الأرض لا تخلو من حجة رقم 6
الكافي للكليني ج1 ص 178 باب أن لا تخلو الأرض من حجة ح 5 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أحدهما عليهما السلام قال : قال : إن الله لم يدع الأرض بغير عالم ولولا ذلك لم يعرف الحق من الباطل )(1).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 2 ص 296ح5( علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام قال قال إن الله لم يدع الأرض بغير عالم ولو لا ذلك لم يعرف الحق من الباطل) قال العلامة المجلسي : الحديث الخامس : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/296
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج2 ص 15ح [ 1132 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية معتبرة الاسناد ) وج 3 ص 58 ح [ 2524 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية موثقة سندا بل صحيحة )
الولاية التكوينية للشيخ جلال الدين الصغير ص 167 ( صحيحة )
رجال السند :
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر (
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا (
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)
2ـ محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: (جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج ١٨ - الصفحة ١١٩ 11536 -) محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
قال النجاشي : " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 234) ترجمة896- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في )من( أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة. وذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه. ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد. رجال النجاشي ص : 334قال أبو عمرو الكشي نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو قال القتيبي كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول ليس في أقرانه مثله. وبحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله. وذكر محمد بن جعفر الرزاز أنه سكن سوق العطش. له من الكتب كتاب الإمامة، كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف، كتاب المعرفة، كتاب بعد الإسناد، كتاب قرب الإسناد، كتاب الوصايا، كتاب اللؤلؤة، كتاب المسائل المجربة، كتاب الضياء، كتاب الطرائف، كتاب التوقيعات، كتاب التجمل والمروة، كتاب الفي ء والخمس، كتاب الرجال، كتاب الزكاة، كتاب ثواب الأعمال، كتاب النوادر. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن الحميري قال حدثنا محمد بن عيسى بكتبه ورواياته، وعن أحمد بن محمد عن سعد عنه بالمسائل).
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 20) ترجمة 25 - محمد بن عيسى اليقطيني : القرن الثالث. قال النجاشي ( 897 ) : ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ، مولى أسد بن خزيمة ، أبو جعفر . جليل في أصحابنا ثقة ، عين ، كثير الرواية ، حسن التصنيف ، روى عن أبي جعفر الثاني عليه?السلام? مكاتبة ومشافهة ).
ثم عدّد كتبه إلى أن ذكر له : كتاب (الرجال) وذكر سنده إليه .
وذكره الطوسي في أصحاب الرضا والهادي والعسكري عليهم السلام من رجاله ، وضعفه . وكذلك ذكره في فهرست كتب الشيعة ( 612) وضعفه لحسن ظنه بابن بأبويه القمي ، والقمي تبعاً لشيخه محمد بن الحسن بن الوليد . فأصل التضعيف يرجع لابن الوليد حيث استثناه من كتاب نوادر الحكمة.إلا أن الأكثرية ممن تقدم على ابن الوليد أو تأخر عنه مثل الفضل بن شاذان ، وجعفر بن معروف والكشي وابن نوح والنجاشي فكلهم مجمعون على جلالة قدره ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 53) ترجمة (941) محمّد بن عيسى بن عبيد بن يقطين، أبو جعفر. الأقرب عندي قبول روايته، وكان جليل القدر في أصحابنا، ثقة، عيناً، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(ع) مكاتبةً ومشافهةً، وذكر أبو جعفر ابن بابويه عن ابن الوليد أنّه قال: «ما تفرّد به محمّدبن عيسى من يونس من كتب وحديث لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: مَنْ مِثْلُ أبي جعفر محمّدبن عيسى. قال أبو عمر والكشّي: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحبّ العبيدي ويثنّي عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله. وحسبك هذا الثناء من الفضل». ورده جش (288). ضعيف. ست (289). والأقوى عندي قبول روايته).
كليات في علم الرجال - (ج / ص 1) ( محمد بن عيسى بن عبيد، ظاهر العدالة والوثاقة )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 46) قال النجاشي في رجاله: 333 رقم 896: " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبى جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة، وذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد انه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبى جعفر محمد بن عيسى. سكن بغداد.. ". لكن الشيخ الطوسى قال في الفهرست: 140 رقم 601: " محمد بن عيسى اليقطينى ضعيف، استثناه أبو جعفر محمد بن على بن بابويه عن رجال نوادر الحكمة، وقال: لا أروى ما يختص بروايته، وقيل: انه كان يذهب مذهب الغلاة "، وضعفه أيضا في رجاله: 432 رقم 10 و: 511 رقم 111. أما العلامة فقد قال في القسم الاول من رجاله: 141 - 142 رقم 22 ضمن ترجمته: " اختلف علماؤنا في شأنه.. والاقوى عندي قبول روايته "، الا أنه قال في ترجمة " بكر ابن محمد الازدي " الواردة في رجاله: 26 رقم 2: " قال الكشى: قال حمدويه: ذكر محمد ابن عيسى العبيدي بكر بن محمد الازدي فقال: خير، فاضل وعندي في محمد بن عيسى توقف ". وهذا تناقض ظاهر منه رحمه الله وستأتى ترجمته تحت رقم 387 فراجع. ستأتي ترجمته تحت رقم 169 فراجع).
3 ـ يونس بن عبد الرحمن ( كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... علّامة زمانه ..ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة )
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢١ - الصفحة ٢٠٩ 13863 ) -يونس بن عبد الرحمان:
قال النجاشي: " يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة ) تفاصيل عن عظمة قدره
معجم الرجال :
https://www.al-khoei.us/books/?id=8073
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 318) ترجمة1208- يونس بن عبد الرحمن
مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 65) ترجمة (1111) يونس بن عبد الرحمن، مولى عليّ بن يقطين، أبو محمّد، وكان وجهاً وجيهاً من الوجوه، متقدّماً، عظيم المنزله، رفيع الشأن، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 163) 11 -5167- يونس بن عبد الرحمن : ثقة ).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14) (أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ منهم: يونس بن عبدالرحمن، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن مغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب: الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب، وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب : عثمان بن عيسى، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر دون الستة الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) منهم يونس بن عبد الرحمن وصفوان بن يحيى بياع السابري ومحمد بن أبي عمير).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 69) (يونس بن عبد الرحمن مولى على بن يقطين بن موسى، مولى بنى أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 360) ترجمة 2849 - يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين، كان وجها في الاصحاب، ثقة متقدما عظيم المنزلة، وكان أبو الحسن عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا، وهو من أصحاب الاجماع، وروايات الذم مطروحة).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 261) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، وأقروا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام منهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بياع السابري، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة، والحسن بن محبوب.....).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 41) (ترجمة يونس بن عبد الرحمن - بعد إيراد ما أورده الكشى في مد حه -: " ولو أضربنا عن هذا لكان فيما حكاه النجاشي باسناد صحيح ما يؤنس بشرف عاقبته، وشريف منزلته ". وممن أكثر الاستناد إليه وأظهر الاعتماد عليه - قبل العلامة رحمه الله - شيخه المحقق الثقة السديد أبو القاسم نجم الدين جعفر بن سعيد - قدس سره - وكتابه (المعتبر) مشحون بذلك...)و(ج 3 / ص 217) (يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر - عليه السلام - من موالي آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة)
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 12) ( وأصحاب الاجماع هم: يونس بن عبد الرحمن )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 90) (اجتمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر اخر دون الستة النفر الذين ذكرناهم في اصحاب ابى عبد الله - عليه السلام - منهم يونس بن عبد الرحمن...).
4ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318)
" عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).
5 ـ أبو بصير ليث ابن البختري المرادي ( فقيه ثقة عظيم الشأن محدث ...من أصحاب الإجماع من نجباء وأمناء الله على حلاله وحرامه ...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ( ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (806) ليث بن البختري المرادي، أبو محمّد أو أبو بصير الأصغر، أجمعت العصابة على تصديق أبي بصير الأسدي وانقادوا له بالفقه. وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي (235). وروي أحاديث في مدحه (236) وذمه (237). والأقوى عندي قبول ما يرويه وكونه ثقةً).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي)
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر(ع) و أبي عبد اللّه(ع)، و انقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة، و معروف بن خرّبوذ، و بريد و أبو بصير ليث المرادي ..)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 34)ح6880 - ليث المرادي " ظم " ابن البختري المرادي أبو بصير " قر " " ق " وزاد الاول كوفي والثاني أبويحيى، اسند عنه أبو محمد. وقيل: أبو بصير الاصغر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام " جش " وفي " ست " عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وهو من أوتاد الدين والمخبتين والقوامون والقوالون كما في الروايات).
ترجمته الموسعة ومدائح العترة الطاهرة فيه
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
ـــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ كتاب الغيبة للنعماني ص 139 ح 6 وبحار الأنوار ج 23 ص 36 و الأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة ص 76
بحث: أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج1 ص 178 باب أن لا تخلو الأرض من حجة ح 5 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أحدهما عليهما السلام قال : قال : إن الله لم يدع الأرض بغير عالم ولولا ذلك لم يعرف الحق من الباطل )(1).
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 2 ص 296ح5( علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام قال قال إن الله لم يدع الأرض بغير عالم ولو لا ذلك لم يعرف الحق من الباطل) قال العلامة المجلسي : الحديث الخامس : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/296
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج2 ص 15ح [ 1132 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية معتبرة الاسناد ) وج 3 ص 58 ح [ 2524 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية موثقة سندا بل صحيحة )
الولاية التكوينية للشيخ جلال الدين الصغير ص 167 ( صحيحة )
رجال السند :
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر (
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا (
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)
2ـ محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: (جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج ١٨ - الصفحة ١١٩ 11536 -) محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
قال النجاشي : " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 234) ترجمة896- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في )من( أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة. وذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه. ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد. رجال النجاشي ص : 334قال أبو عمرو الكشي نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو قال القتيبي كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول ليس في أقرانه مثله. وبحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله. وذكر محمد بن جعفر الرزاز أنه سكن سوق العطش. له من الكتب كتاب الإمامة، كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف، كتاب المعرفة، كتاب بعد الإسناد، كتاب قرب الإسناد، كتاب الوصايا، كتاب اللؤلؤة، كتاب المسائل المجربة، كتاب الضياء، كتاب الطرائف، كتاب التوقيعات، كتاب التجمل والمروة، كتاب الفي ء والخمس، كتاب الرجال، كتاب الزكاة، كتاب ثواب الأعمال، كتاب النوادر. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن الحميري قال حدثنا محمد بن عيسى بكتبه ورواياته، وعن أحمد بن محمد عن سعد عنه بالمسائل).
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 20) ترجمة 25 - محمد بن عيسى اليقطيني : القرن الثالث. قال النجاشي ( 897 ) : ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ، مولى أسد بن خزيمة ، أبو جعفر . جليل في أصحابنا ثقة ، عين ، كثير الرواية ، حسن التصنيف ، روى عن أبي جعفر الثاني عليه?السلام? مكاتبة ومشافهة ).
ثم عدّد كتبه إلى أن ذكر له : كتاب (الرجال) وذكر سنده إليه .
وذكره الطوسي في أصحاب الرضا والهادي والعسكري عليهم السلام من رجاله ، وضعفه . وكذلك ذكره في فهرست كتب الشيعة ( 612) وضعفه لحسن ظنه بابن بأبويه القمي ، والقمي تبعاً لشيخه محمد بن الحسن بن الوليد . فأصل التضعيف يرجع لابن الوليد حيث استثناه من كتاب نوادر الحكمة.إلا أن الأكثرية ممن تقدم على ابن الوليد أو تأخر عنه مثل الفضل بن شاذان ، وجعفر بن معروف والكشي وابن نوح والنجاشي فكلهم مجمعون على جلالة قدره ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 53) ترجمة (941) محمّد بن عيسى بن عبيد بن يقطين، أبو جعفر. الأقرب عندي قبول روايته، وكان جليل القدر في أصحابنا، ثقة، عيناً، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(ع) مكاتبةً ومشافهةً، وذكر أبو جعفر ابن بابويه عن ابن الوليد أنّه قال: «ما تفرّد به محمّدبن عيسى من يونس من كتب وحديث لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: مَنْ مِثْلُ أبي جعفر محمّدبن عيسى. قال أبو عمر والكشّي: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحبّ العبيدي ويثنّي عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله. وحسبك هذا الثناء من الفضل». ورده جش (288). ضعيف. ست (289). والأقوى عندي قبول روايته).
كليات في علم الرجال - (ج / ص 1) ( محمد بن عيسى بن عبيد، ظاهر العدالة والوثاقة )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 46) قال النجاشي في رجاله: 333 رقم 896: " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبى جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة، وذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد انه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبى جعفر محمد بن عيسى. سكن بغداد.. ". لكن الشيخ الطوسى قال في الفهرست: 140 رقم 601: " محمد بن عيسى اليقطينى ضعيف، استثناه أبو جعفر محمد بن على بن بابويه عن رجال نوادر الحكمة، وقال: لا أروى ما يختص بروايته، وقيل: انه كان يذهب مذهب الغلاة "، وضعفه أيضا في رجاله: 432 رقم 10 و: 511 رقم 111. أما العلامة فقد قال في القسم الاول من رجاله: 141 - 142 رقم 22 ضمن ترجمته: " اختلف علماؤنا في شأنه.. والاقوى عندي قبول روايته "، الا أنه قال في ترجمة " بكر ابن محمد الازدي " الواردة في رجاله: 26 رقم 2: " قال الكشى: قال حمدويه: ذكر محمد ابن عيسى العبيدي بكر بن محمد الازدي فقال: خير، فاضل وعندي في محمد بن عيسى توقف ". وهذا تناقض ظاهر منه رحمه الله وستأتى ترجمته تحت رقم 387 فراجع. ستأتي ترجمته تحت رقم 169 فراجع).
3 ـ يونس بن عبد الرحمن ( كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... علّامة زمانه ..ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة )
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢١ - الصفحة ٢٠٩ 13863 ) -يونس بن عبد الرحمان:
قال النجاشي: " يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة ) تفاصيل عن عظمة قدره
معجم الرجال :
https://www.al-khoei.us/books/?id=8073
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 318) ترجمة1208- يونس بن عبد الرحمن
مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 65) ترجمة (1111) يونس بن عبد الرحمن، مولى عليّ بن يقطين، أبو محمّد، وكان وجهاً وجيهاً من الوجوه، متقدّماً، عظيم المنزله، رفيع الشأن، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 163) 11 -5167- يونس بن عبد الرحمن : ثقة ).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14) (أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ منهم: يونس بن عبدالرحمن، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن مغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب: الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب، وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب : عثمان بن عيسى، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر دون الستة الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) منهم يونس بن عبد الرحمن وصفوان بن يحيى بياع السابري ومحمد بن أبي عمير).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 69) (يونس بن عبد الرحمن مولى على بن يقطين بن موسى، مولى بنى أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 360) ترجمة 2849 - يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين، كان وجها في الاصحاب، ثقة متقدما عظيم المنزلة، وكان أبو الحسن عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا، وهو من أصحاب الاجماع، وروايات الذم مطروحة).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 261) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، وأقروا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام منهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بياع السابري، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة، والحسن بن محبوب.....).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 41) (ترجمة يونس بن عبد الرحمن - بعد إيراد ما أورده الكشى في مد حه -: " ولو أضربنا عن هذا لكان فيما حكاه النجاشي باسناد صحيح ما يؤنس بشرف عاقبته، وشريف منزلته ". وممن أكثر الاستناد إليه وأظهر الاعتماد عليه - قبل العلامة رحمه الله - شيخه المحقق الثقة السديد أبو القاسم نجم الدين جعفر بن سعيد - قدس سره - وكتابه (المعتبر) مشحون بذلك...)و(ج 3 / ص 217) (يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر - عليه السلام - من موالي آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة)
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 12) ( وأصحاب الاجماع هم: يونس بن عبد الرحمن )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 90) (اجتمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر اخر دون الستة النفر الذين ذكرناهم في اصحاب ابى عبد الله - عليه السلام - منهم يونس بن عبد الرحمن...).
4ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318)
" عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).
5 ـ أبو بصير ليث ابن البختري المرادي ( فقيه ثقة عظيم الشأن محدث ...من أصحاب الإجماع من نجباء وأمناء الله على حلاله وحرامه ...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ( ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (806) ليث بن البختري المرادي، أبو محمّد أو أبو بصير الأصغر، أجمعت العصابة على تصديق أبي بصير الأسدي وانقادوا له بالفقه. وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي (235). وروي أحاديث في مدحه (236) وذمه (237). والأقوى عندي قبول ما يرويه وكونه ثقةً).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي)
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر(ع) و أبي عبد اللّه(ع)، و انقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة، و معروف بن خرّبوذ، و بريد و أبو بصير ليث المرادي ..)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 34)ح6880 - ليث المرادي " ظم " ابن البختري المرادي أبو بصير " قر " " ق " وزاد الاول كوفي والثاني أبويحيى، اسند عنه أبو محمد. وقيل: أبو بصير الاصغر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام " جش " وفي " ست " عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وهو من أوتاد الدين والمخبتين والقوامون والقوالون كما في الروايات).
ترجمته الموسعة ومدائح العترة الطاهرة فيه
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
ـــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ كتاب الغيبة للنعماني ص 139 ح 6 وبحار الأنوار ج 23 ص 36 و الأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة ص 76
بحث: أسد الله الغالب