إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علماء اهل السنة الذين قالوا آية التطهير نزلت في اصحاب الكساء فقط

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء اهل السنة الذين قالوا آية التطهير نزلت في اصحاب الكساء فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
    ​ .


    1 ــ اخرج الذهبي في تاريخ الإسلام ج 3 ص44
    قال : وصح عن المسور أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها. وفي فاطمة وزوجها وبنيها نزلت: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فجللهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكساء وقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي.​




    2 ــ واخرج ابن حجر في الصواعق المحرقة لابن حجر ج 2 ص 421
    قال :
    الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم
    الآية الأولى قال الله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا الأحزاب 33
    أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين لتذكير ضمير عنكم وما بعده​ .



    3 ــ واخرج ابن الجزري في جامع الأصول ج 9 ص 155
    6702 - (ت) أم سلمة - رضي الله عنها -
    قالت : «إن هذه الآية نزلت في بيتي {إنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهل البيتِ ويطهِّرَكم تطهيرا} [الأحزاب : الآية 33]
    قالت: وأنا جالسة عند الباب ،
    فقلت : يا رسول الله : ألَسْتُ من أهل البيت ؟ فقال : إنكِ إلى خير ، أنتِ من أزواجِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ،
    قالت : وفي البيت رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- ، وعليّ وفاطمة ، وحسن ، وحسين ، فجَلَّلَهُمْ بكساء ، وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهِبْ عنهم الرِّجْس وطهِّرهم تطهيرا».
    وفي رواية :«أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- جَلَّلَ على الحسنِ والحسينِ وعليّ وفاطمةَ ،ثم قال : اللهم هؤلاء أهلُ بيتي [وحامَتي]، فأذهب عنهم الرجس ، وطهِّرهم تطهيرا ، قالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال : إنكِ إلى خير» أخرج الترمذي الرواية الأخيرة ، والأولى ذكرها رزين.


    4 ــ وأخرج الطحاوي في مشكل الأثار ج 2 ص 244

    قال :
    فَدَلَّ مَا رَوَيْنَا فِي هَذِهِ الآثَارِ مِمَّا كَانَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلَى أُمِّ سَلَمَةَ مِمَّا ذَكَرَ فِيهَا لَمْ يُرِدْ بِهِ أَنَّهَا كَانَتْ مِمَّنْ أُرِيدَ بِهِ مِمَّا فِي الآيَةِ الْمَتْلُوَّةِ فِي هَذَا الْبَابِ وَأَنَّ الْمُرَادِينَ بِمَا فِيهَا هُمْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلِيٌّ وَفَاطِمَةُ وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ عليهم السلام دُونَ مَنْ سِوَاهُمْ .

    5 ـــ قال الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان ج 8 ص 36

    قال :
    أقوال المفسِّرين والعلماء باختصاصها بأصحاب الكساء
    قال أبو بكر النقّاش في تفسيره : أجمع أكثر أهل التّفسير أنّها نزلت في عليّ وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم
    ( جواهر العقدين : 198 الباب الأول ، وتفسير آية المودّة : 112 ) .
    وقال سيدي محمّد بن أحمد بنيس في شرح همزيّة البوصيري : ( إنّمَا يُرِيْدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيْرَا ) أكثر المفسِّرين أنّها نزلت في عليّ وفاطمة والحسنين رضي الله عنهم ( لوامع أنوار الكوكب الدرّي : 2 86 ) .
    وقال العلاّمة سيدي محمّد جسوس في شرح الشمائل : ( . . . ثمّ جاء الحسن بن عليّ فأدخله ، ثمّ جاء الحسين فدخل معهم ، ثمّ جاءت فاطمة فأدخلها ، ثمّ جاء عليّ فأدخله ثمّ قال : ( إنّمَا يُرِيْدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيْرَا ) ) وفي ذلك إشارة إلى أنّهم المراد بأهل البيت في الآية ) ( شرح الشمائل المحمدية : 1 107 ذيل باب ما جاء في لباس رسول الله ) .

    6 ــ واخرج الشوكاني في إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول ج 1 ص 222.
    قال :
    قد ورد الدليل الصحيح أنها نزلت في علي وفاطمة والحسنين، وقد أوضحنا الكلام في هذا في تفسيرنا الذي سميناه "فتح القدير"6 فليرجع إليه .

    7 ــ واخرج ابن النديم في بغية الطلب في تاريخ حلب ج 2 ص 364

    قال :
    عن أبي سعيد الخدري في قول عز وجل " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " نزلت في خمسة: في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم.

    8 ــ واخرج ابن عساكر في
    الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين ج 1 ص 106
    قال :

    وأهل البيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين
    هذا حديث صحيح وقد روى من وجه آخر دون ذكر أم سلمة قلت يارسول الله وقد رواه أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري صحب النبي صلى الله عليه و سلم وروى عنه الكثير روى عنه ابن عمر وجابر وابن عبدالله وأبو سلمه وأبو صالح وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة وحميد بن عبدالرحمن وعطاء بن يسار ومات سنة أربع وسبعين
    وهذا يدخل في رواية الصحابي عن الصحابي
    وقولها وأهل البيت هؤلاء الذين ذكرتهم إشارة إلى الذين وجدوا في البيت في تلك الحالة وإلا فآل رسول الله صلى الله عليه وعليهم كلهم أهل البيت والآية نزلت خاصة في هؤلاء المذكورين والله أعلم .



    9 ــ واخرج المقريزي في فضل آل البيت ج 1 ص 69
    قال :
    وقال الحافظ الكنجي: الصحيح أن أهل البيت علي وفاطمة والحسنان (كفاية الطالب: 54 الباب الاول). * وقال القندوزي في ينابيعه: اكثر المفسرين على انها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين لتذكير ضمير عنكم ويطهركم
    (ينابيع المودة: 1 / 294 ط. استانبول 1301 ه‍ و 352 ط. النجف باب 59 الفصل الرابع).


    10 ــ واخرج الأجري الشريعة ج 4 ص 378
    قال :

    باب ذكر قول الله عز وجل إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قال محمد بن الحسين رحمه الله : هم الأربعة الذين حووا جميع الشرف ، وهم : علي بن أبي طالب ، وفاطمة ، والحسن والحسين رضي الله عنهم .

    11 ــ واخرج الصفدي ج 1 ص 1761

    قال :
    الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأحد سيدي شباب أهل الجنة هو وأخوه وأمه وأبوه أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً​.



    12ــ وأخرج ابن حجر في فتح الباري ج 11 ص 134

    قال ابن وهو يتحدث عن بيت خديجة عليها السلام من قصب :
    قَالَ السُّهَيْلِيّ : النُّكْتَة فِي قَوْله : " مِنْ قَصَب " وَلَمْ يَقُلْ مِنْ لُؤْلُؤ أَنَّ فِي لَفْظ الْقَصَب مُنَاسَبَة لِكَوْنِهَا أَحْرَزَتْ قَصَب السَّبَق بِمُبَادَرَتِهَا إِلَى الْإِيمَان دُون غَيْرهَا ، وَلِذَا وَقَعَتْ هَذِهِ الْمُنَاسَبَة فِي جَمِيع هَذَا الْحَدِيث اِنْتَهَى . وَفِي الْقَصَب مُنَاسَبَة أُخْرَى مِنْ جِهَة اِسْتِوَاء أَكْثَر أَنَابِيبه ، وَكَذَا كَانَ لِخَدِيجَة مِنْ الِاسْتِوَاء مَا لَيْسَ لِغَيْرِهَا ، إِذْ كَانَتْ حَرِيصَة عَلَى رِضَاهُ بِكُلِّ مُمْكِن ، وَلَمْ يَصْدُر مِنْهَا مَا يُغْضِبهُ قَطُّ كَمَا وَقَعَ لِغَيْرِهَا . وَأَمَّا قَوْله : " بِبَيْتٍ " فَقَالَ أَبُو بَكْر الْإِسْكَاف فِي " فَوَائِد الْأَخْبَار " : الْمُرَاد بِهِ بَيْت زَائِد عَلَى مَا أَعَدَّ اللَّه لَهَا مِنْ ثَوَاب عَمَلهَا ، وَلِهَذَا قَالَ : " لَا نَصَب فِيهِ " أَيْ لَمْ تَتْعَب بِسَبَبِهِ . قَالَ السُّهَيْلِيّ : لِذِكْرِ الْبَيْت مَعْنًى لَطِيف لِأَنَّهَا كَانَتْ رَبَّة بَيْت قَبْل الْمَبْعَث ثُمَّ صَارَتْ رَبَّة بَيْت فِي الْإِسْلَام مُنْفَرِدَة بِهِ ، فَلَمْ يَكُنْ عَلَى وَجْه الْأَرْض فِي أَوَّل يَوْم بَعْث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتُ إِسْلَام إِلَّا بَيْتهَا ، وَهِيَ فَضِيلَة مَا شَارَكَهَا فِيهَا أَيْضًا غَيْرهَا . قَالَ : وَجَزَاء الْفِعْل يُذْكَر غَالِبًا بِلَفْظِهِ وَإِنْ كَانَ أَشْرَفَ مِنْهُ ، فَلِهَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيث بِلَفْظِ الْبَيْت دُون لَفْظ الْقَصْر اِنْتَهَى . وَفِي ذِكْر الْبَيْت مَعْنًى آخَر ؛ لِأَنَّ مَرْجِع أَهْل بَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهَا ،
    لِمَا ثَبَتَ فِي تَفْسِير قَوْله تَعَالَى : ( إِنَّمَا يُرِيد اللَّه لِيُذْهِب عَنْكُمْ الرِّجْس أَهْل الْبَيْت )
    قَالَتْ أُمّ سَلَمَة " لَمَّا نَزَلَتْ دَعَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاطِمَة وَعَلِيًّا وَالْحَسَن وَالْحُسَيْن فَجَلَّلَهُمْ بِكِسَاءٍ
    فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْل بَيْتِي "

    الْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَغَيْره ، وَمَرْجِع أَهْل الْبَيْت هَؤُلَاءِ إِلَى خَدِيجَة ، لِأَنَّ الْحَسَنَيْنِ مِنْ فَاطِمَة وَفَاطِمَة بِنْتهَا ، وَعَلِيّ نَشَأَ فِي بَيْت خَدِيجَة وَهُوَ صَغِير ثُمَّ تَزَوَّجَ بِنْتهَا بَعْدهَا ، فَظَهَرَ رُجُوع أَهْل الْبَيْت النَّبَوِيّ إِلَى خَدِيجَة دُون غَيْرهَا .


    13 وأخرج العلامة أبو بكر الحضرمي في رشفة الصادي ج 13ص 14
    قال :

    والذي قال به الجماهير من العلماء وقطع به أكابر الأئمة وقامت به البراهين وتظافرت به الأدلة أن أهل البيت المرادين في الآية هم سيدنا علي وفاطمة وابناهما،
    وما تخصيصهم بذلك منه صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ عن أمر إلهي ووحي سماوي.

    14 ــ واخرج
    ابن الصباغ المالكي
    أهل البيت على ما ذكر المفسّرون في تفسير آية المباهلة وعلى ما روي عن أم سلمة هم: النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    وعلي وفاطمة والحسن والحسين .

    15 ــ واخرج ابن عطية المحاربي في المحرر الوجيز ج 5 ص 308
    قال :

    وقالت فرقة : هي الجمهور { أهل البيت } علي وفاطمة والحسن والحسين ، وفي هذا أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
    قال أبو سعيد الخدري :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نزلت هذه الآية في خمسة فيّ وفي علي وفاطمة والحسن والحسين »
    رضي الله عنهم ، ومن حجة الجمهور قوله { عنكم } و { يطهركم } بالميم ، ولو كان النساء خاصة لكان عنكن .


    16 ــ وأخرج ابن النجار الحنبلي في شرح الكوكب المنير: ج 2 ص 241- 243

    قال :
    وأهل البيت هم: علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونجلاهما هما حسن وحسين رضي الله تعالى عنهم لما في الترمذي أنّه لما نزل
    قوله تعالى : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} أدار النبي صلى الله عليه وسلم الكساء وقال: هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .


    17
    ــ واخرج العلامة يوسف بن موسى الحنفي في معتصر المختصر: ج 2 ص 266-267
    قال :

    وقوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} استئناف تشريفاً لأهل البيت وترفيعاً لمقدارهم، ألا ترى أنه جاء على خطاب المذكر فقال عنكم ولم يقل عنكن، فلا حجة لأحد في إدخال الأزواج في هذه الآية - يدل عليه ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان إذا أصبح أتى باب فاطمة فقال: السلام عليكم أهل البيت
    {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}
    .



    18 ــ اخرج ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري
    في تذكرة المحتاج إلى أحاديث المنهاج ج 1 ص 57
    قال :
    الحَدِيث الثَّالِث وَالْخَمْسُونَ : أَنه لما نزل قَوْله تَعَالَى :
    ( إِنَّمَا يُرِيد الله ليذْهب عَنْكُم الرجس أهل الْبَيْت وَيُطَهِّركُمْ تَطْهِيرا)
    لف رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كسَاء عَلَى عَلّي وَفَاطِمَة وَالْحسن وَالْحُسَيْن، وَقَالَ: «هَؤُلَاءِ أهل بَيْتِي».
    هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ [الْأَمَام] أَحْمد فِي مُسْنده من حَدِيث عبد الْملك بن سُلَيْمَان عَن عَطاء بن أبي رَبَاح، قَالَ: حَدثنِي من سمع أم سَلمَة تذكر أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ فِي بَيتهَا، فَأَتَتْهُ فَاطِمَة ببرمة فِيهَا خزيرة دخلت بهَا عَلَيْهِ،
    فَقَالَ لَهَا: «ادعِي زَوجك وابنيك» قَالَ: [قَالَت:] فجَاء عَلّي وَالْحسن وَالْحُسَيْن ، فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فجلسوا يَأْكُلُون من تِلْكَ الخزيرة، وَهُوَ عَلَى مناصة لَهُ عَلَى دكان تَحْتَهُ كسَاء خيبري، قَالَت: وَأَنا فِي الْحُجْرَة أُصَلِّي، فَأنْزل الله هَذِه الْآيَة: ( إِنَّمَا يُرِيد الله ليذْهب عَنْكُم الرجس أهل الْبَيْت وَيُطَهِّركُمْ تَطْهِيرا) الْآيَة،
    قَالَت: فاخذ فضل الكساء فغشاهم بِهِ، ثمَّ أخرج يَده فَأَوْمأ بهَا إِلَى السَّمَاء، ثمَّ قَالَ : «اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أهل بَيْتِي وحامتي، فَأذْهب عَنْهُم الرجس وطهرهم تَطْهِيرا» قَالَت: فأدخلت رَأْسِي الْبَيْت، فَقلت: وَأَنا مِنْهُم . قَالَ: «إِنَّك إِلَى خير إِنَّك إِلَى خير» .​


    واخرج الألباني في موسوعته في العقيدة ج 8 ص 419

    قال :
    أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أدار الكساء على علي وفاطمة والحسن والحسين ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا».
    رواه مسلم من حديث عائشة, ورواه أهل السنن من حديث أم سلمة،​موسوعته .

    20 ــ ابن الأعرابي في المعجم ج 5 ص 2
    قال :
    1994 - نا أبو سعيد ، نا حسين الأشقر ، نا منصور بن أبي الأسود ، نا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أ
    خذ ثوبا فجلله على علي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، ثم قرأ هذه الآية : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ، ويطهركم تطهيرا قالت : فجئت لأدخل معهم ، فقال : مكانك ، أنت على خير .



    21 ــ واخرج البغوي في تفسيره 6 ص 350
    قال :
    وذهب أبو سعيد الخدري، وجماعة من التابعين، منهم مجاهد، وقتادة، وغيرهما: إلى أنهم عليّ وفاطمة والحسن والحسين .
    حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد الحنفي، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الأنصاري، أخبرنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعدي، أخبرنا أبو همام الوليد بن شجاع، أخبرنا يحيى بن زكريا بن زائدة، أخبرنا أبي عن مصعب بن شيبة، عن صفية بنت شيبة الحجبية، عن عائشة أم المؤمنين قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود، فجلس فأتت فاطمة فأدخلها فيه [ثم جاء عليّ فأدخله فيه] ثم جاء حسن فأدخله فيه، ثم جاء حسين فأدخله فيه، ثم قال: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"​
    .




    ​​










    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X