إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علماء اهل السنة يقولون ان اهل البيت عليهم السلام ( أخذوهم سبايا الى يزيد )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء اهل السنة يقولون ان اهل البيت عليهم السلام ( أخذوهم سبايا الى يزيد )

    1 ــ أخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 69 ص 174 رقم الترجمة
    9353 زينب الكبرى بنت علي بن أبي طالب ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف امرأة جزلة كانت مع أخيها الحسين بن علي حين قتل وقدم بها على يزيد بن معاوية مع أهلها وحدثت عن أمها فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) وأسماء ابنة عميس .

    الكتاب : تاريخ دمشق
    المؤلف : ابن عساكر
    عدد الأجزاء : 70
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع والكتاب مذيل بحواشي المحقق علي شيري ] .

    ـــــــــــــــــــــــــ
    2 ــ واخرج ابن الأثير في أسد الغابة ج 3 ص 361 :
    زينب بِنْت علي بن أبي طالب، واسمه عَبْد مناف بن عَبْد المُطَّلِب بن هاشم القُرَشِيَّة الهاشميّة. وأمها فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
    أدركت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، وولدت له في حياته، ولم تلد فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد وفاته شيئاً. وكانت زينب امْرَأَة عاقلة لبيبة جَزْلَةً زوّجها أبوها علي رضي الله عنهما من عَبْد الله بن أخيه جعفر، فولدت له عليّاً، وعوناً الأكبر، وعبّاساً، ومُحَمَّداً، وأم كُلْثُوم. وكانت مع أخيها الحُسَيْن رضي الله عنه لما قتل، وحُمِلت إلى دمشق، وحضرت عند يزيد بن مُعاوِيَة، وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطِمَة بِنْت علي من يزيد، مشهور مذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جَنان.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3 ــ واخرج ابن عبد البر في الأصابة ج 7 ص 684 :

    زينب بِنْت علي بن أبي طالب، واسمه عَبْد مناف بن عَبْد المُطَّلِب بن هاشم القُرَشِيَّة الهاشميّة. وأمها فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
    أدركت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، وولدت له في حياته، ولم تلد فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد وفاته شيئاً. وكانت زينب امْرَأَة عاقلة لبيبة جَزْلَةً زوّجها أبوها علي رضي الله عنهما من عَبْد الله بن أخيه جعفر، فولدت له عليّاً، وعوناً الأكبر، وعبّاساً، ومُحَمَّداً، وأم كُلْثُوم. وكانت مع أخيها الحُسَيْن رضي الله عنه لما قتل، وحُمِلت إلى دمشق، وحضرت عند يزيد بن مُعاوِيَة، وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطِمَة بِنْت علي من يزيد، مشهور مذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جَنان.
    ــــــــــــــــــــــــ
    4 ــ وأخرج المزي وهو يتحدث عن مقتل الحسين عليه السلام في تهذيب الكمال ج 6 ص 429
    قال :
    وسرح عمر بن سعد بحرمه وعياله إلى عبيد الله ولم يكن بقي من أهل بيت الحسين عليه السلام إلا غلام كان مريضا مع النساء فأمر به عبيد الله ليقتل فطرحت زينب بنت علي نفسها عليه وقالت لا يقتل حتى تقتلوني فرق لها فتركه وكف عنه ثم جهزهم وحملهم إلى يزيد فلما قدموا عليه جمع من كان بحضرته من أهل الشام ثم أدخلوا عليه فهنؤوه بالفتح فقام رجل منهم أحمر أزرق ونظر إلى وصيفة من بناتهم فقال يا أمير المؤمنين هب لي هذه فقالت زينب لا والله ولا كرامة لك ولا له إلا أن يخرج من دين الله فأعادها الأزرق فقال له يزيد كف ثم أدخلهم إلى عياله فجهزهم وحملهم إلى المدينة فلما دخلوها خرجت امرأة من بنات عبد المطلب ناشرة شعرها واضعة كفها على رأسها تتلقاهم وتبكي
    وهي تقول ... ماذا تقولون إن قال النبي لكم ماذا فعلتم وأنتم آخر الأمم ​
    بعترتي وبأهلي بعد مفتقدي ... منهم أسارى وقتلى ضرجوا بدم ... ما كان هذا جزائي إذ نصحت لكم أن تخلفوني بشر في ذوي رحمي ​.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
    5 ــ واخرج العصامي في سمط النجوم العوالي ج 2 ص 82 :
    قال :
    ثم أدخل نساء الحسين عليه والرأس بين يديه فجعلت فاطمة وسكينة بنتا الحسين تتطاولان تنظران إلى الرأس، ويزيد يتطاول يستر عنهما الرأس، فلما أبصرنه صحنَ الى ان قال :
    ثم أدخل علي بن الحسين مغلولاً فقال: يا يزيد لو رآني رسول اللّه مغلولاً لفكني قال: صدقت، وأمر بفكه عنه، فقال: لو رآنا رسول اللّه على بعد لقربنا، فأمر به فقرب منه، وقال له: يا علي،. أبوك الذي قطع رحمي، وجهل حقي، ونازعني سلطْاني، فصنع اللّه به ما رأيته. فقال علي: " مَا أَصَابَ مِن مُصِيبة في اَلأرضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كتاب.. " " الآية الحديد: 22 " ، وقال يزيد: " وما أصابكم مِّن مُّصِيبةِ فَبِمَا كسبَت أيدِيكم " " الشورى: 30 "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    6 ــ وقال الألوسي في تفسيره روح المعاني ج 26 ص 72 :

    وعلى هذا القول لا توقف في لعن يزيد لكثرة أوصافه الخبيثة وارتكابه الكبائر في جميع أيام تكليفه ويكفي ما فعله أيام استيلائه بأهل المدينة ومكة فقد روى الطبراني بسند حسن " اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل " والطامة الكبرى ما فعله بأهل البيت ورضاه بقتل الحسين على جده وعليه الصلاة والسلام واستبشاره بذلك وإهانته لأهل بيته مما تواتر معناه وإن كانت تفاصيله آحاداً ، وفي الحديث " ستة لعنتهم وفي رواية لعنهم الله وكل نبي مجاب الدعوة المحرف لكتاب الله وفي رواية الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط بالجبروت ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله والمستحل من عترتي والتارك لسنتي " وقد جزم بكفره وصرح بلعنه جماعة من العلماء منهم الحافظ ناصر السنة ابن الجوزي وسبقه القاضي أبو يعلى ، وقال العلامة التفتازاني : لا نتوقف في شأنه بل في إيمانه لعنة الله تعالى عليه وعلى أنصاره وأعوانه ، وممن صرح بلعنه الجلال السيوطي عليه الرحمة وفي تاريخ ابن الوردي . وكتاب «الوافي بالوفيات» أن السبي لما ورد من العراق على يزيد خرج فلقي الأطفال والنساء من ذرية علي . والحسين رضي الله تعالى عنهما
    والرؤس على أطراف الرماح وقد أشرفوا على ثنية جيرون فلما رآهم نعب غراب فأنشأ يقول :
    لما بدت تلك الحمول وأشرفت ... تلك الرؤس على شفا جيرون
    نعب الغراب فقلت قل أو لا تقل ... فقد اقتضيت من الرسول ديوني

    / يعني أنه قتل بمن قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر كجدة عتبة وخاله ولد عتبة وغيرهما
    وهذا كفر صريح فإذا صح عنه فقد كفر به ومثله تمثله بقول عبد الله بن الزبعرى قبل إسلامه :
    ليت أشياخي ... الأبيات​
    .


    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني
    العلامة أبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي
    سنة الولادة / سنة الوفاة 1270هـ
    تحقيق
    الناشر دار إحياء التراث العربي
    سنة النشر
    مكان النشر بيروت
    عدد الأجزاء 30​ .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    لعن الله يزيد
    جزاكم الله خيرآ على الموضوع المفجع




    تعليق


    • #3
      أختي الفاضلة
      بارك فيكم ورحم والديكم
      شكر لكم على هذا التواجد المبارك
      لكم خالص الأحرام
      تحياتي




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X