إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طاعتهم مفروضة فهم أولي الأمر!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طاعتهم مفروضة فهم أولي الأمر!

    طاعتهم مفروضة فهم أولي الأمر!

    الكافي للشيخ الكليني ج1ص187 باب فرض طاعة الأئمة ح7 - أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن أبي العلاء قال : ذكرت لأبي عبد الله عليه السلام قولنا في الأوصياء أن طاعتهم مفترضة قال : فقال : نعم ، هم الذين قال الله تعالى : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " وهم الذين قال الله عز وجل : " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا).

    مرآة العقول ج 2 ص 326 ح ٧ ـ أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن أبي العلاء قال ذكرت لأبي عبد الله عليه‌ السلام قولنا في الأوصياء إن طاعتهم مفترضة قال فقال نعم هم الذين قال الله تعالى ( أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ) وهم الذين قال الله عز وجل : « إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا ) قال العلامة المجلسي (الحديث السابع : حسن كالصحيح).
    https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/326

    موسوعة أحاديث أهل البيت ـ ج 6 ص 266 ح [ 7431 ] 8 ( الرواية صحيحة الإسناد )

    الوافية ـ الفاضل التوني ص 72 ( الصحيح )

    فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج 16 ص 165 ( متواتر )

    الفصول المهمة في أصول الأئمة ـ الحر العاملي ج 1 ص 382 ( أقول : والآيات والروايات والأدلة في ذلك كثيرة ).

    رجال السند:
    1ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

    http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
    معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
    كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
    خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).

    رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
    قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
    قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
    قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
    قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
    خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
    قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
    قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
    أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
    نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
    ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
    الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
    خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية

    https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
    و
    https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
    و
    http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
    و
    https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A

    موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام (
    فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).



    2 ـ علي بن الحكم: (ثقة جليل القدرممدوحا له كتاب )
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) ترجمة14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AD %D9%83%D9%85
    و
    https://almerja.com/reading.php?idm=58578


    3ـ الحسين بن أبي العلاء الخفاف ( ثقة وجيها )


    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (299) الحسين بن أبي العلاء الخفّاف، أبو عليّ الأعور، ثقة، لا بأس به).
    المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 167 ترجمة 3381 - 3380 - 3389 - الحسين بن خالد أبي العلاء : بن طهمان الخفاف، وهو الحسين بن أبي العلاء الثقة لروايته في تفسير القمي " المتقدم 3268 والذي هو أوجه أخوته كما قاله النجاشي ".).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 96) ترجمة20 - الحسين بن أبي العلاء ثقة)
    معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 54) ترجمة230 { الحسين } بن أبى العلاء، له كتاب يعد في الأصول )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 112) (ويظهر من بعض الاخبار ان الحسين بن أبي العلاء أدرك أبا الحسن موسى عليه السلام وكان عنده وجيها)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 419) ترجمة 3623 - الحسين بن أبي العلاء الخفاف أبو علي الكوفي العامري مولاهم أعور " ق " وعن سيدنا جمال الدين في البشرى تزكيته، ويكفي في وثاقته رواية ابن أبي عمير وصفوان عنه، والله أعلم).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 65) 1406 / 10 - الحسين بن أبي العلاء الخفاف: أبو علي الأعور، مولى بني أسد، ذكر ذلك ابن عقدة وعثمان بن حاتم بن منتاب، وقال أحمد بن الحسين رحمه الله: هو مولى بني عامر، وأخواه علي وعبد الحميد، روى الجميع عن الصادق عليه السلام، وكان الحسين أوجههم)
    أقول إذا كان أخوه علي من وجهاء الشيعة الممدوحين والحسين أوجه منه فهو من باب أولى من وجهاء الشيعة الممدوحين
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X