التوسل بالنبي الأعظم بسند حسن !
الكافي للكليني ج 2 ص 557 ( باب ) * ( الدعاء للكرب والهم والحزن والخوف ) ح7 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا خفت أمرا فقل : " اللهم إنك لا يكفي منك أحد وأنت تكفي من كل أحد من خلقك فاكفني كذا وكذا " . وفي حديث آخر قال : تقول : " يا كافيا من كل شئ ولا يكفي منك شئ في السماوات والأرض اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصلى الله على محمد وآله " . وقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من دخل على سلطان يهابه فليقل : " بالله أستفتح وبالله أستنجح وبمحمد ( صلى الله عليه وآله ) أتوجه ، اللهم ذلل لي صعوبته وسهل لي حزونته فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب " وتقول أيضا : " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وأمتنع بحول الله وقوته من حولهم وقوتهم وأمتنع برب الفلق من شر ما خلق ولا حول ولا قوة إلا بالله " .
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 12 ص 421ح٧ ـ عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال إذا خفت أمرا فقل ـ اللهم إنك لا يكفي منك أحد وأنت تكفي من كل أحد من خلقك فاكفني كذا وكذا وفي حديث آخر قال تقول يا كافيا من كل شيء ولا يكفي منك شيء في السماوات والأرض اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصلى الله على محمد وآله ـ وقال أبو عبد الله عليه السلام من دخل على سلطان يهابه فليقل بالله أستفتح وبالله أستنجح وبمحمد صلى الله عليه وآله أتوجه اللهم ذلل لي صعوبته وسهل لي حزونته فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب وتقول أيضا : « حَسْبِيَ اللهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ وأمتنع بحول الله وقوته من حولهم وقوتهم وأمتنع بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ ولا حول ولا قوة إلا بالله). قال العلامة المجلسي : الحديث السابع : موثق).
https://lib.eshia.ir/71429/12/421
مفتاح الفلاح المؤلف : البهائي العاملي الناشر : منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت – لبنان ص 146 ( كما رواه ) ثقة الإسلام في الكافي بسند حسن )
رجال السند:
عدة من أصحابنا سأختار من هذه المجموعة ( محمد بن يحيى العطار )
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
عثمان بن عيسي ( ثقة من أصحاب ووكلاء الإمام الكاظم من أصحاب الإجماع...).
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B9 %D9%8A%D8%B3%D9%89
ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 288) [ 498 ] عثمان بن عيسى: ثقة )
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم،.....وعثمان بن عيسى ...).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 126) (عثمان بن عيسى 1 / 2، ثقة)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 99) ( وكان ثقة في روايته متحرزا فيها)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 66) ( عثمان بن عيسى، ثقة من رجال كامل الزيارة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 126) (عثمان بن عيسى 1 / 2، ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 310) ترجمة 2358 - عثمان بن عيسى العامري الكلابي الرواسي : وكان وجها من أحد الوكلاء من أصحاب الإجماع )
4ـ سماعة بن مهران : ( ثقة ثقة)
خلاصة الاقوال - (ج 44 / ص 3) ترجمة 1 - (سماعة) بن مهران بن عبدالرحمن الحضرمي مولى عبد بن وايل بن حجر الحضرمي يكنى ابا ناشرة وقيل ابا محمد روى عن ابي عبدالله وابي الحسن عليهما السلام مات بالمدينة ثقة ثقة)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 26) ترجمة (473) سماعة بن مهران، ثقة ثقة).
قواعد الحديث - (ج 13 / ص 1) ( سماعة بن مهران: ثقة ثقة. مكرراً).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 335) ترجمة1 - سماعة بن مهران بن عبد الرحمان الحضرمي، مولى عبد بن وائل بن حجر الحضرمي، يكنى ابا ناشرة، وقيل ابا محمد، روى عن ابي عبد الله وابي الحسن (عليهما السلام)، مات بالمدينة، ثقة ثقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 122) سماعة بن مهران 17 / 3، ثقة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 104) ( سماعة بن مهران ثقة ).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 25) ترجمة 7 - رواية سماعة بن مهران عن جميل بن صالح (1) إن كان ذكر النجاشي رواية سماعة عن جميل بن صالح الأسدي إيماءا بنوع ذم فيه بوقفه مذهبا، ففيه أنه ثقة ثقة، جليل).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 313) ترجمة2 - سماعة بن مهران بن عبد الرحمن: الحضرمي، مولى عبد وائل (4) بن حجر الحضرمي، يكنى أبا ناشرة، وقيل: أبا محمد، كان يتجر في القز ويخرج به إلى حران، ونزل من الكوفة كندة (5)، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ومات بالمدينة، ثقة ثقة).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 94) ترجمة (1542) [ بياع القز ] أبو محمد، وقيل أبو ناشرة سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي وقيل الخولاني بالولاء، الكوفي، المعروف ببياع القز. من ثقات محدثي الشيعة).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 136) ترجمة 517- سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي: ثقة ثقة )
بحث : أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 2 ص 557 ( باب ) * ( الدعاء للكرب والهم والحزن والخوف ) ح7 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا خفت أمرا فقل : " اللهم إنك لا يكفي منك أحد وأنت تكفي من كل أحد من خلقك فاكفني كذا وكذا " . وفي حديث آخر قال : تقول : " يا كافيا من كل شئ ولا يكفي منك شئ في السماوات والأرض اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصلى الله على محمد وآله " . وقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من دخل على سلطان يهابه فليقل : " بالله أستفتح وبالله أستنجح وبمحمد ( صلى الله عليه وآله ) أتوجه ، اللهم ذلل لي صعوبته وسهل لي حزونته فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب " وتقول أيضا : " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وأمتنع بحول الله وقوته من حولهم وقوتهم وأمتنع برب الفلق من شر ما خلق ولا حول ولا قوة إلا بالله " .
مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 12 ص 421ح٧ ـ عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال إذا خفت أمرا فقل ـ اللهم إنك لا يكفي منك أحد وأنت تكفي من كل أحد من خلقك فاكفني كذا وكذا وفي حديث آخر قال تقول يا كافيا من كل شيء ولا يكفي منك شيء في السماوات والأرض اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصلى الله على محمد وآله ـ وقال أبو عبد الله عليه السلام من دخل على سلطان يهابه فليقل بالله أستفتح وبالله أستنجح وبمحمد صلى الله عليه وآله أتوجه اللهم ذلل لي صعوبته وسهل لي حزونته فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب وتقول أيضا : « حَسْبِيَ اللهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ وأمتنع بحول الله وقوته من حولهم وقوتهم وأمتنع بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ ولا حول ولا قوة إلا بالله). قال العلامة المجلسي : الحديث السابع : موثق).
https://lib.eshia.ir/71429/12/421
مفتاح الفلاح المؤلف : البهائي العاملي الناشر : منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت – لبنان ص 146 ( كما رواه ) ثقة الإسلام في الكافي بسند حسن )
رجال السند:
عدة من أصحابنا سأختار من هذه المجموعة ( محمد بن يحيى العطار )
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
عثمان بن عيسي ( ثقة من أصحاب ووكلاء الإمام الكاظم من أصحاب الإجماع...).
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B9 %D9%8A%D8%B3%D9%89
ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 288) [ 498 ] عثمان بن عيسى: ثقة )
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم،.....وعثمان بن عيسى ...).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 126) (عثمان بن عيسى 1 / 2، ثقة)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 99) ( وكان ثقة في روايته متحرزا فيها)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 66) ( عثمان بن عيسى، ثقة من رجال كامل الزيارة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 126) (عثمان بن عيسى 1 / 2، ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 310) ترجمة 2358 - عثمان بن عيسى العامري الكلابي الرواسي : وكان وجها من أحد الوكلاء من أصحاب الإجماع )
4ـ سماعة بن مهران : ( ثقة ثقة)
خلاصة الاقوال - (ج 44 / ص 3) ترجمة 1 - (سماعة) بن مهران بن عبدالرحمن الحضرمي مولى عبد بن وايل بن حجر الحضرمي يكنى ابا ناشرة وقيل ابا محمد روى عن ابي عبدالله وابي الحسن عليهما السلام مات بالمدينة ثقة ثقة)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 26) ترجمة (473) سماعة بن مهران، ثقة ثقة).
قواعد الحديث - (ج 13 / ص 1) ( سماعة بن مهران: ثقة ثقة. مكرراً).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 335) ترجمة1 - سماعة بن مهران بن عبد الرحمان الحضرمي، مولى عبد بن وائل بن حجر الحضرمي، يكنى ابا ناشرة، وقيل ابا محمد، روى عن ابي عبد الله وابي الحسن (عليهما السلام)، مات بالمدينة، ثقة ثقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 122) سماعة بن مهران 17 / 3، ثقة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 104) ( سماعة بن مهران ثقة ).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 25) ترجمة 7 - رواية سماعة بن مهران عن جميل بن صالح (1) إن كان ذكر النجاشي رواية سماعة عن جميل بن صالح الأسدي إيماءا بنوع ذم فيه بوقفه مذهبا، ففيه أنه ثقة ثقة، جليل).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 313) ترجمة2 - سماعة بن مهران بن عبد الرحمن: الحضرمي، مولى عبد وائل (4) بن حجر الحضرمي، يكنى أبا ناشرة، وقيل: أبا محمد، كان يتجر في القز ويخرج به إلى حران، ونزل من الكوفة كندة (5)، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ومات بالمدينة، ثقة ثقة).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 94) ترجمة (1542) [ بياع القز ] أبو محمد، وقيل أبو ناشرة سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي وقيل الخولاني بالولاء، الكوفي، المعروف ببياع القز. من ثقات محدثي الشيعة).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 136) ترجمة 517- سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي: ثقة ثقة )
بحث : أسد الله الغالب