتاب فضل العلم ( باب ) * ( ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة عليهم السلام واحدا فواحدا ) * 1 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس وعلي بن محمد ، عن سهل ابن زياد أبي سعيد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " فقال : نزلت في علي بن أبي طالب والحسن والحسين عليهم السلام : فقلت له : إن الناس يقولون : فما له لم يسم عليا وأهل بيته عليهم السلام في كتاب الله عز و جل ؟ قال : فقال : قولوا لهم : إن رسول الله صلى الله عليه وآله نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثا ولا أربعا ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهما درهم ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل الحج فلم يقل لهم : طوفوا أسبوعا حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " - ونزلت في علي والحسن والحسين - فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : في علي : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، وقال صلى الله عليه وآله أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، فإني سألت الله عز وجل أن لا يفرق بينهما حتى يوردهما علي الحوض ، فأعطاني ذلك وقال : لا تعلموهم فهم أعلم منكم ، وقال : إنهم لن يخرجوكم من باب هدى ، ولن يدخلوكم في باب ضلالة ، فلو سكت رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يبين من أهل بيته ، لادعاها آل فلان وآل فلان ، لكن الله عز وجل أنزله في كتابة تصديقا لنبيه صلى الله عليه وآله " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " فكان علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام ، فأدخلهم رسول الله صلى الله عليه وآله تحت الكساء في بيت أم سلمة ، ثم قال : اللهم إن لكل نبي أهلا وثقلا وهؤلاء أهل بيتي وثقلي ، فقالت أم سلمة : ألست من أهلك ؟ فقال : إنك إلى خير ولكن هؤلاء أهلي وثقلي ، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله كان علي أولى الناس بالناس لكثرة ما بلغ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وإقامته للناس وأخذه بيده ، فلما مضى علي لم يكن يستطيع علي ولم يكن ليفعل أن يدخل محمد بن علي ولا العباس بن علي ولا واحدا من ولده إذا لقال الحسن والحسين : إن الله تبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك فأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلغ فينا رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وأذهب عنا الرجس كما أذهبه عنك ، فلما مضى علي عليه السلام كان الحسن عليه السلام أولى بها لكبره ، فلما توفي لم يستطع أن يدخل ولده ولم يكن ليفعل ذلك والله عز وجل يقول : " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فيجعلها في ولده إذا لقال الحسين أمر الله بطاعتي كما أمر بطاعتك و طاعة أبيك وبلغ في رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وفي أبيك وأذهب الله عني الرجس كما أذهب عنك وعن أبيك ، فلما صارت إلى الحسين عليه السلام لم يكن أحد من أهل بيته يستطيع أن يدعي عليه كما كان هو يدعي على أخيه وعلى أبيه ، لو أرادا أن يصرفا الامر عنه ولم يكونا ليفعلا ثم صارت حين أفضت إلى الحسين عليه السلام فجرى تأويل هذه الآية " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " ثم صارت من بعد الحسين لعلي بن الحسين ، ثم صارت من بعد علي بن الحسين إلى محمد بن علي عليه السلام . وقال : الرجس هو الشك ، والله لا نشك في ربنا أبدا . محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك).

    هنا ثلاثة أسانيد :
    السند الأول ( علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام )

    https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A5%D8%A8%D8%B1 %D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85% D9%8A

    السند الثاني :
    علي بن محمد ، عن سهل ابن زياد أبي سعيد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير

    السند الثالث :
    محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك

    سيكون كلامنا عن السند الأول تصريح العلماء بصحة السند
    رسالة في إمامة الأئمة الإثني عشر المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 4 ( الصحيحة الأولى ) و النصوص الصحيحة المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 12 ( الصحيحة الأولى )

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 4 ص 165 ( صحيح بسنديه )


    البيان في تفسير القرآن المؤلف : السيد الخوئي ، الناشر : دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان الطبعة : الرابعة ص 231 ( الصحيحة )

    تفسير شبر المؤلف : السيد عبد الله شبر ، تحقيق : راجعه الدكتور حامد حفني داود الطبعة : الثالثة المطبعة : السيد مرتضى الرضوي الناشر : السيد مرتضى الرضوي ص 19 ( صحيحة أبي بصير )

    القرآن والعقيدة المؤلف : السيد مسلم الحلي تحقيق : فارس حسون كريم ص 88 ( صحيحة أبي بصير )

    الانتصار المؤلف : العاملي ج 3 ص 370( صحيحة أبي بصير )

    مجلة تراثنا مؤسسة أهل البيت ج 8 ص 244 ( صحيحة أبي بصير )

    دراسات في الحديث والمحدثين المؤلف : هاشم معروف الحسني الطبعة : الثانية مزيدة ومنقحة الناشر : دار التعارف للمطبوعات - بيروت – لبنان ص 311

    رجال السند
    1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
    معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)

    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).

    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )

    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر (

    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).

    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)

    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا (

    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).

    كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)

    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).

    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )

    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)

    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)


    الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)


    2ـ محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: ( جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته)
    معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج ١٨ - الصفحة ١١٩ 11536 -) محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين :قال النجاشي : " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).

    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 53) ترجمة(941) محمّد بن عيسى بن عبيد بن يقطين، أبو جعفر. الأقرب عندي قبول روايته، وكان جليل القدر في أصحابنا، ثقة، عيناً، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(ع) مكاتبةً ومشافهةً، وذكر أبو جعفر ابن بابويه عن ابن الوليد أنّه قال: «ما تفرّد به محمّدبن عيسى من يونس من كتب وحديث لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: مَنْ مِثْلُ أبي جعفر محمّدبن عيسى. قال أبو عمر والكشّي: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحبّ العبيدي ويثنّي عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله. وحسبك هذا الثناء من الفضل).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 234) ترجمة 896- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في )من( أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 236) ترجمة623 - محمد بن عيسى بن عبيد: ابن يقطين بن موسى، مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة، وذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد أنه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى سكن بغداد. قال أبو عمرو الكشي: نصر بن الصباح يقول: إن محمد بن عيسى ابن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحب العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله، وبحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله، له كتب ).
    قال النجاشي ( 897 ) : ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ، مولى أسد بن خزيمة ، أبو جعفر . جليل في أصحابنا ثقة ، عين ، كثير الرواية ، حسن التصنيف ، روى عن أبي جعفر الثاني عليه?السلام? مكاتبة ومشافهة ).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 22 (وقال الكشي: حدثني علي بن محمد القتيبي قال: كان الفضل بن شاذان يحب العبيدي ويثني عليه ويميل اليه ويقول: ليس في أقرانه مثله.وعن جعفر بن معروف: انه ندم إذ لم يستكثر منه.وقال النجاشي: انه جليل في اصحابنا ثقة عين كثير الرواية حسن التصانيف وروى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة " ومشافهة).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 46) ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبى جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 133) (محمد بن عيسى بن عبيد ثقة )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 341) ترجمة 2670 - محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أبو جعفر العبيدي اليقطيني، والاشبه قبول روايته).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 346) ترجمة (3) العبيدي - الذي وقع في طريق الحديث في (العيون) -: هو محمد بن عيسى بن عبيد. وقد وثقه النجاشي - في ترجمته -: ص 256 طبع إيران. وقال: " ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني - عليه السلام - مكاتبة ومشافهة " ووثقه المجلسي في (الوجيزة) وقال العلامة في (الخلاصة): " والاقوى عندي قبول روايته ").
    منتقى الجمان - الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 3 / ص 367)[ 365 ]
    صح ) فهو يوثق لأن يعتبر رواياته صحيحة
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 38 / ص 13) ( أخو الفقيه الجليل محمد بن عيسى بن عبيد).


    3 ـ يونس بن عبد الرحمن ( كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... علّامة زمانه ..ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة )
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢١ - الصفحة ٢٠٩ 13863 ) -يونس بن عبد الرحمان: قال النجاشي: " يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة ) تفاصيل عن عظمة قدره
    معجم رجال الحديث:
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8073
    و
    https://ar.wikishia.net/view/%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 318) ترجمة1208- يونس بن عبد الرحمن
    مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 65) ترجمة (1111) يونس بن عبد الرحمن، مولى عليّ بن يقطين، أبو محمّد، وكان وجهاً وجيهاً من الوجوه، متقدّماً، عظيم المنزله، رفيع الشأن، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 163) 11 -5167- يونس بن عبد الرحمن : ثقة ).
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14) (أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ منهم: يونس بن عبدالرحمن، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن مغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب: الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب، وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب : عثمان بن عيسى، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى).
    بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر دون الستة الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) منهم يونس بن عبد الرحمن وصفوان بن يحيى بياع السابري ومحمد بن أبي عمير).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 69) (يونس بن عبد الرحمن مولى على بن يقطين بن موسى، مولى بنى أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 360) ترجمة 2849 - يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين، كان وجها في الاصحاب، ثقة متقدما عظيم المنزلة، وكان أبو الحسن عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا، وهو من أصحاب الاجماع، وروايات الذم مطروحة).
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 261) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، وأقروا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام منهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بياع السابري، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة، والحسن بن محبوب.....).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 41) (ترجمة يونس بن عبد الرحمن - بعد إيراد ما أورده الكشى في مد حه -: " ولو أضربنا عن هذا لكان فيما حكاه النجاشي باسناد صحيح ما يؤنس بشرف عاقبته، وشريف منزلته ". وممن أكثر الاستناد إليه وأظهر الاعتماد عليه - قبل العلامة رحمه الله - شيخه المحقق الثقة السديد أبو القاسم نجم الدين جعفر بن سعيد - قدس سره - وكتابه (المعتبر) مشحون بذلك...)و(ج 3 / ص 217) (يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر - عليه السلام - من موالي آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة)
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 12) ( وأصحاب الاجماع هم: يونس بن عبد الرحمن )
    رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 90) (اجتمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر اخر دون الستة النفر الذين ذكرناهم في اصحاب ابى عبد الله - عليه السلام - منهم يونس بن عبد الرحمن...).

    4ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318)
    " عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).


    5 ـ أبو بصير ليث بن البختري المرادي : ( ثقة فقيه جليل القدر عظيم المنزلة من أصحاب الإجماع )
    ( مجمع على وثاقته ) حسبك رواية عبدالله بن مسكان عنه وهو من أصحاب الإجماع
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 222 (الطبقة الأولى وهي الدرجة العليا في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي جعفر و أبي عبد الله ( عليهما السلام ) أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله ( عليهما السلام ) وانقادوا لهم بالفقه ...ليث البختري )
    واختيار معرفة الرجال المؤلف : الشيخ الطوسي ج 2 ص 507 وخلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 224 و نقد الرجال المؤلف : التفرشي ج 2 ص 255 و جامع الرواة المؤلف : محمد علي الأردبيلي ج 2 ص 34 و الرسائل الرجالية المؤلف : أبي المعالي محمد بن محمد ابراهيم الكلباسي ج 2 ص 11 و رجال الخاقاني المؤلف : الشيخ علي الخاقاني ص 61 وكتاب القضاء في الفقه الإسلامي المؤلف : السيد كاظم الحائري ص 27 ووضوء النبي (ص) المؤلف : السيد علي الشهرستاني ج 1 ص 47 و معجم رجال الحديث ج 7 ص 219 وج 8 ص 227 و ج 15 ص 144 وهامش مكارم الأخلاق المؤلف : الشيخ الطبرسي السادسة الناشر : منشورات الشريف الرضي ص 85 (أبو بصير ليث بن البختري المرادي من أصحاب محمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم عليهم السلام وكان من أصحاب الاجماع ) وكشف الرموز للفاضل الآبي ج 1 ص 10 والرواشح السماوية المؤلف : ميرداماد محمد باقر الحسيني الأستر آبادي ص 78 و سماء المقال في علم الرجال المؤلف : أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 65 وشرح المشيخة ص 18 ( ليث بن البختري المرادي الكوفي لأنه من أوتاد الأرض وأعلام الدين كما في خبر جميل عن الصادق ( ع ) روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ورد في مدحه من الحديث ما يدل على جلالته وعظيم مكانته ، روى ذلك الكشي في رجاله وربما عد ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم والاقرار لهم بالفقه وهو أحد المخبتين الذين بشرهم الإمام الصادق عليه السلام بالجنة ) ورسائل في دراية الحديث المؤلف : أبو الفضل حافظيان البابلي ج 2 ص 572 و نهج السعادة المؤلف : الشيخ المحمودي ج 8 ص 125 والأصول الأصيلة المؤلف : الفيض القاساني ص 56

    مستدركات علم رجال الحديث المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 6 ص 322 (وفي الصحيح عن جميل بن دراج قال : قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : بشر المخبتين بالجنة ، بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ليث بن البختري المرادي و محمد بن مسلم وزرارة ، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه . لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست . والروايات في مدحه وجلالته وعظم شأنه كثيرة ذكر كلها المامقاني . ولا خلاف في وثاقته وجلالته ).

    الإجماع على توثيقه
    كتاب الحج المؤلف : السيد الخوئي ج 2 ص 58 ( وأما السند فقد ذكر صاحب الوسائل بعد قوله أبي بصير ( يعني المرادي ) وهو ليث بن البختري الثقة بالاتفاق

    مستدركات علم رجال الحديث المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 8 ص 340( وثانيهم عبد الله بن محمد الأسدي : من أصحاب الاجماع . وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي هذا : أبا بصير المرادي ليث بن البختري . وكلاهما ثقتان جليلان بالاتفاق من أصحاب الباقر والصادق صلوات الله عليهما ).

    مسالك الأفهام للشهيد الثاني ج 8 ص 50 ( ليث بن البختري المرادي ، وهو المشهور بالثقة )

    رجال ابن الغضائري ج 111 ( ثقة )

    خاتمة المستدرك المؤلف : الميرزا النوري تحقيق : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث الطبعة : الأولى المطبعة : ستارة – قم الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث - قم – ايران ج6 ص 368 ( فلا أثر للتردد بينه وبين ابن البختري ، لكونهما من المنصوص على وثاقتهما ).

    المفيد من معجم رجال الحديث المؤلف : محمد الجواهري ص 476 ( ليث بن البختري : المرادي - ثقة)

    سماء المقال في علم الرجال المؤلف : أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 65

    مصباح المنهاج ، الطهارة المؤلف : السيد محمد سعيد الحكيم ج 1 ص 312 ( وأما الثالث فيندفع : بأن أبا بصير مشترك بين ليث بن البختري ، ويحيى بن أبي القاسم الضرير الأسدي ، وعبد الله بن محمد الأسدي . ولا إشكال في وثاقة الأولين ).

    تقريرات الحج المؤلف : تقرير بحث الگلپايگاني ، ج3 ص 324 ( لصحيحة أبي بصير - أعني ليث بن البختري ) ج 1 ص 113 ( والرواية من جهة السند لا اشكال فيها ، فإن أبا بصير وإن كان مرددا بين ليث بن البختري و عبد الله بن محمد الأسدي إلا أن كليهما ثقتان ، وطريق الصدوق إلى أبي بصير أيضا قوي ).

    ذخيرة المعاد المؤلف : المحقق السبزواري ج 1 ص 3 (هو إما يحيى بن أبي القاسم أو ليث بن البختري المرادي وكلاهما ثقتان)

    الطهارة الكبير المؤلف : السيد مصطفى الخميني ج 1 ص 113 (والظاهر وثاقة الأول أيضا ( يقصد ليث )، لشهادة المآثير الكثيرة المروية في الكشي وعدم طعن أحد منهم فيه ، وصريح كلام ابن الغضائري في وثاقته كاف )

    التعبير بالصحيحة
    تعاليق مبسوطة للشيخ محمد بن إسحاق الفياض ج 9 ص 278 (بصحيحة أبي نصر ليث بن البختري )

    دليل الناسك المؤلف : السيد محسن الطباطبائي الحكيم ص 177 (كما في صحيح أبي بصير ليث بن البختري عن أبي عبد الله عليه السلام ).

    رجال ابن داود المؤلف : ابن داوود الحلي ص 209 (1 - ( فصل ) أجمعت الصحابة على ثمانية عشر رجلا فلم يختلفوا في تعظيمهم غير أنهم يتفاوتون ثلاثة درج . الدرجة العليا لستة منهم من أصحاب أبي جعفر عليه السلام أجمعوا على تصديقهم وإنفاذ قولهم والانقياد لهم في الفقه وهم زرارة بن أعين ، معروف بن خربوذ ، بريد بن معاوية ، أبو بصير ليث بن البختري ، الفضيل ابن يسار ، محمد بن مسلم الطائفي الدرجة الوسطى فيها ستة أجمعوا على تصحيح ما يصح عنهم وأقروا لهم بالفقه وهم من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام : يونس بن عبد الرحمن صفوان بن يحيى بياع السابري ، محمد بن أبي عمير ، عبد الله بن المغيرة الحسن بن محبوب ، أحمد بن محمد بن أبي نصر . الدرجة الثالثة فيها ستة أجمعوا على تصديقهم وثقتهم وفضلهم وهم جميل بن دراج ، عبد الله بن مسكان ، عبد الله بن بكير ، حماد بن عيسى حماد بن عثمان ، أبان بن عثمان . وأفقههم جميل بن دراج ).


    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١٥ - الصفحة ١٤٤ ( من أصحاب الإجماع
    https://www.rejal.masaha.org/index.php?action=content&view=rejal&id=9798-%D9%84%D9%8A%D8%AB-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D9%8A

    اسمه ليث بن البختري المرادي ، معروف بأبي بصير ، كنيته أبو محمَّد ، ولد في النصف الثاني من القرن الأول الهجري.كان من أجلّ الرواة فقهاً وعلماً ، ومن ثقات الشيعة وأعلامهم ، ووردت أخبار أشارت بفضله ، وسمو منزلته .كان من حواريي الإمامين محمَّد الباقر وجعفر الصادق ( عليهما السلام ) عدّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم ، والانقياد لهم بالفقه .وقع بعنوان ليث المرادي في إسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة وخمسين مورداً ، روى فيهما عن الإمام الباقر والإمام الصادق ( عليهما السلام ) .عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال: ( ما أحد أحيا ذكرنا وأحاديث أبي ( عليه السلام ) إلاّ زرارة ، وأبو بصير ليث المرادي ، ومحمَّد بن مسلم ، وبريد بن معاوية العجلي ، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هذا ، هؤلاء حفاظ الدين وأمناء أبي ( عليه السلام ) على حلال الله وحرامه ، وهم السابقون إلينا في الدنيا ، والسابقون إلينا في الآخرة ) .
    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/9798_%D9%84%D9%8A%D8%AB-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D9%8A
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X