بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والآخرين .
🔴الرد على شبهة مس الشيطان للمعصومين وتجليه لهم في المنام🔴
الإشكال هو : رواية واحدة صحيحة السند عند الشيعة الاثنى عشرية تثبت أن لا عصمة للمعصوم .!! مس الشيطان للمعصومين وتجليه لهم في المنام والرؤيا :
( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) قال : فانه حدثني أبي ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان سبب نزول هذه الاية أن فاطمة عليها السلام رأت في منامها أن رسول الله صلى الله عليه وآله هم أن يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة فخرجوا حتى جاوزوا من حيطان المدينة ، فتعرض لهم طريقان ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله ذات اليمين حتى انتهى بهم إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه وآله شاة كبراء - وهي التي في إحدى اذنيها نقط بيض - فأمر بذبحها فلما أكلوا ماتوا في مكانهم ، فانتبهت فاطمة باكية ذعرة فلم تخبر رسول الله صلى الله عليه وآله بذلك .
فلما أصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه وآله بحمار فأركب عليه فاطمة عليها السلام وأمر أن يخرج أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رأت فاطمة في نومها فلما خرجوا من حيطان المدينة عرض له طريقان فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله ذات اليمين كما رأت فاطمة حتى انتهوا إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه وآله شاة كما رأت فاطمة عليها السلام فأمر بذبحها ، فذبحت وشويت .
فلما أرادوا أكلها قامت فاطمة وتنحت ناحية منهم تبكي مخافة أن يموتوا فطلبها رسول الله صلى الله عليه وآله حتى وقع عليها وهي تبكي فقال : ما شأنك يا بنية ؟
قالت : يا رسول الله إني رأيت البارحة كذا وكذا في نومي وقد فعلت أنت كما رأيته فتنحيت عنكم فلا أراكم تموتون.
فقام رسول الله صلى الله عليه وآله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه ، فنزل عليه جبرئيل فقال : يا محمد هذا شيطان يقال له : الدهار وهو الذي أرى فاطمة هذه الرؤيا ويؤذي ( 1 ) المؤمنين في نومهم ما يغتمون به ، فأمر جبرئيل فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له : أنت أريت فاطمة هذه الرؤيا؟
فقال : نعم يا محمد فبصق عليه ثلاث بزقات فشجه في ثلاث مواضع .
ثم قال جبرئيل لمحمد : قل يا محمد إذا رأيت في منامك شيئا تكرهه أو رأى أحد من المؤمنين فليقل : أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون وأنبياؤه المرسلون وعباده الصالحون من شر ما رأيت [ و ] من رؤياي ويقرأ الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد ويتفل عن يساره ثلاث تفلات ، فإنه لايضره ما رأى وأنزل الله على رسوله ( إنما النجوى من الشيطان ) الآية .
. 1- بحار الانوار : ج58 باب 44 : حقيقة الرؤيا وتعبيرها وفضل الرؤيا الصادقة وعلّتها وعلّة الكاذبة (186)(195) بحار الأنوار المجلد 43 باب 4 : سيرها ومكارم أخلاقها صلوات الله عليها وسير بعض خدمها ( 81 )( 91 )
2- كتاب تفسير الصافي ص 142 ـ
3- تفسير القمي – سورة المجادلة
🔴الجواب على هذه الشبهة🔴
من يقول ان الرواية صحيحة فهو لا يعرف منهجية الشيعة الامامية الاثنى عشرية في تصحيح الأحاديث حيث لا اعتبار بصحة سند رواية ما لم يصح متنها هذا منهجيتنا في التعامل مع الاحاديث فنحن نحقق بالمتن كما نحقق بالسند ، ومن شروط قبول الرواية عرضها على القرآن وعلى السيرة النبوية وكلام اهل البيت عليهم السلام فنحن لسنا من عباد السند،قال الإمام الصادق عليه السلام:
(كل شئ مردود إلى كتاب الله والسنة، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف).بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٢٤٢.
والإمام بين لنا حتى وان كانت الرواية تنقل عن ثقات وفيها مخالفة للثوابت من القرآن والعترة فيضرب بها عرض الجدار
عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله (ع) : (يا محمد ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية من بر أو فاجر يخالف القرآن فلا تأخذ به).
فالرواية سواء اكانت من البر وهو الراوي الثقة او من فاجر وهو الضعيف بالحالتين نحن مأمورون بعرض الروايات على القرآن والسنه النبويه.
و عند عرض هذا الرواية على القرآن والسنة النبوية يتبين ضعفها وعدم قبولها على النحو الاتي:
١.الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بصورة النبي في المنام بإجماع السنة والشيعة فكيف تمثل بصورة النبي؟ولدينا ايضا انه لا يستطيع أن يتمثل بصور المعصومين فكيف تمثل بالامام علي والامام الحسن والامام الحسين عليهم السلام؟.
(من رآني في المنامِ فقد رآني ، فإنَّ الشَّيطانَ لا يتمثَّلُ بي) أخرجه البخاري برقم (6994)،وعندنا ايضا اخرجه الصدوق (من لا يحضره الفقيه، للصدوق 2: 584)
قال: (من رآني في منامه فقد رآني، لأنّ الشيطان لا يتمثّل في صورتي، ولا في صورة أحد من أوصيائي)
وفيها بيان واضح ان لا يستطيع أن يتمثل الشيطان بالنبي والمعصومين عليهم السلام.
٢.كيف للشيطان أن يعلم الغيب؟ ففي الرواية قام الشيطان بتصوير حدث مستقبلي بدقة في المنام وبعدها وقع على أرض الواقع والحدث هو : (أن رسول الله صلى الله عليه وآله خرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة فخرجوا حتى جاوزوا من حيطان المدينة ، فتعرض لهم طريقان ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله ذات اليمين حتى انتهى بهم إلى موضع فيه نخل وماء ، فاشترى رسول الله صلى الله عليه وآله شاة كبراء - وهي التي في إحدى اذنيها نقط بيض - فأمر بذبحها)
هذا ما صوره الشيطان في الحلم ثم بعد أن استيقظت السيدة فاطمة عليها السلام من الحلم حدث نفسه الذي رأته بالضبط على أرض الواقع كما في تكملة الرواية..فهل الشيطان استطاع الذهاب الى المستقبل ورجع أم علم الغيب؟
٣.اذا كانت الرواية تقدح بالعصمة فهي باطلة بحكم عرضها على القران الكريم لانها مخالفة له حيث ان العصمه ثابته عندنا للسيدة فاطمة عليها السلام بنص القران الكريم و الاحاديث المتواتره لدينا كما في اية التطهير (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)(سورة الأحزاب: آية٣٣) فلا اعتبار لخبر احاد مقابل ما هو متواتر.
٤. لقد اثبت القران منقبة الاعاذة من الشيطان الرجيم لامرأة هي مريم العذراء و التي هي دون الزهراء منزله فكيف بالزهراء عليها السلام الاعلى منزلتاً وهذا ثابت لدينا روى الصدوقُ في [الأمالي ص187 وغيره] بإسنادِه عن الحسنِ العطار، قال: « قلتُ لأبي عبدِ الله (عليه السّلام): قولُ رسولِ الله: فاطمةُ سيّدةُ نساءِ أهلِ الجنّة، أسيّدةُ نساءِ عالمِها؟ قالَ: ذاكَ مريم، وفاطمةُ سيّدةُ نساءِ أهلِ الجنّةِ منَ الأوّلينِ والآخرين).
وفي مصادر سنية ايضا انها سيدة نساء اهل الجنة كما في البخاري برقم 3426 ، والترمذي برقم 3781،وأحمد برقم 22818.. كل هذه المصادر والأحاديث اثبتت ان فاطمة الزهراء عليها السلام هي سيدة نساء الجنة الافضل من مريم عليها السلام و من كانت سيده على نساء في الجنة فهي قطعا سيدة نساء الاولين والاخرين.
٥.هذه الرواية ليست الوحيدة التي تم ذكرها على أنها سبب نزول لقول الله ((إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله)) حيث هناك روايات أخرى تذكر سبب اخر و تختلف بل تتعارض مع ما ذكر ..ففي رواية اخرى أن الآية نزلت في اليهود والمنافقين حيث كانوا يتناجون فيما بينهم بمعزل عن المؤمنين مع الإشارة إليهم بأعينهم غمزاً، فلما رأى المؤمنون نجواهم ظنوا أن سوءاً حصل لإخوانهم في السرايا فحزنوا لذلك وبثوا حزنهم لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأمرهم الرسول ألا يتناجوا دون المسلمين فلم ينتهوا عن ذلك وعادوا إلى مناجاتهم فنزلت الآية وهددتهم بشدة (أنظر تفسير الأمثل ج 18 ص 122).
♦️♦️وبناء على ما سبق هذه الرواية ساقطة ولا يؤخذ بها ولو كان في سندها اصح رجال الشيعه كونها قادحة في الثوابت ومخالفة للقران والسنة كما علمونا ائمتنا سلام الله عليهم.انتهى
وصلى الله على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
تعليق