إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا معاوية يشرب الخمر؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا معاوية يشرب الخمر؟

    لماذا معاوية يشرب الخمر؟


    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها[ جزء 5 - صفحة 347 ]ح 22991( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب حدثني حسين ثنا عبد الله بن بريدة قال : دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبي ثم قال ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثني تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي )وفي ط دار الحديث القاهرة ج 16 ص 473 ح 22837 قال العلامة حمزة أحمد الزين (إسناده صحيح).


    توثيق :
    http://islamport.com/l/mtn/1236/19074.htm


    مناقشة مفترضة ما بين السيد السقاف والشيخ الددو حول حديث شرب معاوية للخمر
    https://www.youtube.com/watch?v=v5Q9ifIkiks

    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي (ت 1422 هـ) الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع، صنعاء – اليمن الطبعة: الرابعة (4/ 295)ح 2778 - قال الإمام أحمد رحمه الله (ج 5 ص 347): حدثنا زيد بن الحباب حدثني حسين حدثنا عبد الله بن بريدة قال: دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبي ثم قال ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم قال معاوية كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرًا وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثني. هذا حديث حسنٌ).
    https://www.dorar.net/h/525449a06926c196c7f9b2132c137881

    سير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت 748 هـ) تحقيق: حسين أسد ، شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الثالثة (5/ 52) ( أحمد في (مسنده) : حدثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين، حدثني ابن بريدة، قال: دخلت أنا وأبي على معاوية، فأجلسنا على الفراش، ثم أكلنا، ثم شرب معاوية، فناول أبي، ثم قال: ‌ما ‌شربته ‌منذ ‌حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش، وأجوده ثغرا، وما شيء كنت أجد له لذة - وأنا شاب - أجده غير اللبن، أو إنسان حسن الحديث يحدثني) قال المحقق ( حسين سليم أسد وشعيب الأرنؤوط ) ( سنده حسن )

    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 [ جزء 5 - صفحة 54 ]ح 8022 ( عن عبد الله بن بريدة قال : دخلت مع أبي على معاوية فأجلسنا على الفراش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبي [ ثم قال : ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية : كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما من شيء أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن وإنسان حسن الحديث يحدثني رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وفي كلام معاوية شيء تركته )

    توثيق ذلك من موقعهم
    http://www.dorar.net/hadith/index?skeys=%D9%88%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%AF%D9%87+% D8%AB%D8%BA%D8%B1%D8%A7&st=a&xclude=


    تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 52 (7/ 394) (وقال أحمد في مسنده : ثنا زيد بن الحباب حدثني حسين حدثني ابن بريدة قال : دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أكلنا ثم شرب معاوية فناول أبي ثم قال : ما شربته مند حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية : كنت أجمل شباب قريش وأجودهم ثغرا وما شيء كنت أجد له لذة وأنا شاب يجده اليوم غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثني ) ( وسنده حسن(وفي ط المكتبة التوفيقية عدد الأجزاء: 37 (7/ 231) وفي ط التي حققها: الدكتور بشار عوّاد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 2003 م عدد الأجزاء: 15 (3/ 256) وفي بعض الطبعات [ جزء 1 - صفحة 872 ]


    الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين المؤلف / المشرف: مقبل بن هادي الوادعي - المحقق / المترجم: بدون الناشر: مكتبة دار القدس - صنعاء - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1411هـ الصفحة أو الرقم : 185 خلاصة حكم المحدث:حسن).


    وعلق المحققون لكتاب سير أعلام النبلاء وهم مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط (5/ 52) ط الرسالة الطبعة التاسعة 1413 ه ( أخرجه أحمد 5 / 347، وسنده حسن.* طبقات خليفة: 322، التاريخ الكبير 4 / 4، الجرح والتعديل 4 / 102، تهذيب الكمال: 535، تذهيب التهذيب 2 / 46 / 1، تاريخ الاسلام 4 / 87، العبر 1 / 129، تهذيب التهذيب 4 / 174، خلاصة تذهيب الكمال: 150، شذرات الذهب 1 / 131).

    السند :
    عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل:
    رواة التهذيبين - راو رقم 3205 ( ثقة حافظ روى له النسائي ).
    أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى:
    رواة التهذيبين - راو رقم 96 ( إمام ثقة حافظ فقيه حجة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    زيد بن الحباب بن الريان
    رواة التهذيبين - راو رقم 2124 ( روى ( البخاري في جزء القراءة خلف الإمام - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    يحيى بن معين : ثقة . على ابن المدينى : ثقة . أحمد بن عبد الله العجلى : ثقة . عبيد الله القواريرى كان ذكيا حافظا عالما لما يسمع . و ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : يخطىء ، يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير. و قال أبو داود : سمعت أحمد قال : زيد بن حباب كان صدوقا . و قال ابن خلفون : وثقه أبو جعفر السبتى ، و أحمد بن صالح ، زاد : و كان معروفا بالحديث ، صدوقا . و قال ابن قانع : كوفى صالح . و قال الدارقطنى ، و ابن ماكولا : ثقة . و قال ابن شاهين : وثقه عثمان بن أبى شيبة . و قال ابن يونس فى " تاريخ الغرباء " : كان جوالا فى البلاد فى طلب الحديث ، و كان حسن الحديث . قال ابن عدى : له حديث كثير ، و هو من أثبات مشائخ الكوفة ممن لا يشك فى صدقه ) وتاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 2003 م عدد الأجزاء: 15 (5/ 75)ح146

    أسد الله الغالب : تكلموا في أخطاء له في رواية الشعبي وليس هذا منها لأن ليس في السند الشعبي أصلا .

    الحسين بن واقد المروزى:
    رواة التهذيبين - راو رقم 1358 ( ثقة روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) استشهد به البخارى فى فضائل القرآن ، و روى له فى الأدب ، و روى له الباقون . اهـ . و قال أبو بكر الأثرم : قلت لأحمد بن حنبل : ما تقول فى الحسين بن واقد ؟ فقال : لا بأس به ، و أثنى عليه . و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ثقة . و قال أبو زرعة ، و النسائى : ليس به بأس . و قال أبو حاتم بن حبان : كان على قضاء مرو ، و كان إذا قام من مجلس الحكم اشترى لحمة و علقه بإصبعه و حمله إلى أهله ، و كان من خيارالناس . و قال ابن سعد : كان حسن الحديث . و قال الآجرى ، عن أبى داود : ليس به بأس ).
    أسد الله الغالب ( قد يحتج بعض الحمقى بتدليس الحسين بن واقد فقد وصفه البعض بالتدليس نجيب 1ـ هو من طبقة الأولى في التدليس وهؤلاء يقبل تدليسهم 2ـ قد صرح في الرواية بالتحديث فزالت علة التدليس ) .

    عبد الله بن بريدة:
    رواة التهذيبين - راو رقم 3227 ( عبد الله بن بريدة بن الحصيب الأسلمى ، أبو سهل المروزى ، ( قاضى مرو ، أخو سليمان بن بريدة ) الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الوفاة : 105 و قيل 115 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة ، قاضى مرو و عالمها )
    بحث : أسد الله الغالب

    يتبع :

  • #2

    احسنتم أخونا الكريم
    على هذا الموضوع القيم
    جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم​
    تحياتي​

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      لم تقف مسألة فسق وكفر ابن هند لعنهم الله على هذه فقط بل مخازيه ملأت كتبهم قبل كتبنا

      والوهابي في هذا الموضوع لديه جوابان معروفان

      الأول أن الأثر ضعيف وجوابه أن علماؤهم ومنهم نواصب متشددين قد صححوه
      الثاني أن الذي شربه الملعون هو اللبن وجوابه أنه تأويل واهي مضحك يخالف ما جاء في الأثر

      أحسنتم أخونا المكرم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X